قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.
يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب):"لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين)فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُمِصْرَعلى سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض،والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
المهندس حسن فتحيفيلسوف العمارة ومهندس الفقراء:هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية،وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول،اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن،ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كوروناغير المتوقعة للبشريةأنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباءفيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض..فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي"رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي(رحمه الله)قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني،وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.
المراجع 1- القرآن الكريم. 2- الإتحافات السنية بالأحاديث القدسية، للعلامة عبد الرؤوف المناوي، مطبعة صبيح سنة 1388. 3- إحياء علوم الدين، للإمام أبي حامد الغزالي، مطبعة الاستقامة بالقاهرة. 4- إرشاد الساري شرح البخاري. للحافظ القسطلاني. 5- الاستيعاب في معرفة الأصحاب بهامش الإصابة، لابن عبد البر القرطبي، مطبعة السعادة بالقاهرة سنة 1328هـ. 6- أسد الغابة في معرفة الصحابة. 7- إسعاف المبطأ برجال الموطأ، للحافظ جلائل الدين السيوطي، طبع الحلبي بالقاهرة سنة 1349هـ. 8- الإصابة في تمييز الصحابة، للحافظ ابن حجر العسقلاني، مطبعة السعادة بالقاهرة سنة 1328هـ. 9- الأعلام، لخير الدين الزركلي. 10- إيضاح المكنون في الذيل على كشف الظنون، لإسماعيل باشا البغدادي، إعادة طبع إستنبول سنة 1951م. 11- البداية والنهاية في التاريخ، للحافظ عماد الدين إسماعيل بن كثير، مطبعة السعادة بالقاهرة سنة 1358هـ. 12- البدر الطالع بمحاسن من بعد القرن السابع، للعلامة الشوكاني، مطبعة السعادة بالقاهرة 1348هـ. 13- بلوغ المرام من أدلة الأحكام، للحافظ ابن حجر العسقلاني، مطبعة مصطفى الحلبي بالقاهرة 1378هـ. 14- تاريخ الأدب العربي، كارل بروكلمان، طبع دار المعارف بمصر سنة 1962م. 15- تدريب الراوي في شرح تقريب النواوي، للحافظ جلال الدين السيوطي، مطبعة السعادة بالقاهرة 1385هـ. 16- تذكرة الحفاظ، للإمام شمس الدين الذهبي، طبع بيروت 1347هـ. 17- الترغيب والترهيب، للحافظ عبد العظيم المنذري، مطبعة مصطفى الحلبي بالقاهرة سنة 1388هـ. 18- تقريب الأسانيد وترتيب المسانيد، للحافظ العراقي، طبع دار المعارف السورية سنة 1353هـ. 19- التقييد والإيضاح شرح مقدمة ابن الصلاح، للحافظ العراقي، مطبعة العاصمة سنة 1389هـ. 20- التلخيص الخبير في تخريج أحاديث الرافعي الكبير، للحافظ ابن حجر العسقلاني، الطباعة الفنية بالقاهرة 1384هـ. 21- تنوير الحوالك شرح موطأ مالك، للحافظ جلال الدين السيوطي، طبع مصطفى الحلبي سنة 1349هـ. 22- تهذيب التهذيب، للحافظ ابن حجر العسقلاني. 23- تهذيب اللغة، لأبي منصور محمد الأزهري، مطابع سجل العرب بالقاهرة. 24- حجة الله البالغة، للدهلوي. 25- الجامع الصغير في أحاديث البشير النذير، للحافظ جلال الدين السيوطي، مطبعة مصطفى الحلبي بالقاهرة سنة 1373هـ. 26- جمع الجوامع المعروف بالجامع للحافظ جلال الدين السيوطي، المطبعة الأميرية بالقاهرة 1394هـ. 27- الحديث والمحدثون، للدكتور محمد أبو زهو، مطبعة مصر 1378هـ. 28- حسن المحاضرة في تاريخ مصر والقاهرة، للحافظ جلال الدين السيوطي، طبع عيسى الحلبي بالقاهرة 1387هـ. 29- حسن المحاضرة في تاريخ مصر والقاهرة، للحافظ جلال الدين السيوطي، طبع عيسى الحلبي بالقاهرة 1387هـ. 30- در السحابة فيمن دخل مصر من الصحابة، للحافظ جلال الدين السيوطي، طبع عيسى الحلبي بالقاهرة 1387هـ. 31- الدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة، للحافظ ابن حجر العسقلاني، مطبعة المدني بالقاهرة 1387هـ. 32- الرسالة المستطرفة لبيان مشهور كتب السنة المشرفة، العلامة محمد بن جعفر الكتاني، طبع بيروت 1332هـ. 33- رسالة أبي داود السجستاني، للإمام ابي داود، مطبعة الأنوار بالقاهرة 1369هـ. 34- رياض الصالحين من كلام سيد المرسلين، للإمام النووي، طبع عيسى الحلبي بالقاهرة 1375هـ. 35- الزواجر عن اقتراف الكبائر، للحافظ أحمد بن حجر الهيثمي، طبع عيسى الحلبي بالقاهرة 1390هـ. 36- سبل السلام شرح بلوغ المرام، للإمام محمد بن إسماعيل الصنعاني، طبع مصطفى الحلبي بالقاهرة 1379هـ. 37- سنن النسائي، للإمام النسائي، المطبعة المصرية. 38- شذرات الذهب في أخبار من ذهب، لعبد الحي بن العماد الحنبلي، طبع بيروت 1332هـ. 39- شرح صحيح مسلم، للإمام النووي، طبع محمود توفيق بمصر 1349هـ. 40- شرح معاني الآثار، للإمام أبي جعفر الطحاوي، مطبعة الأنوار المحمدية بالقاهرة سنة 1387هـ. 41- الضوء اللامع لأهل القرن التاسع، للحافظ شمس الدين السخاوي، طبع بيروت. 42- الطالع السعيد الجامع لأسماء نجباء الصعيد، لكمال الدين جعفر بن ثعلب الأدفوي، مطبعة سجل العرب سنة 1386هـ. 43- طبقات الحفاظ، للحافظ جلال الدين السيوطي، مطبعة الاستقلال بالقاهرة 1973م. 44- طرح التثريب شرح التقريب، للحافظ العراقي وولده ولي الدين أبي زرعة، طبع دار المعارف السورية 1353هـ. 45- عمدة القارئ شرح صحيح، للإمام بدر الدين العيني، المطبعة المنيرية بالقاهرة 1348هـ. 46- فتح الباري شرح صحيح البخاري، للحافظ ابن حجر العسقلاني، المطبعة البهية بالقاهرة 1348هـ. 47- الفتح الكبير في ضم الزيادة إلى الجامع الصغير، للشيخ يوسف النبهاني، طبع مصطفى الحلبي. 48- فتح المغيث شرح ألفية الحديث، للحافظ شمس الدين السخاوي، مطبعة العاصمة بالقاهرة 1388هـ. 49- فضائل مصر، لعمر بن يوسف الكندي، مطبعة الاستقلال بمصر 1391هـ. 50- فيض القدير شرح الجامع الصغير، للعلامة عبد الرءوف المناوي، مطبعة مصطفى محمد بالقاهرة سنة 1356هـ. 51- قواعد التحديث من فنون مصطلح الحديث، محمد جمال الدين القاسمي، طبع عيسى الحلبي بالقاهرة 1380هـ. 52- الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة، للإمام الذهبي، طبع دار التأليف بمصر 1394هـ. 53- كشف الظنون عن أسامي الكتب والفنون، لمصطفى بن عبد الله الشهير بحاجي خليفة، إعادة طبع إستنبول سنة 1951هـ. 54- كشف الغمة عن جميع الأمة للشيخ عبد الوهاب الشعراني، مطبعة المشهد الحسيني بالقاهرة سنة 1970م. 55- كنوز الحقائق في حديث خير الخلائق. للعلامة عبد الرءوف المناوي مطبعة مصطفى الحلبي بالقاهرة سنة 1373هـ. 56- الكواكب السائرة بأعيان المائة العاشرة. للشيخ نجم الدين الغزي، طبع بيروت 1945م. 57- مجمع الزوائد ومنبع الفوائد، للحافظ نور الدين الهيثمي، طبع بيروت 1967م. 58- المختصر في علوم الأثر، الدكتور عبد الوهاب عبد اللطيف، مطبعة مخيمر بالقاهرة 1386هـ. 59- مختصر سنن أبي داود، للشيخ أحمد عبد الرحمن البنا، المطبعة التازية بالقاهرة 1348هـ. 60- المطالب العالية بزوائد المسانيد الثمانية. للحافظ ابن حجر العسقلاني، المطبعة العصرية بالكويت 1390هـ. 61- المغني والشرح الكبير، لأبن قدامة الحنبلي، مطبعة المنار بمصر 1342هـ. 62- المغني عن حمل الأسفار في تخريج ما في الأحياء من الأخبار، للحافظ العراقي، مطبعة الاستقامة بالقاهرة. 63- مفتاح السنة، لمحمد عبد العزيز الخولي، المطبعة العربية بمصر 1347هـ. 64- مقدمة ابن خلدون، للعلامة عبد الرحمن بن خلدون المغربي، مطبعة التقدم بمصر سنة 1322هـ. 65- مناهل الصفا في تخريج أحاديث الشفا، للحافظ جلال الدين السيوطي، طبع حجر 1276هـ. 66- نخبة الفكر في مصطلح أهل الأثر، للحافظ ابن حجر العسقلاني، مطبعة السعادة بالقاهرة 1327هـ. 67- نظم العقيان في أعيان الأعيان، للحافظ جلال الدين السيوطي، المطبعة السورية بنيويورك 1927م. 68- النهاية في غريب الحديث والأثر، للإمام أبي السعادات بن الأثير الجزري، مطبعة عيسى الحلبي بالقاهرة سنة 1383هـ. 69- نيل الأوطار، للإمام محمد الشوكاني، مطبعة مصطفى الحلبي بالقاهرة سنة1391. 70- هدية العارفين في أسماء المؤلفين، لإسماعيل باشا البغدادي، إعادة طبع إستنبول سنة 1951م. 71- هدي الساري مقدمة فتح الباري، للحافظ ابن حجر العسقلاني، مطابع الأهرام التجارية بمصر 1969م.