قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.
يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب):"لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين)فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُمِصْرَعلى سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض،والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
المهندس حسن فتحيفيلسوف العمارة ومهندس الفقراء:هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية،وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول،اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن،ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كوروناغير المتوقعة للبشريةأنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباءفيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض..فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي"رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي(رحمه الله)قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني،وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.
موضوع: الشفقة والرحمة الجمعة 06 سبتمبر 2024, 6:22 am
الشفقة والرحمة
وأمَّا الشفقة والرأفة والرحمة لجميع الخلق فقد قال الله تعالى فيه: عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُمْ بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ (التوبة 128).
وقال تعالى: وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ (الأنبياء 107).
قال بعضهم: من فضله ﷺ أن الله تعالى أعطاه اسمين من أسمائه، فقال: بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ.
وحكى نحوه الإمام أبو بكر بن فورك.
حدثنا الفقيه أبو محمد عبد الله بن محمد الخشني بقراءتي عليه، حدثنا إمام الحرمين أبو علي الطبري، حدثنا عبد الغافر الفارسي، حدثنا أبو أحمد الجلودي، حدثنا إبراهيم بن سفيان، حدثنا مسلم بن الحجاج، حدثنا أبو الطاهر، أنبأنا ابن وهب أنبأنا يونس، عن ابن شهاب، قال: غزا رسول الله ﷺ غزوة، وذكر حُنيناً، قال: فأعطى رسول الله ﷺ صفوان بن أمية مائة من النعم، ثم مائة، ثم مائة.
قال ابن شهاب، حدثنا سعيد بن المسيب أن صفوان قال: والله لقد أعطاني ما أعطاني وإنه لأبغض الخلق إلىَّ، فما زال يعطيني حتى إنه لأحب الخلق إلىَّ.
وروي أن أعرابياً جاءه يطلب منه شيئاً، فأعطاه، ثم قال: آحسنت إليك؟.
قال الأعرابي: لا، ولا أجملت.
فغضب المسلمون وقاموا إليه، فأشار إليهم أن كُفُّوا، ثم قام ودخل منزله، وأرسل إليه ﷺ، وزاده شيئاً، ثم قال: آحسنت إليك؟ قال: نعم، فجزاك الله من أهل وعشيرة خيراً.
فقال له النبي ﷺ: إنك قلت ما قلت وفي أنفس أصحابي من ذلك شىء، فإن أحببت فقل بين أيديهم ما قلت بين يدي حتى يذهب ما في صدورهم عليك.
قال: نعم.
فلمَّا كان الغد أو العشي جاء، فقال ﷺ: إن هذا الأعرابي قال ما قال، فزدناه، فزعم أنه رضي، أكذلك؟ قال: نعم، فجزاك الله من أهل وعشيرة خيراً.
فقال ﷺ: مثلي ومثل هذا، مثل رجل له ناقة شردت عليه، فاتبعها الناس فلم يزيدوها إلا نفوراً، فناداهم صاحبها: خَلُّوا بيني وبين ناقتي، فإني أرفق بها منكم وأعلم، فتوجَّه لها بين يديها، فأخذ لها من قُمَام الأرض، فردَّها حتى جاءت واستناخت، وشَدَّ عليها رحلها، واستوى عليها، وإني لو تركتكم حيث قال الرجل ما قال فقتلتموه دخل النار.
وروي عنه أنه ﷺ قال: لا يُبَلِّغُنى أحَدٌ منكم عن أحَدٍ من أصحابي شيئاً، فإني أحِبُّ أن أخرج إليكم وأنا سليم الصدر.
ومن شفقته على أمَّتِهِ عليه السلام تخفيفه وتسهيله عليهم، وكراهته أشياء مخافة أن تُفرَضَ عليهم، كقوله عليه الصلاة والسلام: لولا أن أشُقَّ على أمتي لأمرتُهم بالسّواك مع كل وضوءٍ.
وخبر صلاة الليل.
ونهيهم عن الوصال.
وكراهته دخول الكعبة لئلا تتعنَّت أمَّتُهُ.
ورغبته لربه أن يجعل سَبَّهُ ولَعنَهُ لهم رحمة بهم وأنه كان يسمع بكاء الصبي فيتجوَّز في صلاته.
ومن شفقته ﷺ أن دعا ربه وعاهده، فقال: أيُّمَا رَجُلٍ سببتُهُ أو لعنتُهُ فاجعل ذلك له زكاة ورحمة، وصلاة وطهوراً، وقُربة تقربه بها إليك يوم القيامة.
ولَمَّا كَذَّبَهُ قومُهُ أتاه جبريل عليه السلام، فقال له: إن الله تعالى قد سمع قول قومك لك، وما ردوا عليك، وقد أمر ملك الجبال لتأمره بما شئت فيهم، فناداه ملك الجبال وسَلَّمَ عليه، وقال: مُرنِي بما شئت، وإن شئت أن أطبق عليهم الأخشبين.
قال النبي ﷺ: بل أرجو أن يُخرجَ اللهُ من أصلابهم مَنْ يعبد الله وحده ولا يُشرك به شيئاً.
وروى ابن المنكدر أن جبريل عليه السلام قال للنبي ﷺ: إن الله تعالى أمر السماء والأرض والجبال أن تطيعك. فقال: أؤخر عن أمَّتِي لعل الله أن يتوب عليهم.
قالت عائشة: ما خُيِّرَ رسولُ الله ﷺ بين أمرين إلا اختار أيسرهما.
وقال ابن مسعود (رضي الله عنه): كان رسول الله ﷺ يتخولنا بالموعظة مخافة السآمة علينا.
وعن عائشة أنها ركبت بعيراً وفيه صعوبة، فجعلت تردده، فقال رسول الله ﷺ: عليكِ بالرفق.
من كتاب الشفا يتعريف حقوق المصطفى للعلامة القاضي عياض