منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

soon after IZHAR UL-HAQ (Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.


 

 100 حديث من سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة (1)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 49788
العمر : 72

100 حديث من سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة (1) Empty
مُساهمةموضوع: 100 حديث من سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة (1)   100 حديث من سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة (1) Emptyالإثنين 21 يناير 2013, 4:34 pm

100 حديث من سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة (1) Images-343ad81a2574

100 حديث من سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة (1) AlAlbani
الإمام محمد ناصر الدين الألباني
(1914 - 1999)
أبو عبد الرحمن، بن الحاج نوح بن نجاتي بن آدم، الأشقودري الألباني، الأرنؤوطي.
باحث في شؤون الحديث ويعد من الباحثين ذوي الشهرة في العصر الحديث. وتحظى بعض كتبهِ بشهرة.

حياته
ولد محمد ناصر الدين الألباني عام 1333هـ، في أشقودرة، العاصمة القديمة لألبانيا، والجدير بالذكر أن والده درس الشريعة في إسطنبول وعاد إلى بلده وأصبح أحد كبار علماء المذهب الحنفي هناك، لكنه اختلف مع توجهات الملك أحمد زوغو الغربية بعد منعه النساء من ارتداء النقاب، فهاجر هو وأسرته إلى دمشق ومعه ابنه محمد.

   أتم الألباني دراسته الابتدائية في مدرسة الإسعاف الخيري في دمشق بتفوق.

   نظراً لرأي والده الخاص في المدارس النظامية من الناحية الدينية، فقد قرر عدم إكمال الدراسة النظامية ووضع له منهجاً علمياً مركزاً قام من خلاله بتعليمه القرآن الكريم، والتجويد، والنحو والصرف، وفقه المذهب الحنفي، وقد ختم الألباني على يد والده حفظ القرآن الكريم برواية حفص عن عاصم، كما درس على الشيخ سعيد البرهاني مراقي الفلاح في الفقه الحنفي وبعض كتب اللغة والبلاغة.

   أخذ عن أبيه مهنة إصلاح الساعات فأجادها حتى صار من أصحاب الشهرة فيها، وأخذ يتكسب رزقه منها، وقد وفرت له هذه المهنة وقتاً جيداً للمطالعة والدراسة، وهيأت له هجرته للشام معرفة باللغة العربية والاطلاع على العلوم الشرعية من مصادره الأصلية.

دراسته للحديث:
على الرغم من توجيه والده المنهجي له بتقليد المذهب الحنفي وتحذيره الشديد من الاشتغال بعلم الحديث، فقد أخذ لتوجه نحو البحث عن الدليل واتباع السنة واشتغل بعلم الحديث، فتعلم الحديث النبوي في نحو العشرين من عمره متأثرًا بأبحاث مجلة المنار التي كان يصدرها محمد رشيد رضا.

وكان أول عمل حديثي قام به هو نسخ كتاب "المغني عن حمل الأسفار في تخريج ما في الإحياء من الأخبار" للحافظ العراقي مع التعليق عليه.

كان ذلك العمل بداية للألباني حيث أصبح الاهتمام بالحديث وعلومه شغله، فأصبح معروفًا بذلك في الأوساط العلمية بدمشق، حتى إن إدارة المكتبة الظاهرية بدمشق خصصت غرفة خاصة له ليقوم فيها بأبحاثه، بالإضافة إلى منحه نسخة من مفتاح المكتبة حيث يدخلها وقت ما شاء، أما عن التأليف والتصنيف، فقد ابتدأهما في العقد الثاني من عمره، وكان من أول مؤلفاته كتاب "تحذير الساجد من اتخاذ القبور مساجد" وهو مطبوع مرارًا، ومن أوائل تخاريجه الحديثية المنهجية أيضًا كتاب "الروض النضير في ترتيب وتخريج معجم الطبراني الصغير" ولا يزال مخطوطًا.

وبعد فترة بدأ في إعطاء درسين أسبوعيا في العقيدة والفقه والأصول وعلم الحديث، وكان يحضر دروسه طلبة وأساتذة الجامعة.

كما بدأ ينظم رحلات شهرية للدعوة في مختلف مدن سوريا والأردن. وأجازه محمد راغب الطباخ لتدريس أحد كتب علم الحديث.

واختارته الجامعة الإسلامية في المدينة لتدريس علوم الحديث، لثلاث سنوات (1381 - 1383 هـ)، وبعدها عاد إلى دمشق لاستكمال دراسته للحديث وعمله في المكتبة الظاهرية، حيث ترك محلّه لأحد أخوته.

زار الألباني الكثير من الدول للتدريس وإلقاء المحاضرات، منها السعودية وقطر والكويت، ومصر، والإمارات، واسبانيا، وإنجلترا، وألمانيا وأستراليا ولبنان.
وتخصص الألباني في مجال الحديث النبوي وعلومه وتتلمذ على يديه كثير من الطلبة، ومنهم من غدا من باحثي الدراسات الإسلامية بعد ذلك.

انتقل الألباني من دمشق إلى عمان بالأردن وأقام هناك حتى وفاته.

من مشايخه
ان الألباني حين هاجر والده قد شارف على التاسعة من عمره، فأدخله والده بعض مدارسها وهي مدرسـة (جمعية الإسعاف الخيري)، حتى أتم المرحلة الابتدائية بتفوق.

ولما لم ترق لوالده المدارس النظامية من الناحية الدينية أخـرج ابنه الصغير منها، ولم يدعه يكمل دراسته، ووضع له برنامجًا علميًا مركزًا، قام خلاله بتعليمه:
   القرآن
   التجويد
   النحــو
   الصرف
   فقه المذهب الحنفي


   وقد تلقى الألباني على والده القرآن حتى ختمه عليه برواية حفص عن عاصم تجويدًا، ودرسه بعض كتب الصـرف العربية، ودرسه أيضًا في الفقه، ومن الكتب التي درسها له كتاب ((مختصر القدوري)) في فقه الأحناف.

   وممن درس عليهم الألباني في صغره أيضًا: صديق والده محمد سعيد البرهاني. حيث درس عليه كتاب (مراقي الفلاح) في الفقه الحنفي وكتاب (شذور الذهب) في النحو، وبعض كتب البلاغة المعاصرة.

   وكان يحضر دروس محمد بهجة البيطار –عالم الشام- مع بعض أساتذة المجمع بدمشق.


الإمام ناصر الدين الألباني
أعماله وانجازاته
كان للألباني أعمال وخدمات عديدة منها:
1) كان يحضر ندوات محمد بهجت البيطار مع بعض أساتذة المجمع العلمي بدمشق، منهم عز الدين التنوحي—إذ كانوا يقرؤن "الحماسة" لأبي تمام.

2) اختارته كلية الشريعة في جامعة دمشق ليقوم بتخريج أحاديث البيوع الخاصة بموسوعة الفقه الإسلامي، التي عزمت الجامعة على إصدارها عام 1955 م.

3) اختير عضوًا في لجنة الحديث، التي شكلت في عهد الوحدة بين مصر وسوريا، للإشراف على نشر كتب السنة وتحقيقها.

4) طلبت إليه الجامعة السلفية في بنارس "الهند" أن يتولى مشيخة الحديث، فاعتذر عن ذلك لصعوبة اصطحاب الأهل والأولاد بسبب الحرب بين الهند وباكستان آنذاك.

5) طلب إليه معالي الشيخ حسن بن عبد الله آل الشيخ وزير المعارف في المملكة العربية السعودية عام 1388 ه، أن يتولى الإشراف على قسم الدراسات الإسلامية العليا في جامعة مكة، وقد حالت الظروف دون تحقيق ذلك.

6) اختير عضوًا للمجلس الأعلى للجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة من عام 1395 ه إلى 1398 ه.

7) لبى دعوة من اتحاد الطلبة المسلمين في إسبانيا، وألقى محاضرة مهمة طبعت فيما بعد بعنوان "الحديث حجة بنفسه في العقائد والأحكام".

زار قطر وألقى فيها محاضرة بعنوان "منزلة السنة في الإسلام".

9) انتدب من سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز رئيس إدارة البحوث العلمية والإفتاء للدعوة في مصر والمغرب وبريطانيا للدعوة إلى التوحيد والاعتصام بالكتاب والسنة والمنهج الإسلامي الحق.

10) دعي إلى عدة مؤتمرات، حضر بعضها واعتذر عن كثير بسبب أنشغالاته العلمية الكثيرة.

11) زار الكويت والإمارات وألقى فيهما محاضرات عديدة، وزار أيضا عددًا من دول أوروبا، والتقى فيها بالجاليات الإسلامية والطلبة المسلمين، وألقى دروسًا علمية مفيدة.

12) للألباني مؤلفات وتحقيقات، ربت على المئة، وترجم كثير منها إلى لغات مختلفة، وطبع أكثرها طبعات متعددة ومن أبرزها، إرواء الغليل في تخريج أحاديث منار السبيل، وسلسلة الأحاديث الصحيحة وشيء من فقهها وفوائدها، سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ في الأمة، وصفة صلاة النبي من التكبير إلى التسليم كأنك تراها.

13) كانت قررت لجنة الاختيار لجائزة الملك فيصل العالمية للدراسات الإسلامية من منح الجائزة عام 1419ه / 1999م، وموضوعها "الجهود العلمية التي عنيت بالحديث النبوي تحقيقاً وتخريجاً ودراسة" لمحمد ناصر الدين الألباني السوري الجنسية، تقديرًا لجهوده القيمة في خدمة الحديث النبوي تخريجًا وتحقيقًا ودراسة وذلك في كتبه التي تربو على المئة.


اعتقاله
في أوائل 1960م كان الألباني مراقبا من قبل الحكومة في سوريا، مع العلم أنه كان بعيدًا عن السياسة، وقد سبب ذلك نوعًا من الإعاقة له.

فقد تعرض للاعتقال مرتين، الأولى كانت قبل عام 1967م، حيث اعتقل لمدة شهر في قلعة دمشق وهي نفس القلعة التي اعتقل فيها ابن تيمية وعندما قامت حرب 1967م، رأت الحكومة أن تفرج عن جميع المعتقلين السياسيين، فأفرج عنه.

لكن بعدما اشتدت الحرب أعيد الألباني إلى المعتقل مرة ثانية، ولكن هذه المرة ليس في سجن القلعة، بل في سجن الحسكة شمال شرق دمشق، وقد قضى فيه ثمانية أشهر، وخلال هذه الفترة حقق مختصر صحيح مسلم للحافظ المنذري واجتمع مع شخصيات كثيرة في المعتقل.. إلى أن استقبله الأردن.

من مؤلفاته:
   سلسلة الأحاديث الصحيحة
   سلسلة الأحاديث الضعيفة
   صحيح وضعيف الترغيب والترهيب
   تبويب وترتيب أحاديث الجامع الصغير وزيادته على أبواب الفقه
   صحيح وضعيف الجامع الصغير وزيادته
   التعليقات الحسان على صحيح ابن حبان
   إرواء الغليل في تخرج أحاديث منار السبيل
   صحيح الأدب المفرد
   ضعيف الأدب المفرد
   تمام المنة في التعليق على فقه السنة
   الثمر المستطاب في فقه السنة والكتاب
   التوحيد أولاً يا دعاة الإسلام.
   فضل الصلاة على النبي.
   صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم
   فتنة التكفير.
   تحذير الساجد من اتخاذ القبور مساجد
   شرح العقيدة الطحاوية
   تحقيق مختصر العلو للعلي الغفار لمحمد بن أحمد بن عثمان الذهبي
   جلباب المرأة المسلمة
   الرد المفحم، على من خالف العلماء وتشدد وتعصب، وألزم المرأة بستر وجهها وكفيها وأوجب، ولم يقتنع بقولهم: إنه سنة ومستحب
   تحريم آلات الطرب
   أحكام الجنائز

وله أكثر من 300 مؤلف بين تأليف وتخريج وتحقيق وتعليق.

وصيته الأخيرة
أوصي زوجتي وأولادي وأصدقائي وكل محب لي إذا بلغه وفاتي أن يدعو لي بالمغفرة والرحمة -أولاً- وألا يبكوا علي نياحة أو بصوت مرتفع.

وثانيًا: أن يعجلوا بدفني، ولا يخبروا من أقاربي وإخواني إلا بقدر ما يحصل بهم واجب تجهيزي، وأن يتولى غسلي (عزت خضر أبو عبد الله) جاري وصديقي المخلص، ومن يختاره -هو- لإعانته على ذلك.

وثالثًا: اختار الدفن في أقرب مكان، لكي لا يضطر من يحمل جنازتي إلى وضعها في السيارة، وبالتالي يركب المشيعون سياراتهم، وأن يكون القبر في مقبره قديمة يغلب على الظن أنها سوف لا تنبش...

وعلى من كان في البلد الذي أموت فيه ألا يخبروا من كان خارجها من أولادي -فضلاً عن غيرهم- إلا بعد تشييعي، حتى لا تتغلب العواطف، وتعمل عملها، فيكون ذلك سببًا لتأخير جنازتي.

سائلاً المولى أن ألقاه وقد غفر لي ذنوبي ما قدمت وما أخرت..

وأوصي بمكتبتي -كلها- سواء ما كان منها مطبوعاً، أو تصويرًا، أو مخطوطًا -بخطي أو بخط غيري- لمكتبة الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة، لأن لي فيها ذكريات حسنة في الدعوة للكتاب والسنة، وعلى منهج السلف الصالح -يوم كنت مدرسًا فيها-.

راجيًا من الله أن ينفع بها روادها، كما نفع بصاحبها -يومئذ- طلابها، وأن ينفعني بهم وبإخلاصهم ودعواتهم.

(رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي وأن أعمل صالحًا ترضاه وأصلح لي في ذريتي إني تبت إليك وإني من المسلمين).

27 جمادى الأول 1410 هـ[3]

وفاته
توفي الألباني قبيل يوم السبت في الثاني والعشرين من جمادى الآخرة 1420هـ، الموافق الثاني من أكتوبر 1999م، في مدينة عمان عاصمة الأردن في حي ماركا الجنوبية, ودفن بعد صلاة العشاء.


وقد عجل بدفن الألباني لأمرين اثنين:
الأول: تنفيذ وصيته كما أمر.

الثاني: الأيام التي مر بها موت الألباني والتي تلت هذه الأيام كانت شديدة الحرارة، فخشي أنه لو تأخر بدفنه أن يقع بعض الأضرار أو المفاسد على الناس الذين يأتون لتشييع جنازته فلذلك أوثر أن يكون دفنه سريعًا.

بالرغم من عدم إعلام أحد عن وفاة الألباني إلا المقربين منهم حتى يعينوا على تجهيزه ودفنه، بالإضافة إلى قصر الفترة ما بين وفاته ودفنه، إلا أن الآف المصلين قد حضروا صلاة جنازته حيث تداعى الناس بأن يعلم كل منهم أخاه.

*****************
السلسلة الضعيفة والموضوعة للإمام الألباني -رحمه الله-
****************
1
"الدين هو العقل ومن لا دين له لا عقل له".

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة (1 / 53): باطل.
***************
2
"من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر لم يزدد من الله إلا بعداً".

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة (1 / 54): باطل.
***************
3
"همة الرجال تزيل الجبال".

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة (1 / 59): ليس بحديث.
***************
4
"الحديث بالمسجد يأكل الحسنات كما تأكل البهائم الحشيش".

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة (1 / 60): لا أصل له.
***************
5
"ما ترك عبد شيئاً لله لا يتركه إلا لله إلا عوضه الله عنه ماهو خير له في دينه ودنياه".

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة (1 / 61): موضوع بهذا اللفظ.
***************
6
"تنكبوا الغبار فإنه منه النسمة".

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة (1 / 62): لا أعلم له أصلاً.
***************
7
"اثنتان لا تقربهما: الشرك بالله والإضرار بالناس".

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة (1 / 63): لا أصل له.
***************
8
"اعمل لدنياك كأنك تعيش أبداً واعمل لآخرتك كأنك تموت غداً".

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة (1 / 63): لا أصل له مرفوعاً.
***************
9
"أنا جد كل تقي".

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة (1 / 65): لا أصل له.
***************
10
"إن الله يحب أن برى عبده تعباً في طلب الحلال".

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة (1 / 66): موضوع.
***************
11
"إنما بعثت معلماً".

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة (1 / 66): ضعيف.
***************
12
"أوحى الله إلى الدنيا أن اخدمي من خدمني واتعي من خدمك".

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة (1 / 68): موضوع.
***************
13
"أهل الشام سوط الله في أرضه ينتقم بهم ممن يشاء من عباده وحرام على منافقيهم أن يظهروا على مؤمنيهم ولا يموتوا إلا غماً وهماً".

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة (1 / 68): ضعيف.
***************
14
"إياكم وخضراء الدمن فقيل وما خضراء الدمن؟ قال المرأة الحسناء في المنبت السوء".

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة (1 / 69): ضعيف جداً.
***************
15
"الشام كنانتي فمن أرادها بسوء رميته بسهم منها".

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة (1 / 70): لا أصل له في المرفوع.
***************
16
"صنفان من أمتي إذا صلحا صلح الناس: الأمراء والفقهاء وفي رواية العلماء".

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة (1 / 70): موضوع.
***************
17
"من أذنب وهو يضحك دخل النار وهو يبكي".

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة (1 / 71): موضوع.
***************
18
"اتخذوا الحمام المقاصيص فإنها تلهي الجن عن صبيانكم".

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة (1 / 72): موضوع.
***************
19
"زينوا مجالس نسائكم بالمغزل".

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة (1 / 72): موضوع.
***************
20
"زينوا موائدكم بالبقل فإنه مطردة للشيطان مع التسمية".

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة (1 / 73): موضوع.
***************
21
"حسبي من سؤالي علمه بحالي".

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة (1 / 74): لا أصل له,
***************
22
"توسلوا بجاهي فإن جاهي عند الله عظيم".

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة (1 / 76): لا أصل له.
***************
23
"الله الذي يحيي ويميت وهو حي لا يموت, اغفر لأمي فاطمة بنت أسد ولقنها حجتها ووسع عليها مدخلها, بحق نبيك والأنبياء الذين من قبلي فإنك أرحم الراحمين... ".

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة (1 / 79): ضعيف.
**************
24
"من خرج من بيته إلى الصلاة فقال: اللهم إني أسألك بحق السائلين عليك, وأسألك بحق ممشاي هذا, فإني لم أخرج أشراً ولا بطراً... أقبل الله عليه بوجهه واستغفر له ألف ملك".

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة (1 / 82): ضعيف.
***************
25
"لما اقترف آدم الخطيئة, قال: يا رب أسألك بحق محمد لما غفرت لي, فقال الله: يا آدم وكيف عرفت محمدا ولم أخلقه? قال: يا رب لما خلقتني بيدك, ونفخت في من روحك, رفعت رأسي, فرأيت على قوائم العرش مكتوبا لا إله إلا الله محمد رسول الله, فعلمت أنك لم تضف إلى اسمك إلا أحب الخلق إليك, فقال الله: صدقت يا آدم إنه لأحب الخلق إلي, ادعني بحقه فقد غفرت لك, ولولا محمد ما خلقتك".

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة (1 / 88): موضوع.
***************
26
"الحدة تعتري خيار أمتي".

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة (1 / 100): ضعيف.
****************
27
"الحدة تعتري حملة القرآن لعزة القرآن في أجوافهم".

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة (1 / 101): موضوع.
**************
28
"الحدة لا تكون إلا في صالحي أمتي وأبرارها ثم تفيء".

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة (1 / 102): ‏موضوع.
***************
29
"خيار أمتي أحداؤهم الذين إذا غضبوا رجعوا".

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة (1 / 103): باطل.
****************
30
"الخير في و في أمتي إلى يوم القيامة".

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة (1 / 104): لا أصل له.
****************
31
"الدنيا خطوة رجل مؤمن".

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة (1 / 104): ‏لا أصل له.
***************
32
"الدنيا حرام على أهل الآخرة, والآخرة حرام على أهل الدنيا, والدنيا والآخرة حرام على أهل الله".

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة (1 / 105): موضوع.
***************
33
"الدنيا ضرة الآخرة".

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة (1 / 106): لا أصل له.
****************
34
"احذروا الدنيا فإنها أسحر من هاروت وماروت".

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة (1 / 106): منكر لا أصل له.
***************
35
"من أذن فليقم".

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة (1 / 108): لا أصل له بهذا اللفظ.
***************
36
" حب الوطن من الإيمان " .

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 110 ) : موضوع .
****************
37
" يأتي على الناس زمان هم فيه ذئاب , فمن لم يكن ذئبا أكلته الذئاب " .

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 111 ) : ضعيف جداً .
***************
38
" من أخلص لله أربعين يوما ظهرت ينابيع الحكمة على لسانه " .

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 111 ) : ضعيف .
****************
39
" من نام بعد العصر فاختلس عقله فلا يلومن إلا نفسه " .

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 112 ) : ضعيف .
****************
40
" عليكم بالقرع فإنه يزيد في الدماغ, وعليكم بالعدس فإنه قدس على لسان سبعين
نبيا".

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 114 ) : موضوع .
***************
41

" من أصاب مالا من نهاوش أذهبه الله في نهابر " .

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 115 ) : لا يصح .
***************
42
"الأنبياء قادة, والفقهاء سادة, ومجالسهم زيادة".

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة (1 / 116): موضوع .
***************
43
" شهر رمضان معلق بين السماء و الأرض , و لا يرفع إلى الله إلا بزكاة الفطر " .

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 117 ) : ضعيف .
***************
44
"من أحدث ولم يتوضأ فقد جفاني, ومن توضأ ولم يصل فقد جفاني, ومن صلى ولم يدعني فقد جفاني, ومن دعاني فلم أجبه فقد جفيته, ولست برب جاف".

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 119 ) : موضوع .
**************
45
" من حج البيت و لم يزرني فقد جفاني " .

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 119 ) : موضوع .
**************
46
" من زارني و زار أبي إبراهيم في عام واحد دخل الجنة " .

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 120 ) : موضوع .
***************
47
" من حج فزار قبري بعد موتي كان كمن زارني في حياتي " .

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 120 ) : موضوع .
**************
48
" الولد سر أبيه " .

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 124 ) : لا أصل له .
**************
49
" من زار قبر أبويه أو أحدهما في كل جمعة غفر له و كتب برا " .

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 125 ) : موضوع .
**************
50
" من زار قبر والديه كل جمعة , فقرأ عندهما أو عنده *( يس )* غفر له بعدد كل
آية أو حرف " .

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 126 ) : موضوع .
****************
51
" إن الله يحب عبده المؤمن الفقير المتعفف أبا العيال " .

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 128 ) : ضعيف .
****************
52
" إذا استصعبت على أحدكم دابته أو ساء خلق زوجته أو أحد من أهل بيته فليؤذن في أذنه " .

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 130 ) : ضعيف .
****************
53
" عليكم بدين العجائز " .

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 130 ) : لا أصل له .
***************
54
" إذا كان في آخر الزمان, واختلفت الأهواء, فعليكم بدين أهل البادية والنساء".

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 130 ) : موضوع .
****************
55
" سرعة المشي تذهب بهاء المؤمن " .

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 132 ) : منكر جداً .
****************
56
" لولا النساء لعبد الله حقاً حقاً " .

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 139 ) : موضوع .
******************
57
" اختلاف أمتي رحمة " .

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 141 ) : لا أصل له .
*******************
58
" أصحابي كالنجوم , بأيهم اقتديتم اهتديتم " .

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 144 ) : موضوع .
****************
59
"مهما أوتيتم من كتاب الله فالعمل به, لا عذر لأحدكم في تركه, فإن لم يكن في كتاب الله, فسنة مني ماضية, فإن لم يكن سنة مني ماضية , فما قال أصحابي, إن أصحابي بمنزلة النجوم في السماء, فأيها أخذتم به اهتديتم, واختلاف أصحابي لكم رحمة".

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 146 ) : موضوع .
******************
60
"سألت ربي فيما اختلف فيه أصحابي من بعدي, فأوحى الله إلي يا محمد إن أصحابك عندي بمنزلة النجوم في السماء, بعضها أضوأ من بعض, فمن أخذ بشيء مما هم عليه من اختلافهم فهو عندي على هدى".

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 147 ) : موضوع .
*****************
61
" إنما أصحابي مثل النجوم فأيهم أخذتم بقوله اهتديتم " .

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 149 ) : موضوع .
****************
62
" أهل بيتي كالنجوم , بأيهم اقتديتم اهتديتم " .

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 152 ) : موضوع .
****************
63
" إن البرد ليس بطعام و لا بشراب " .

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 153 ) : منكر .
***************
64
" نعم أو نعمت الأضحية الجذع من الضأن " .

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 155 ) : ضعيف .
***************
65
" يجوز الجذع من الضأن أضحية " .

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 157 ) : ضعيف .
***************
66
" من عرف نفسه فقد عرف ربه " .

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 165 ) : لا أصل له .
******************
67
" من قرأ في الفجر بـ *( ألم نشرح )* و *( ألم تر كيف )* لم يرمد " .

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 166 ) : لا أصل له .
****************
68
" قراءة سورة *( إنا أنزلناه )* عقب الوضوء " .

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 167 ) : لا أصل له .
*******************
69
" مسح الرقبة أمان من الغل " .

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 167 ) : موضوع .
***************
70
" من أطعم أخاه خبزا حتى يشبعه , و سقاه ماء حتى يرويه , بعده الله عن النار
سبع خنادق , بعد ما بين خندقين مسيرة خمس مئة سنة " .

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 170 ) : موضوع .
******************
71
" التكبير جزم " .

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 172 ) : لا أصل له .
****************
72
" أدبني ربي فأحسن تأديبي " .

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 172 ) : ضعيف .
****************
73
" مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين عند قول المؤذن: أشهد أن محمدا رسول الله... إلخ وأن من فعل ذلك حلت له شفاعته صلى الله عليه وسلم".

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة (1 / 173): لا يصح.
***************
74
" عظموا ضحاياكم فإنها على الصراط مطاياكم " .

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 173 ) : لا أصل له بهذا اللفظ .
******************
75
" عجلوا بالصلاة قبل الفوت , و عجلوا بالتوبة قبل الموت " .

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 174 ) : موضوع .
****************
76
" الناس كلهم موتى الا العالمون, والعالمون كلهم هلكى الا العاملون والعاملون كلهم غرقى الا المخلصون, والمخلصون على خطر عظيم".

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 174 ) : موضوع .
****************
77
" لا مهدي إلا عيسى " .

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 175 ) : منكر .
***************
78
" سؤر المؤمن شفاء " .

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 177 ) : لا أصل له .
****************
79
" من التواضع أن يشرب الرجل من سؤر أخيه , و من شرب من سؤر أخيه ابتغاء
وجه الله تعالى رفعت له سبعون درجة , و محيت عنه سبعون خطيئة , و كتب له سبعون درجة " .

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 177 ) : موضوع .
******************
80
" المهدي من ولد العباس عمي " .

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 188 ) : موضوع .
*******************
81
" يا عباس إن الله فتح هذا الأمر بي , و سيختمه بغلام من ولدك يملؤها عدلا كما
ملئت جورا , و هو الذى يصلي بعيسى " .

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 181 ) : موضوع .
******************
82
"ألا أبشرك يا أبا الفضل? إن الله عز وجل افتتح بي هذا الأمر, وبذريتك يختمه".

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 183 ) : موضوع .
******************
83
" نعم المذكر السبحة , و إن أفضل ما يسجد عليه الأرض , وما أنبتته الأرض " .

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 184 ) : موضوع .
****************
84
" كلكم أفضل منه " .

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 184 ) : ضعيف .
******************
85
"يقتل عند كنزكم ثلاثة كلهم ابن خليفة, ثم لا يصير إلى واحد منهم, ثم تطلع الرايات السود من قبل المشرق فيقتلونكم قتلا لم يقتله قوم, ثم ذكر شيئا لا أحفظه فقال: فإذا رأيتموه فبايعوه ولو حبوا على الثلج, فإنه خليفة الله المهدي -و في رواية- إذا رأيتم الرايات السود خرجت من قبل خراسان فأتوها ولو حبواً.. إلخ " .

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 195 ) : منكر .
********************
86
" الطاعون وخز إخوانكم من الجن " .

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 198 ) : لا أصل له بهذا اللفظ .
*******************
87
" إذا صعد الخطيب المنبر , فلا صلاة و لا كلام " .

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 199 ) : باطل .
******************
88
" الزرع للزارع , و إن كان غاصبا " .

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 202 ) : باطل لا أصل له .
******************
89
" صاحب الشيء أحق بحمله إلا أن يكون ضعيفا يعجز عنه فيعينه أخوه المسلم " .

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 204 ) : موضوع .
****************
90
"عليكم بلباس الصوف تجدوا حلاوة الإيمان في قلوبكم, وعليكم بلباس الصوف
تجدوا قلة الأكل, وعليكم بلباس الصوف تعرفون به في الآخرة, وإن لباس الصوف
يورث القلب التفكر, والتفكر يورث الحكمة, والحكمة تجري في الجوف مجرى الدم
فمن كثر تفكره قل طعمه, وكلَّ لسانه, ورق قلبه, ومن قل تفكره كثر طعمه, وعظم بدنه, وقسا قلبه, والقلب القاسي بعيد من الجنة, قريب من النار".

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 206 ) : موضوع .
********************
91
" لأن أحلف بالله و أكذب , أحب إلي من أن أحلف بغير الله و أصدق " 0

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 209 ) : موضوع .
******************
92
" ثلاث من كن فيه نشر الله عليه كنفه و أدخله الجنة : رفق بالضعيف , و الشفقة
على الوالدين , و الإحسان إلى المملوك " .

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 209 ) : موضوع .
********************
93
" يصف الناس يوم القيامة صفوفا , فيمر الرجل من أهل النار على الرجل فيقول :
يا فلان أما تذكر يوم استسقيت , فسقيتك شربة ? قال : فيشفع له , و يمر الرجل
فيقول : أما تذكر يوم ناولتك طهورا ? فيشفع له , و يمر الرجل فيقول : يا فلان
أما تذكر يوم بعثتني في حاجة كذا و كذا فذهبت لك ? فيشفع له " .

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 210 ) : ضعيف .
*******************
94
" عرى الإسلام و قواعد الدين ثلاثة , عليهن أسس الإسلام , من ترك واحدة منهن
فهو بها كافر حلال الدم : شهادة أن لا إله إلا الله , و الصلاة المكتوبة ,
و صوم رمضان " .

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 211 ) : ضعيف .
*******************
95
" التائب حبيب الله " .

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 213 ): لا أصل له بهذا اللفظ .
*******************
96
" إن الله يحب العبد المؤمن المفتن التواب " .

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 213 ) : موضوع .
******************
97
" إن الله يحب الشاب التائب " .

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 215 ) : ضعيف .
*******************
98
" إن الله يحب الشاب الذي يفني شبابه في طاعة الله عز وجل " .

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 215 ) : موضوع .
*******************
99
" إن الله يحب الناسك النظيف " .

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 216 ) : موضوع .
******************
100
" حسنات الأبرار سيئات المقربين " .

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 216 ) : باطل لا أصل له .



100 حديث من سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة (1) 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
100 حديث من سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة (1)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» 100 حديث من سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة (2)
»  100 حديث من سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة (12)
» 100 حديث من سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة (3)
»  100 حديث من سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة (13)
» 100 حديث من سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة (14)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: الــحــــديث الـنبــــوي الـشــــريف :: الأحــاديث الضعيــــفة-
انتقل الى: