منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

IZHAR UL-HAQ

(Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.

أحْـلامٌ مِـنْ أبِـي (باراك أوباما) ***

 

 وهذه قصة الذبيح إسماعيل بن إبراهيم الخليل عليهما الصلاة والسلام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 52644
العمر : 72

وهذه قصة الذبيح إسماعيل بن إبراهيم الخليل عليهما الصلاة والسلام Empty
مُساهمةموضوع: وهذه قصة الذبيح إسماعيل بن إبراهيم الخليل عليهما الصلاة والسلام   وهذه قصة الذبيح إسماعيل بن إبراهيم الخليل عليهما الصلاة والسلام Emptyالأربعاء 06 نوفمبر 2024, 9:42 pm

وهذه قصة الذبيح إسماعيل بن إبراهيم الخليل عليهما الصلاة والسلام:

الحمدُ للهِ ربِ العالمينَ على
        إنعامِهِ فهو ذُو الإنعامِ والنِّعمِ

وبَعْدَ هَذا فآلافُ الصلاة على
        مُحَمَّدٍ سَيِّدِ العُربانِ والعَجَمِ

والآلِ والصحبِ ثم التابعينَ لَهُمْ
        ما لاَحَ بَرقٌ وسَحَّتْ أعينُ الدِيمِ

إني نَظَمْتُ لأَمرٍ للخَلْيِلِ بما
        أدَّاهْ فِكْرِيْ وما أَبْدَى به قَلَمِ

فبينما كانَ إبراهيمُ مُضْطَجِعًا
        العَبْنُ نائَمةٌ والقلبُ لَمْ يَنَمِ

رَأىَ مَنَامًا بِأنَّ اللهِ يأَمَره
        بِذَبْحِ ابن صَدْوْقِ القولِ ذِي الشِّيَمِ

أَعِنْي أبا العَرَبِ إسماعيلَ قال به
        جَماعةٌ مِن ذَوِي الألبابِ والحِكَمِ

وَبَعْضُهم قال إسحقَ الذبيحَ وقد
        تَوَاتَر القولُ فِيْمَنْ قَبْلُ كَانَ سُمِي

نَاداهُ إني أَرَى في النومِ ذَبْحَكَ يَا
        بُنَىَّ فانْظُرْ فَمَا رُؤْيَايَ بالحُلُمِ

فقال يَا أَبَتِ افْعَلَ ما أَمرْتَ بِهِ
        مُبَادِرًا أَنْتَ أَمْرَ اللهِ لَنْ تُلَمِ

لَكِنَّ وَالدَتِي وَارَحْمَتَاهُ لَهَا
        ماذَا يَحِلُ بِهَا إنْ خُبِرَّتْ بِدَمِ

فأقْرِي وَالدَتِي مِنّي السَلامَ وقُلْ
        لَهَا اصْبِرِي لِقضاءِ الله واعْتَصِمِ

حَولْ لِوَجْهِكَ عِند الذبح يا أَبَتي
        واغْضُضْ بِطَرفِكَ لا تَجزَعْ لِسَفك دَمِي

فإنَما أَنَا عَبْدُ اللهِ يَفْعَلُ بِي
        ما شاءَ واللهُ ذُوْ فَضْل وذُوْ كَرَمِ

فاسْتَسْلَمَا ثم سَارَا عَازِمَيْنِ عَلَى
        إنْفَاذِ أَمْرِ إلِهٍ مُحْيِي الرِمَمِ

فَجَاءَ إبِليسُ يَسْعَى وهُوَ ذُو عَجَلٍ
        فَي زَيِّ شَيْخٍ كَبِيْرِ السِّنِ ذِيْ هَرَمِ

فقالَ أنْتَ خَلْيِلُ اللهِ تَسْمَعُ مَا
        يُوحِيْهِ إبْلِيسُ في الأضْغَانِ والحُلُمِ

أَجَابَه اخْسأْ عَدَّوَ اللهِ إنكَ إبْـ
        ـلِيْسُ اللَّعَيِنُ قَرِيْنُ الشِّرِ والنَّدَمِ

فَرَاحَ عنه وَوَلَّى خَاسِئًا خَجِلاً
        يَقولُ قَدْ فَاتَنِي المطْلُوبُ وَا ألَمِي

ثم انْثَنَى نَحَو إسماعيلَ مُمْتَحِنًا
        له يَقُولُ ادْنُ مِني واسْتَمِعْ كَلَمِ

أَبُوكَ يَزْعُمُ أنَّ الله يَأْمُرُهُ
        بِذَبْحِكَ اليومَ ما هَذَا من الشيم

فقالَ إنْ كان ربُّ العرشِ يأْمُرُه
        فإنني صابرٌ راض بلا  ندمِ

وطَاعةُ الربِ فَرْضٌ لا مَحِيصَ لَنَا
        عَنهَا لأَنْ كُتِبَتْ في اللَّوحِ بالقلَمِ

فارْجِعْ بِكبرِكَ عَنَّا إنَّنَا بَرءَآ
        مِنْكَ فإنكَ مَطْرُودٌ مِن الرحِمِ

فراحَ عنه لِنَحْوِ الأم قال لَهَا
        إنَّ ابنَكِ اليومَ مَذْبُوحٌ على وَهَمِ

مَن أجْلِ رُؤيا رَآها الشيخُ حَقَّقَهَا
        يُريْدُ انْجَازَهَا هَلْ ذَا بِمُلْتَزَمِ

قالتْ نَعَمْ ما لَهُ بُدٌ وكيفَ لَهُ
        بأنْ يُخَالِفَ مَن أَنْشَاهُ مِن عَدَمِ

لَمَّا رَأىَ اليَأْسَ مِنْهُمْ رُدَّ مُكْتَئِبًا
        يَرنُّ أرْنَانَ ذاتِ الثُكْلِ واليُتُمِ

إذا فاتَه مَا جَرَى منهُ وَأمَّلَهُ
        وباءَ بالخِزْيِ والخُذْلانِ والنَّدَمِ

وانقادَ لِلذَّبح إسماعيلُ مُحْتَسبًا
        لِحُكْم مَوْلاَهُ يَمشِيْ حَافِي القَدَمِ

فبينما هُوَ مُنْقَادٌ لِسَيَّدِهِ
        ما فِيهِ مِن جَزَعٍ كَلاَّ ولا سَئمِ

أَتَى الخَلِيْلُ بِسكِّينٍ فأشْحَذْهَا
        حَتَّى غَدَتْ مِثْلَ بَرْقٍ في دُجَى الظُلَمِ

فقال يا أَبَتَاهُ ارْفَعْ ثِيَابَكَ لا
        يُصِيْبُهَا قَذَرٌ عندَ اصْطَبَابِ دَمِيْ

ويَفْجَعُ الأُمَّ مَهْمَا شَاهَدَتْهُ كَذَا
        فاللهُ يُعْصِمُهَا مِن زَلَّةَ القَدَمِ

والأُمُ يا وَالدِي مَهْمَا رَجَعْتَ لَهَا
        فاطْلُبْ لِي الحِلَّ مِنْهَا واحْفَظْ الذَمَمِ

وأَمْرَ مَوْلاَيَ نَفّذْهُ بِذَبِحْكَ لِي
        واشحذ لشفرة ذَبحي يا أبا الكرمِ

كيما يهون عليَّ المَوت إن له
          لشِدَّةً لَمْ تَصِفْهَا أَلْسُنُ الأُمَمِ

قال الخليلُ فِنِعْمَ العَونُ أَنْتَ عَلَى
        مَرْضَاةِ رَبِي فثِقْ باللهِ واعْتَصِمِ

فَجَاءَ بِالحَبْل شَدَّ الاِبنَ ثُمَّ بَكَى
        لِرِقَّةٍ غَلَبتْهُ فَهْوَ لَمْ يُلَمِ

أَمَرَّ شَفْرَتَهُ بالنَّحْرِ فانْقَلَبَتْ
        عَنْهُ ثلاثًا ولَمْ يَمْسَسْه مِن أَلَمِ

فقال إنْ شَقَّ ذَا والنَّفْسُ ما سَمَحَتْ
        فَكُبَّ وَجْهِيْ فإنِي غَيْرُ مُهَتضِمِ

فَكَبَّهُ مِثْلَ مَا أوْصَاهُ فانْقَلَبَتْ
        إذْ ذَاكَ شَفَرَتُهُ لَمْ تَفْرِ مِن أَدَمِ

والأَرْضُ رَجَّتْ وأَمْلاَكُ السَّما جَأَرَتْ
        والوَحْشُ عَجَّتْ وَعَمَّ الخَطْبُ في الأُمَمِ

والله ذُو العَرْشِ فَوقَ العَرْشِ يَعْجِبُ مِن
        إِيْمَانِ عَبْدَيْهِ مَا عنه بِمُنْكِتمِ

أَوْحَى لِجَبريلَ أنْ أَدْركْهُمَا عَجلاً
        بِكَبْشِ ضَانٍ رُبِيْ في رَوْضَةِ النَّعَمِ

أَيْ أرْبِعَينَ خَرِيْفًا في الجِنَانِ رَعَىَ
        يُسْقَى مِن انْهَارِهَا عَذْبًا بِلا وَحَمِ

فَجَاءَ بالكَبْشِ جِبْريْلُ الأُمِينُ إلىَ
        ذاكَ الخليل النَّبِيْلِ الطَّاهِرِ العَلَمِ

فقال هَذَا الفِدَا مِن عَنْدِ رَبَّكَ عَنْ
        هَذَا الذَّبْيحِ جَزَا هَذا دَمٌ بِدَمِ

فَكَبَّرَ الله جُبْرائِيلُ حِيْنَئِذٍ
        والكَبْشُ كَبَّرَ أيْضًا نَاطِقًًا بِفَمِ

ثم الخَلِيلُ كَذاكَ الإبِنُ مَا بَرحَا
        مُكَبِّرِيْنَ وذَا شُكْرٌ على النَعَمِ

وسَرَّ أَهلَ السَما والأَرضِ حَالُهُما
        واغْتَمَ إبْلِيسُ غَمًا غَيْرَ مُنْصَرِمِ

عَواقبُ الصَّبْرِ تُنْجِي مَن يُلاَزَمُهَا
        والحمدُ للهِ هَذا آخِرُ الكَلِمِ

ثم الصَلاةُ على المختارِ أحْمَدُ مَا
        غَنَّتْ مُطَوَّقَةٌ في الأيكِ بالنِعَمِ

والآلِ والصحبِ ثم التابعينَ لَهُمْ
        ما لاحَ فَجْرٌ فأجْلَى غَيْهَبَ الظُلَمِ

انْتَهَى



وهذه قصة الذبيح إسماعيل بن إبراهيم الخليل عليهما الصلاة والسلام 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 52644
العمر : 72

وهذه قصة الذبيح إسماعيل بن إبراهيم الخليل عليهما الصلاة والسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: وهذه قصة الذبيح إسماعيل بن إبراهيم الخليل عليهما الصلاة والسلام   وهذه قصة الذبيح إسماعيل بن إبراهيم الخليل عليهما الصلاة والسلام Emptyالأربعاء 06 نوفمبر 2024, 9:43 pm

آخر:
اعتَزلْ ذكر الغواني وَالغَزَلْ
        وَقُلِ الفصل وجانبْ من هَزَلْ

وَدَعِ الذِّكرى لأيام الصِّبا
        فَلأيام الصِّبا نجمٌ أَفَلْ

إن أهْنا عِيشَةٍ قَضَيْتَهَا
        ذهَبتْ لذَّاتُهَا وَالإثْمُ حَلّ

واتْرُكِ الغادَةَ لاَ تَحْفَل بِها
        تُمْس فِي عِزّ رَفِيْعٍ وَتُجلّ

وَافتَكرْ في مُنتهى حُسْنِ الَّذِي
        أَنْتَ تهواهُ تَجدْ أَمرًا جَللْ

وَاهجُرِ الخمرةَ إِنْ كُنْتَ فَتًى
        كيفَ يسعَى فِي جُنون من عَقَلْ

واتَّقِ الله فتقوى اللهِ مَا
        باشرَتْ قلْبَ امرِئ إِلاَّ وَصَلْ

ليْسَ مَنْ يقطعُ طُرْقًا بَطَلاً
        إِنَّما مَن يتَّقي الله بَطلْ

صدِّقِ الشرْعَ ولا تَركَنْ إلى
        رَجُلٍ يرصُدُ فِي الليل زُحَلْ

حارَتِ الأفكار في قُدرة مَن
        قد هدانا سَبْلَنا عزّ وجلْ

أيْن نمرودُ وَكنعانُ ومَن
        مَلَكَ الأَرضَ وولّى وعَزَلْ

أيْن عادٌ أينَ فِرعوْنَ وَمَنْ
        رَفَعَ الأهرامَ مَن يَسمعْ يَخَلْ

أينَ مَن سَادُوا وَشَادُوا وبنوْا
        هَلَكَ الكُلُّ فَلَمْ تُغْنِ القُلِلْ

أينَ أربابُ الحِجَى أَهلُ النُّهَى
        أَيْنَ أَهْل العلمِ والقومُ الأُوَلْ

سيُعيدُ اللهُ كُلاَّ منهم
        وسَيجْزِي فاعِلاً ما قَد فَعلْ

يا بُنيّ اسمَعُ وصايا جَمَعتْ
        حِكَمًا خُصّت بها خيرُ المِللَ

اطْلبِ العلمَ وَلاَ تكسَلْ فَمَا
        أَبْعدَ الْخَيْرَ عَلَى أَهْلِ الكَسَلْ

واحتَفِلْ للفِقْهِ في الدّينِ وَلاَ
        تَشتَغِلْ عَنْه بمالٍ وَخِوَلْ

واهْجُر النَّومَ وَحَصِّلْه فَمَنْ
        يَعرفِ المطلوبَ يحقِرْ ما بَذَلْ

لا تقل قَد ذهَبَتْ أربابُه
        كلُّ منْ سارَ على الدَّربِ وَصَلْ

في ازديادِ العلمِ إرغامُ العِدَى
        وجَمالُ العلم إِصلاحُ العملْ

جَمِّلِ المنطِقَ بالنَّحوِ فَمَن
        حُرِمَ الإِعرابَ بالنُّطق اخْتَبلْ

انظم الشَّعرَ ولازمْ مَذهَبِي
        في اطِّراح الرِّفد لا تَبغِ النِّحَلْ

فَهْوَ عُنوانٌ على الفَضْلِ وَمَا
        أحْسنَ الشِّعْرَ إِذَا لَمْ يُبْتَذَلْ

ماتَ أهلُ الجود لم يبْقَ سوى
        مُقْرِفٌ أو مَن على الأصل اتَّكلْ

أنا لا أختارُ تقبيلَ يدٍ
        قَطعُها أَجْملُ من تلك القُبَل

إنْ جَزْتَنِي عنْ مَديحِي صِرْتُ فِي
        رِقِّها أولا، فيكفيني الخَجَلْ

مُلْكُ كسرى عنه تُغْني كِسْرةَ
        وعنِ البحرِ اكْتفاءٌ بالوَشَلْ

أَعذبُ الألفاظِ قَوْلي لَكَ: خُذْ
        وأمرُّ اللّفظِ نُطقي بلَعَلْ

اعتبرْ (نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُمْ)
        تلْقَه حقًّا (وَبِالْحَقِّ نَزَلَ)

ليس ما يَحْوى الفَتَى من عزْمهِ
        لا ولا ما فات يومًا بالكَسَلْ

اطْرحِ الدنيا فَمِنْ عاداتِها
        تخفِضُ العالي وتُعلِي مَنْ سَفُلْ

عيشةُ الرّاغب في تحصيلها
        عِيشَةُ الزّاهد فيها أو أَقلّ

كمْ جهول وَهْوَ مُثْرٍ مُكثِرٌ
        وعليل ماتَ منها بِالعِلَل

كم شجاعٍ لم ينلْ منها الْمُنى
        وجَبانٍ نالَ غَاياتِ الأملْ

فاتْركِ الحِيلَة فيها واتَّـئِدْ
        إِنَّما الحيلةُ فِي تْركِ الحِيَلْ

أَيُّ كفَّ لم تنلْ مما تُفِدْ
        فَرَماها الله مِنْهُ بالشَّلَلْ

لا تَقلْ أَصْلي وفصْلي أبَدًا
        إِنَّما أصلُ الفَتَى ما قَدْ حَصَلْ

قد يَسودُ المرءُ مِن غَيْرِ أَبٍ
        وبِحُسْنِ السَّبكِ قد يُنْفى الزَّغَلْ

وكَذا الوَرد مِنَ الشوْكِ ومَا
        يَطَلعُ النَّرجِسُ إِلا مِنْ بَصَلْ

مَعَ أنِّي أحْمدُ الله عَلى
        نَسبِي إِذْ بِأَبي بَكْرِ اتَّصلْ

قيمةُ الإِنسانِ مَا يُحْسُنُه
        أَكْثَرَ الإِنسانُ منه أو أَقَلْ

اُكْتُمِ الأَمْريْنِ فَقرًا وغِنىً
        واكْسَبِ الفِلْسَ وَحاسِبْ مَنْ مَطَلْ

وادَّرعْ جِدًّا وَكدًّا وَاجْتَنِبْ
        صُحبةَ الحَمْقى وأربابَ الدُّوَلْ

بَيْن تبذيرٍ وبُخْلٍ رتْبةٌ
        وَكِلاَ هذَيْن إِنْ زادَ قَتلْ

لاَ تَخُضْ في حقِّ ساداتٍ مضوْا
        إِنَّهم ليسوا بأهلٍ للزَّلَلْ

وتغافَل عن أُمورٍ إِنهُ
        لم يَفُزْ بِالحَمْدِ إِلاَّ مَنْ غَفلْ

ليس يَخلُو المرءُ مِن ضِدٍّ وَلَوْ
        حاوَلَ العُزْلةَ فِي رأْس جَبَلْ

مِلْ عنِ النَّمَّامِ وَازْجُرهُ فَمَا
        بَلَّغَ المكْروهَ إِلاَّ مَنْ نَقَلْ

دارِ جِارَ السوْءِ بالصَّبرِ فإِن
        لم تَجِدْ صبْرًا فما أحلى النُّقَلْ

جانِبِ السُّلْطَان واحْذَرْ بَطْشَهُ
        لاَ تُعَانِدْ مَنْ إِذا قالَ فَعلْ

لا تَلِي الحُكْمَ وإنْ هُمْ سَألُوا
        رغبةً فيكَ وَخَالِفْ مَن عَذَلْ

إنَّ نِصفَ الناسِ أَعداء لِمَنْ
        وُلِيَ الأَحْكامَ هذا إِنْ عَدَلْ

فَهْو كالمحبوسِ عنْ لَذَّاتِهِ
        وَكِلاَ كَفَّيْه فِي الحَشْرِ تُغَلّ

إِن للنَّقصِ وَالاستِثْقالِ فِي
        لَفْظَةِ القاضِي لَوَعظًا وَمَثَل

لا توازي لذةُ الحكمِ بِما
        ذاقَه الشخصُ إِذا الشخصُ انْعزلْ

فالوِلاياتُ وإِن طابَتْ لِمَن
        ذاقَها فالسُّمّ في ذاكَ العَسَلْ

نَصَبُ المَنْصِبِ أَوْهى جَلَدِي
        وَعَنَائِي مِنْ مُداراةِ السّفلْ

قصِّر الآمالَ في الدُّنْيا تَفُزْ
        فَدليلُ العَقْلِ تَقْصيرُ الأملْ

إنَّ مَنْ يَطْلُبهُ الموْت عَلى
        غِرَّةٍ مِنهُ جَديرٍ بِالوَجَلْ

غِبْ وَزرْ غِبًّا تَزِدْ حُبًّا فمَن
        أَكثرَ التّردادَ أَقصاهُ المَلَلْ

خُذْ بنصلِ السيفِ واتْركْ غَمْدَهُ
        واعتبر فَضْلَ الفَتَى دونَ الحُلَلْ

لا يضُرُّ الفضلَ إِقلالٌ كَمَا
        لا يضُرُّ الشمسَ إِطَباقُ الطَّفَلْ

حبُّكَ الأوطانَ عجزُ ظاهِرٌ
        فاغْتَرِبْ تَلْقَ عَنِ الأَهْل بَدَلْ

فَبِمُكْثِ الماءِ يبقى آسنًا
        وسُرَى البدْرِ بِهِ البدرُ اكْتَملْ

أَيَّها العَائِبُ قَوْلِي عَبَثًا
        إِنَّ طِيبَ الوردِ مُؤْذٍ لِلْجُعَلْ

عَدِّ عَنْ أَسهُمِ قَوْلِي وَاسْتَتِرْ
        لاَ يُصِيبَنَّكَ سَهْمٌ مِن ثُعَلْ

لا يغُرَّنَّكَ لِينٌ من فتىً
        إِنَّ للحيَّاتِ لينًا يُعْتزلْ

أَنا مِثلُ الماءِ سهلٌ سائِغٌ
        وَمتى سُخِّنَ آذى وَقَتلْ

أَنا كالْخَيْزورِ صَعبٌ كَسْرُهُ
        وَهْو لَدْنٌ كيف ما شئْتَ انْفَتلْ

غيرَ أنيّ في زَمانٍ مَنْ يَكُنْ
        فيه ذَا مالٍ هُو الموْلى الأجلّ
وا
واجبٌ عندَ الورى إكرامُهُ
        وقليلُ المالِ فِيهم يُسْتَقَلّ

كلُّ أهلِ العصْرِ غمْرٌ وأَنا
        منهمُ فاتركُ تَفاصِيل الجُمْلْ

وَصلاة وسلامًا أبدًا
        للنبيِّ المصطفى خيرِ الدُّولْ

وَعلى الآل الكِرامِ السُّعَدا
        وَعلى الأَصحابِ والقومِ الأُوَلْ

مَا ثَوَى الرَّكْبُ بِعُشَّاقٍ إِلى
        أَيْمنِ الْحيِّ وَما غَنَّى رَمَلْ

انْتَهَى



وهذه قصة الذبيح إسماعيل بن إبراهيم الخليل عليهما الصلاة والسلام 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 52644
العمر : 72

وهذه قصة الذبيح إسماعيل بن إبراهيم الخليل عليهما الصلاة والسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: وهذه قصة الذبيح إسماعيل بن إبراهيم الخليل عليهما الصلاة والسلام   وهذه قصة الذبيح إسماعيل بن إبراهيم الخليل عليهما الصلاة والسلام Emptyالأربعاء 06 نوفمبر 2024, 9:44 pm

آخر:

تدبَّرْ كِتابَ اللهِ يَنْفَعْكَ وَعْظُهُ
        فإن كِتَابَ اللهِ أبْلَغُ واعِظِ

وبِالعَيْنِ ثم القَلْبِ لاحِظْهُ واعْتَبِرْ
        مَعَانِيَهُ فَهْوَ الهُدَى لِلْمُلاحِظِ

وأَنْتَ إذَا أتْقَنْتَ حِفْظَ حُرُوْفِهِ
        فَكُنْ لِحُدوْدِ اللهِ أقْوَمَ حافِظِ

ولا يَنْفَعُ التَّجْوِيْدُ لاَفِظَ حُكْمِهِ
        وإنْ كانَ بالقُرْآنِ أفْصَحَ لافِظِ

ويُعْرَفُ أهْلُوهُ بإحْيَاءِ لَيْلِهِمْ
        وصَوْمِ هُجَيْري لاهِجِ القَيْظ قَائِظِ

وغَضّهِمْ الأبْصَارَ عن كُلِ مَأْثَمٍ
        يَجُرُّ بتَكْرِيرِ العَيُوْنِ اللَّواحِظِ

وكَظمهِمُو للْغَيْظِ عِنْدَ اسْتعارِهِ
        إذَا عَزَّ بَيْنَ الناسِ كَظْمُ المَغَائِظِ

وأخْلاَقُهُم مَحْمُودَةٌ إنْ خَبَرْتَهَا
        فَلَيْسَتْ بأخْلاقٍ فِظَاظٍ غَلائِظِ

تَحَلَّوْا بآدابِ الكِتَابِ وأَحْسَنُوا التَّـ
        ـفَكُّرَ في أَمْثَالِهِ والموَاعِظِ

فَفَاضَتْ على الصَّبرِ الجَمِيْلِ نُفُوْسُهُمْ
        سَلاَمٌ على تِلكَ النُفُوسِ الفَوَائِظِ

انْتَهَى



وهذه قصة الذبيح إسماعيل بن إبراهيم الخليل عليهما الصلاة والسلام 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 52644
العمر : 72

وهذه قصة الذبيح إسماعيل بن إبراهيم الخليل عليهما الصلاة والسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: وهذه قصة الذبيح إسماعيل بن إبراهيم الخليل عليهما الصلاة والسلام   وهذه قصة الذبيح إسماعيل بن إبراهيم الخليل عليهما الصلاة والسلام Emptyالأربعاء 06 نوفمبر 2024, 9:45 pm

آخر:

ولكِنَّنَا والحمدُ للهِ لَمْ نَزَلْ
        عَلَى قَولِ أصحابِ الرّسولِ نُعَوَّلُ

نُقَرُّ بِأَنَّ اللهَ فَوْقَ عِبَادِهِ
        عَلَى عَرْشِهِ لَكِنَّمَا الكَيْفُ يُجْهَلُ

وكُلُّ مَكَانٍ فَهْوَ فِيْهِ بِعِلْمِهِ
        شَهِيْدٌ عَلَى كُلَّ الوَرَى لَيْسَ يَغْفُلُ

ومَا أَثبتَ البَارِي تَعَالَى لِنَفْسِهِ
        مِنْ الوَصْفِ أَوْ أَبْدَاهُ مَن هَوَ مُرْسَلُ

فَنُثْبِتُهُ للهِ جَلَّ جَلالُهُ
        كَمَا جَاءَ لا نَنْفِيْ وَلا نَتَأَوَّلُ

هُوَ الوَاحِدُ الحيُّ القَدِيْر لَه البقَا
        مَلِيْكٌ يُوَلي مَنْ يَشَاءُ وَيَعْزِلُ

سَمِيْعٌ بَصِيْرٌ قَادِرٌ مُتَكَلمٌ
        عَلِيْمٌ مُرَيْدٌ آخِرٌ هُوَ أَوْلُ

تَنَزَّهَ عَنْ نِدٍّ وَوَلْدٍ وَوَالِدٍ
        وَصَاحِبَةٍ فاللهُ أَعْلَى وَأَكْمَلُ

ولَيْسَ كَمِثْل اللهِ شَيءٌ وَمَا لَهُ
        شَبِيْهٌ وَلا نِدٌّ بِرَبِّكَ يَعْدِلُ

وإِنَّ كِتَابَ اللهِ مِنْ كَلِمَاتِهِ
        وَمِن وَصْفِهِ الأَعْلى حَكِيْمٌ مُنَزَّلُ

هو الذِكْرُ مَتْلوٌ بِأَلْسِنَةِ الوَرَى
        وفي الصَّدْرِ مَحْفُوْظٌ وفي الصُّحِف مُسْجَلُ

فَأَلفَاظُهُ لَيْسَتْ بِمَخْلوقَةٍ وَلا
        مَعَانِيه فَاتْرَكْ قَوْلَ مَنْ هُوَ مُبْطِلُ

وقد أَسْمَعَ الرحمنُ مُوسَى كَلامَهُ
        على طُورِ سِيْنَا والإِلَهُ يُفَضِّلُ

ولِلطُور مَوْلانَا تَجَلَّي بِنُورِهِ
        فَصَارَ لِخَوْفِ اللهِ دَكًّا يُزَلْزَلُ

وإِنَّ عَلَيْنَا حَافِظِيْنَ مَلائِكًا
        كِرَامًا بِسُكَّانِ البَسِيْطةِ وُكَّلُوا

فَيُحْصُونَ أَقْوالَ ابْنِ آدَمَ كُلَّهَا
        وأَفْعَالَهُ طُرا فَلا شَيءَ يُهْمَلُ

ولا حَيَّ غَيْرُ اللهِ يَبْقَى وَكُلُّ مَنْ
        سِوَاهُ لَهُ حَوضُ المَنيَّةِ مَنْهَلُ

وإِنَّ نُفُوسَ العَالمَيْنَ بِقَبْضِهَا
        رَسُولٌ مِنَ اللهِ العَظِيْمِ مُوَكَّلُ

ولا نَفْسَ تَفْنَي قَبْلَ إِكْمَالِ رِزْقِهَا
        ولَكِنْ إِذَا تَمَّ الكِتَابُ المُؤَجَّلُ

وسِيَّانِ مِنْهُمْ مَن وَدي حَتْفَ أَنْفِه
        ومَن بالظُبَا وَالسَّمْهَرِيَّةِ يُقْتَلُ

وَإِنَّ سُؤَالَ الفَاتِنَيْنَ مُحَقَّقٌ
        لِكُلِ صَرِيعٍ في الثَّرَى حِيْنَ يُجْعَلُ

يَقُولانِ: مَاذَا كُنْتَ تَعْبُدُ؟ مَا الَّذِي
        تَدِيْنُ؟ ومَن هذا الذي هُوَ مُرْسَلُ؟

فيارَبُّ ثَبّتْنَا عَلَى الحق وَاهْدِنَا
        إِلَيْهِ وَأنْطِقْنَا بِهِ حِيْنَ نُسْأَلُ

وإِنَّ عَذَابَ القَبْرِ حَقٌّ وَرُوحُ مَن
        وَدَى في نَعِيمٍ أَوْ عَذَابٍ سَتجْعَلُ

فأَرْوَاحُ أصحابِ السعادةِ نُعِّمَتْ
        بِرَوْحٍ وَرَيْحَانٍ ومَا هُوَ أَفْضَلُ

وتَسْرَحُ فِي الجَنَّاتِ تَجْنِي ثِمَارَهَا
        وتَشْرَبُ مِنْ تِلْكَ المِيْاهِ وَتَأْكُلُ

ولَكِنْ شَهِيْدُ الحَرْبِ حَيٌّ مُنَعَمٌ
        فَتَنْعِيْمُهُ لِلرُّوْحِ والجِسْمِ يَحْصُلُ

وأَرْواحُ أَصْحَابِ الشَّقَاءِ مُهَانةٌ
        مُعَذَّبَةٌ لِلْحَشْرِ وَاللهُ يَعْدِلُ

وإِنَّ مَعَادَ الرُّوْحِ وَالجِسْمِ وَاقِعٌ
        فَيَنْهَضُ مَن قَدْ مَاتَ حَيًّا يُهَرْوِلُ

وصِيْحَ بِكْلِّ العَالَمِيْنَ فَأُحْضِرُوا
        وقِيْلَ: قِفُوهُمْ لِلْحِسَابِ لِيُسْأَلُوا

فذَلِكَ يَومٌ لا تُحَدُّ كُرُوْبُهُ
        بِوَصْفٍ فإِنَّ الأَمْرَ أَدْهَى وَأَهْوَلُ

يُحَاسَبُ فِيْهِ المَرْءُ عَنْ كُلِّ سَعْيِهِ
        وكُل يُجَازَى بِالذِي كَانَ يَعْمَلُ

وَتُوْزَنُ أَعْمَالُ العِبَادِ جَمِيْعُهَا
        وقَدْ فَازَ مَن مِيْزَانُ تَقْوَاهُ يَثْقُلُ

وفي الحَسَنَاتِ الأَجْرُ يُلْقَى مُضَاعَفًا
        وبِالمِثْلِ تُجْزَى السَّيِئَاتُ وَتَعْدَلُ

ولا يُدْرِكُ الغُفْرَانَ مَن مَاتَ مُشْرِكًا
        وأَعْمَالُهُ مَرْدُوْدَةٌ لَيْسَ تُقْبَلُ

ويَغْفِرُ غَيْرَ الشِرْكِ رَبِّي لِمَنْ يَشَا
        وحُسْنُ الرَّجَا وَالظَّنِّ باللهِ أَجْمَلُ

وَإِنَّ جِنَانَ الخُلْدِ تَبْقَى وَمَنْ بِهَا
        مُقِيْمًا عَلَى طُوْلِ المَدَى لَيْسَ يَرْحَلُ

أُعِدَّتْ لِمَنْ يَخْشَى الإِلَهُ وَيَتِّقِي
        ومَاتَ عَلَى التَّوحِيدِ فَهُوَ مُهَلَّلُ

وينظر من فيها  إلى وجه رَبِّه
        بذا نطق الوحي المبين المنزَّل

وإن عَذَابَ النَّار حقٌّ وَإِنَّهَا
        أُعِدَّتْ لأَهْلِ الكُفْرِ مَثْوَى وَمَنْزِلُ

يُقِيْمُونَ فِيها خَالدِين عَلَى المَدَى
        إذا نَضِجَتْ تِلْكَ الجُلُودُ تُبَدَّلُ

ولم يَبْقَ بِالإِجْمَاعِ فِيْهَا مُوَحّدٌ
        ولَوْ كَانَ ذَا ظُلْمٍ يَصُوْلُ وَيَقْتُلُ

وإنَّ لِخَيْرِ الأَنْبِيَاءِ شَفَاعَةً
        لَدَى اللهِ في فَصْلِ القَضَاءِ فَيَفْصِلُ

ويَشْفَعُ لِلْعَاصِيْنَ مِنْ أَهْلِ دِيْنِهِ
        فيخرجهم من نارهم وهي تشعل

فَيُلْقَونَ في نَهْرِ الحَيَاةِ فَينْبتُوا
        كَمَا في حَمِيْل السَّيْلِ يَنْبُتُ سُنْبُلُ

وإنَّ لَهُ حَوْضًا هَنِيْئًا شَرَابُهُ
        مِن الشّهد أَحْلَى فَهْوَ أَبيضُ سَلْسَلُ

يُقَدَّرُ شَهْرًا في المَسَافَةِ عَرْضُهُ
        كَأيلَةَ مِن صَنْعَا وَفِي الطُّوْلِ أَطْوَلُ

وكِيْزَانُهُ مِثْلُ النُجُومِ كَثِيْرَةٌ
        وَوَّرَادُهُ حَقًّا أَغَرُّ مُحَجَّلُ

مِن الأَمَّةِ المُسْتَمْسِكِيْنَ بِدِيْنِهِ
        وَعَنْهُ يُنَحَّى مُحْدِثٌ ومُبَدَّلُ

فَيا ربِّ هَبْ لِيْ شَرْبةٌ مِن زُلاَلِهِ
        بِفَضْلِكَ يَا مَنْ لَمْ يَزَلْ بِتَفَضَّلُ

انتهى



وهذه قصة الذبيح إسماعيل بن إبراهيم الخليل عليهما الصلاة والسلام 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 52644
العمر : 72

وهذه قصة الذبيح إسماعيل بن إبراهيم الخليل عليهما الصلاة والسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: وهذه قصة الذبيح إسماعيل بن إبراهيم الخليل عليهما الصلاة والسلام   وهذه قصة الذبيح إسماعيل بن إبراهيم الخليل عليهما الصلاة والسلام Emptyالأربعاء 06 نوفمبر 2024, 9:45 pm

[غـــيره]

انَتَبِهْ مِن كُلِ نَوْمٍ أَغْفَلَكْ
        واخْشَ رَبًّا بالعَطَايَا جَمَّلَكْ

تَابعِ المُختارَ واسلكْ نَهْجَهُ
        فهو نُورٌ مَن مَشَى فِيهِ سَلَكْ

ثِقْ بِمَوْلاكَ وكُنْ عَبْدًا لَهُ
        إن عبدَ اللهِ في الدُنْيَا مَلِكْ

جَدِّد التَّوْبَ على مَا قَدْ مَضَى
        مِن زَمَانٍ بالمَعَاصِي أَشْغَلَكْ

حَاسِبِ النَفْسَ وعَلّمْهَا الرِضَا
        بالقَضَا واعْصِ هَوَاهَا تَرْضَ لَكْ

خُذْ مِن التَّقْوَى لِبَاسًا طَاهِرًا
        فالتُّقَى خَيْرُ لِبَاسٍ يُمْتَلَكْ

دَاومِ الذِكْرَ لِخَلاّقِ الوَرَى
        واتْرُكِ الأَمْرَ لِمَنْ أَجْرَى الفَلَكْ

ذُلَّ واخْضعْ واستقِمْ واعْبُدْ لَهُ
        مُخْلِصًا يَفْتَحُ بَابَ الخَيْرِ لَكْ

رَوِّحِ القَلْبَ لِهُ واعْكِفْ عَلَى
        بَابِهِ فَهْوَ الذِيْ قَدْ فَضّلَكْ

زَيِّن البَاطِنَ بالتَّقْوَى تفُزْ
        حَسِّنِ الظَّاهِرَ تُعْطَى أَمَلَكْ

سَلَّم الأَمْرَ لَهُ تَسْلَمْ فَكَمْ
        مِن فَتَى إذْ سَلَّمَ الأَمْرَ سَلَكْ

شُقَّ حُجْبَ الكَونِ لِلْمَعْبُودِ لا
        تَلْتَفِتْ إلاَّ إليْهِ يَقْبَلَكْ

صُنْ عَنْ الدنيا لِسَانًا ويَدًا
        وفُؤادًا ولَهُ اخلِصْ عَمَلَكْ

ضُمَّ أحْشَاكَ عَلَى تَوْحِيْدِهِ
        فَهْوَ نُورٌ يُذهِبُ الدَّاجِى الحَلِكْ

طِبْ لَهُ واقْنَعْ بِهِ عَنْ غَيْرِهِ
        فَهْوَ كَافٍ فَضْلُه قَدْ شَمَلَكْ

ظنَّ خَيْرًا تَلْقَ ما قَدْ تَرْتَجِي
        مِن جَمِيْعِ الخَيْرِ حَتَّى يَقْبَلَكْ

عُدْ إليهِ كُلَّمَا حَلَّ البَلاَ
        علَّ تَسْلَمْ مِن رَجيْمٍ سَوَّلَكْ

خُضْ بِحَارَ العُذْرِ في جَنْحِ الدُجَى
        لكَرِيْمٍ بالعَطَايَا خَوَّلَكْ

فاتْرَكِ التَّدْبِيْرَ والعِلْمَ لَهُ
        اسْألِ المَوْلَى يُصْفِّيْ مَنْهَلَكْ

قُلْ بِذُلٍّ: يَا رَحِيْمُ الرُّحَمَا
        يَا مُنَجِّي بالعَطَايَا مَن هَلَكْ

كُنْ مُجِيْرًا ونَصِيْرًا وحِمىً
        لِعُبَيْدٍ مُذْنِبٍ قَدْ سَأَلَكْ

لُذْتُ بالبَابِ فَحَاشَا أَنْ أُرَى
        تَعِبًا والأَمْرُ والتَّدْبِيْرُ لَكْ

مَرَّ عَيْشِي والخَطَا أَبْعَدنِي
        واعْتِقَادِي الصَّفحُ عَمَّا كَانَ لَكْ

نَجِّنَا مِن كُلِّ كَرْبٍ وبَلا
        يَوْمَ يَلْقَى العَبْدُ مَكْتُوْبَ المَلَكْ

هَبْ لَنَا السِتْرَ ولا تَفْضَحْ لَنَا
        يَا إلهي واعْفُ عَمَّنْ سَاءَلَكْ

يَا مُجِيْبَ العَفْوِ يَسِّرْ أَمْرَنَا
        واقْضِ عَنَّا مَا لِمَخْلُوقٍ ولَكْ

وتَحَنَّنْ بالعَطَايَا كَرَمًا
        أَنْتَ مَوْلاَنَا وأَوْلَى مَنْ مَلَكْ

انْتَهَى



وهذه قصة الذبيح إسماعيل بن إبراهيم الخليل عليهما الصلاة والسلام 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 52644
العمر : 72

وهذه قصة الذبيح إسماعيل بن إبراهيم الخليل عليهما الصلاة والسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: وهذه قصة الذبيح إسماعيل بن إبراهيم الخليل عليهما الصلاة والسلام   وهذه قصة الذبيح إسماعيل بن إبراهيم الخليل عليهما الصلاة والسلام Emptyالأربعاء 06 نوفمبر 2024, 9:46 pm

آخر:

دَوَامُ حَالٍ مِن قَضَايَا المُحَالْ
        واللُّطْفُ مَوْجُودٌ علَى كُلِّ حَالْ

والنصرُ بالصبرِ مُحَلَّى الظُّبى
        والجَدُ بالجَدِ مَرِيشُ النِّبَالْ

وعادة الأيْامِ مَعْهُوْدَةٌ
        حَرْبٌ وسَلْمٌ والليَّالِي سِجَالْ

وما على الدهرِ انْتِقَادٌ على
        حالٍ فإنَّ الحَالَ ذَاتُ انْتِقَالْ

مَن لِلِّيالِي بائتِلافٍ وكِمْ
        مِن اعْتِبَارٍ باخْتِلافِ اللِّيَالْ

أَخْذٌ عَطَاءٌ، مِحْنَةٌ مِنْحَةٌ
        تَفُرُّقٌ جَمْعٌ، جَلالٌ جَمَالْ

حَالُ انْتِظَام وانْتِثَارٍ مَعًا
        كَأنَّمَا هذِي اللَّيالِي لألْ

وهَلْ سَنا الصبحِ وجُنحُ الدُّجَى
        لِخِلْقَةِ الأَضْدَادِ إلاَّ مِثَالْ

والظُّلَمُ الحُلْكُ على نُوْرِهَا
        تَدُلُّ والعُسْرُ بِيُسْرٍ يُدَالْ

والسَّيْفُ قَدْ يَصْدَأً في غِمْدِهِ
        ثُمَّ يُجَلِّيِ صَفْحَتَيْهِ الصِّقَالْ

والشمسُ بَعْدَ الغيمِ تُجْلَى كَمَا
        لِلْغَيْثِ مِن بَعْدِ القُنُوطِ انْهِمَالْ

والفرَجُ الموْهُوبُ تَجْرِي بِهِ
        لطَائِفٌ لَمْ تَجْرِ يَوْمًا بِبَالْ

فَصَابِرِ الدَّهْرَ بحَالَيْهِ مِن
        حُلْوٍ ومُرٍّ واعْتِدَا واعْتِدالْ

فَمَا لَهُ صَبْرٌ عَلَى حَالَةٍ
        وإنَّمَا الصَّبْرُ حُلِيُّ الرِجَالْ

ولا يَضِيُق صَدْرُكَ مِن أَزْمَةٍ
        ضَاقَتْ فَصُنْعُ اللهِ رَحْبُ المَجَال

وانْظُر بِلُطِف العقل كم كُرْبةٍ
        فَرَّجَهَا لُطْفٌ كَحَلِّ العِقالْ

وكِلْ إليْهِ كُلَّ حَاجٍ فَمَا
        لِذِي حجيً إلاَّ عَليْهِ اتْكَالْ

وكلّ بَدْءٍ فله غاية
        وغاية الخَطْب الشديدِ انحلالْ

وكل عَوْدٍ فله آية
        وآية العَقْل اعتبار المآل

وفي مآل الصَّبْر عُقْبى الرِّضَا
        من فَرَج يُدني وأَجْر يُنَال

عجبت للعبد الضعيف القُوَى
        يُغَرُّ بالرب الشديد المِحال

يَهْوِي مع الآمال مُسْتَرْسِلاً
        طلوع الهوى حيث أمالته مال

تخدعه النفس بتخييلها
        وهل خيال النفس إلا خَبال

يخال أن الأمر جارٍ عَلَى
        تدبيره هيهاتَ مما يَخَالْ

الخَلْق والأمر لمن لم يزل
        في مُلْكه المَلْك وما إن يَزَال

والفعل والترك دليل عَلَى
        مراده والكلُّ طوعُ انفعال

يعطِي فلا مَنْع ويقضِي فلا
        دَفْع ويُمضِي حكمه لا يُبال

يُدَبِّر الأمر فعن أمره
        تقدير ما في الكون سُفْلٍ وعال

يُضِل يَهْدي حكمة أنْفَذت
        فضلاً وعدلاً في هُدىً أو ضَلال

وحكمة البارئِ في حكمه
        ما لمجال العقل فيها مجال

والرب لا يُسألُ عن فعله
        قَدْ قُضِيَ الأمر ففيم السؤال؟!

فيا أخا الفكر اشتغالاً بما
        في غيره للفكر حَقَّ اشتغال

سلِّم، ففي التسليم من كل ما
        ينفذ تسليم وتنعيم بال

وارْضَ بما فاتك أو نلتَه
        فعكسه ما لك فيه مجال

وفوِّضِ الأَمرَإلى الحقِّ لا
        تركنْ من الدُّنيا لحَالٍ مُحَالْ

فذو الحِجى فيما اتقى وارتجَى
        بالعَدْل حالٍ ومن العَذْل خال

يرضَى بقسْمِ الرَّبِ كلَّ الرضَا
        في كل ِّحالٍ ما عن العَهْدِ حَالْ

يرى خلال الشكر والصبر في
        ما سرَّ أو ساءَ أبرَّ الخلالْ

فهْو على الحالَيْن قد نال من
        مُناه في الدارين أقصى مَنال

ما أقصر الدنيا على مَرِّها
        كالظل ما أقصر مَدّ الظلال!

فافطَن لها حزمًا ففي ظلها
        ما قال يومًا حازم حيث قال

ما يَقَظات العيش إلا كَرىً
        ولا مَرَائيَ العين إلا خيال

يا ليت شعري والمُنى عِبرة
        والشعر قول قد ينافي الفِعال

هل يستحيل العهد من صَبْوتي
        فقد مضى عهد الصِّبا واستحال

والشّيب هل يوقظني صبحُه
        فالنّوم في ليلٍ من اللهو طَال

وكِسرتي من عُسْرتي هل تقي
        وعَثْرتي من عِبرتي هل تُقال

هذا زماني في تولٍّ وفي
        عزمي توانٍ والهوى في توال

حالُ من احتل بدار البَلا
        ولم يحدِّث نفسه بارتحال

يا رَبِّ ما المَخلَصُ من زَلَّتي
        لا عملٌ لا حجةٌ لا احتيال

يا رَبِّ ما يلقاك مثلي به
        عن طاعة لم ألقها بامتثال

يا رَبِّ لا أحملُ حَرَّ الصَّبا
        فكيف بالنار لضعفي احتمال

أمْ كَيْفَ عُذْرِي وقَدْ اعْذرْتَ لِي
        بأَخْذِ حِذْري مِن دَواعِي النَّكَالْ

رَحْمَتَك اللَّهُمَّ فَهيَ الَّتِي
        لَهَا علَى العَاصِينَ مِثْلِي انْثِيَالْ

ولا تُعَامِلْنَا بأَعْمَالَنَا
        لَكِنْ رَجا آمالِنَا صِلْ وَوَالْ

انْتَهَى



وهذه قصة الذبيح إسماعيل بن إبراهيم الخليل عليهما الصلاة والسلام 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 52644
العمر : 72

وهذه قصة الذبيح إسماعيل بن إبراهيم الخليل عليهما الصلاة والسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: وهذه قصة الذبيح إسماعيل بن إبراهيم الخليل عليهما الصلاة والسلام   وهذه قصة الذبيح إسماعيل بن إبراهيم الخليل عليهما الصلاة والسلام Emptyالأربعاء 06 نوفمبر 2024, 9:47 pm

آخر:

سَأَنْظِمُ مِنْ فَخْرِ النَّبِيِّ مُحَمَّدٍ
        لآلِئَ لاَ يَبْلَى جَدِيدُ نِظَامِهَا

تَضَوَّعَ طِيبًا عَرْفُها فَكأَنَّه
        تَضَوُّعُ أزْهَارٍ بدَتْ مِنْ كِمامِهَا

سَجَايا أَبَتْ إلاَّ السِّمَاكَيْنِ مَنْزِلاً
        فَفَاقَ عَلَى العَلياءِ عِلْقُ مَقَامِهَا

خِلاَلٌ إذَا لاحَتْ قِبَابٌ لَدَى عُلاً
        تُنيفُ فَتَعْلُوْهَا قَبابُ خِيَامِهَا

إِذَا يَمَّمُوا يَوْمًا إمَامَ مَكارِمٍ
        فَأَحْمَدُ قَدْ أَضْحَى إمامَ إمَامِهَا

فَكَم ذُو عُلاً أَوْمَا لِدَرْكِ مَقَامِهَا
        فَمَرَّ وَلَمْ يُدْرِكْ مَرَامِي مرامِهَا

وَكَمْ َظامِيءٍ قَدْ رَامَ يُرْوَى بَرِيِّهَا
        فَآبَ وَقَدْ أَضْحى عَليلَ أُوَامِهَا

لِذَاكَ العُلاَ قَلْبِي مَشُوقٌ بِحُبِّهِمْ
        وَقَدْ شُوِّقَتْ نَفْسِي بِطُولِ مُقامِها

فَللهِ عَيْنٌ لاَ تَمَلُّ بُكَاءَهَا
        وَقَدْ حُرِمَتْ فِيْهَ لَذِيذَ مَنَامِهَا

وَنَفْسٌ عَلَى بُعْدِ الدِّيَارِ قَرِيحَةٌ
        تُطَارِحُ فِي البَلْوَى حَمَام حِمامِهَا

وَعمرٌ مَضَتْ أَيامُ شَرْخِ شَبَابِهِ
        وَقَدْ قَدَّ صَرْفُ الدَّهْرِ غُصْنَ قَوامِهَا

فَيَا نَسْمَةَ الأسحارِ مِنْ نَحْوِ يثْرِبٍ
        أَلِمِّي بِنَفْسٍ قَدْ ذَوَتْ بضِرامِهَا

وَيَا حَادِيَ الأظْعَانِ نَحْوَ قِبَابِهِمْ
        أَلاَ فَاخْصُصِ العَلْيَا بِطِيبِ سَلاَمِهَا

انْتَهَى



وهذه قصة الذبيح إسماعيل بن إبراهيم الخليل عليهما الصلاة والسلام 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 52644
العمر : 72

وهذه قصة الذبيح إسماعيل بن إبراهيم الخليل عليهما الصلاة والسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: وهذه قصة الذبيح إسماعيل بن إبراهيم الخليل عليهما الصلاة والسلام   وهذه قصة الذبيح إسماعيل بن إبراهيم الخليل عليهما الصلاة والسلام Emptyالأربعاء 06 نوفمبر 2024, 9:48 pm

آخر:

يا أَيُّهَا العَاصِي الْمُسِيء إِلَى مَتَى
        تَعْصِي الإِلَه وَتغْتَذِي بِنَوالِهِ

قُمْ فِي الدَّيَاجَي طَالبًا مَرضَاتَه
        واخضع وَذل لعزه وَجلالهِ

واْخَضْع إِلَيْهِ وَنَادِهِ بِتَذَلُّلِ
        يَا مَنْ يَجُودُ عَلَى الكَئِيْب الوَالِهِ

يا مَنْ إِذَا سَأَل الْمُقَصِّرُ عَفْوَهُ
        فَهُوَ الْمُجِيْبُ بِفَضْلِهِ لِسُؤَالِهِ

حَاشَاك تَمْنَعُه رِضَاكَ وَقد أَتَى
        مُتَنَصِّلاً مِنْ عُظْمِ قُبْحِ فِعَالِهِ

لا يَبْتَلِيْهِ بالبِعَادِ وبالجَفَا
        يا سَيِّدِي أَنْتَ العَليمُ بِحَالِهِ

انتهى



وهذه قصة الذبيح إسماعيل بن إبراهيم الخليل عليهما الصلاة والسلام 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
وهذه قصة الذبيح إسماعيل بن إبراهيم الخليل عليهما الصلاة والسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» إستسلام الخليل إبراهيم -عليه السلام-
» (190) سُنَّة الصلاة على الرسول عليه الصلاة والسلام
» هل اعتمر عليه الصلاة والسلام في شوال؟
» أسماء الرسول عليه الصلاة والسلام
» نُصرة النبي عليه الصلاة والسلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: جــديـد المـوضـوعـــات بالمنتـدى :: مجمـوعــة قصــائـد الزهديــات-
انتقل الى: