منتديات إنما المؤمنون إخوة (2021 - 2010) The Believers Are Brothers
سم الله الرحمن الرحيم..
مرحباً بكم في منتدى: (إِنَّمَا المُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ) والمنتدى فكرة للتواصل الأخوي إن شاء الله تعالى.. فعندما تمرون من هنا ستعطرون منتدانا.. وبوجودكم معنا ستحلو اللحظات.. وبتسجيل حضوركم ستبتهج الصفحات.
مؤسس ومدير المنتدى/ أحمد لبن.
The name of Allah the Merciful..
Hello to the forum: (The believers are brothers) and the Forum idea to continue the permanent brotherly love between us, if God willing.. When you pass by here Stattron our forum.. and your presence with us Sthlo moments.. and to register your attendance Stptahj pages.
Founder and Director of Forum / Ahmad Laban.
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2021 - 2010) The Believers Are Brothers
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات إنما المؤمنون إخوة (2021 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. دعوي.. تربوي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. طبي.. رياضي.. أدبي.. علمي.. تاريخي)
 
الرئيسيةالأحداثالتسجيل

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق"، وتقول المستشرقة الإيطالية (لورافيشيا فاغليري): "كان محمد المتمسك دائمًا بالمبادئ الإلهية شديد التسامح، وبخاصة نحو أتباع الأديان المُوحَّدة، لقد عرف كيف يتذرع بالصبر مع الوثنيين، مصطنعًا الأناة دائمًا..." ويقول المستشرق الفرنسي (جوستاف لوبون): "كان محمد -صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ- يقابل ضروب الأذى والتعذيب بالصبر وسعة الصدر... فعامل محمد -صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ- قريشًا الذين ظلوا أعداءً له عشرين سنة، بلطف وحِلم" اقرأ المزيد على هذا الرابط: أعظم إنسان عرفته البشرية (صلى الله عليه وسلم).

قطوف من الشمائل المُحَمَّدية: قال الله تعالى: (لَقَدْ مَنَّ اللّهُ عَلَى الْمُؤمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولاً مِّنْ أَنفُسِهِمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُواْ مِن قَبْلُ لَفِي ضَلالٍ مُّبِينٍ( اقرأ المزيد على هذا الرابط: قطوف من الشمائل المُحَمَّدية.

رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!... اقرأ المزيد والمزيد على هذا الرابط: فوائد فيروس كورونا.
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، أفكان أحَدُكُمْ يَظُنُّ أنَّ هذه الرِّسَالَةَ التي عاش بها ومَاتَ عليها الملايين الفائقة الحَصْرِ والإحصاء كِذْبَةٌ وخِدْعَةٌ؟، أمَّا أنَا فلا أستطيع أنْ أرَى هذا الرَّأيَ أبَداً، ولو أنَّ الكَذِبَ والغِشَّ يروجان عند خلق الله هذا الرَّوَاج، ويُصَادِفَانِ منهم مثل ذلك التَّصديق والقَبُول، فما النَّاسُ إلا بُلْهٌ أو مجانين، وما الحَيَاةُ إلا سَخَفٌ وَعَبَثٌ وأضْلُولَةٌ، كان الأوْلَى ألّا تُخْلَق"، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ: "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث، فهو بلا شك وَاحِدٌ من أهم الكُتُبِ العربية التي وضِعَتْ خلال النصف الأول من القرن التاسع عشر، وقد كتبه "الطهطاوي" بعدما رَشَّحَهُ الشيخ حسن العطّار شيخ الأزهر وقتها إلى محمد علي باشا حاكم مصر آنذاك بأن يكون مُشرفاً على رحلة البعثة الدراسية المصرية المتوجهة إلى باريس في فرنسا، ليرعى الطلبة هناك، ويُسَجِّل أفعالهم... إقرأ التفاصيل الكاملة للرحلة على الرابط: تخليص الإبريز في تلخيص باريز للطهطاوي.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث؛ فقد أسَّسَ هو وأحَدُ الدُّعَاةِ من بلاد الهند مَرْكَزًا للدَّعْوَةِ الإسلامية بمدينة طوكيو، وأسْلَمَ على يديه أكثر من 12 ألف ياباني، وأهْدَاهُ إمبراطور اليابان سَاعَةً نفيسة تقديرًا لمجهُودَاتِهِ، كذلك كان من أوائل مَنْ تَصَدَّوْا لدَعَاوَى بعض المُستشرقين ومُفتريَاتِهِمْ على الإسلام، اقرأ الرحلة كاملة من هذا الرابط: الرحلة اليابانية للشيخ علي الجرجاوي.

المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني، وتُعَدُّ قرية القرنة التي بناها لتقطنها 3200 أسرة، جزءاً من تاريخ البناء الشعبي الذي أسَّسَهُ بما يُعرَفُ بعمارة الفقراء... للمزيد اقرأ :عمارة الفقراء للمهندس حسن فتحي.
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم، تُنْبِئُ عن مِصْرَ َوأحوالها، وأحوال الأنبياء بها، والأمم الخالية والمُلوكِ الماضية، والآيات البيِّناتِ، يشهدُ لها بذلك القرآنُ، وكَفَى به شهيداً، وكذلك رُوِيَ عن النبي -صلى اللهُ عليه وسلم- في مِصْرَ وفي عَجَمِهَا خاصَّة وذِكْرِهِ لقرابتهِم ورَحِمِهِمْ ومُبَارَكَتِهِ عليهم وعلى بلدهِمْ وحَثِّهِ على بِرِّهِمْ ما لم يُرْو عنه في قوم مِنَ العَجَمِ غيرهم، وسنذكرُ ذلك إنْ شاءَ اللهُ في موضعهِ مع ما خصَّها اللهُ به مِنَ الخِصْبِ والفَضْلِ ومَا أنزلَ فيها مِنَ البركاتِ وأخرج منها مِنَ الأنبياءِ والعُلماءِ والحُكَمَاءِ والخَوَاصِّ والمُلوكِ والعجائبِ بما لم يُخَصِّصْ اللهُ به بلداً غيرها، ولا أرضاً سِوَاهَا... للمزيد اقرأ: فضائل مصر المحروسة.
مُعجزةُ الإسراءِ والمِعراج: الإسراءُ بالنبي -صلى اللهُ عليه وسلم- مِنَ المَسْجِدِ الحرامِ في مَكَّةَ المُكَرَّمَةِ إلي المَسْجِدِ الأقصَى في فلسطينَ وبجسدهِ الشريفِ في ليلةٍ واحدةٍ، كانَ حدثاً فريداً ومُعجزةً ربانيَّة خَصَّ اللهُ تعالي بها نَبِيَّهُ -صلى اللهُ عليه وسلم-، حتي أنَّ اللهَ تعالي كَلّمَهُ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ دُونَ وَاسِطَةٍ بينهُما.. قال اللهُ تعالي: (سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آَيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ)، وسيدنا أنَسُ ابنُ مَالكٍ -رضي اللهُ عنه- يَرْوِي لنا المُعْجِزَةَ كما سَمِعَهَا من النبي -صلى اللهُ عليه وسلم-، على هذا العنوان: معجزة الإسراء والمعراج.

 

  ملحق1: معاهدة 1930 بين العراق وبريطانيا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn

عدد المساهمات : 29955
العمر : 68

  ملحق1: معاهدة 1930 بين العراق وبريطانيا Empty
مُساهمةموضوع: ملحق1: معاهدة 1930 بين العراق وبريطانيا     ملحق1: معاهدة 1930 بين العراق وبريطانيا Emptyالأحد 02 ديسمبر 2012, 12:11 am

الملاحق

ملحق1


معاهدة 1930 بين العراق وبريطانيا

بدأت المفاوضات بين الجانبين العراقي والبريطاني، في بغداد في 2 (نيسان) أبريل 1930؛ لغرض وضع أسس المعاهدة الجديدة، وكانت ترتكز على مبدأين أساسيين هما:

- الاعتراف بحفظ المواصلات الجوية البريطانية وحمايتها بصورة دائمة، وفي جميع الأحوال.

- دخول العراق عضواً في عصبة الأمم عام 1932.

وقد كان الجانب العراقي المفاوض برئاسة الملك فيصل بن الحسين، وعضوية رئيس الوزراء نوري السعيد، ومستشار وزارة الداخلية كورنواليس.

ثم شارك بعد ذلك وزير الدفاع جعفر العسكري، في حين كان رستم حيدر يقوم بأعمال السكرتارية عن الجانب العراقي.

أمَّا الجانب البريطاني، فترأسه المندوب السامي فرنسيس همفريز.

وفي بداية الاجتماعات، أشار المندوب السامي إلى أن المعاهدة الجديدة ستتخذ من مشروع المعاهدة الإنجليزية المصرية أساساً لها، كما شدّد على تصريح (أيلول) سبتمبر 1929 والتزام بريطانيا به.

أمَّا الملك فيصل، فقد أوضح أن الشعب العراقي يرغب في التحالف، وإذا لم يمنح هذا فإنه يطلب معاهدة صداقة، تضمن له الاستقلال التام.

ثم تساءل فيصل عما إذا كانت المعاهدة ستصبح نافذة المفعول بعد دخول العراق عصبة الأمم عام 1932، وما الذي سيحدث في حالة عدم استطاعة بريطانيا إنجاز ذلك؟

وقد أوضح المندوب السامي أن المعاهدة لا تأخذ صفتها الرسمية إلاّ بعد دخول العراق عصبة الأمم، وقبل ذلك، فإن بريطانيا ستحتفظ بصفتها الانتدابية باعتبارها مسؤولة أمام عصبة الأمم.

أصدر الوفدان بياناً إلى الصحف يتضمن النقاط الرئيسية التي ستتناولها المفاوضات، وهي:

أن المعاهدة، التي يجري التفاوض عليها، سوف تصبح نافذة المفعول بعد دخول العراق عصبة الأمم.

أن وضع العراق، بالنسبة إلى هذه المعاهدة، سيكون دولة حرة مستقلة.

عندما تصبح هذه المعاهدة نافذة المفعول، فإن المعاهدات والاتفاقيات الحالية بين العراق وبريطانيا سوف تنتهي بصورة طبيعية، كما ينتهي الانتداب البريطاني أيضاً.

وبعد أربعة عشر اجتماعاً، انتهت المفاوضات في الثلاثين من (حزيران) يونيه 1930، ووقّع على المعاهدة كل من نوري السعيد، وفرنسيس همفريز، بالحروف الأولى.

وتقرر أن تُعلن مواد المعاهدة في بغداد ولندن، في يوم 18 (تموز) يوليه عام 1930.

هذا وقد ارتأى نوري السعيد أن أسس المعاهدة الجديدة، تجعل البلاد في موقف سياسي جديد، يستدعي استفتاء الأمة في المعاهدة، وإفساح المجال لإبداء رأيها على لسان نوابها، فاستصدر إرادة ملكية في أول (تموز) يوليه 1930، بحل المجلس النيابي القائم، والشروع في انتخاب مجلس جديد.

وجرت الانتخابات حسب الطريقة الاعتيادية.

وفي الجلسة المنعقدة في 16 (تشرين الثاني) نوفمبر 1930، طلب نوري السعيد من مجلس النواب النظر في لائحة المعاهدة، بصورة مستعجلة.

وقد صادق عليها 69 نائباً، وخالفها 13 نائباً من المعارضة، وتغيب عن هذه الجلسة خمسة نواب.

ثم عرضت المعاهدة على مجلس الأعيان، فوافق عليها أحد عشر عضواً، وخالفها خمسة أعضاء.

أحكام المعاهدة وملاحقها:

تتكون معاهدة عام 1930، من إحدى عشرة مادة، مع ملحق للشؤون العسكرية مكون من سبع فقرات، وملحق مالي مكون من خمس فقرات، وعدد من الرسائل الموضحة، التي تبادلها الطرفان المتفاوضان.

كما أُلحق بالمعاهدة اتفاقية قضائية، وُقع عليها في (آذار) مارس 1931.

نصت المعاهدة في:


المادة الأولى:

أن يسود سلم وصداقة دائماً، بين العراق وبريطانية، ويؤسس تحالف وثيق، وتُجرى بين الطرفين مشاورة تامة في جميع الشؤون الخارجية، مما قد يكون له مساس بمصالحهما المشتركة.

وتعهد كل من الفريقين بألا يتبنى في البلاد الأجنبية موقفاً لا يتفق وهذا التحالف، أو قد يخلق مصاعب للفريق الآخر.

المادة الثانية:


نصت على تبادل التمثيل الدبلوماسي بين البلدين.

وبموجب الرسائل المتبادلة تقرر أن يستبدل بالمندوب السامي سفير يتمتع بمركز الأقدمية الدائم بين الممثلين الدبلوماسيين الأجانب.

أما الممثل العراقي، فيكون بدرجة وزير مفوض (ثم أصبح بدرجة سفير عام 1946).

المادة الثالثة:


أنه، في حالة وقوع نزاع بين العراق ودولة ثالثة، يوحد المتعاقدان مساعيهما؛ لحسم ذلك الخلاف بالوسائل السلمية.

المادة الرابعة:


أوجبت على كل من المتعاقدين المبادرة إلى معاونة حليفه، في حالة وقوع حرب، وتكون معونة العراق لبريطانيا في حالة حرب، أو خطر حرب، في تقديم التسهيلات والمساعدات، ومن ذلك استخدام السكك الحديدية، والأنهار، والموانئ، والمطارات، ووسائل المواصلات.

المادة الخامسة:


أن مسؤولية حفظ الأمن الداخلي في العراق، وكذلك مسؤولية الدفاع عن العراق إزاء الاعتداء الخارجي، تنحصران في حكومة العراق نفسها.

ومع ذلك يعترف العراق بأن حفظ المواصلات البريطانية الأساسية وحمايتها هما من صالح الفريقين.

من أجل ذلك؛ يتعهد العراق بمنح بريطانيا، طيلة مدة التحالف، موقعين لقاعدتين جويتين إحداهما في البصرة، أو بجوارها، والأخرى في غرب نهر الفرات.

كذلك يوافق العراق على أن تقيم بريطانيا قوات في المطارات، على ألا يُعد هذا احتلالاً، أو أن يمس على الإطلاق حقوق وسيادة العراق.

المادة السادسة:


شدّدت على أن المعاهدة، جزء لا يتجزأ من هيكل العلاقة بين البلدين.

المادة السابعة:


نصت على إلغاء المعاهدة الأولى المعقودة عام 1922، والمعدلة عام 1926، مع الاتفاقات الفرعية الملحقة بها.

المادة الثامنة:


أن تنفيذ المعاهدة سينهي جميع المسؤوليات المترتبة على بريطانيا في العراق، وأن الفريقين المتعاقدين سيتخذان الوسائل المقتضية لنقل هذه المسؤوليات، من بريطانيا إلى العراق.

المادة التاسعة:


أن المعاهدة لا ترمي، بوجه من الوجوه، إلى الإخلال بالحقوق والتعهدات المترتبة لأحد الفريقين المتعاقدين، أو عليه، وفقاً لميثاق عصبة الأمم أو معاهدة تحريم الحرب، الموقع عليها في باريس عام 1928.

المادة العاشرة:


أن أي خلاف، يتعلق بتطبيق، أو تفسير المعاهدة، يُعالج وفقاً لأحكام ميثاق عصبة الأمم.

المادة الحادية عشرة:


تحدد مدة المعاهدة بخمس وعشرين عاماً، ابتداء من تاريخ تنفيذها.

وفي أي وقت كان، بعد عشرين عاماً من تاريخ تنفيذ المعاهدة، على الفريقين المتعاقدين، بناء على طلب أحدهما، أن يعقدا معاهدة جديدة، ينص فيها على الاستمرار، على حفظ المواصلات البريطانية الأساسية وحمايتها.

وعند الخلاف في هذا الشأن، يُعرض ذلك الخلاف على مجلس عصبة الأمم.

ملاحق المعاهدة:


الملحق العسكري:


إقامة قوات بريطانية في الهنيدي (معسكر الرشيد)، والموصل، لمدة خمسة أعوام، تبدأ من تنفيذ المعاهدة.

حصول القوات البريطانية على امتيازات في شؤون القضاء، والعائدات الأميرية، بما في ذلك الإعفاء من الضرائب.

التشديد على التسهيلات الممكنة لتنقّل القوات البريطانية وتدريبها.

إقامة حرس يقدمه العراق لحماية القواعد الجوية البريطانية.

توحيد الجيشين العراقي والبريطاني، في السلاح والعتاد، والتدريب واللباس.

تعليم الضباط العراقيين في بريطانيا، وشراء العراق الأسلحة من بريطانيا، مع استخدام الضباط البريطانيين للأمور الاستشارية في الجيش العراقي.

حق القوات البريطانية، في استعمال طرق العراق وسككه الحديدية، وطرقه المائية وموانيه ومطاراته، والسماح للسفن البريطانية في زيارة شط العرب، بشرط إعلام الحكومة العراقية بذلك.

الملحق المالي:


تلتزم الحكومة العراقية بشراء مخلفات الجيش البريطاني، (الذي سيترك معسكري الموصل والهنيدي، خلال خمسة أعوام من تنفيذ المعاهدة) بقيمة ثلث كلفتها.

أن بريطانيا لا تدفع إيجاراً عن المطارات التي تستعملها في العراق، متى كانت أراضيها أميرية.

أن تعفى تلك الأراضي من جميع الضرائب والرسوم.

أن تقام طرق انتقال السكك الحديدية وميناء البصرة، من بريطانيا إلى العراق.

أن تعقد اتفاقيات خاصة بين الطرفين بشأن السكك والميناء، أبقت هذين المرفقين تحت السيطرة البريطانية، بصورة غير مباشرة.

الملحق القضائي:


ألزمت الاتفاقية القضائية، العراق باستخدام عدد من الخبراء القانونيين البريطانيين، لمدة عشر سنوات، يخولون سلطات قضائية وفقاً لقوانين العراق؛ وذلك لغرض تسهيل تأسيس النظم القضائية الحديثة وتطبيقها، وإعطاء هؤلاء الخبراء صلاحية رئاسة المحكمة، التي يكون فيها أحد الطرفين المتقاضيين من الرعايا البريطانيين، أو دولة أجنبية غربية.


  ملحق1: معاهدة 1930 بين العراق وبريطانيا 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
ملحق1: معاهدة 1930 بين العراق وبريطانيا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2021 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: الأحداث الفارقة في حياة الدول الإسلامية :: ثورة عام 1958م في العراق-
انتقل الى: