منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

IZHAR UL-HAQ

(Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.

أحْـلامٌ مِـنْ أبِـي (باراك أوباما) ***

 

 الزمرة السادسة: قصص في الإخلاص لله

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 52561
العمر : 72

الزمرة السادسة: قصص في الإخلاص لله Empty
مُساهمةموضوع: الزمرة السادسة: قصص في الإخلاص لله   الزمرة السادسة: قصص في الإخلاص لله Emptyالإثنين 14 أكتوبر 2024, 8:46 pm

الزمرة السادسة: قصص في الإخلاص لله 3420

الزمرة السادسة
قصص في الإخلاص لله

تقديم:
الإخلاص لله رب العالمين هو البضاعة الرابحة التي لا عدل لها، فالمخلص يعبد الله وحده، لا يشرك به شيئًا، وهو يقصد بعبادته وجه الله وحده، ولا يجعل لغير الله شيئًا من عبادته.
ومن كان حاله كذلك حالفه التوفيق، وكان أمره إلى خير دائمًا، وهذه جملة من القصص تدور حول الإخلاص، لتري أصحابها طريق الخلاص.
****
القصة المتممة للستين
قدِّم الله في أمورك ولا تعدل عنه فإن الراحة في ظله
قال أحمد بن يوسف الكاتب: حدثني محمد بن يزيد، وكان حَسَنَ التقشُّف، سديد الرأي، قال: أُطلق جماعة من حبس أحمد بن طولون كانت قد وقعت بهم ظِنَّة بالتلصُّص، وكانوا ينزلون كورة أهناس، فإني عند بعض أصحاب الأكسِية حتى وافاه غلام أصفر، خبيث المنظر، متمكِّن من نفسه، من الخارجين من الحبس، فرحَّب به، وجلس عنده، وهنَّأه بسلامتِه، ثم سأل عن حاله، فقال: «خرجت من الحبس كما تراني، وما معي نفقة تبلُّغني منزلي».
فقلت له: «ما اسمك؟»، فقال: «مسافر»، فقلت له: «يا فتى! قدِّم الله في أمورك، ولا تعدل عنه، فإن الراحة في ظلِّه»، فقال لي: «يا سيدي! الحقُّ فيما قلته، والنفس أمَّارة بالسوء، والتوفيق إلى الله دون خلقه»، فأعجبني جوابه، وقلت له: «كم يكفيك إلى منزلك؟» فقال: «دينار!»، فدفعته إليه، وقلت له: «إذا حدَّثتك نفسك بإخافة السبيل، فابعث إليَّ حتى أُمسك من رمقك، وأكفَّ فاقتك».
فما مضى شهر حتى اضطربت ناحية أهناس والبهْنسا بتسلط رجل من اللصوص في جمع كثير على كثير من المواضع، وكبسهم الضياع، وكانت لي أسلاف بسُمُسْطا ونواحيها، فخرجت لقبضها في رفقة من التجارة، قد حملوا البَزَّ والطيب وما يُحتاج إليه للأرياف، فإنا بنواحي المحرَّقَة، حتى لقينا قطعةً من اللصوص، فساقتنا بأسرنا إلى موضع منقطع عن المارة، وفيه شاب أصفر راكب فرسٍ، ومعه مقدار خمسة فوارس، فعُرضت الجماعة عليه إلى أن بلغني، فتأملته فوجدته «مسافرًا»، فأكبَّ على رأسي وتحفَّى بي، ثم قال لأصحابه: «أخطأ والله حزْرُكم، هذه رُفقة شيخي وسيدي، ووالله لا دخل إليّ منها شيء».
وسار معنا حتى أخرجنا إلى الأمن، ثم قال لي: «أنا أعلم أنك لا تأكل طعامي، ولا تقبل شيئًا مني، وقد والله يا سيدي حبَّبْتَ إليّ مجانبة ما أنا بسبيله، فنشدتُك الله لما جعلتني طريقك في الرجعة!». فتضمنت له ذلك.
ودخلنا مدينة أهْناس، فشاع خبر ما أولاني في الناس، وكان المتقلد لها رجلًا من أصحاب أحمد بن طولون- يُعرف بفَهْم- متقدمًا عنده، أثيرًا لديه فبعث إليّ، وعرف مذهبي، فقال: «قد أحفيت المسألة عن هذا الغلام، فرأيته لا يرى القتل، ولا هَتْك الحريم، وإنما يتعلق بأطراف الأموال، ولا يبلغ الاجتياح، وأنا أسألك أن تسفر بيني وبينه، فإني أؤمِّنه وأُكرمه وأقلِّده سيارة البلد».
فرجعت في حاجة فهم إليه، فألقيته والجماعة بين يديه، فأدّيت إليه رسالته، وأعلمته أن هذا الرجل صحيح الضّمان، فقال: «يا سيدي! ما بيني وبينه في الأعمال إلا أنس الناس به». ثم قال لأصحابه: «من يساعدني على الخروج إلى الله عز وجل؟»، فقالوا بأجمعهم: «نحن!». فسار معي حتى إذا قَرُبنا من أهناس، وضع حبلًا في عنقه، وقال: «ادُخل بي في زِي الأسرَى وهذه الجماعة»، فدخلوا، والناس يبكون لما اتفق لهم من حُسْن الهداية، ورأى الناس عجبًا من سَوْق شيخ مثلي ضعيف رجلًا قد أعجز خيل السلطان، فطلب فَهْم أن يقبلَ له خِلْعةً، فامتنع من ذلك، وأضاف أصحابه إلى فَهْم، وأقام إلى وقت الحج، فخرج إلى مكة راجلًا، ثم فقدته». [المكافأة وحُسْن العقبى: ص36].
***



الزمرة السادسة: قصص في الإخلاص لله 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 52561
العمر : 72

الزمرة السادسة: قصص في الإخلاص لله Empty
مُساهمةموضوع: رد: الزمرة السادسة: قصص في الإخلاص لله   الزمرة السادسة: قصص في الإخلاص لله Emptyالإثنين 14 أكتوبر 2024, 8:47 pm

الزمرة السادسة: قصص في الإخلاص لله 3420
القصة الحادية والستون
صراع الإنسان للشيطان
الصراع بين الإنسان والشيطان قديم وطويل، ولا يستطيع الإنسان التغلب على الشيطان إلا إذا اعتصم بالله، وأخلص دينه لله، وإذا كان الإنسان لا يرى تأثيره على الشيطان بعيني رأسه، فإن الوحي السماوي يخبرنا بالحق في نتيجة هذا الخصام، وقد صور الأدب العالمي عند جميع الأمم هذه القضية، في صورة كثيرة متقاربة في مقصدها ومضمونها.
وقد نقل ابن القيم رحمه الله تعالى، عن ابن أبي الدنيا قصة من هذا النوع تبين أثر استقامة الإنسان على طاعة الرحمن في قهر الشيطان وإذلاله، وأثر انحرافه وضلاله عن الله في نشوة الشيطان وتمرده، ومشاركته صاحبه الضال في طعامه وشرابه وجماع زوجته.
قال ابن القيم في كتابه [عدة الصابرين: ص35]: «ذكر ابن أبي الدنيا عن بعض السلف أن شيطانًا لقي شيطانًا فقال: ما لي أراك شحيبًا؟ فقال: إني مع رجل إن أكل ذكر اسم الله فلا آكل معه، وإن شرب ذكر اسم الله فلا أشرب معه، وإن دخل بيته ذكر اسم الله فأبيت خارج الدار، فقال الآخر: لكنني مع رجل إن أكل لم يسمِّ الله فآكل أنا وهو جميعًا، وإن شرب لم يسم الله فأشرب معه، وإن دخل داره لم يسمِّ الله فأدخل معه، وإن جامع امرأته لم يسمِّ الله فأجامعها معه». فمن اعتاد الصبر هابه عدوُّه، ومن عزَّ عليه الصبر طمع فيه عدوُّه، وأوشك أن ينال منه غرضه.
***



الزمرة السادسة: قصص في الإخلاص لله 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 52561
العمر : 72

الزمرة السادسة: قصص في الإخلاص لله Empty
مُساهمةموضوع: رد: الزمرة السادسة: قصص في الإخلاص لله   الزمرة السادسة: قصص في الإخلاص لله Emptyالإثنين 14 أكتوبر 2024, 8:47 pm

الزمرة السادسة: قصص في الإخلاص لله 3420
القصة الثانية والستون
دعا البخاري على السلطان فزال مُلْكه وسُجن وهلك
قد يظن بعض الناس أن الدعاء المستجاب قصر على الأنبياء والمرسلين، ولا يكون في غيرهم إلا قليلًا، فالقرآن حدثنا كثيرًا عن استجابة الله لرسله وأنبيائه، وهذا بسبب قلة علم من ظن مثل هذا الظن، فالله يقول: {وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ} [غافر: 60]، وقال: {وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ} [البقرة: 186].
ومن يكثر المطالعة في كتب العلماء والصالحين يجد فيها فيضًا من أخبارهم، استجاب اللهُ فيه دعاءهم، وقَبِل رجاءهم.
ومن ذلك ما حكاه ابن كثير عن الإمام محمد بن إسماعيل البخاري صاحب الصحيح في كتابه: [البداية والنهاية: 11/ 27].
فقد حكى ابن كثير أن البخاري كان مُستجاب الدعوة، ومن ذلك دعاؤه على سلطان بلاده، وهو خالد ابن أحمد الذهلي، فقد أراده أن يأتيه في داره حتى يسمع أولاده عليه، فأبى البخاري، وقال: في بيته يؤتي العلم والحكم.
فبقي في نفس الأمير من ذلك شيء، فاهتبل الفرص، ونفى البخاري من بلده لما تكلم بعض حاسديه فيه، واتهمه بأنه يقول: لفظي في القرآن مخلوق، وإنما نفاه لحب العامة للبخاري وإقبالهم على السماع منه، فأراد أن يصرفهم عنه، فخرج البخاري ودعا على السلطان خالد بن أحمد، فلم يمضِ شهر حتى عُزل ذلك السلطان، وزال مُلْكه، وسُجن في بغداد حتى مات.
***



الزمرة السادسة: قصص في الإخلاص لله 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 52561
العمر : 72

الزمرة السادسة: قصص في الإخلاص لله Empty
مُساهمةموضوع: رد: الزمرة السادسة: قصص في الإخلاص لله   الزمرة السادسة: قصص في الإخلاص لله Emptyالإثنين 14 أكتوبر 2024, 8:48 pm

الزمرة السادسة: قصص في الإخلاص لله 3420
القصة الثالثة والستون
دعا له فسقط القيد من رجليه
حكى ابن كثير عن بقي بن مخلد أنه كان مُجاب الدعوة [البداية والنهاية: 11/ 56] وجاءته امرأة فقالت: إن ابني أسرته الإفرنج، وإني لا أنام الليل من شوقي إليه، ولي دويرة أريد أن أبيعها لأستفكه، فإن رأيت أن تشير على أحد يأخذها لأسعى في فكاكه بثمنها، فليس يقر لي ليل ولا نهار، ولا أجد نومًا ولا صبرًا ولا قرارًا ولا راحة.
فقال: نعم انصرفي حتى أنظر في ذلك إن شاء الله.
وأطرق الشيخ وحرَّك شفتيه يدعو الله عز وجل لولدها بالخلاص من أيدي الفرنج، فذهبت المرأة فما كان إلا قليلًا حتى جاءت الشيخ وابنها معها، فقالت: اسمع خبره يرحمك الله.
فقال: كيف كان أمرك؟ فقال: إني كنت فيمن نخدم الملك ونحن في القيود، فبينما أنا ذات يوم أمشي إذا سقط القيد من رجلي، فأقبل عليَّ الموكل بي، فشتمني، وقال: لِمَ أزلت القيد من رجليك؟ فقلت: لا والله ما شعرت به، ولكنه سقط ولم أشعر به، فجاؤوا بالحداد فأعادوه، وأجادوه وشدُّوا مسماره وأبَّدُوه، ثم قمت فسقط أيضًا، فأعادوه وأكَّدُوه فسقط أيضًا، فسألوا رهبانهم عن سبب ذلك، فقالوا: له والدة؟ فقلت: نعم، فقالوا: إنها قد دعت لك، وقد استجيب دعاؤها أطلقوه، فأطلقوني وخفروني حتى وصلت إلى بلاد الإسلام، فسأله بُقي بن مخلد عن الساعة التي سقط فيها القيد من رجليه، فإذا هي الساعة التي دعا فيها الله له ففرَّج عنه».
***



الزمرة السادسة: قصص في الإخلاص لله 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 52561
العمر : 72

الزمرة السادسة: قصص في الإخلاص لله Empty
مُساهمةموضوع: رد: الزمرة السادسة: قصص في الإخلاص لله   الزمرة السادسة: قصص في الإخلاص لله Emptyالإثنين 14 أكتوبر 2024, 8:48 pm

الزمرة السادسة: قصص في الإخلاص لله 3420
القصة الرابعة والستون
الذي غرقت سفينته فأنجاه الله
وحكى ابن كثير أيضًا [البداية والنهاية: 11/ 102] عن محمد بن نصر المروزي رحمه الله تعالى أنه قال: «خرجت من مصر قاصدًا مكة، فركبت البحر ومعي جارية، فغرقت السفينة، فذهب لي في الماء ألفا جزء، وسلمت أنا والجارية، فلجأنا إلى جزيرة، فطلبنا بها ماءً فلم نجد، فوضعت رأسي على فخذ الجارية، ويئست من الحياة، فبينا أنا كذلك إذا رجل قد أقبل وفي يده كوز فقال: هاه، فأخذته فشربت منه، وسقيت الجارية، ثم ذهب فلم أدر من أين أقبل ولا إلى أين ذهب، ثم إن الله سبحانه أغاثنا فنجانا من ذلك الغم».
* * *



الزمرة السادسة: قصص في الإخلاص لله 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 52561
العمر : 72

الزمرة السادسة: قصص في الإخلاص لله Empty
مُساهمةموضوع: رد: الزمرة السادسة: قصص في الإخلاص لله   الزمرة السادسة: قصص في الإخلاص لله Emptyالإثنين 14 أكتوبر 2024, 8:48 pm

الزمرة السادسة: قصص في الإخلاص لله 3420
القصة الخامسة والستون
أخلصوا لله إخلاص مَنْ لا يجد فرجه إلا عنده
قال أحمد بن يوسف الكاتب: حدَّثني الحسن بن مسلم الأقريطشي، ورأيته بعد أن علت سِنُّه، وبلغ المائة سنة، وكان صحيح التمييز، سليم الحواس، قال: «ألحَّ غزونا على الروم، ونالهم منا مكروه عظيم، فوجد متملّك الروم من هذا، ونذر أن يُخرِّب أقريطش، ولو أنفق ذخائر مملكته، فنظر إلى راهب محبوب تتعالم الروم زهادته، فأنزله من مُعتبَّده، وضم إليه أكثر جيوشه، فوافى جمع لم يُحط بأقريطش مثله قط، ففزعنا إلى غلق الحصن، وتسرَّع الروم إلى بناء مساكن لهم، وخرجوا من المراكب، وغلبونا على ميرة البلد، وما يكون من جواره، واشتد الحصار، ونزع السِّعر، وتحلق المأكول، وشاع الجهد.
ثم زادت المكاره حتى أكل الناس ما مات من البهائم جوعًا، وأجمعوا على أن يفتحوا الباب له، فقال لهم شيخ: «إني قد أراكم قد حُرمتم التوفيق في قُوّتكم وضعفكم؛ والصواب أن تقبلوا مني ما أشير به عليكم!».
قالوا: «قل»، قال: «اتركوا لله قبيح ما يحملكم عليه تظاهر النعمة والسلامة، وأخلصوا له إخلاص من لا يجد فَرَجه إلا عنده، وافصِلوا صبيانكم من رجالكم، ورجالكم من نسائكم».
فلمَّا ميّزهم هذا التمييز صاح بهم: «عِجُّوا بنا إلى الله!»، فعجُّوا عَجَّةً واحدةً، وبكى الشيخ، وبكى أكثر الناس، ثم قال: «عِجُّوا أخرى، ولا تشتغلوا بغير الله»، فعَجُّوا عجَّةً أعظم من الأولى، وبكى الناس أيضًا، ثم عَجَّ الثالثة وعجَّ الناس معه، وقال: «تشرّفوا من الحصن، فإني أرجو أن يكون الله قد فرّج عنا».
فحلف لي الحَسن، «إني تشرفت مع جماعة، فرأيت الروم قد قوّضوا رِحالهم، وركبوا مراكبهم، وفُتح باب الحصن، فوجدوا قومًا من بقاياهم، فسألوهم عن حالهم: فقالوا: «كان عميد الجيش بأفضل سلامة إلى اليوم، حتى سمع ضجّتكم في المدينة، فوضع يده على قلبه وصاح: «قلبي! قلبي! ثم طَفِئَ».
فانصرف من كان معه إلى بلد الروم، وخرجنا عن الحصن، فوجدنا في تلك الأبنية من القمح والشعير ما وسع المدينة، وأعاد إليها خِصْبها، وكُفينا جماعتهم من غير قتال» [المكافأة وحُسْن العقبى: ص132].
***



الزمرة السادسة: قصص في الإخلاص لله 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 52561
العمر : 72

الزمرة السادسة: قصص في الإخلاص لله Empty
مُساهمةموضوع: رد: الزمرة السادسة: قصص في الإخلاص لله   الزمرة السادسة: قصص في الإخلاص لله Emptyالإثنين 14 أكتوبر 2024, 8:49 pm

الزمرة السادسة: قصص في الإخلاص لله 3420
القصة السادسة والستون
يا ولدي لا تحملني بمعصيتك على خلاف ما جبلت عليه
هذه قصة نقلها ابن القيم عن بعض العارفين في كتابه: «مدارج السالكين: 1/ 245» فيها عظة وعبرة لمن رزق الاتعاظ والاعتبار، قال: حكى بعض العارفين «أنه رأى في بعض السكك بابًا قد فُتح، وخرج منه صبي يستغيث ويبكي، وأمه خلفه تطرده، حتى خرج، فأغلقت الباب في وجهه ودخلت، فذهب الصبي غير بعيد، ثم وقف مفكرًا، فلم يجد له مأوى غير البيت الذي أُخرج منه، ولا من يؤويه غير والدته، فرجع مكسور القلب حزينًا، فوجد الباب مُرْتجًا (أي: مُقفلًا)، فتوسّده، ووضع خدّه على عتبة الباب ونام، فخرجت أمه، فلما رأته على تلك الحال، لم تملك أن رمت نفسها عليه، والتزمته، تقبله، وتبكي، وتقول: يا ولدي، أين تذهب عني؟ ومن يؤويك سواي؟ ألم أقل لك: لا تخالفني، ولا تحملني بمعصيتك لي على خلاف ما جُبلت عليه من الرحمة بك، والشفقة عليك، وإرادتي الخير لك؟ ثم أخذته ودخلت».
والعبرة في القصة أن هذا هو حال الطفل مع أمه، وهو حال كل واحد من البشر مع ربه لو عقل، فالله مالكنا ومالك السماء التي تظلنا، والأرض التي تقلنا، عنده طعامنا وشرابنا، وبيده صحتنا وشفاؤنا، فإذا نحن عصيناه فعلينا أن نؤوب إليه، ونرجع إليه، وندق عليه الباب، ونلح عليه بالسؤال، حتى يقبلنا، ويرضى عنا، فيمسح آثامنا، ويدخلنا داره، ويبعدنا عن ناره وشرّها.
***



الزمرة السادسة: قصص في الإخلاص لله 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
الزمرة السادسة: قصص في الإخلاص لله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: جــديـد المـوضـوعـــات بالمنتـدى :: روائــع الـقــصــص الإســـلامي-
انتقل الى: