منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

IZHAR UL-HAQ

(Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.

أحْـلامٌ مِـنْ أبِـي (باراك أوباما) ***

 

 الإبدال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 52644
العمر : 72

الإبدال  Empty
مُساهمةموضوع: الإبدال    الإبدال  Emptyالخميس 07 فبراير 2013, 7:11 am

الإبدال


أحرفُ الإبدال هدأت موطيا *** فأبدل الهمزة من واو ٍ ويا

آخراً اثر ألِفٍ زيدَ وفي *** فاعل ما أعلَّ عيناً ذا اقتفي

والمدُّ زيدَ ثالثاً في الواحد *** همزاً يُرى في مثل كالقلائد

كذاك ثاني ليّنين اكتنفا *** مدَّ مفاعل كجمع ٍ نيّفا

وافتح ورُدَّ الهمز يا فيما أعِلّ *** لاماً وفي هراوةٍ جُعِل

واواً وهمزاً أوّل الواوين رُدَّ *** في بدء غير شبه ووُفيَ الأشدُّ

ومدّاً ابدِل ثانيَ الهمزين من *** كلمةٍ ان يسكُنْ كآثر وائتمن

إن يُفتح اثر ضمٍّ او فتح ٍ قُلِب *** واواً وياء إثر كسر ٍ ينقلب

ذو الكسر مطلقا كذا وما يُضمُّ *** واواً أصر ما لم يكن لفظاً أتمُّ

فذاك ياءً مُطلقاً جا وأؤمُّ *** ونحوهُ وجهين في ثانيه أم

وياءً اقلب ألِفاً كسراً تلا *** أو ياءَ تصغير ٍ بواو ٍ ذا افعلا

في آخر ٍ أو قبل تا التأنيث أو *** زيادتي فعلان ذا أيضاً رأوا

في مصدر المعتلِّ عيناً والفعل *** منه ُ صحيحّ غالباً نحوُ الحِوَل

وجمعُ ذي عين ٍ أعِلَّ أو سكن** فاحكم بذا الإعلال فيه حيث عنّ

وصحَّحوا فعلة ً وفي فِعَل *** وجهان والإعلالُ أولى كالخِيَل

والواو لاماً بعد فتح ٍ يا انقلب *** كالمعطيان يرضيان ووَجَب

إبدالُ واو ٍ بعد ضمَّ من ألِف *** ويا كموقن ٍ بذا لها اعتُرف

ويُكسرُ المضمومُ في جمع ٍ كما *** يُقالُ هيم ّ عند جمع أهيما

وواواً اثرَ الضّمَّ رُدَّ اليا متى *** ألفي لام فعل ٍ او من قبل تا

كتاء بان ٍ من رمى كقدره *** كذا إذا كسَبُعان صيَّرَه

وإن تكن عيناً لِفعلَى وصفاً *** فذاك بالوجهين عنهم يُلفى


فصل


من لام ِ فعَلى اسماً أتى الواو بدل *** ياءٍ كتقوى غالباً جا ذا

بالعكس جاء لام فُعلى وصفاً *** وكونُ قصوى نادراً لا يخفى


فصل


إن يَسْكن السابق من واو ٍ ويا *** واتصلا ومن عروض ٍ عزيا

فياءَ الواو اقلِبن مُدغما *** وشذَّ مُعطى غير ما قد رُسما

من واو ٍ او ياءٍ بتحريك أصِل *** ألِفاً ابدِل بعد فتح ٍ مُتّصل

إن حُرِّك التالي وإن سُكِّنَ كفّ *** إعلال غير ِ اللام وهي لا يُكفّ

إعلالها بساكن ٍ غير ألِف *** أو ياء التشديدُ فيها قد ألِف

وصحّ عينُ فعَل ٍ وفعِلا *** ذا أفعَل ِ كأغيَدٍ وأحولا

وإن يبِنْ تفاعلّ من افتعل *** والعينُ واوّ سَلِمَت ولم تُعلّ

وإن لحرفين ذا الإعلالُ استُحِق *** صُحِّحَ أوّلّ وعكسّ قد يحِق

وعينُ ما اخرهُ قد زيدَ ما *** يخصُّ الاسمَ واجب? أن يسلما

وقبل يا اقلب ميماً النونَ إذا *** كان مسكّناً كمن بتّ انبذا


فصل


لساكن ٍ صحَّ انقل ِ التحريك من *** ذي لين ٍ آتٍ عين فعل كأبِن

ما لم يكن فعلَ تعجُّبٍ ولا *** كابْيَضَّ أو أهوى بلام ٍ عُلِّلا

ومثلُ فعل ٍ في ذا الاعلال اسمُ *** ضاهي مضارعاً وفيه وسمُ

ومِفعَلّ صحِّح كالمفعال *** وألِف الإفعال واستفعال

أزل لذا الإعلال والتا الزم عِوَض *** وحذفها بالنّقل رُبَّما عرَض

وما لإفعال ٍ من الحذف ومن *** نقل ٍ فمفعولّ به أيضا قمَن

نحوُ مبيع ٍ ومصون ٍ وندر *** تصحيح ذي الواو وفي ذي اليا اشتهر

وصحِّح المفعول من نحو عدا *** وأعلل ان لم تتحرَّ الأجودا

كذاك ذا وجهين جا الفعُولُ مِن *** ذي الواو لام جمع ٍ او فردٍ يعنّ

وشاع نحوُ نيَّم ٍ في نُوِّم *** ونحو نُيَّام ٍ شذوذهُ نُمي


فصل


ذو اللين فاتا في افتعال ٍ أبدلا *** وشذّ في ذي الهمز نحو ائتكلا

طاتا افتعال ٍ رُدَّ إثرَ مُطبق *** في ادَّانَ وازدد وادَّكِر دالا ً بقي


فصل


فا أمر ٍ او مضارع ٍ من كوعَد *** احذِف وفي كعدةٍ ذاك اطَّرد

وحذفُ همز أفعَلَ استمرَّ في *** مضارع ٍ وبنيتيْ مُتَّصف

ظِلت وظَلت في ظَلِلتُ استعمِلا *** وقِرنَ في اقرِرنَ وقَرنَ نُقِلا
________________________________________
موقع أم الكتاب للأبحاث والدراسات الإلكترونية


الإبدال  2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
الإبدال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: الـثـقــافـــــــــة والإعـــــــــلام :: ألفية إبن مالك في النحو والصرف-
انتقل الى: