منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

IZHAR UL-HAQ

(Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.

أحْـلامٌ مِـنْ أبِـي (باراك أوباما) ***

 

 ناظم الفقه ابن عبد القوي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 52561
العمر : 72

ناظم الفقه ابن عبد القوي Empty
مُساهمةموضوع: ناظم الفقه ابن عبد القوي   ناظم الفقه ابن عبد القوي Emptyالأحد 13 أكتوبر 2024, 9:01 am

آخر: ناظم الفقه ابن عبد القوي
        
وَلاَ بَأْسَ شَرْعاً أَنْ يَطِبَّكَ مُسْلِمٌ

        وشَكْوَى الذي تَلْقَى وبالحَمْدِ فابْتَدِي

وَتَرْكُ الدَّوا أَوْلَى وَفْعْلُكَ جَائِزُ

        ولم تَتَيَقَنْ فِيْهِ حُرْمَةَ مُفْرَدِ

وَرَجِّحْ عَلَى الْخَوْفِ الرَّجَا عِنْدَ يَأْسِه

        وَلَاقِ بِحُسْنِ الظَّنِّ رَبَّك تسعد

 وَتُشْرَعُ لِلْمَرْضَى الْعِيَادَةُ فَأْتِهِمْ

         تَخُضْ رَحْمَةً تَغْمُرْ مَجَالِسَ عُوَّدِ

 فَسَبْعُونَ أَلْفًا مِنْ مَلَائِكَةِ الرِّضَا

         تُصَلِّي عَلَى مَنْ عَادَ ممسِي إلَى الْغَدِ

 وَإِنْ عَادَهُ فِي أَوَّلِ الْيَوْمِ وَاصَلَتْ

         عَلَيْهِ إلَى اللَّيْلِ الصَّلَاةَ فَأَسْنِدْ

فَمِنْهُمْ مُغِبًّا عُدْ وخَفِّفْ وَمِنْهُمْ الـ

        ذِي يُؤْثِرُ التَّطْوِيلَ مِنْ مُتَوَدِّدٍ

 فَفَكِّرْ وَرَاعِ فِي الْعِيَادَةِ حَالَ مَنْ

         تَعُودُ وَلَا تُكْثِرْ سُؤَالًا تنكد

وَذَكِّرْ لِمَنْ تَأْتِي وَقَوِّ فُوآدَُ
        وَمُرْهُ بِأَنْ يُوْصِي إِذَا خِفْتَ وَارْشُدِ

وَنَدِّ بِمَاءٍ أَوْ شَرَابٍ لِسَانَهُ
        وَلاَقّنْهُ عِنْدَ الْمَوْتِ قَوْلَ الْمُوَحِّدِ

وَلاَ تُضْجِرَنْ بَلْ إِنْ تَكَلَّمَ بَعْدَهُ
        فَعَاوِدْ بِلَفْظٍ وَاسْأَلْ اللُّطْفَ وَاجْهِدِ

وَيس إِنْ تُتْلَى يُخَفَّفُ مَوْتُهُ
        وَيُرْفَعُ عَنْهُ الإصْرُ عِنْدَ التَّلَحَّدِ

وَوَجِّهْهُ عِنْدَ الْمَوْتِ تِلْقَاءَ قِبْلَةٍ
        فَإِنْ مَاتَ غَمِّضْهُ وَلَحْيَيْهِ فَاشْدُدِ

وَمَلْبُوْسَهُ فَاخْلَعْ وَلَيِّنْ مَفَاصِلاً
        وَضَعْ فَوْقَ بَطْنِ الْمَيِّتِ مَانِعَ مُصْعِدِ

وَوَفِّ دُيُونَ الْمَيْتِ شَرْعًا وَفَرِّقَنْ
        وَصِيَّةَ عَدْلٍ ثُمَّ تَجْهِيْزَهُ أُقْصُدِ

إِذَا بانْخِسَافِ الصُّدْغِ أَيْقَنْتَ مَوْتَهُ
        وَمَيْلَ أَنْفِهِ مَعْ فَصْلِ رِجْلَيْهِ وَالْيَدِ

وَلاَ بَأْسَ في إِعْلاَمٍ خِلٍ وَصَاحِبٍ
        وَأَنْسَابِهِ وَاكْرَهْ نِدَاءً وَشَدِّدِ

وَسَارِعْ إِلى التَّجْهِيْزِ فَرْضَ كِفَايَةٍ
        فَقَدِّمْ وَصِيَّاً بَعْدَهُ الأَبَ فَاعْدُدِ

فَجَدٌّ فَأَدْنَى ثُمَّ أَدْنَى مُنَاسِبٍ
        فَمَوْلَى فأدْنَى أَقْرَبِيْهِ كَمَا ابْتُدِي

وَمُسْتَتِرًا لِلْغَسْل ضَعْهُ مُوَجَّهَاً
        وَمُنْحَدِرًا تِلْقَاءَ رِجْلَيْهِ فَاعْمِدِ

وَصُبَّ عَلَيْهِ الْمَاءَ فَوْقَ قَمِيْصِهِ
        بالأخْرَى بِلاَمَسِّ وَحَيْزٍ بأبْعَدِ

وَيَخْتَارُ مَجْدُ الدِّيْنَ لَفّةَ غَاسِلٍ
        عَلَى يَدِهِ ثَوْبًا لِغُسْلِ مُعَوَّدِ

وَيُشْرَعُ سَتْرُ الْمَيتِ عَنْ أَعْيُنِ الْوَرَى
        وَغَسْلُكَ تَحْتْ السّقْفِ أَوْ سِتْرًا اشْهَدِ

وَقَرِّبْهُ مِنْ حَالِ الْجُلُوسِ بِرَفْعِهِ
        وَلِلْبَطْنِ فاعْصِرْ وَارْفقنْ لاَ تُشَدِّدِ

وَكَثَّرْ لِصَبِّ الْمَاءِ لِيَذْهَبَ بالأذَى
        وَفي وَاسِعِ الكُمَّيْنِ غَسِّلْ بِأَبْعَدِ

وَلُفَّ لِتَنْضَيْفِ النَّجَاسَةِ خِرْقَةً
        بِكَفٍّ وَنَجِّيْهِ وَعَنْ عَوْرَةٍ حُدِ

وَتَعْمِيْمُهُ بالمَا اشْتَرْط وَبخِرْقَةٍ
        بِيُمْنَ وَسَمِّ وانْوِ شَرْطًا بأجْوَدِ

وَلاَ تُدْخِلَنَّ الَمَاءَ فَاهُ وَأَنْفَهُ
        وَنَظِّفْهُمَا وَاتْمِمْ وُضُوءَ التَّعَبُّدِ

وَمِنْ رُغْوَةِ السِّدْرِ اغْسِلَنْه جَمِيْعَهُ
        وَبِالأَيْمَنِ ابْدَأْ ثُمَّ لِلأَيْسَرِ اقْصدِ

ثَلاَثَاً فَإِنْ لَمْ يُنْقِ أَوْ بَانَ خَارِجٌ
        فَغَسِّلْ إِلى الأنقى وَبِالْوِتْرِ بالْيَدِ

إِلى مُنْتَهَى سَبْعٍ وفي كُلِّ غَسْلَةٍ
        فَقَلِّبْهُ وَارْفِقْ وَامْسَحِ الْبَطْنَ بالْيَدِ

وَفي الآخِرِ الْكَافُورَ ضَعْهُ فَإِنْ بَدَا
        إِذًا بَعْدَ سَبْعٍ مَخْرَجَ الْمَيّتِ فَاسْدُدِ

بِقُطْنٍ فَإِنْ يَخْرُجِ فَطِيْنٍ وَقِيْلَ لاَ
        تُغَسِّلْ وَوَضِّ بَعْدَ غَسْلِ الأَذَى قَدِ

وَيُكْرَهُ تَسْرِيْحُ الشُّعُورِ بِأَوْطَدٍ
        وَشَارِبَهُ والظّفْرَ وَالإبْطَ فَاجْدُدِ

وَغَسِّلْ وَكَفِّنْ بَعْضَ مَيِّتٍ مُغَيَّبٍ
        وَصَلِّ عَلَيْهِ مِثْلَ رِجْلٍ بِأَوْكَدِ

وَيُخْتَارُ لِلْغَسْلِ الأَمِيْنُ وَعَالِمٌ
        بِأحْكَامِ تَغْسِيْلٍ وَلَوْ بِتَقَلُّدِ

وَلاَ تُفْشِ سِرَّاً يُؤثِرُ الْمَيْتُ كَتْمَهُ
        سِوَى ذِي فُجُورٍ وَابْتِدَاعٍ مُعَوَّدِ

وَتَجْهِيْزُ مَيّتٍ خُذْهُ مِنْ رَأْسِ مَالِهِ
        وَقَدِّمْ عَلَى كُلِّ الْحُقوقِ وَأَكِّدِ

وَوَاجِبُهُ ثَوْبُ يَلُفُّ جَمِيْعَهُ
        وَقِيْلِ ثَلاَثٌ بَلْ مَعَ الدَّيْنِ أَفْرِدِ

وَيُشْرَعَ في بِيْضٍ ثَلاَثٍ بَسَطَّتَهَا
        طِبَاقًا بِطِيْبٍ والدِّثَارَ فَجَوِّدِ

وَحَنِّطْهُ فِيْمَا بَيْنَهَا وَاجْعَلَنْ عَلَى
        مُلَفَّفِ قُطْنٍ بَيْنَ ألْيَيْهِ وَاشْدُدِ

وَكَفِّنْهُ وَابْدَأْ بالْيَسَارِ وَفَوْقَها الْـ
        ـيَمِيْنُ كَذَا الأطْرَافُ مِنْهَا فَعَقِّدِ

وَمَا عِنْدَ رَأْسِ الْمَيْتِّ وَفِّرْ وحُلَّهَا
        بِلَحْدٍ وَدَعَ أَكْفَانَهُ لاَ تُقَدِّدِ

وَيَكْفِي لِفَافٌ مَعَ قَمِيْصٍ وَمِئْزَرٍ
        والأنْثَى خِمَارٌ مَعَ لِفَافَةٍ ازْدَدِ

انْتَهَى



ناظم الفقه ابن عبد القوي 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 52561
العمر : 72

ناظم الفقه ابن عبد القوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: ناظم الفقه ابن عبد القوي   ناظم الفقه ابن عبد القوي Emptyالأحد 13 أكتوبر 2024, 9:03 am

وقال ابن القيم رحمه الله:
    
فَيَا سَاهيًا فِي غَمْرِة الجَّهْلِ والْهَوَى
        صَرِيْعَ الأَمَانِي عَنْ قَرِيبٍ سَتَنْدَمُ

أَفِقْ قَدْ دَنَى الوَقْتُ الَّذِي لَيْسَ بَعْدَهُ
        سِوَى جَنَّةٍ أَوْ حَرِّ نَارٍ تَضَرَّمُ

وَبِالسُّنَّةِ الغَرَّاءِ كُنْ مُتَمَسِّكًا
        هِي العُرْوَةُ الوُثْقَى الَّتِي لَيْسَ تُفْصَمُ

تَمَسَّكْ بِهَا مَسْكَ البَخِيْل بِمَالِهِ
        وَعَضَّ عَلَيْهَا بِالنَّوَاجِذِ تَسْلَمُ

وَدَعْ عَنْكَ مَا قَدْ أَحْدَثَ النَّاسُ بَعْدَهَا
        فَمَرْتَعُ هَاتِيْكَ الْحَوَادثِ أَوْخَمُ

وَهَيِّئ جَوَابًا عِنْدَمَا تَسْمَعُ النِّدَا
        مِنْ اللهِ يَوم العَرْضِ مَاذَا أَجَبْتُمُ

بِهِ رُسُلِيْ لَمَّا أَتَوْكُمْ فَمِنْ يَكُنْ
        أَجَابَ سوَاهُمْ سَوْفَ يُخْزَى وَيَنْدَمُ

وَخُذْ مِن تُقَى الرَّحْمَنِ أَعْظَمَ جُنَّةٍ
        لِيَوْمٍ بِهِ تَبْدُو عِيَانًا جَهَنَّمُ

وَيُنْصَبُ ذَاكَ الْجِسْرُ مِنْ فَوْقَ مَتْنِهَا
        فَهَاوٍ وَمَخْدُوْشٌ وَنَاجٍ مُسَلَّمُ

وَيَأتِيْ إِلَهُ العَالَمِيْنَ لِوَعْدِهِ
        فَيَفْصِلُ مَا بَيْنَ العِبَادِ وَيَحْكُمُ

وَيَأْخُذُ لِلمَظْلُومِ رَبُّكَ حَقَّهُ
        فَيَا بُؤْسَ عَبْدٍ لِلْخَلائِقِ يَظْلِمُ

وَيَنْشُرُ دِيْوَانُ الْحِسَابِ وَتُوْضَعُ الْـ
        ـمَوازِيْنُ بِالقِسْط الَّذِي لَيْسَ يَظْلِمُ

فَلا مُجْرِمٌ يَخْشَى ظُلاَمَةَ ذَرَّةٍ
        وَلاَ مُحْسِنٌ مِن أَجْرِه ذَاكَ يَهْضَمُ

وَتَشْهَدُ أَعْضَاءُ الْمُسِيء بِمَا جَنَى
        كَذَاكَ عَلَى فِيْهِ الْمَهَيْمِنُ يَخْتُمُ

فَيَالَيْتَ شِعْرِي كَيْفَ حَالُكَ عِنْدَمَا
        تَطَايَرُ كُتْبُ العَالَمِيْنَ وَتُقْسَمُ

أَتَأْخُذُ بِاليُمْنَى كَتَابَكَ أَمْ تَكُنْ
        بِالأُخْرَى وَرَاءَ الظَّهْرِ مِنْكَ تَسَلَّمُ

وَتَقْرَأ فِيْهَا كَلَّ شِيء عَمِلْتَهُ
        فَيْشْرَقُ مِنْكَ الوَجْهُ أَوْ هُوَ يَظْلِمُ

تَقُوْلُ كِتَابِي فَاقْرَؤوُهْ فَإِنَّهُ
        يُبَشِّرُ بِالفَوْزِ العَظِيْمِ وَيَعْلَمُ

وَإِنْ تَكُنْ الأُخْرَى فَإِنَّكَ قاَئِلٌ
        أَلا لَيْتَنِي لَمْ أوْتَه فَهُوَ مَغْرَمُ

فَبَادِرْ إذًا مَا دَامَ فِي العُمْرِ فُسْحَةٌ
        وَعَدْلُكَ مَقْبُوْلٌ وَصَرْفُكَ قَيِّمُ

وَجُدَّ وَسَارِعْ وَاغْتَنِمْ زَمَنَ الصِّبَا
        فَفِي زَمْن الإمْكَانِ تَسْعَى وَتَغْنَمُ

وَسِرْ مُسْرِعًا فَالْمَوتُ خَلْفَكَ مُسْرِعًا
        وَهَيْهَاتَ مَا مِنْهُ مَفَرٌ وَمَهْزَمٌ

انْتَهَى



ناظم الفقه ابن عبد القوي 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 52561
العمر : 72

ناظم الفقه ابن عبد القوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: ناظم الفقه ابن عبد القوي   ناظم الفقه ابن عبد القوي Emptyالأحد 13 أكتوبر 2024, 9:04 am

آخر:

إِلَى مَتى أَرَى يا قَلْبُ مِنْكَ التَّرَاخِيَا
        وَقَدْ حَلَّ وَخَطُّ الشَّيْبِ بالرَّأْسِ ثَاوِيَا

وأخْبَرَ عن قُرْبِ الرَّحِيلِ نَصِيْحَةً
        فَدونَكَ طَاعَاتٍ وَخَلِّ المَسَاوِيَا

وَعُضَّ عَلَى مَا فَاتَ مِنْكَ أَنَامِلاً
        وَفَجِّرْ مِنَ العَيْنِ الدّمُوعَ الهَوَامِيَا

فَكَمْ مَرَّةٍ وَافَقْتَ نَفسًا مَرِيْدَةً
        فَقَدْ حَمَّلْتُ شرًا عليكَ الرَّوَاسِيَا

وَكَمْ مَرةٍ أَحْدَثتَ بِدْعًا لِشَهْوَةٍ
        وَغَادَرْتَ هَدْيًا مُسْتَقِيْمًا تَوَانِيَا

وَكَمْ مَرَّةٍ أَمْرَ الإِله نَبَذْتَهُ
        وَطاوَعْتَ شَيْطَانًا عَدُوًّا مُدَاجِيَا

وَكَمْ مَرَّةٍ قد خُضْتَ بَحْرَ غِوَايَةٍ
        وَأَسْخَطْتَ رَبًا باكْتِسَابِ المَعَاصِيَا

وكَمْ مَرَّةً بِرَّ الإِله غَمصْتَهُ
        وقد صِرْتَ في كُفْرانِهِ مُتمَادِيَا

وَلاَ زِلْتَ بالدُّنْيَا حَرِيْصَا وَمُوْلَعًا
        وَقَدْ كُنُتَ عن يومِ القِيَامَةِ سَاهِيا

فَمَا لَكَ في بَيْتِ البلا إِذْ نَزَلْتَهُ
        عَن الأهْلِ والأحْبَابِ والمَالِ نَائِيَا

فَتُسْأَلَ عن رَبٍّ وَدِيْنِ مُحَمَّدٍ
        فإن قُلْتَ هَاهٍ فَادْرِ أنْ كُنْتَ هَاوِيَا

وَيَأْتِيْكَ مِن نارٍ سَمُومٌ أَلِيْمَةٌ
        وَتُبْصُرُ فِيْهَا عَقْربًا وَأَفَاعِيَا

ويا لَيْتَ شِعْرِيْ كَيْفَ حَالُكَ إذْ نُصِبْ
        صِرَاطٌ ومِيْزَانٌ يُبينُ المَطَاوِيَا

فَمَنْ ناقشَ الرَّحْمَنُ نُوْقِشَ بَتّةً
        وَأُلْقيَ في نَارٍ وإِنْ كَانَ وَالِيَا

هُنَالِكَ لا تَجْزِيْهِ نَفْسٌ عنِ الرَدَى
        فَكُلُ امْريءٍ في غَمِّهِ كانَ جَاثِيَا

انْتَهَى



ناظم الفقه ابن عبد القوي 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 52561
العمر : 72

ناظم الفقه ابن عبد القوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: ناظم الفقه ابن عبد القوي   ناظم الفقه ابن عبد القوي Emptyالأحد 13 أكتوبر 2024, 9:05 am

آخر:

وَكَيْفَ قَرَّتْ لأَهْل العِلْمِ أَعْيُنُهم
        أَوْ اسْتَلَذَوا لَذيذَ النَّومِ أَو هَجَعَوا

وَالمَوتُ يُنْذِرُهُم جَهْرًا عَلانِيَةً
        لَوْ كانَ لِلْقَومِ أَسْمَاعٌ لَقْد سَمِعُوا

وَالنَّارُ ضَاحِيَةٌ لا بُدَّ مَوْرِدُهُمْ
        وَلَيْسَ يَدْرُونَ مَنْ يَنْجُو وَمَنْ يَقَعُ

قَدْ أَمْسَتْ الطَّيرُ وَالأَنْعَامُ آمِنةً
        وَالنُّونُ في البَحْرِ لا يَخْشَى لَهَا فَزَعُ

وَالآدِمي بِهَذَا الكَسْبِ مُرْتَهَنٌ
        لَهُ رَقِيْبٌ عَلَى الأَسْرَارِ يَطَّلِعُ

حَتَّى يُرَى فِيْهِ يَوْمَ الجَمْعِ مُنْفَرِدًا
        وَخَصْمُهُ الجِلْدُ وَالأَبْصَارُ وَالسَّمَعُ

وَإِذْ يَقُومُونَ والأَشهَادُ قَائِمَةٌ
        وَالجِنُّ وَالإِنْسُ وَالأَمْلاكُ قَدْ خَشعُوا

وَطَارتْ الصُّحْفُ في الأَيْدِي مُنْشَّرَةً
        فِيْهَا السَّرَائرُ وَالأَخْبَارُ تُطَّلَعُ

فكيفَ بِالنَّاسِ وَالأَنْبَاءُ وَاقعَةٌ
        عَمَّا قَلِيْلٍ وَمَا تَدْرِي بِمَا تَقَعُ

أَفِي الجِنَانِِ وَفَوزٍ لا انْقِطَاعَ لَهُ
        أَمْ فِي الجَحِيْمِ فَلا تُبْقِي وَلا تَدَعُ

تَهْوِي بُسُكَّانِهَا طَوْرًا وَتَرْفُعُهُمْ
        إِذَا رَجَوا مَخْرَجًا مِنْ غَمِّهَا قُمِعُوا

طَالَ البُكاءُ فَلَم يَنْفَعْ تَضرُّعُهُم
        هَيْهَاتَ لا رِقّةٌ تُغْنِي وَلا جَزَعُ

انْتَهَى



ناظم الفقه ابن عبد القوي 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
ناظم الفقه ابن عبد القوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: جــديـد المـوضـوعـــات بالمنتـدى :: مجمـوعــة قصــائـد الزهديــات-
انتقل الى: