منتديات إنما المؤمنون إخوة (2023 - 2010) The Believers Are Brothers
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات إنما المؤمنون إخوة (2023 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. دعوي.. تربوي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. طبي.. رياضي.. أدبي.. علمي.. تاريخي)
 
الرئيسيةالرئيسية  الأحداثالأحداث  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

soon after IZHAR UL-HAQ (Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi

قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.


 

 لا يحل لكم أن ترثوا النساء كرها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 41855
العمر : 70

لا يحل لكم أن ترثوا النساء كرها Empty
مُساهمةموضوع: لا يحل لكم أن ترثوا النساء كرها   لا يحل لكم أن ترثوا النساء كرها Emptyالإثنين 19 أبريل 2010, 7:29 am


لا يحل لكم أن ترثوا النساء كرها 6910

لا يحل لكم أن ترثوا النساء كرها
لا يحل لكم أن ترثوا النساء كرها Uouso_11
جاء الإسلام والمرأة في وضع لا تحسد عليه، حيث كان من عادات الجاهلية البالية النظر إلى المرأة على أنها مجرد متاع، لا كيان لها ولا اعتبار، بل كانوا ينظرون إليها على أنها عار، ينبغي التخلص منه عاجلاً غير آجل، ومن هنا دفنوها وهي حية؛ مخافة أن يتحدث الناس عنهم.
وكان من جملة ما كانت عليه الجاهلية، أن تورَث المرأة كما يُورَث المتاع، حتى إذا جاء الإسلام أعاد الوضع إلى نصابه، فأعطى المرأة حقها، ورد إليها كرامتها.
بهذا الخصوص نقرأ قوله سبحانه: { يا أيها الذين آمنوا لا يحل لكم أن ترثوا النساء كرها ولا تعضلوهن لتذهبوا ببعض ما آتيتموهن } (النساء:19). حول سبب نزول هذه الآية، نقف على ما ورد بشأنها من روايات.
لا يحل لكم أن ترثوا النساء كرها Uouso_11
أولاً: روى البخاري عن ابن عباس رضي الله عنهما، قال: كانوا إذا مات الرجل، كان أولياؤه أحق بامرأته؛ إن شاء بعضهم تزوجها، وإن شاؤوا زوجوها، وإن شاؤوا لم يزوجوها، فهم أحق بها من أهلها. فنزلت هذه الآية في ذلك. وهذا أصح ما جاء في سبب نزول هذه الآية.
ثانياً: روى أبو داود عن ابن عباس رضي الله عنهما أيضاً، قال: { لا يحل لكم أن ترثوا النساء كرها... } الآية، وذلك أن الرجل كان يرث امرأة ذي قرابته، فيمسكها حتى تموت، أو ترد إليه صداقها. فأحكم الله عن ذلك. أي: نهى عن ذلك.
لا يحل لكم أن ترثوا النساء كرها Uouso_11
ثالثاً: روى الطبري بسنده عن ابن عباس رضي الله عنهما، قال: كانت المرأة في الجاهلية إذا تُوفِّي عنها زوجها، فجاء رجل فألقى عليها ثوبًا، كان أحق بها، فنزلت الآية. فقوله: ألقى عليها ثوباً، مجاز للدلالة على أن المرأة أصبحت ملكاً له، يتصرف بها كما يتصرف في أي متاع يملكه.
رابعاً: روى الطبري و ابن أبي حاتم بسند حسن عن أبي أمامة بن سهل بن حنيف ، قال: لما توفي أبو قيس بن الأسلت ، أراد ابنه أن يتزوج امرأته، وكان لهم ذلك في الجاهلية، فأنزل الله: { لا يحل لكم أن ترثوا النساء كرها }. وعند الطبراني من حديث عدي بن ثابت عن رجل من الأنصار، قال: توفي أبو قيس بن الأسلت ، وكان من صالحي الأنصار، فخطب ابنه قيس امرأته، فقالت: إنما أعدك ولداً، وأنت من صالحي قومك، فأتت النبي صلى الله عليه وسلم وأخبرته، فقال: ارجعي إلى بيتك ، فنزلت هذه الآية.
لا يحل لكم أن ترثوا النساء كرها Uouso_11
خامساً: روى ابن أبي حاتم عن زيد بن أسلم قال: كان أهل يثرب إذا مات الرجل منهم في الجاهلية ورث امرأته من يرث ماله، وكان يمنعها حتى يرثها، أو يزوجها من أراد، وكان أهل تُهامة يُسِيء الرجل صحبة المرأة حتى يطلقها، ويشترط عليها أن لا تنكح إلا من أراد حتى تفتدي منه ببعض ما أعطاها، فنهى الله المؤمنين عن ذلك.
سادساً: روى الطبري عن عطاء ، أن أهل الجاهلية كانوا إذا هَلَك الرجل، وترك امرأة، حبسها أهله على الصبي يكون فيهم، فنزلت الآية. وفي رواية عن ابن عباس رضي الله عنهما: فإن كانت جميلة تزوجها، وإن كانت دميمة حبسها حتى تموت، فيرثها.
لا يحل لكم أن ترثوا النساء كرها Uouso_11
سابعاً: وروى السدي عن أبي مالك ، قال: كانت المرأة في الجاهلية إذا مات زوجها، جاء وليه فألقى عليها ثوباً، فإن كان له ابن صغير أو أخ حبسها حتى يَشبَّ، أو تموت فيرثها، فإن هي لجأت إلى أهلها، ولم يلقِ عليها ثوباً نجت فأنزل الله الآية
ثامناً: روى ابن أبي حاتم عن مجاهد ، قال: كان الرجل يكون في حجره اليتيمة، هو يلي أمرها، فيحبسها رجاء أن تموت امرأته، فيتزوجها أو يزوجها ابنه. ونحو هذا مروي عن الشعبي ، و عطاء ، و الزهري ، وغيرهم.
لا يحل لكم أن ترثوا النساء كرها Uouso_11
تاسعاً: روي عن مجاهد ، و السدي ، و الزهري ، قالوا: كان الابن الأكبر أحق بزوج أبيه، إذا لم تكن أمه، فإن لم يكن أبناء فوليُّ الميت، إذا سبق فألقى على امرأة الميت ثوبه، فهو أحق بها، وإن سبقته فذهبت إلى أهلها كانت أحق بنفسها. قال ابن عطية : وكانت هذه السيرة لازمة في الأنصار، وكانت في قريش مباحة مع التراضي.
عاشراً: ذكر القرطبي في أثناء حديثه عن سبب نزول هذه الآية، قال: وقيل: كان يكون عند الرجل عجوز، ونفسه تتوق إلى الشابة، فيكره فراق العجوز لمالها فيمسكها، ولا يقربها حتى تفتدي منه بمالها، أو تموت فيرث مالها. فنزلت هذه الآية. وأمر الزوج أن يطلقها إن كره صحبتها، ولا يمسكها كرها.
لا يحل لكم أن ترثوا النساء كرها Uouso_11
حادي عشر: أخرج عبد الرزاق ، و الطبري ، وغيرهما، عن عبد الرحمن بن البيلماني ، قال: نزلت هاتان الآيتان: { لا يحل لكم أن ترثوا النساء كرها ولا تعضلوهن }، إحداهما: في أمر الجاهلية، والأخرى: في أمر الإسلام. يعني: أن قوله سبحانه: { لا يحل لكم أن ترثوا النساء كرها }، نزلت في أهل الجاهلية. وقوله تعالى: { ولا تعضلوهن }، نزلت في المسلمين، ناهية إياهم عن إمساك أزواجهم إضراراً بهن، حال كرههن إياهن.
وهذه الروايات بمجموعها، على الرغم من اختلاف ألفاظها، تبين أن المقصود من الآية إذهاب ما كان عليه أهل الجاهلية، من جَعْل النساء كالمال يورثن عن الرجال، كما يورث المال.
لا يحل لكم أن ترثوا النساء كرها Uouso_11
وإذا كان سلوك الجاهلية في وراثة المرأة قد أصبح خبراً يُروى، فإن الإضرار بالمرأة والإساءة إليها أمر لا نعدمه في عصر التقدم، وعصر نصرة المرأة والدفاع عنها؛ وبالتالي كان النهي والتحذير القرآني متجدداً ومؤكداً على احترام شخصية المرأة، وأنها ليست سلعة من السلع تباع وتشرى، وإنما هي شخص ذات كيان مستقل. وأن الموت إذا حال بين الزوج وزوجته فقد انقطعت العلاقة الزوجية بينهما، إلا ما يثبت من أحكام تتعلق بالموت، كالإرث المالي، والعدة، ولم يكن للورثة بحال سبيل على الزوجة.
لا يحل لكم أن ترثوا النساء كرها Uouso_11
وما يهمنا بهذا الخصوص، أن الإسلام احترم شخصية المرأة، وجعلها شقيقة للرجل، ولم يقبل بحال أن تُعامل كأي سلعة أو متاع يمتلكه الإنسان، ويتصرف فيه كيف شاء، ومتى شاء، وأنى شاء. وأن الرجل إذا كره زوجته، أو المرأة كرهت زوجها، كان على الرجل أن يسرح زوجته بإحسان، ولا يمسكها وهو كاره لها، إضراراً بها، فإن ذلك مما يتنافى مع المقاصد التي شُرع الزواج لأجلها.

لا يحل لكم أن ترثوا النساء كرها 0214


لا يحل لكم أن ترثوا النساء كرها 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
لا يحل لكم أن ترثوا النساء كرها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سنن مهجورة عند النساء
» عبر من قصص النساء في القرآن
» من معاريض النساء
» من فكاهة النساء
» سورة النساء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2023 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: الأســـــرة والـطفــــــل :: الكتابات الخاصة بالأسرة-
انتقل الى: