منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
الحــواس فـي القـــرآن الكـــريــم أحكـام صـلاة المـريض وطهـارته إلــــــــى كــــــــــل زوجـيــــــــــن مـــن أقـــــوال شيـــــخ الإســــلام لا عـلـيـك مـا فـاتـك مـن الـدنـيــا رؤية الخاطب مخطوبته قبل العقد شــاعر العـاميــة بيــرم التـونسي أحْلامٌ مِنْ أبِي باراك أوباما كُــــتُـبٌ غَــــــيُّـرَتْ الـعَـالَــــــمْ مــصـــــر التي فـي خــاطـــــري الزعيـم الثــائر أحـمـــد عـــرابي مـحـاسـن العقيـــدة الإسـلامـيـــة الرحـالة: أبي الحسن المسعـودي رضـــي الله عـنـهـــم أجـمـعـــين الأسئلة والأجــوبــة في العقيــدة النـهـضــة اليـابـانـيــة الـحـديثــة الحجاج بـن يــوســف الـثـقـفــي قـصــة حـيـاة ألـبرت أيـنـشـتــاين الأمثـــال لأبـي عبيــد ابن ســلام الإسـلام بيـن الـعـلـم والـمــدنـيــة
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

soon after IZHAR UL-HAQ (Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.


 

 السيرة النبوية المطهرة (سؤال وجواب) 16

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 51522
العمر : 72

السيرة النبوية المطهرة (سؤال وجواب) 16 Empty
مُساهمةموضوع: السيرة النبوية المطهرة (سؤال وجواب) 16   السيرة النبوية المطهرة (سؤال وجواب) 16 Emptyالأربعاء 28 أبريل 2010, 3:29 pm

225ـ من الذين أرسلهم رسول الله صلى الله عليه وسلم للتأكد من نقض يهود بني قريظة للعهد؟

سعد بن معاذ، وسعد بن عبادة، وعبد الله بن رواحة، وخوات بن جبير.


226ـ ماذا حدث لما علم المسلمون بنقض يهود بني قريظة للعهد؟

خاف المسلمون على ذراريهم، ومرّوا بوقت عصيب وابتلاء عظيم، ونزل القرآن واصفًا هذه الحالة: {إذ جاؤوكم من فوقكم ومن أسفل منكم وإذ زاغت الأبصار وبلغت القلوب الحناجر وتظنون بالله الظنونا. هنالك ابتلي المؤمنون وزلزلوا زلزالاً شديدًا}.

فالذين جاؤوا من فوقهم: الأحزاب.

والذين أسفل منهم: هم بنو قريظة.

والذين ظنوا بالله الظنونا: هم المنافقون.


227ـ كم استمر حصار الأحزاب للرسول صلى الله عليه وسلم؟

شهرًا كاملاً.


228ـ هل كان هناك قتال بين الطرفين؟

لم يحدث قتال، لكن هناك مناوشات وتراشق بالنبال فقط.


229ـ من الذي أصيب من الصحابة بأكحله؟

سعد بن معاذ، ونصبت له خيمة في المسجد ليعوده الرسول صلى الله عليه وسلم من قريب.

الأكحل: عرق في وسط الذراع.


230ـ ماذا قال رضي الله عنه لما أصيب؟

قال: (اللهم لا تمتني حتى تقر عيني من قريظة). مسند الإمام أحمد (6/141،142).


231ـ كيف نصر الله المسلمين وهزم الأحزاب؟

هبت رياح هوجاء في ليلة مظلمة باردة، فقلبت القدور، واقتلعت خيامهم، وأطفأت نيرانهم، فما كان من أبي سفيان إلا أن ضاق ذرعًا فنادى بالرحيل، كما قال تعالى: {يا أيها الذين آمنوا اذكروا نعمة الله عليكم إذ جاءتكم جنود فأرسلنا عليهم ريحًا وجنودًا لم تروها وكان الله بما تعملون بصيرً} [الأحزاب: 9].


232ـ من هو الصحابي الذي كان له دور في تشتيت وتفرق الأحزاب؟

نعيْم بن مسعود.


233ـ ما سبب نجاحه في تشتيت الأحزاب؟

أنه أسلم حديثًا، ولا تعلم قريش واليهود والأعراب بإسلامه.


234ـ ماذا فعل؟

ذهب إلى بني قريظة وأغراهم بطلب رهائن من قريش لئلا تدعهم وتنصرف عن الحصار.

ثم ذهب إلى قريش وقال لهم: إن بني قريظة ندموا على ما فعلوا وأنهم قد اتفقوا سرًّا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم على أن يختطفوا عددًا من أشراف قريش وغطفان فيسلموهم له ليقتلهم دليلاً على ندمهم.

وبذلك زرع بذور الشك بينهم وأخذ كل فريق يتهم الفريق الآخر بالخيانة.


235ـ ماذا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد غزوة الأحزاب؟

قال: (الآن نغزوهم ولا يغزوننا، فنحن نسير إليهم). صحيح البخاري (4109).


236ـ من هو الصحابي الذي أرسله رسول الله صلى الله عليه وسلم ليأتي بخبر القوم؟

حذيفة بن اليمان.

عن حذيفة رضي الله عنه قال: (لقد رأيتنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بالخندق، وصلى رسول الله صلى الله عليه وسلم من الليل هويًا، ثم التفت إلينا فقال: من رجل يقوم فينظر لنا ما فعل القوم، يشترط له رسول الله أنه يرجع أدخله الله الجنة،... فلما لم يقم أحد دعاني رسول الله صلى الله عليه وسلم فلم يكن لي بدٌ في القيام حين دعاني، فقال: يا حذيفة، فاذهب فادخل في القوم فانظر ما يفعلون ولا تحدثن شيئًا حتى تأتينا). صحيح مسلم (1788).


237ـ بماذا كان يدعو النبي صلى الله عليه وسلم يوم الأحزاب؟

(اللهم منزل الكتاب، سريع الحساب، اهزم الأحزاب، اللهم اهزمهم وزلزلهم). صحيح البخاري (4115).


238ـ اذكر بعض الفوائد والعبر من غزوة الأحزاب؟

§ أن هذه الغزوة لم يكن فيها التحام بين الجيشين، إلا أنها كانت للظروف التي لابستها من كثرة المشركين وغدرة بني قريظة، والريح والبرد القارص، جعلتها من أشـد الغزوات امتحانًا للقلوب، وأي وصف أبلغ من قول الله تعالى: {وإذ زاغت الأبصار وبلغت القلوب الحناجر وتظنون بالله الظنونا}.

§ أن المحن والشدائد تظهر المنافقين على حقيقتهم، فقد روي أن بعضهم كان يقول: كان محمدًا يعدنا أن نأكل كنوز كسرى وقيصر، وأحدنا اليوم لا يأمن على نفسه أن يذهب إلى الغائط.

وكان من في قلبه مرض يستأذن في العودة إلى بيوتهم ويتعللون بأن بيوتهم عورة، وقد قال الله تعالى: {وما هي بعورة إن يريدون إلا فرارًا}.

§ كما أن المحن والشدائد تظهر نفاق المنافقين، فهي كذلك تظهر إيمان المؤمنين، فقد قال الله تعالى: {ولما رأى المؤمنون الأحزاب قالوا هذا ما وعدنا الله ورسوله وصدق الله ورسوله وما زادهم إلا إيمانًا وتسليمًا}.

§ في هذه الغزوة وكذلك غزوة بدر ظهر فضل التضرع إلى الله.

§ لقد ضرب الرسول صلى الله عليه وسلم المثل الأعلى للحكام والمحكومين في العدالة والمساواة، وعدم الاستئثار بالراحة يوم وقف جنبًا إلى جنب مع أفراد جيشه ليعمل بيده في حفر الخندق.

§ أعطى الرسول صلى الله عليه وسلم مثلاً آخر على رأفته بالمؤمنين يوم شاركهم في حفر الخندق، ويوم أشركهم معه في طعم جابر ولم يستأثر به على قلة من الصحابة.

§ في هذه الغزوة يظهر بجلاء غدر اليهود وخيانتهم، بحيث أنهم كانوا السبب في تجميع الأحزاب حول المدينة ثم في خيانة يهود بني قريظة في أشد الأوقاف وأعظمها محنة.

§ أن حفر الخندق يدخل في مفهوم المسلمين لقوله تعالى: {وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة}.


239ـ بعد أن رجع الرسول صلى الله عليه وسلم إلى المدينة، ورجع السلاح، جاءه جبريل فماذا قال له؟

قال له: (قد وضعت السلاح، والله ما وضعناه، فاخرج إليهم، قال: إلى أين؟ قال: إلى قريظة، فخرج النبي صلى الله عليه وسلم إليهم). صحيح البخاري (4117).


240ـ ماذا فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم لما قال له جبريل ذلك؟

سارع بامتثال الأمر، وقال لأصحابه: (لا يصلين أحد منكم العصر إلا في بني قريظة). صحيح البخاري (4119).


241ـ ما سبب غزو الرسول صلى الله عليه وسلم لهم؟

نقضهم العهد.


242ـ كم حاصرهم؟

خمس وعشرين ليلة.

ففي حديث عائشة: (فأتاهم ـ أي رسول الله ـ فحاصرهم خمس وعشرين ليلة). مسند أحمد (6/141، 142).


243ـ كم عدد جيش المسلمين؟

ثلاثة آلاف مقاتل.


244ـ لما طال عليهم الحصار، وعظم عليهم البلاء، أنزلهم الرسول صلى الله عليه وسلم على حكم أحد الصحابة، فمن هو؟

سعد بن معاذ وهو من الأنصار.


245ـ لماذا أنزلهم الرسول صلى الله عليه وسلم على حكمه؟

أنزلهم الرسول صلى الله عليه وسلم على حكمه لأن الأنصار حلفاء بني قريظة.


246ـ بماذا حكم فيهم؟ وماذا قال الرسول صلى الله عليه وسلم في هذا الحكم؟

حكم: تقتل مقاتلتهم، وتسبى ذراريهم، وتقسم أموالهم.

فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (لقد قضيت بحكم الله). صحيح البخاري (4121).

ونفذ الرسول صلى الله عليه وسلم الحكم فيهم، وجمعت الأسرى في دار الحارث وحفرت لهم الأخاديد في سوق المدينة، فسيقوا إليها المجموعة تلو الأخرى لتضرب أعناقهم فيها، وكانوا ستمائة أو سبعمائة.


247ـ ماذا قال سعد بن معاذ بعد حكمه في بني قريظة؟

قال: (اللهم إنك تعلم أنه ليس أحد أحب إليّ أن أجاهدهم فيك من قوم كذبوا رسولك وخرجوه، اللهم فإني أظن أنك قد وضعت الحرب بيننا وبينهم، فإن كان بقي من حرب قريش شيء فأبقني له حتى أجاهدهم فيك، وإن كنت وضعت الحرب فافجرها واجعل موتي فيها، فانفجرت من لبّته فمات). صحيح البخاري (4122).


248ـ اذكر بعض فضائل سعد بن معاذ؟

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (اهتز عرش الرحمن لموت سعد). صحيح البخاري (3803).

وقال صلى الله عليه وسلم: (لقد حكمت فيهم بحكم الله). صحيح البخاري (3804).

وقال صلى الله عليه وسلم للأنصار: (قوموا إلى سيدكم) فسماه سيدًا. صحيح البخاري.

وعن البراء قال: (أهديت للنبي صلى الله عليه وسلم حلة حرير، فجعل أصحابه يمسونها ويعجبون من لينها، فقال: أتعجبون من لين هذه؟ لمناديل سعد بن معاذ خير منها أو ألين). صحيح البخاري (3802)

وعن أنس قال: (لما حملت جنازة سعد بن معاذ، قال المنافقون: ما أخف جنازته، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: إن الملائكة كانت تحمله). جامع الترمذي (3849).


249ـ كيف كان المسلمون يميزون بين الصغار والبالغين من بني قريظة؟

بالإنبات.

عن عطية القرضي قال: (كنت من سبي بني قريظة، فكانوا ينظرون، فمن أنبت الشعر قتل، ومن لم ينبت لم يقتل، فكنت ممن لم ينبت) وفي رواية: (فكشفوا عانتي، فوجدوها لم تنبت فجعلوني في السبي). سنن أبي داود (4404).


250ـ اذكر بعض الفوائد المستنبطة من غزوة بني قريظة؟

§ بيان وبال وعاقبة الغدر والخيانة، وأنهما عائدان على صاحبهما، وفي القرآن: {فمن نكث فإنما ينكث على نفسه}، وقال سبحانه: {ولا يحيق المكر السيء إلا بأهله}.

§ فضل سعد بن معاذ.

§ فضل الصحابة في سرعة استجابتهم لرسول الله صلى الله عليه وسلم.


- من صلح الحديبية وحتى فتح مكة

صلح الحديبية

251ـ متى كانت الحديبية؟

سنة 6 للهجرة في ذي القعدة. زاد المعاد (3/255)


252ـ ما سببها؟

أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج وأصحابه لأداء العمرة ولا يريدون القتال.


253ـ من أين أحرم العمرة؟

من ذي الحليفة.


254ـ كم كان عدد المسلمين في الحديبية؟

وجاء عن جابر أنه قال: (قال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الحديبية: أنتم خير أهل الأرض، وكنا ألفًا وأربعمائة). صحيح البخاري (4155)


255ـ من الذي أرسله الرسول صلى الله عليه وسلم عينًا له ليأتي بخبر قريش؟

بُسر بن سفيان الكعبي.


256ـ ماذا فعلت قريش عند ما علمت بخروج النبي صلى الله عليه وسلم؟

قررت صد المسلمين عن مكة، وأرسلت خالد بن الوليد بمائتي فارس يتلقون النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه ويردونه.


257ـ ماذا فعل الرسول صلى الله عليه وسلم لتفادي الاشتباك مع قريش؟

لتفادي الاشتباك مع المشركين سلك طريقًا وعرة عبر ثنية المرار، وعندما وصلها قال: (من يصعد الثنية ثنية المرار فإنه يحط عنه ما حط عن بني إسرائيل). صحيح مسلم (2780)


258ـ أين بركت ناقة النبي صلى الله عليه وسلم القصواء؟

بركت في ثنية المرار.


259ـ ماذا قال الناس لما خلأت؟ وماذا قال الرسول صلى الله عليه وسلم؟

قالوا: خلأت القصواء.

فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (ما خلأت القصواء وما ذاك لها بخلق، ولكن حبسها حابس الفيل) ثم قال: (والذي نفسي بيده لا يسألوني خطة يعظمون فيها حرمات الله إلا أعطيتهم إياها). صحيح البخاري (4178)


260ـ ماذا فعل الرسول صلى الله عليه وسلم بعد ذلك؟

زجرها فوثبت به حتى نزل بأقصى الحديبية، على ثمدٍ قليل الماء. صحيح البخاري (4178)

ثمد: بئر.

خلأت: بركت وحرنت من غير علة ظاهرة.


261ـ ماذا فعل الرسول صلى الله عليه وسلم لما شكا إليه الصحابة قلة الماء؟

نزع سهمًا من كنانته، ثم أمرهم أن يجعلوه في البئر، فجاش لهم بالري، فارتووا جميعًا. صحيح البخاري (2731)


262ـ بدأت المفاوضات بين الرسول صلى الله عليه وسلم وقريش، فمن الذي أرسلته قريش وتعجب من حب الصحابة للنبي صلى الله عليه وسلم؟

عروة بن مسعود، فإنه لما رجع إلى قريش قال لهم: (أي قوم، والله لقد وفدت على الملوك، ووفدت على قيصر وكسرى والنجاشي، والله ما رأيت ملكًا قط يعظمه أصحابه مثل ما يعظم أصحاب محمدٍ محمدًا، والله إن تنخم نخامة إلا وقعت في كف رجل منهم فدلك بها وجهه وجلده، وإذا أمرهم ابتدروا أمره). صحيح البخاري (2734)


263ـ من هو الذي أرسله الرسول صلى الله عليه وسلم لقريش ليؤكد لهم أنه صلى الله عليه وسلم لم يأت لقتال وإنما معتمرًا؟

عثمان بن عفان.


264ـ على من نزل عثمان عند ما دخل مكة؟

على أبان بن سعيد بن العاص الأموي.


265ـ ماذا قال لما أذنوا له بالطواف بالبيت؟

قال: (ما كنت لأفعل حتى يطوف به رسول الله صلى الله عليه وسلم).


266ـ ماذا أشيع عن عثمان عند ما ذهب إلى قريش؟

أشيع أنه قد قتل.


267ـ ماذا فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم عند ما بلغه هذا الخبر؟

دعا صلى الله عليه وسلم أصحابه للبيعة تحت الشجرة، فبايعوه على الموت. صحيح البخاري (4169)


268ـ من المنافق الذي لم يبايع الرسول صلى الله عليه وسلم؟

الجد بن قيس، وذلك لنفاقه.

قال جابر: (كنا يوم الحديبية أربع عشرة مائة، فبايعناه... غير جَدِّ بن قيس اختبأ تحت بطن بعيره). صحيح مسلم (1856)


269ـ من أول من بايع رسول الله صلى الله عليه وسلم على ذلك؟

عبد الله بن وهب الأسدي.


270ـ اذكر بعض الأحاديث في فضل أصحاب الشجرة؟

عن جابر رضي الله عنه قال: (كنا يوم الحديبية ألفًا وأربعمائة، فقال لنا النبي صلى الله عليه وسلم: وأنتم اليوم خير أهل الأرض). صحيح البخاري (4154)

وعنه أيضًا قال: (أن عبدًا لحاطب جاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يشكو حاطبًا فقال: يا رسول الله، ليدخلن حاطب النار، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: كذبت لا يدخلها، فإنه شهد بدرًا والحديبية). صحيح مسلم (2495)

وقال صلى الله عليه وسلم: (لا يدخل النار إن شاء الله من أصحاب الشجرة أحد الذين بايعوا تحتها). صحيح مسلم (2496)


271ـ ماذا فعل الرسول صلى الله عليه وسلم لعثمان لينال أجر البيعة؟

أشار صلى الله عليه وسلم إلى يده اليمنى، وقال: (هذه يد عثمان) فضرب بها على يده اليسرى وقال: (هذه لعثمان). صحيح البخاري (3699)


272ـ من هو الرسول الذي أرسلته قريش للصلح فاستبشر به النبي صلى الله عليه وسلم وتفاءل؟

سهيل بن عمرو، وقال النبي صلى الله عليه وسلم متفائلاً: (لقد سهل لكم أمركم). صحيح البخاري (2732)


273ـ اذكر بعض بنود الصلح الذي تم بين النبي صلى الله عليه وسلم وبين قريش؟

1ـ الرسول صلى الله عليه وسلم يرجع من عامه فلا يدخل مكة، وإذا كان العام القادم دخلها المسلمون فأقاموا فيها ثلاثًا.

2ـ وضع الحرب بين الطرفين عشر سنين، يأمن فيها الناس، ويكف بعضهم عن بعض.

3ـ من أحب أن يدخل في عقد محمد وعهده دخل فيه، ومن أحب أن يدخل في عقد قريش وعهدهم دخل فيه.

4ـ من أتى محمدًا من قريش من غير إذن وليه ـ أي هاربًا ـ رده عليهم، ومن جاء قريشًا ممن مع محمد ـ أي هاربًا منه ـ لم يرد عليه . صحيح البخاري (2701) ومسلم (1783)

لما تم الصلح دخلت خزاعة في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، ودخلت بنو بكر في عهد قريش.




السيرة النبوية المطهرة (سؤال وجواب) 16 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
السيرة النبوية المطهرة (سؤال وجواب) 16
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» السيرة النبوية المطهرة (سؤال وجواب) 15
» السيرة النبوية المطهرة (سؤال وجواب) 01
» السيرة النبوية المطهرة (سؤال وجواب) 17
» السيرة النبوية المطهرة (سؤال وجواب) 02
» السيرة النبوية المطهرة (سؤال وجواب) 18

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: رســول الله صلى الله عليه وسلم :: السيرة سؤال وجواب-
انتقل الى: