أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn مؤسس ومدير المنتدى
عدد المساهمات : 52561 العمر : 72
| موضوع: الإرشاد والتوجيه الحركي للكفيف السبت 03 مارس 2012, 5:05 pm | |
| الإرشاد والتوجيه الحركي للكفيف
كيفية تأهيل المرشد للقيام بعمله:
- تقمص الشخصية للشخص الكفيف كلياً وذوي الرؤيا المحدودة:-
بحيث يتم تدريب الأشخاص بوضع غطاء على عينيهم والقيام بجميع أعمال المهارات والحياة اليومية.
- أما أصحاب الرؤية المحدودة:-
فيعمل له غطاء للعين شبيه بنوع المرض ونسبة الرؤيا له، وذلك حتى يتمكن من معرفة الرؤية له ومساعدته.
- توطيد العلاقة:-
النظر إلى الشخص المعاق بأنه شخص عادي يمكنه ممارسة والقيام بجميع الأعمال التي يقوم بها الإنسان العادي باستخدام الحواس والوسائل المساعدة بشكل طبيعي.
- تقبل الإعاقة:-
على الإنسان المعاق أن يتقبل ما يوجه إليه وما يقدم له من وسائل ملموسة ومنظورة، وعدم الخجل من استخدامها، حتى يمارس حياته اليومية المعتادة.
* التدريب و الإرشاد مبنياً على أربع مراحل أساسية، وكل مرحلة لها مهارات وأسس خاصة بها.
والتدريب نوعان:
داخلي وخارجي. والتدريب يكون خارجيا وداخليا ما قبل العصا، وخارجيا وداخليا باستخدام العصا.
قيادة الكفيف الكلي تكون بخمس وسائل وهي:
1. مرافق مبصر.
2. تدريب الحواس.
3. طرق الحماية.
4. استخدام العصا.
5. استخدام الكلب المتدرب كمرافق.
المرحلة الأولى:
وهي المرحلة البدائية- السير مع مرافق مبصر- ويشتمل على 7 مهارات رئيسة وهي:
1. خطوات المرشد والمرافق مع الشخص الكفيف.
2. تغيير الإتجاه.
3. الدوران النصفي والكامل.
4. السير عبر الممرات الضيقة و المغلقة.
5. السير عند الأبواب المغلقة والمفتوحة.
6. الجلوس على المقعد، كرسي، كنبة، مائدة.
المرحلة الثانية:-
الإستقلالية المبدئية للكفيف باستخدام طرق الحماية.
وتشتمل على 6 مهارات رئيسة وهي:
1. طرق الحماية العلوية و السفلية.
2. السير بمحاذاة الجدران.
3. التواجد داخل الغرفة.
4. التنقل حسب مفهوم الساعة.
5. إلتقاط الأشياء الساقطة.
6. التعرف على القطع النقدية.
المرحلة الثالثة:-
وهي باستخدام العصا وتشتمل على:
1. أنواع العصا.
2. صفات العصا.
3. مهارات وأساليب استخدام العصا وتشتمل على أربعة عشر مهارة.
المرحلة الرابعة:-
هي المرحلة المتقدمة جداً، وعندها يكون المتدرب قد أنهى المراحل الثلاث التي سبق ذكرها.
ويكون قد بنى وطور شخصيته، واستقل ذاتياً بكل ما تحمله الكلمة من معاني، فكرياً، نفسياً، اجتماعيا، وجسدياً، ولا يبالي بما يدور من حوله.
عندئذ يستعين بالكلب المتدرب.
استخدام الكلب المتدرب كمرافق:
وتشتمل على 8 نقاط رئيسة:
1- على الكفيف أن يقدم طلب اشتراك في برنامج السير بدليل الكلب للجهة المختصة بذلك.
2- أن يكون منهياً للمراحل الثلاث السابقة من التدريب الحركي.
3- يُدرس الطلب من خلال لجنة تحكيم وذلك لوضع الشروط المناسبة للشخص الكفيف والكلب، من حيث: العمر، الحجم، قدرات الشخص.
4- في حالة توفر الكلب للكفيف، يرسل في طلبه للسفر إلى الجهة المختصة.
5- يتلقى الكفيف التدريب مع الكلب من نقطة الصفر إلى النهاية، فترة ما بين شهر إلى أربع أشهر.
6- يتدرب الكفيف على أن يقوم بعناية الكلب من حيث: مأكل، مشرب، مسكن، علاج، ترفيه.
7- يتدرب الكلب على بعض الكلمات تتراوح ما بين (500 إلى 100) كلمة.
8- يعود الكفيف والكلب معاً إلى مسقط رأسهما الأساسي ويتم تطبيق ذلك في بيئة ومكان الكفيف.
شرح المراحل بالتفصيل:
المرحلة الأولى:
أساليب ومهارات السير مع مرافق مبصر:
السير العادي أو الطبيعي بمساعدة مرافق مبصر، ويكون الوضع كالتالي:-
1-مسك اليد:- على الكفيف أن يمسك بالمرافق بالشكل التالي:
- أن تكون مسكة اليد فوق المرفق مباشرة، بحيث يكون الإبهام خارج الذراع وبقية الأصابع من الداخل.
- أن تكون مسكة اليد متوسطة، لاهي بالقوية ولا باللينة.
2- خطوات المرشد أو المرافق المبصر مع الكفيف:-
- على الكفيف أن يكون متأخراً خلف المرافق بنصف خطوة.
- التحرك المرن يساعد الكفيف على التعرف على جميع الإتجاهات مثل التغير في المستويات كالصعود والنزول- منعطف،،، الخ.
- التوقف القصير يدل على تغيير في المستويات، ويتم الإرشاد شفوياً بالتحدث مع الكفيف عن أي تغيير أمامه.
3-تغيير الإتجاه:- يتم تغيير الإتجاه من اليسار إلى اليمين أو العكس بالشكل التالي:-
- على الكفيف أن يحافظ على إتصاله بالمرافق دائماَ وأبدأً في جميع مراحل الحركة والسير.
- يمسك الكفيف بكلتا يديه بذراع المرافق، ثم يمد إحدى يديه بخط مستقيم ماراً بظهر المرافق إلى الذراع الأخرى، حيث يمسكها وينتقل إلى الجهة المطلوبة.
4-يجب أن يتم التدرب على هذه الحركة في حالة الوقوف أولاً، ثم في حالة التحرك البطيء، ثم في حالة السير أو التحرك العادي.
5-الدوران الكامل والنصفي:
ا) يتحدث المرافق عن تطبيق هذه الحركة شفهياً أولاً.
ب) على المرافق أن يدور حول الكفيف وليس العكس وذلك لأن المرافق يستطيع أن يرى المجسمات ومدى إتساع المسافة للقيام بهذه الحركة.
ج) يدور ويتحرك الكفيف بعض الخطوات لمتابعة السير العادي.
6-الدوران النصفي:
ا) يتحدث المرافق مع الكفيف عن كيفية تطبيق هذه الحركة شفهياص أولاً ثم عملياً.
ب) يتقابل المرافق و الكفيف وجههما لبعض.
ج) يحرك الكفيف يده اليسرى على سبيل المثال، ويمسك باليد الأخرى لتغيير إتجاهه. 7-السير عبر الممرات الضيقة:
يتم العبور في مساحات ضيقة كما يلي:
ا) يُرجع المرافق ذراعه الممسوك بها إلى خلفه، ويشير إلى الكفيف ليستعد للدخول إلى المكان الضيق.
ب) على الكفيف أن يرجع خطوة كاملة خلف المرافق، وأن يمد ذراعه إذا احتاج الأمر للسير بجانبه.
ج) إذا استعملت هذه الحركة بالشكل الصحيح فإن الكفيف لا يتعثر بالمرافق.
د) على المرافق إرجاع يده بشكل عادي وطبيعي بعد مرور الممر الضيق ليسيروا بشكل عادي جنباً إلى جنب.
8-السير عبر الأبواب المغلقة والمفتوحة:
ا) تطبيق مهارة تغيير الإتجاه رقم 3 إذا احتاج الأمر.
ب) أقترب دائماً بالكفيف من الباب من جهة الفصالة حتى يتم تكيفه مع الوضع الجديد. ج) إن فائدة هذه الحركة تجعل الكفيف يشعر باقتراب الباب نحوه إذا ابتعد عنه.
د) على المرافق أن يفتح الباب باليد الغير ممسوك بها.
هـ) يقوم المرافق بسحب الباب باليد الممسوك بها.
و) على الكفيف أن يمد يده الغير ممسوك بها ويضعها على يد المرافق، وذلك ليشعر بقبضة يد الباب ومن ثم يترك المرافق يد الباب ويتولى الكفيف أمر فتح وإغلاق الباب. 9-الجلوس على المقعد:- كرسي، كنبة، بنك، مائدة.
أ) كيفية الجلوس على مقعد منفرد:-
1- إرشاد الكفيف إلى مؤخرة الكرسي أولاً بتطبيق 6 من بند 6 أولاً.
2- يتلمس الكفيف ساقيه جانبي المقعد ليحصل على معلومات واضحة وكيفية حجمه ونوعه.
3- على الكفيف أن يتأكد من خلو المقعد قبل الجلوس.
4- ثم إرشاده للجلوس بهدوء على المقعد كي لا يتأذى.
ب) كيفية الجلوس على صف من المقاعد في أماكن عامة مختلفة - أي مجموعة- كالسينما، حفلات، اجتماعات، جامع، كنيسة،،، الخ.
1- المرافق المبصر عليه الدخول و التحرك والخروج أولاً وثم الكفيف.
2- المرافق يشير حيث يدخل ويريد الجلوس على صف من المقاعد أو صف من البنوك.
3- التأكد من عدم إزعاج الأشخاص الجالسين في الصف الأمامي، بلمس شعر النساء أو ما شابهه وذلك إذا كان ذكراً أو أنثى.
4- دع الكفيف يلامس بظاهر يده مؤخرة المقعد في الصف الأمامي وساقيه جانبي المقعد، للتأكد من خلو المقاعد.
5- تدريب الكفيف أن يجلس بطريقة محترمة وحسنة، خوفاً من الانتقاد أو الإحراج، خاصة في الأماكن العامة.
6- أرشد الكفيف أن لايرمي بنفسه بإهمال أو غير تركيز أثناء الجلوس على المقعد.
7- تدريب الكفيف على حمل المقعد بلطف أثناء تغييره من مكانه حسب حاجته.
ج) كيفية الجلوس على المائدة:
1- يقود المرافق الكفيف إلى ظهر المقعد.
2- على المرافق أن يقود الكفيف إلى المقعد بطريقة عادية، كما ورد في الجلوس على مقعد منفرد أو صف من المقاعد.
3- تدريب الكفيف على كيفية تحريك أو سحب المقعد من المائدة ليحصل على فراغ للجلوس أو العكس.
4- أرشد الكفيف على كيفية الجلوس بالطريقة الصحيحة على المائدة شفهياً ثم عملياً.
5- دع الكفيف يراعي العادات الجيدة المتبعة على المائدة:-
ا) مثل ان يدير وجهه إلى الأشخاص الذين يتكلمون معه أو يكلمهم.
ب) طريقة تعريف نفسه للأخرين.
المرحلة الثانية:
الاستقلالية المبدئية الذاتية للكفيف باستخدام طرق الحماية. يتبع إن شاء الله... |
|
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn مؤسس ومدير المنتدى
عدد المساهمات : 52561 العمر : 72
| موضوع: رد: الإرشاد والتوجيه الحركي للكفيف السبت 03 مارس 2012, 5:37 pm | |
| وتتم بالخطوات التالية:
1) يوجد مناطق حساسة للقسم العلوي والسفلي من الجسم، لذلك يجب مراعاتها وضمان الحماية لها.
أ) حماية الجزء العلوي من الجسم، وتتم بالخطوات التالية:-
1- إجعل رؤوس أصابع يدك اليسرى مثلاً باتجاه الكتف الأيمن أو العكس.
2- حرك يدك بهدوء لحماية وجهك لأجل تغطيته أو حماية الرأس بحيث تكون باطن اليد إلى الخارج.
3- يجب أن تكون بعد اليد عن الرأس حوالي 25-30 سم.
ب) حماية القسم السفلي من الجسم، وتتم بالخطوات التالية:-
1- ضع يدك اليسرى على خصرك الأيمن، وابعد يدك عن جسمك، بحيث تكون ظهر اليد إلى الخارج.
2- يجب أن يكون بعد اليد عن الخصر حوالي 25-30 سم.
وتستعمل هذه المهارة في:
- اكتشاف أو التواجد في غرفة غير مألوفة.
- في حالة عدم تدريبه بعد على استعمال العصا.
ج) إذا كان الشخص الكفيف لا يحمل العصا بيده.
د) حماية القسم السفلي والعلوي من الجسم في أخذ خط مستقيم:-
1- تستعمل حسب ما شرح أعلاه عن كيفية استعمالها.
2- تستعمل حين يريد التحرك في الفراغات.
3- تستعمل في الممرات المتوقع وجود مجسمات.
4- تستعمل لاكتشاف أو التواجد في غرفة غير مألوفة.
5- بدون وجود مجسمات في الطريق.
6- بوجود مجسمات مرتبة وبعدها بصورة معقدة.
7- كلما زادت أو طالت مدة وضع الغطاء على العينين، كلما زاد الفشل للسير في خط مستقيم.
فن أساليب الحماية للكفيف:
1)في المرحلة الأولى،حماية المرافق للكفيف.
2)في المرحلة الثانية، حماية الكفيف لنفسه بدون مرافق.
2) السير بمحاذاة الجدران:
1. تستعمل للاكتشاف والتواجد في مختلف الطرق لإعطاء المعلومات في المكان المطلوب الوصول إليه.
2. وذلك بمد ذراع الكفيف مباشرة أمامه بظاهر يده الملامسة للجدران ليتلمسها.
3. يجب أن تكون أصابعه منطوية نصف إنطواء خوفاً من الألم مما يؤثر على قراءة الكفيف لخط بريل.
4. على الكفيف أن يستعمل يده الأخرى لحماية الجزء العلوي من الجسم كما ذكر أعلاه. 5. على الكفيف أن يبدأ من نقطة إنطلاق ثابتة (إطار الباب)، بحيث يكون الكفيف بأمان.
على سبيل المثال:
إذا كان الباب بوسط الحائط، فأن أي اتجاه يبدأ منه، يكون بأمان.
أما إذا كان الباب بزاوية الحائط، فيفضل أن يتخذ إتجاه فتحة الباب ليكون بأمان.
3) الاكتشاف والتواجد داخل غرفة غير مألوفة:
1- تطوير مفهوم الغرفة لدى الطفل الكفيف.
2- نأخذ الكفيف إلى غرفة خالية.
3- نأخذ أو نصنَع غرفة بشكل نموذج بحجم مناسب للكفيف، على أن يدخل يده ويتلمس ما في داخلها من شبابيك – أبواب- جدران، حيث يكون المجسم يلائم الغرفة الحقيقة التي يتواجد فيها الكفيف.
أ- وضع النموذج بالإتجاه الصحيح.
ب- يمكن امتحان الكفيف بتغيير وضع النموذج عن شكله الإصلي، ويستطيع استخدام ذكائه لمعرفة موضع الباب والشبابيك بعد التغيير.
ويسّهل للمرافق معرفة إذا كان الطفل قد اقتبس مفهوم الغرفة أم لا وبمعنى أصح... إن هذا الشيء لا يتغيير إلا بتغير شكل المجسم عند تحريكه.
وتغيّر موقفه لتعلم الطفل معرفة الاتجاهات.
- على المرافق أن يشرح للكفيف عن طبيعة الغرفة ومحتوياتها.
- الابتداء من نقطة ثابتة والعودة إليها.
للقيام باكتشاف غرفة أو التواجد فيها:-
يتبع المسؤولية في استعمال المهارات التي دربت عليها وهي:
-الاتجاهات.
-أساليب الحماية.
-التلمس على الجدران باتجاه الساعة وعكس اتجاه الساعة.
-نمط الطريقة في التعليم:
ا) التحدث معه وشرح الاتجاهات.
ب) التأشير للوصف الذي تعلمه حسب الاتجاهات.
ج) السير بمساعدة مرافق كي يلمسه إذا ما استوعب الوصف في البداية.
د) السير بجانب الجدران أولاً ثم بوسط الغرفة.
هـ) يجب أن تكون الأسس مفهومة لدى الشخص من أجل تهيئته للدخول في غرفة.
و) أخذ نقطة انطلاق ثالثة للبدء منها.
ي) يجب أن تكون المفاهيم مطابقة للوصف.
الطريقة المتبعة للتواجد داخل الغرفة:
1- التواجد في الغرفة بمساعدة مرشد مبصر.
2- التواجد في الغرفة بمساعدة اليد على الحائط.
نقطة انطلاق:
3- التواجد في الغرفة بطريقة المحورين.
4- التواجد في الغرفة بطريقة مع الغرفة.
5 - التواجد في الغرفة بطريقة نصف الحائط.
يتبع إن شاء الله... |
|
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn مؤسس ومدير المنتدى
عدد المساهمات : 52561 العمر : 72
| موضوع: رد: الإرشاد والتوجيه الحركي للكفيف السبت 03 مارس 2012, 9:21 pm | |
| تلمس الأشياء داخل الغرفة:
هناك عدة طرق منها:-
1) طريقة السير بمحاذاة الجدران:
هذه الطريقة سهلة للأطفال بإمكاننا دمج الطريقتين الأولى والثانية معاً.
باتجاه وعكس اتجاه الساعة.
نقطة انطلاق:
2) الطريقة الثانية:
طريقة مسح الغرفة:
من مميزاتها:
ا) تعطي معلومات أكثر.
ب) السير بخط مستقيم.
ج) السير بزاوية 90ْ.
د) المسارات متساوية (1=2=3).
هـ) استعمال ذراع اليد لأخذ المسافات المتساوية.
و) تلمس الحائط أثناء السير بمحاذاة الجدران.
ز) معرفة الإتجاهات (اليمين أو اليسار والعكس).
ح) وبهذه الطريقة تستطيع معرفة طول الغرفة من عرض الغرفة.
3) الطريقة الثالثة :
تقاطع المحورين:
تستخدم هذه الطريقة عندما تكون أشياء حساسة داخل الغرفة مثل غرفة مختبر أو أدوات كهربائية، خوفاَ من أن يلمسها فبهذه الحالة تكون الطريق أفضل.
4) الطريقة الرابعة:
طريقة نصف الحائط.
تقسم الغرفة إلى أربع مراكز، وكل مركز أو حائط إلى قسمين بوضع كرسي مثلاً أو أي حاجز بين القسمين في المنتصف للحائط ويعيين نقطة انطلاق.
هذه الطريقة تساعد الطفل على اكتساب المفهوم، وكذلك تساعد على أن تكون الإمكانيات:
1- يعرف وسط الحائط بوضع حاجز.
2- هذه الطريقة تستخدم للصغار أكثر من الكبار.
هناك ثلاث طرق للشرح عند التدريب على أسس التعلم أو تدريب الكفيف.
ا) عند التدريب يجب إعطاء المتدرب الطرق السليمة للتمييز بين الخطأ والصواب.
ثم نقوم بإعطائه الطرق الأخرى، ويترك له الخيار ليختار الطريقة التي تناسبه.
ب) لا يستفيد الكفيف من الانفعال و الاستعمال للإشارات، فهذا لا يساعده.
ج) تعليم المتدرب على الاتجاهات المختلفة، ويمكن استعمال الساعة في هذه الحالة.
نمط الطرق في التعليم:
1- يجب أن يكون الكفيف في مكان ثابت، للتعرف على الغرفة، أي البدء من نقطة إنطلاق ثابتة والعودة إليها.
2- نعطي الشخص المتدرب الحد الإدنى من التدريب لتجميع المعلومات.
3- يعطيه طريقة مختصرة بتعريفه على الغرفة وبخاصة الأماكن التي يحتاجها باستمرار مثل الحمام – المغسلة – المطبخ.
4- الشرح شفهياً عن الغرفة – حجمها واستعمالها،،، الخ.
5- إعادة الشرح من قبل الكفيف للمرافق، لمعرفة مدى صحة المعلومات لديه.
6- التوجه عن طريق استخدام معرفته باتجاه عقارب الساعة وعكس عقارب الساعة، والتحرك من نقطة الإنطلاق إلى أي مكان بالغرفة يريد الوصول إليه.
7- التنقل حسب مفهوم الساعة:
ساعة تحديد الإتجاه أو محور الساعة:
ويتصور الكفيف نفسه في منتصف الساعة على هذا الأساس يكون:
ا) أمامه الساعة الثانية عشر.
ب) خلفه الساعة السادسة.
ج) يمينه الساعة الثالثة.
د) يساره الساعة التاسعة، وهكذا يكون الكفيف قد عرف الاتجاهات الأربعة الرئيسة في محور الساعة.
لتعليم الاتجاهات و التوجه حسب الساعة:
1- تحديد إشارة باليد قبل التوجه.
2- توجيه الجسم حسب إتجاه اليد والتحرك.
مدى استفادة المكفوفين من هذا الاتجاه:
1- أن يتعرف على الأعداد والأرقام من 1 – 12.
2- التعلم على تحديد الزوايا.
3- معرفة مفهوم الدائرة بإعطائه مجسم واللعب معهم حسب شكل الساعة.
4- استعمال طرق الحماية للقسم العلوي والسفلي من الجسم.
5- تطوير التركيز لدى الطلاب.
6- تنمية المقدرة الكلامية لدى الطفل.
7- تنمية النظام والترتيب لدى الطفل.
5) إلتقاط الأشياء الساقطة: locate ped articles.
لالتقاط الشيء الساقط يجب تدريب أو تطوير حاسة السمع:
1. في حالة قلة المصدر الصوت.
2. تحديد مصدر الصوت.
3. أخذ الإتجاه والتأشير إليه.
4. معرفة مقدار المسافة بينه وبين الشيء الساقط.
5. معرفة تحديد نوع الصوت وتمييزه.
6. التوجه إلى مصدر الشيء الساقط باستخدام طرقاً للحماية. تمرين(1): دع الكفيف يحدد الإتجاه والمسافة التي وقع فيها الشيء الساقط – وإذا أمكن- حسب أرقام الساعة، ثم التوجه إليه باستعمال طرق الحماية المطلوبة.
تمرين(2): لإلتقاط الأشياء الساقطة يجب إستعمال طريقة مميزة، وهي:
1) تحريك اليد بشكل دائري.
2) أن تكون اليدين بجانب بعضهما البعض، ويقوم بتوسيع الدائرة حتى يلتقط الشيء الساقط.
3) أن تكون اليدين بمستوى الكتفين على الأرض من الداخل إلى الخارج.
الطريقة الثانية: التعلم أو إلتقاط الشيء الساقط بيد واحدة.
أنواع الأدوات المتحركة:
1- عند بدء التعليم يجب أن نستخدم الأدوات الثابتة.
2- يجب أن لا نستخدم الأدوات التي تصدر صدى في بداية التعليم.
ا) سقوط أشياء ثابتة.
ب) سقوط أشياء متحركة.
ج) سقوط أشياء مرتدة.
1- يجب تدريب الشخص في منطقة هادئة من غير وجود مثيرات خارجية، لتطوير حاسة السمع.
2- يجب أخذه في منطقة مغلقة وليست مفتوحة، كي نطور التركيز عنده.
3- في حالة فقدان أي جزء من اليد أو وجع في الظهر، فإن الكفيف يستطيع البحث بطريقة الأرجل.
إيجاد الأشياء الساقطة على الطاولة:
1- الأخذ بعين الإعتبار تدريب معين على الطاولة بشكل ثابت.
2- تحديد عرض حافة الطاولة بشكل لمس خفيف بظاهر يديه.
3- البدء بالتفتيش من حافة الطاولة بشكل متلاصق من الداخل إلى الخارج.
4- يستطيع إيجاد الأشياء في مرحلة متقدمة عن طريق الساعة. |
|