منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
الحــواس فـي القـــرآن الكـــريــم أحكـام صـلاة المـريض وطهـارته إلــــــــى كــــــــــل زوجـيــــــــــن مـــن أقـــــوال شيـــــخ الإســــلام لا عـلـيـك مـا فـاتـك مـن الـدنـيــا رؤية الخاطب مخطوبته قبل العقد شــاعر العـاميــة بيــرم التـونسي أحْلامٌ مِنْ أبِي باراك أوباما كُــــتُـبٌ غَــــــيُّـرَتْ الـعَـالَــــــمْ مــصـــــر التي فـي خــاطـــــري الزعيـم الثــائر أحـمـــد عـــرابي مـحـاسـن العقيـــدة الإسـلامـيـــة الرحـالة: أبي الحسن المسعـودي رضـــي الله عـنـهـــم أجـمـعـــين الأسئلة والأجــوبــة في العقيــدة النـهـضــة اليـابـانـيــة الـحـديثــة الحجاج بـن يــوســف الـثـقـفــي قـصــة حـيـاة ألـبرت أيـنـشـتــاين الأمثـــال لأبـي عبيــد ابن ســلام الإسـلام بيـن الـعـلـم والـمــدنـيــة
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

soon after IZHAR UL-HAQ (Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.


 

 التخريج

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 51137
العمر : 72

التخريج Empty
مُساهمةموضوع: التخريج   التخريج Emptyالخميس 30 مايو 2024, 5:26 pm

التخريج Y_iao10
التخريج
هذا بيان بتخريج ما فاتنا تخريجه من أحاديث الباب الثالث موزعًا على الصفحات:
الصفحة / الحديث وتخريجه
153 حديث: "لا يخطب أحدكم على خطبة أخيه".
أخرجه البخاري ومسلم ولفظ البخاري بزيادة. "حتى يترك الخاطب قبله أو يأذن له" ورواه أحمد والنسائي بنحوه، وأخرج أبو الشيخ من حديث أبي هريرة مرفوعًا: "حتى ينكح أو يدع".

153- حديث: "لي خمسة أسماء أنا محمد وأنا أحمد وأنا الماحي الذي يمحو الله بي الكفر وأنا الحاشر الذي يحشر الناس على قدمي وأنا العاقب".
رواه الطبراني في الكبير والأوسط، وفيه عروة بن مروان وقيل فيه: ليس بالقوي وبقية رجاله وثقوا، ورواه الطبراني في الصغير والوسط عن ابن عباس بلفظ: "أنا ومحمد والحاشر والمقفي والخاتم".

157- حديث: "الذي تفوته صلاة العصر فكأنما وتر أهله وماله".
رواه مالك البخاري ومسلم وأبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه وابن خزيمة صحيحه وزاد في آخره: قال مالك: تفسيره ذهاب الوقت.

157 حديث: "كان موضع المسجد حائطًا لبني النجار فيه حرث ونخل ... " إلخ.
أخرجه البخاري ومسلم وأبو داود، وزاد ابن ماجه في الحديث لفظ أبدًا، وفيه عند الإسماعيلي: "لا نطلب ثمنه إلا من الله" ورواه النسائي بنحوه في كتاب المساجد.

157 حديث: "من قام رمضان إيمانًا واحتسابًا".
أخرجه البخاري ومسلم وأبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه عن أبي هريرة ورمز له السيوطي في جامعه الصغير بالصحة.

157 حديث: "لا نذر في معصية ... ".
رواه أحمد في مسنده واحتج به، وأبو داود والترمذي وابن ماجه عن عائشة، ولفظه في سننن أبي داود من طريق كريب عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "من نذر نذرًا لا يطيقه فكفارته كفارة يمين، ومن نذر نذرًا أطاقه فليف به".

158 حديث: "نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن معاقرة الأعراب ... ".
هذا حديث موقوف رواه أبو داود في سننه وقال: أوقفه غندر عن ابن عباس.

158 حديث: "كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في بعض أسفاره فنام عن الصبح حتى طلعت الشمس ... إلى أن قال: ثم أمر بلالًا فأذن".
رواه النسائي بنحوه وأبو داود.

159 حديث: "كان أبو هريرة يحدث أن رجلًا أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: إني أرى الليلة ... " رواه مسلم في كتاب الرؤيا عن محمد بن بشار مختصرًا وأبو داود، ورواه البخاري في كتاب التعبير، ورواه مقطعًا في الصلاة وفي الجنازة وفي البيوع وفي الجهاد وفي بدء الخلق وفي صلاة الليل وفي الأدب عن موسى بن إسماعيل وفي الصلاة وفي أحاديث الأنبياء وفي التفسير ولم يخرجه تامًّا إلا في التعبير، وأخرجه الترمذي في الرؤيا مختصرًا، وأخرجه النسائي في الرؤيا عن محمد بن عبد الأعلى.

159 حديث أبي بن كعب قال: "وجدت صرة فيها مائة دينار فأتيت النبي صلى الله عليه وسلم فقال: عرفها حولًا ... ".
هذه رواية أبي داود، وقد رواه أيضًا البخاري ومسلم وأحمد في مسنده أبو داود الطيالسي.

159 حديث يعلى بن أمية: "أن رجلًا أتى النبي صلى الله عليه وسلم وهو بالجعرانة وعليه أثر خلوق أو قال صفرة ... ".
هذه رواية أبي داود، ورواه البخاري ومسلم، وروى أبو داود الطيالسي في مسنده عن شعبة عن قتادة عن عطاء بلفظ: "رأى رجلًا عليه جبة عليها أثر خلوق" ورواه البيهقي.

159 حديث نبيه بن وهب قال: "اشتكى عمر بن عبيد الله بن معمر عيينة فأرسل إلى أبان بن عثمان" هذه رواية أبي داود، وقد رواه مسلم في باب جواز مداواة المحرم عينيه.

160 حديث أبي بكرة: "أن النبي صلى الله عليه وسلم خطب في حجته فقال: إن الزمان قد استدار كهيئته" هذه رواية أبي داود ورواه البخاري في التفسير وغيره، ورواه مسلم من حديث أيوب عن محمد بن سيرين عن عبد الرحمن بن أبي بكرة عن أبيه، ورواه البزار عن محمد بن معمر، وقد رواه ابن عون وقرة عن ابن سيرين، وروى ابن مردويه عن حديث موسى بن عبيدة عن عبد الله بن دينار عن ابن عمر مثله أو نحوه.

160 حديث كثير بن كثير بن المطلب بن أبي وداعة عن بعض أهله عن جده: "أنه رأى النبي صلى الله عليه وسلم يصلي مما يلي باب بني سهم ... ".
هذه رواية أبي داود، ورواه النسائي بنحوه عن كثير بن كثير عن أبيه عن جده.

160 حديث عبد الرحمن بن سعيد المخزومي قال: "حدثني جدي عن أبيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال يوم فتح مكة أربعة لا أومنهم في حل ولا حرم ... ".
هذه رواية أبي داود التي قال في ختامها: لم أفهم إسناده من أبي العلاء كما أحب، ومعنى ذلك عدم اعتداده بهذا السند، وهو جزء من حديث طويل قصته واردة في مجمع الزوائد ج6 ص173 وذكر مؤلفه أن أبا داود روى طرفًا من الحديث، ورواه الطبراني ورواته ثقات.

160 حديث التماس ليلة القدر رواه أبو داود وأخرجه مسلم في فضل ليلة القدر والحث على طلبها.

160 حديث: "إني والله إن شاء الله لا أحلف على يمين ... ".
هذه رواية أبي داود، ورواه النسائي في كتاب الإيمان عن أبي موسى الأشعري.

161 حديث جلب البز من هجر.
رواه أحمد في مسنده، وأبو داود، والترمذي والنسائي وابن ماجه ورواه الحاكم في المستدرك وابن حبان في صحيحه عن سويد بن قيس.

161 حديث: "نهى النبي صلى الله عليه وسلم أن يبال في الجحر ... ".
أخرجه أبو داود في سننه والحاكم في مستدركه عن عبد الله بن سرجس.

162-167 حديث: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يذكر الله على كل أحيانه ... ".
رواه مسلم والترمذي وابن ماجه عن عائشة، وأبو داود.

166 حديث: "إنه لم يمنعني أن أرد عليك إلا أني كرهت أن أذكر الله عز وجل إلا على طهارة".

169 حديث: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا التقى الختانان اغتسل".
رواه أحمد ومسلم والترمذي بنحوه وصححه، ولفظه: إذا جاوز الختان الختان وجب الغسل".

170 "لأغسل على من أكسل حتى ينزل".
كسل بفتح الكاف وكسر السين إذا ضعف عن الإنزال، والحديث رواه مسلم المنذري في الترغيب والترهيب بنحوه.

170 حديث: "إذا قعد بين شعبها الأربع ثم اجتهد وجب الغسل".
أخرجه البخاري، ومسلم، وفي رواية لمسلم وأحمد: "وإن لم ينزل".

171 حديث: "كان يتوضأ لكل صلاة".
رواه الجماعة إلا مسلمًا، زاد الترمذي من طريق حميد عن أنس: "طاهرًا أو غير طاهر".

172 حديث: "من توضأ على طهر كتب الله له بذلك عشر حسنات".
رواه أبو داود والترمذي وابن ماجه عن ابن عمر "ض".



التخريج 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 51137
العمر : 72

التخريج Empty
مُساهمةموضوع: رد: التخريج   التخريج Emptyالخميس 30 مايو 2024, 5:26 pm

172 حديث: "لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة".
رواه أحمد بلفظ: "لأمرتهم بالسواك مع كل وضوء" وللبخاري تعليقًا: "لأمرتهم بالسواك عند كل وضوء" ويروي نحوه عن جابر وزيد بن خالد عن النبي صلى الله عليه وسلم.
قال ابن منده: إسناده مجمع على صحته، ورواه الشافعي عن مالك مرفوعًا ورواه الترمذي وأبو داود عن زيد بن خالد، ورواه الطبراني عن ابن الزبير.

173 حديث: "كنا نصليها -أي صلاة العصر- مع النبي صلى الله عليه وسلم ثم نأتي العوالي والشمس مرتفعة".
رواه البخاري، ومسلم، وأحمد، والنسائي وابن ماجه وأبو داود.

178- حديث "إنما الأعمال بالنيات".
رواه البخاري ومسلم.

178- حديث ابن مسعود: "سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم: أي العمل أحب إلى الله".
رواه البخاري ومسلم والترمذي والنسائي.

178 حدث أبي هريرة: "نعى النبي صلى الله عليه وسلم النجاشي في اليوم الذي مات فيه" رواه البخاري ومسلم.

178 حديث ابن عباس قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لمعاذ بن جبل حين بعثه إلى اليمن: "إنك ستأتي قومًا أهل كتاب ... " إلخ.
رواه الإمام أحمد، والبخاري، ومسلم، وأبو داود والترمذي، والنسائي وابن ماجه.
وزاد البخاري في رواية: "في أموالهم" وفي رواية له أخرى: "افترض عليهم زكاة في أموالهم".

178 حديث: "لا تقدموا رمضان بصوم يوم أو يومين".
رواه البخاري، ومسلم، والنسائي.

178 حديث ابن عباس: "أن رسول الله صلى الله عليه وسلم وقت لأهل المدينة ذا الحليفة".
رواه البخاري ومسلم وأحمد ونحوه وزاد في رواية: "وقاس الناس ذات عرق بقرن".

178 حديث: "إذا تبايع الرجلان فكل واحد منهما بالخيار".
رواه البخاري ومسلم، ورواه أبو داود والبيهقي بنحوه من حديث عبد الله بن عمرو بن العاص وزاد لا يحل له أن يفارق صاحبه خشية أن يستقيله.

178 حديث: "يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة".
رواه البخاري ومسلم من حديث ابن مسعود، زاد مسلم في رواية: فلم ألبث حتى تزوجت، وزاد ابن حبان في صحيحه بعد قوله: فإنه له وجاء: وهو الإخصاء وهو مدرج، ورواه البزار عن أنس من طريق سليمان بن المغيرة عن ثابت عنه، والطبراني في الأوسط من طريق بقية عن هشام عن الحسن عنه.

179 حديث: "إن الحلال بين والحرام بين".
رواه البخاري ومسلم، وأبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه عن النعمان بن بشير: صحيح.

189 حديث: "أتى النبي صلى الله عليه وسلم بلبن قد شيب بماء وعن يمينه أعرابي وعن يساره أبو بكر فشرب ثم أعطى الأعرابي وقال الأيمن فالأيمن".
رواه مسلم وزاد في رواية قال أنس: فهي سنة فهي سنة فهي سنة وأخرجه البخاري وأبو داود والترمذي وابن ماجه، وأخرجه الشيخان أيضًا من رواية أبي طوالة واسمه عبد الله بن عبد الرحمن بن معمر عن أنس.

189 حديث جابر: "أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بقتل الكلاب".
أخرجه الشيخان والنسائي وابن ماجه من هذا الوجه من طريق مالك، وأخرجه مسلم أيضًا من طريق عبد الله بن عمر بزيادة: "فأرسل في أقطار المدينة أن تقتل" ومن طريق إسماعيل بن أمية زيادة: "فتتبعت في المدينة وأطرافها فلا ندع كلبًا إلا قتلناه حتى إنا لنقتل كلب المرية من أهل البادية يتبعها كلهم" وأخرجه مسلم أيضًا والترمذي والنسائي من طريق عمرو بن دينار عن ابن عمر.

189 حديث عن عائشة: "أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يبايع النساء بالكلام". أخرجه البخاري باللفظ الأول عن محمود وهو ابن غيلان عن عبد الرزاق، وروى الترمذي بعضه عن عبد بن حميد عن عبد الرزاق بلفظ: "ما كان يمتحنهن إلا بالآية التي قال الله: {إِذَا جَاءَكَ الْمُؤْمِنَاتُ يُبَايِعْنَك} وأخرجه البخاري تعليقًا، ومسلم والنسائي وابن ماجه من طريق يونس بن يزيد عن الزهري بلفظ: "كان المؤمنات إذا هاجرن إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يمتحن يقول الله عز وجل: {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا جَاءَكَ الْمُؤْمِنَاتُ يُبَايِعْنَكَ} وأخرجه مسلم وأبو داود من طريق مالك عن الزهري.

190 حديث: "كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا اشتد الحر أبرد بالصلاة وإذا اشتد البرد بكر بالصلاة" يعني الجمعة وله من حديث أبي سعيد "من فوح جهنم" قال أحمد: لا أعرف أحدًا قال فوح غير الأعمش. ورواه البخاري بنحوه.

197 حديث: "كلمتان حبيبتان إلى الرحمن ... ".
رواه أحمد في مسنده، والبخاري، ومسلم، والترمذي وابن ماجه عن أبي هريرة، ورمز له السيوطي بالصحة في كتابه الجامع الصغير.

198 حديث "لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد".
أخرجه البخاري ومسلم، وأبو داود والنسائي وابن ماجه وأحمد عن أبي هريرة.

200 حديث ثوبان قال: "بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم سرية فأمرهم أن يمسحوا على العصائب "يعني العمائم ... " إلخ.

200 حديث عائشة: "أن النبي صلى الله عليه وسلم قبل بعض نسائه ثم خرج إلى الصلاة ولم يتوضأ".
أخرجه أحمد وضعفه البخاري.

201 حديث: "من مس ذكره فليتوضأ".
رواه مالك، وأحمد في المسند، وأبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه والحاكم عن بسرة بنت صفوان وأشار السيوطي له بالصحة.

201 حديث: "الثيب أحق بنفسها من وليها".
رواه مسلم، وأبو داود، والنسائي عن ابن عباس، ورمز له السيوطي بالصحة.

205 حديث: "كنت نهيتكم عن زيارة القبور ألا فزوروها".
رواه الحاكم عن أنس.

206 حديث: "رحم الله امرأً سمع مقالتي".
رواه الترمذي بنحو هذا الحديث ولفظه: "نضر الله امرأً سمع منا حديثًا"، والضياء عن زيد بن ثابت وأشار السيوطي إلى صحته.

217 حديث: "لا سهم في الإسلام لمن لا صلاة له".
أخرجه البزار بسنده إلى أبي هريرة، والمنذري في الترغيب والترهيب ج1 ص381.

217 حديث: "إنما موضع الصلاة من الدين كموضع الرأس من الجسد".
أخرجه الطبراني في الأوسط والصغير، والمنذري في الترغيب والترهيب ج1 ص381.



التخريج 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 51137
العمر : 72

التخريج Empty
مُساهمةموضوع: رد: التخريج   التخريج Emptyالخميس 30 مايو 2024, 5:28 pm

224 حديث: "انطلق ثلاثة نفر ممن كان قبلكم".
رواه البخاري ومسلم.

225 حديث: "إن الجنة لتنجد وتزين".
أخرجه ابن حبان في كتاب الثواب، والبيهقي واللفظ له، وليس في إسناده من أجمع على ضعفه.

225 حديث: "يجمع الله الأولين والآخرين لميقات يوم معلوم".
رواه ابن أبي الدنيا، والطبراني من طرق أحدها صحيح، واللفظ له والحاكم وقال: صحيح الإسناد.

225 حديث: "إن في الجنة شجرة يقال لها طوبى".
رواه ابن أبي الدنيا، وأبو نعيم هكذا معضلًا، ورفعه منكر.

225 حديث كعب بن مالك حين تخلف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوة تبوك رواه البخاري ومسلم، واللفظ له، ورواه أبو داود والنسائي بنحوه مفرقًا مختصرًا، وروى الترمذي قطعة من أوله ثم قال: وذكر الحديث.

225 حديث: قال تعالى: "إذا تحدث عبدي بأن يعمل حسنة".
رواه البخاري ومسلم.

225 حديث شفي الأصبحي: "أنه دخل المدينة".
رواه ابن خزيمة في صحيحه نحو هذا لم يختلف إلا في حرف أو حرفين.

225 حديث: "ألا إن من كان قبلكم من أهل الكتاب افترقوا على ثنتين ... ".
رواه أحمد، وأبو داود، وزاد في روايته: وإنه ليخرج من أمتي أقوام تتجازى بهم الأهواء كما يتجارى الكلب بصاحبه.

226 حديث: "لكل عمل شرة ولكل شرة فترة".
رواه ابن أبي عاصم وابن حبان في صحيحه، ورواه ابن حبان من حديث أبي هريرة.

226 حديث: جرير: "كنا في صدر النهار عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فجاءه قوم عراة مجتابي النمار والعباء ... ".
رواه مسلم، والنسائي، وابن ماجه، والترمذي باختصار القصة.

227 حديث: "إن عظم الجزاء مع عظم البلاء".
رواه الترمذي، وقال: حديث حسن ورواه ابن ماجه عن أنس ورمز له السيوطي في الجامع الصغير بأنه حسن.

227 حديث: "لو أنكم تتوكلون على الله حق توكله".
رواه الترمذي، وقال: حديث حسن.

232 حديث: "كأني أنظر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ويحكي نبيًّا من الأنبياء".
رواه البخاري ومسلم.

232 حديث: "إن فيك لخصلتين يحبهما الله: الحلم والأناة".
رواه مسلم والترمذي عن ابن عباس "صحيح".

232 حديث: "ليس الشديد بالصرعة".
رواه أحمد، والبخاري، ومسلم عن أبي هريرة، ورمز له السيوطي بالصحة.

232 حديث: "إن الله رفيق يحب الرفق".
رواه البخاري في الأدب، ورواه أبو داود عن عبد الله بن مغفل، وابن ماجه وابن حبان
في صحيحه عن أبي هريرة، ورواه أحمد في مسنده، والبيهقي في شعب الإيمان عن علي.
ورواه الطبراني عن أبي أمامة، والبزار عن أنس ورمز له السيوطي بأنه حديث حسن.

232 حديث: "إن الرفق لا يكون في شيء إلا زانه".
رواه مسلم والمنذري في الترغيب والترهيب.

232 حديث: "من يحرم الرفق يحرم الخير كله".
رواه أحمد في مسنده، ورواه مسلم في البر، وأبو داود في الأدب، وابن ماجه عن جرير، ورمز له السيوطي بالصحة، ورواه مسلم من طريق بلفظ: من حرم الرفق حرم الخير.

232 حديث: "إن الله عز وجل كتب الإحسان على كل شيء ... ".
رواه الإمام أحمد في مسنده، ورواه مسلم، وأبو داود، والترمذي والنسائي، وابن ماجه عن شداد بن أوس ورمز له السيوطي بالصحة في الجامع الصغير.

232 حديث: "ما ضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم شيئًا بيده قط".
رواه مسلم.

259 حديث: "أما أنكم لو أكثرتم من ذكر".
رواه الترمذي عن أبي سعيد.

259 حديث: "اللهم إليك أشكو ضعف قوتي".
رواه الطبراني في الكبير عن عبد الله بن جعفر.

259 حديث: "إن الله أمرني أن أعلمكم مما علمني".
رواه الحكيم عن أبي هريرة.

259 حديث: "إن الله تعالى يقول يوم القيامة".
رواه مسلم عن أبي هريرة.



التخريج 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 51137
العمر : 72

التخريج Empty
مُساهمةموضوع: رد: التخريج   التخريج Emptyالخميس 30 مايو 2024, 5:29 pm

259 حديث: "إن أحدكم يجمع خلقه في بطن أمه".
رواه البخاري، ومسلم، وأبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه عن ابن مسعود.

259 حديث: "أول ما افترض الله عز وجل على أمتي".
رواه الحاكم في الكنى عن ابن عمر.

259 حديث: "أما بعد فإن أصدق الحديث كتاب الله تعالى".
رواه البيهقي في الدلائل، وابن عساكر عن عقبة بن عامر الجهني، وأبو نصر السجزي في الإنابة عن أبي الدرداء موقوفًا، ورواه ابن أبي شيبة عن ابن مسعود موقوفًا، ورواه البخاري.

259 حديث: "أما بعد فإن الدنيا خضرة حلوة".
رواه أحمد في مسنده، والترمذي، والحاكم في مستدركه، ورواه البيهقي في شعب الإيمان عن أبي سعيد.

259 حديث: "اللهم إني أسألك رحمة من عندك تهدي بها قلبي".
رواه الترمذي، ومحمد بن نصر في الصلاة، ورواه الطبراني في الكبير والبيهقي في الدعوات عن ابن عباس.

297-299 حديث: "ما أحب أن يكون مؤذنوكم عميانكم".
رواه الطبراني في الكبير ورجاله ثقات.

297 حديث: "كلوا واشربوا حتى يؤذن ابن أم مكثوم".
رواه الطبراني في الكبير وفيه يزيد بن عياض وقد أجمعوا على ضعفه.

297 حديث: "إذا تعايا الإمام فلا تردن عليه" مجمع الزوائد ج2 ص69.
رواه الطبراني في الكبير ورجاله رجال الصحيح.

297 حديث: "إن النبي صلى الله عليه وسلم صلى فأسقط بعض سورة فذكره أبي".
رواه الطبراني في الأوسط وفيه سليمان بن أرقم وهو ضعيف.

297 حديث: "إن النبي صلى الله عليه وسلم تردد في صلاة الفجر في آية".
رواه البزار والطبراني في الكبير والأوسط ورجاله ثقات خلا قيس بن الربيع فإنه ضعفه على القطان وغيره ووثقه شعبة والثوري.

297 حديث: "إن النبي صلى الله عليه وسلم صلى صلاة الفجر فالتبس فيها".
رواه أبو داود خلا قوله: "أن تفتح على" رواه الطبراني في الكبير ورجاله موثقون.

298 حديث عقبة بن عامر الجهني أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "من أم قومًا" رواه أحمد والطبراني ببعضه ورجاله ثقات.

298 حديث: "من بات طاهرا بات في شعاره ملك".
رواه البزار والطبراني في الكبير وفيه ميمون بن زيد قال الذهبي لينه أبو حاتم وفي إسناد الطبراني العباس بن عتبة قال الذهبي يروى عن عطاء: "ما من مسلم يبيت على طهر" رواه أحمد والطبراني في الكبير والأوسط بنحوه وقال فيه: "من بات طاهرًا على ذكر الله" وإسناده حسن.

298 حديث: " ... فصل ما أدركت وأقض ما فاتك".
رواه الطبراني في الأوسط من رواية السري عن سعد وقال في مجمع الزوائد ولم أجد من ذكره وبقية رجاله موثقون.

298 حديث: "فصلوا ما أدركتم، واقضوا ما سبقكم".
رواه الطبراني في الأوسط ورجاله موثقون وله طريق رجالها رجال الصحيح.

298 حديث: "لا تفعلوا. ليصل أحدكم ما أدرك، وليقض ما فاته".
رواه الطبراني في الأوسط ورجاله رجال الصحيح هو متفق عليه بلفظ "وما سبقكم فأتموا".
من الموقوفات على الصحابة:

299 حديث: نعيم بن قعنب الرياحي: "سأله عما فعل من وأد البنات فقال ... ".
رواه الإمام أحمد ورجاله موثقون.

299 حديث عبد الله بن مسعود في باب الصلاة في المحراب "أن عبد الله كره الصلاة في المحراب".
رواه البزار ورجاله موثقون.

299 "عن مرة الهمذاني أنه قال: حدثني نفسي أن أصلي خلف كل سارية".
رواه الطبراني وفيه عطاء بن السائب وقد اختلط.

299 "عن ابن مسعود أنه رأى قومًا قد أسندوا ظهورهم إلى قبلة المسجد".
رواه الطبراني في الكبير ورجاله موثقون.

299 "عن أبي عمرو الشيباني قال: كان ابن مسعود يعس في المسجد".
رواه الطبراني في الكبير ورجاله موثقون.

299 "ابن مسعود سعى إلى المسجد فقيل له، فقال: أو ليس أحق ما سعيتم إليه الصلاة".
رواه الطبراني في الكبير وسلمة لم يسمع من ابن مسعود.

300 "عن ابن مسعود قال: صلاة المرأة في بيتها أفضل من صلاتها في حجرتها".
رواه الطبراني في الكبير ورجاله رجال الصحيح.

300 "ما من مصلى للمرأة خير من بيتها".
رواه الطبراني في الكبير ورجاله موثقون.

300 "بلغ سفيان أن بعض الصحابة صلوا بغير أذان ولا إقامة فقال: كفتهم إقامة المصر".
رواه الطبراني في الكبير.

308 مجاهد قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "غطى عنا قنازعك يا أم أيمن".
رواه إسحاق في مسنده.

308 حديث سعيد بن المسيب قال: آمت حفصة من زوجها وآم عثمان من رقية.
رواه إسحاق في مسنده بإسناده حسن.

308 حديث الشعبي يرفعه: "أنه صلى الله عليه وسلم مر على أصحاب الدركلة فقال: خذوا يا بني أرفدة ليعلم اليهود والنصارى أن في ديننا فسحة".
رواه الحارث في مسنده ورواه الحميدي مسندًا عن عائشة، وليس فيه أنه مر على أصحاب الدركلة لكنه منقطع.

308 حديث نصر بن شفي -رفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم- قال: من ولد له ثلاثة أولاد فلم يسم أحدهما محمدًا فقد جهل.
رواه الحارث في مسنده، وله شاهد من حديث ابن عباس، ورواه الطبراني.

308 حديث عروة قال: "توفيت امرأة كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يضحكون منها".
رواه الحارث في مسنده ورجاله ثقات.

308 عن عكرمة: أنه كان لا يرى بأسًا أن يغتسل الرجال من الجنابة ثم يستدفئ بامرأته قبل أن تغتسل. رواه مسدد في مسنده.



التخريج 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 51137
العمر : 72

التخريج Empty
مُساهمةموضوع: رد: التخريج   التخريج Emptyالخميس 30 مايو 2024, 5:29 pm

308 عن الحسن أنه كان يقول عند الذبائح: "باسم الله والله أكبر".
رواه أبو داود بنحوه في الأضحية جزءًا من حديث، ورواه مسدد وابن أبي عمر بنحوه بإسناد صحيح.

308 عن السري بن يحيى: سمعت محمد بن سيرين يقول لغلام أراد أن يحتجم في أول الشهر: لا تحتجم في أول الشهر فإن الحجامة في أول الشهر لا تنفع.
رواه مسدد وقال البوصيري: رجاله ثقات.

308 عن إبراهيم قال: إذا كانت لك إليه حاجة فابدأه بالسلام.
رواه مسدد في مسنده ورواته ثقات.

308 عن الأعمش قال: ليأتين على الناس زمان يخرج الجيش من جيوشهم فيقال: هل فيكم من صحب محمدًا تستنصرون فتنصروا.
رواه أبو يعلى من طريقين، ورجالهما رجال الصحيح.

308 عن سعيد بن المسيب يقول: "وج واد مقدس".
رواه إسحاق في مسنده، والحميدي بنحوه.

313 عن أبي الجنوب: رأيت عليًّا يستقي ماء لوضوئه فبادرته أستقي له.
رواه أبو يعلى والبزار، وأبو الجنوب ضعيف.

313 عن حذيفة قال: "قمت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة من رمضان فقام يغتسل وسترته".
رواه أبو بكر بن أبي شيبة في صحيحه وفيه جابر الجعفي ضعيف.

313 عن المطلب قال: قام ابن عباس يصلي على جنازة.
رواه أحمد بن منيع في مسنده ورواه البيهقي من طريق شرحبيل بن سعد بن عباس أتم.

313 عن أبي سعيد قال: رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم حمارًا موسومًا بين عينيه فكره ذلك وقال فيه قولًا شديدًا.
رواه أبو بكر بن أبي شيبة في مصنفه وفي إسناده ابن أبي يعلى، وقال البوصيري رواه أبو يعلى بسند ضعيف، لضعف عطية العوفي وابن أبي ليلى ورواه أحمد وفيه أيضًا عطية.

313 عن أبي عثمان النهدي قال: "دخل على النبي صلى الله عليه وسلم أعرابي جسيم ذو جثمان عظيم". رواه الحارث في مسنده، وقال البوصيري رواه الحارث مرسلًا.

313 عن العلاء بن زياد: "أن امرأة أتت النبي صلى الله عليه وسلم بابن لها وقد سقى بطنه".
رواه الحارث في مسنده مرسلًا.

314 عن أبي إسحاق عن بعض أصحابه قال: "بينا رسول الله يسير إذ أشرف على قبر رجل قد سماه".
رواه الحارث في مسنده، وقال البوصيري: له شاهد من حديث المغيرة بن شعبة، ورواه ابن ماجه في صحيحه.

314 عن محمد بن عمرو بن حزم: أن عمر بن الخطاب جمع كل غلام اسمه اسم نبي فأدخلهم دارا وأراد أن يغير أسماءهم.
رواه إسحاق بإسناد حسن؛ وتابعه البوصيري.

314 عن سفينة قال: ركبت البحر في سفينة فكسرت بنا فركبت لوحًا منها.
رواه أبو يعلى في مسنده، وضعف مسنده البوصيري لضعف بعض رجاله قال: ومن طريقه رواه البزار، ولم يقرره الهيثمي إلا للبزار والطبراني وقال: رجالهما وثقوا.

314 عن عائشة قالت: "دخل على رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا أبكي فقال: ما يبكيك؟ ". رواه أبو يعلى في مسنده، وضعف إسناده البوصيري، لضعف مجالد بن سعيد.

314 عن الزبير بن العوام قال: لما خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم نساءه يوم أحد بالمدينة خلفهن في فارع.
رواه أبو يعلى وفيه ضعف، لضعف محمد بن الحسن بن زبالة المدني، لكنه تابعه إسحاق بن محمد وهو من رجال البخاري فرواه عن أم عروة. وأخرجه البزار من طريقه.

314 عن صفية بنت حيي قالت: "أردفني رسول الله صلى الله عليه وسلم على عجز ناقته" رواه أبو يعلى في مسنده.

315 عن أم ورقة بنت عبد الله بن الحارث الأنصارية -وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يزورها ويسميها الشهيدة.
رواه إسحاق وسكت عليه البوصيري وقال: رواه أبو داود في سننه مختصرًا.

315 عن يحيى بن جعدة عن رجل عن أم مالك الأنصارية قال: "جاءت أم مالك بعكة سمن إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بلالًا فعصرها ثم دفعها إليها".
رواه أبو بكر بن أبي شيبة في مصنفه وقد سكت عليه البوصري، وفي إسناده رجل لم يسم.

315 "كيف بكم إذا شبعتم من الخبز والزيت".
رواه الحارث بسند ضعيف لضعف رشدين بن سعد.

315 "جاء رجل من المشركين حتى استقبل رسول الله صلى الله عليه وسلم بعورته يبول".
رواه أبو يعلى في مسنده.

315 قال المغيرة بن شعبة: إني لآخر الناس عهدًا بالنبي صلى الله عليه وسلم.
رواه أبو بكر بن أبي شيبة.

315 عن عبد الرحمن بن أبي عقيل الثقفي قال: انطلقت في وفد ثقيف فأتينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فأقمنا بالباب وما في الناس أبغض إلينا من رجل نلج عليه.
رواه أبو بكر بن أبي شيبة في مصنفه وهو صحيح موقوف، ورواه الطبراني بإسناد صحيح وطرف من أوائلة في زوائد نعيم من الزهد لابن المبارك.



التخريج 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 51137
العمر : 72

التخريج Empty
مُساهمةموضوع: رد: التخريج   التخريج Emptyالخميس 30 مايو 2024, 5:30 pm

316 حديث: بينما رسول الله صلى الله عليه وسلم جالس إذ رأيناه ضحك حتى بدت ثناياه.
رواه أبو يعلى بسند ضعيف، لضعف سعيد بن أنس وعباد بن شيبة.

316 حديث شريح: "أنه سأل عائشة أكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي على الحصير".
رواه أبو يعلى وأبو بكر بن أبي شيبة قال الهيثمي رجاله موثقون ووافقه البوصيري.

317 عن صفوان بن يعلى عن أبيه: بينما عمر يغتسل إلى بعير وهو محرم وأنا أستر عليه بثوب.
رواه مسدد في مسنده، وقال البوصيري: رجاله ثقات.

317 حديث محمد بن الحنفية: أن عليًّا كان لا يرى بأسًا أن يصلي الرجل في الثوب الواحد.
أخرجه مسدد في مسنده ورجاله ثقات.

317 حديث ابن عباس قال: استقبل عمر الناس من القيام فقال: ما بقي من الليل أفضل مما مضى منه. رواه مسدد في مسنده ورجاله ثقات.

317 حديث الحسن أن عمر قال: إذا قام أحدكم من الليل فاستعجم عليه القرآن فلينم.
رواه مسدد وأصله في الصحيحين وغيرهما ورواه أحمد في مسنده.

317 عن أبي يحبى قال: قال لي ابن عباس: "يا أبا يحيى ألم ترأني نمت الليلة عن الوتر؟ ".
إسناده حسن ورواه مسدد في مسنده.

317 عن حذيفة بن أسيد قال: "رأيت علي بن أبي طالب إذا زالت الشمس صلى أربعًا طوالًا".
أخرجه أبو بكر بن أبي شيبة، وروى أبو داود والطبراني نحوه مرفوعًا من حديث أبي أيوب الأنصاري.

317 حديث عبد الله بن أبي الهذيل قال: دعوت رجلًا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم إلى منزلي.
رواه مسدد في مسنده، وإسناده جيد ورجاله ثقات.

318 أن عبد الرحمن بن عوف كان يصلي في بيته بعد المغرب ركعتين.
رواه مسدد وإسناده جيد، ورجاله ثقات.

318 حديث إبراهيم: قال عمر بن الخطاب: إن الأكياس الذين يؤثرون أول الليل.
رواه مسدد في مسنده، وأخرجه محمد بن نصر في قيام الليل، وروى معناه عن ابن عمر مرفوعًا وروى البزار والطبراني معناه عن أبي هريرة وعقبة بن عامر مرفوعًا.

318 حديث مجمع: أن عليًّا كان يكنس بيت المال ثم يصلي فيه.
رواه مسدد في مسنده، وهو حديث مرسل ورواته ثقات، لكنه ضعفه البوصيري في عدة مواضع.

318 حديث أنس أن امرأة أتت فقالت: يا رسول الله ابنة لي كذا وكذا فذكرت من حسنها وجمالها.
رواه أبو بكر بن أبي شيبة وقال أبو يعلى حدثنا ابن أبي شيبة بهذا ورواه أحمد ورجاله ثقات.

318 حديث الفضل بن عباس: أن أعرابيًّا كان معه ابنة حسناء فجعل يعرضها.
رواه أبو بكر بن أبي شيبة وإسناده لا بأس به.

354 عن ابن خالد الجهني أن النبي صلى الله عليه وسلم سأله رجل عن اللقطة فقال: "أعرف وكاءها أو قال وعاءها وعفاصها".
رواه مالك في الموطأ، ورواه الشافعي عنه من طريقه وهو متفق عليه من طرق بألفاظ.

356 حديث: "تكون الأرض يوم القيامة خبزة واحدة يتكفؤها الجبار بيده"
أخرجه البخاري ومسلم في التوبة عن عبد الملك بن شعيب بن الليث عن أبيه عن جده وروى مسلم. حديث ثوبان نحوه.

357 حديث: قال ابن عباس: "بينما النبي صلى الله عليه وسلم يخطب إذا هو برجل قائم فسأل فقالوا: هذا هو إسرائيل".
رواه البخاري، وأخرجه أبو داود في الأيمان عن موسى بن إسماعيل وابن ماجه في الكفارات عن الحسين بن محمد الواسطي.

367 حدثني عبد الله بن عمرو بن العاص قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يا عبد الله لا تكن مثل فلان كان يقوم الليل فترك قيام الليل".
رواه البخاري وأخرجه مسلم في الصوم عن أحمد بن يوسف الأزدي عن عمرو بن أبي سلمة، وأخرجه النسائي في الصلاة عن سويد بن نصر عن ابن المبارك به، وعن الحارث بن أسد عن بشر بن بكر عن الأوزاعي، وأخرجه ابن ماجه عن محمد بن الصباح عن الوليد ابن مسلم عن الأوزاعي.

371 حديث: "ابنوا المساجد وأخرجوا القمامة منها.
رواه الطبراني في الكبير والضياء في المختارة عن أبي قرقاصة.

372 "أتدرون ما العضة؟ ".
رواه البخاري في الأدب ورواه البيهقي في شعب الإيمان عن أنس.

372 "اتخذوا عند الفقراء أيادي فإن له دولة".
رواه أبو نعيم في الحلية عن الحسين بن علي قال الحافظ العراقي: سنده ضعيف جدًّا لكن ظاهر كلام الحافظ ابن حجر أنه موضوع، فإنه قال: لا أصل له، وتبعه تلميذه السخاوي.

372 "اتق الله يا أبا الوليد لا تأت يوم القيامة ببعير له رغاء".
رواه الطبراني في الكبير عن عبادة بن الصامت وكذا ابن عساكر عنه. قال الحافظ الهيثمي: رجاله رجال الصحيح ورواه الشافعي والبيهقي عن طاوس مرسلًا.

372 "أد ما افترض الله تعالى عليك تكن من أعبد الناس".
رواه ابن عدي في الكامل.

372 "إذا أراد الله بعبد خيرا فتح له قفل قلبه".
رواه أبو الشيخ عن أبي ذر، وفيه سعيد بن إبراهيم قال الذهبي: إنه مجهول وقال أبو حاتم عن راويه عبد الله بن رجال: إنه ثقة، وقال الفلاس عنه: كثير الغلط والتصحيف ليس بحجة.



التخريج 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 51137
العمر : 72

التخريج Empty
مُساهمةموضوع: رد: التخريج   التخريج Emptyالخميس 30 مايو 2024, 5:31 pm

373 "أوحى الله إلى إبراهيم: يا خليلي حسن خلقك ولو مع الكفار تدخل مداخل الأبرار".
رواه الطبراني في الأوسط، وضعفه المنذري ولم يوجهه وقال الهيثمي فيه مؤمل بن عبد الرحمن وهو ضعيف.

373 "اتخذوا الغنم فإنها بركة".
رواه الطبراني في الكبير والبخاري والخطيب في تاريخه عن أم هانئ ورواه ابن ماجه بنحوه ورواه أحمد، قال الهيثمي بعد ما عزاه لأحمد: وفيه موسى بن عبد الرحمن بن أبي ربيعة لم أعرفه.

373 "أبو بكر صاحبي ومؤنسني في الغار".
رواه عبد الله بن أحمد في زوائده عن ابن عباس، ورواه الديلمي وابن مردويه قال في الفتح: رجاله ثقات.

374 "أهون أهل النار عذابًا يوم القيامة رجل يوضع في أخمص قدميه جمرتان يغلي منهما دماغه".
رواه مسلم عن النعمان بن بشير.

374 "ابغوني الضعفاء فإنما ترزقون وتنصرون بضعفائكم".
رواه أحمد في مسنده، ورواه مسلم، ورواه ابن حبان في صحيحه، والحاكم في مستدركه عن أبي الدرداء.

374 "اتقوا المجذوم كما يتقى الأسد".
رواه البخاري في التاريخ عن أبي هريرة.

374 "لا عدوى ولا طيرة".
رواه أحمد في مسنده ومسلم عن جابر.

375 "أدنى ما تقطع فيه يد السارق ثمن المجن".
رواه الطبراني في الكبير عن أيمن الحبشي.

375 "آخر ما تكلم به إبراهيم حين ألقي في النار: حسبي الله ونعم الوكيل".
رواه الخطيب في تاريخه عن أبي هريرة وقال: غريب، ورواه عنه أيضًا الديلمي والمحفوظ عن ابن عباس أنه موقوف.

375 "أبو بكر في الجنة وعمر في الجنة وعثمان في الجنة".
رواه أحمد في مسنده والضياء في المختارة عن سعيد بن زيد والترمذي عن عبد الرحمن بن عوف.


443 "إذا اشتد الحر فأبردوا بالصلاة".
أخرجه البخاري ومسلم من حديث أبي هريرة وأبي ذر، ورواه ابن ماجه بنحوه ورواه مالك من رواية عطاء بن يسار مرسلًا.

443 "ملعون من أتى امرأة في دبرها".
رواه أحمد وأبو داود الترمذي والنسائي وابن ماجه، وأخرجه البزار.

444 "إذا توضأت فخلل أصابع يديك ورجليك".
رواه الترمذي ورواه أحمد وابن ماجه والحاكم وفيه صالح مولى التوءمة وهو ضعيف. ولكن حسنه البخاري؛ لأنه من رواية موسى بن عقبة عن صالح وسماع موسى منه قبل أن يختلط.

444 "أن رجلًا توضأ وترك لمعة".
رواه الدارقطني ورواه الطبراني في الأوسط، وذكره العقيلي في الضعفاء في ترجمة المغيرة.

444 "أن غيلان أسلم وتحته عشرة نسوة".
رواه الشافعي عن معمر عن الزهري عن سالم عن أبيه بنحوه ورواه ابن حبان بهذا اللفظ وبغيره، ورواه الترمذي وابن ماجه كلهم من طرق عن معمر، قال البزار جوده معمر بالبصرة وأفسده باليمن فأرسله، وقال البخاري: هذا الحديث غير محفوظ، والمحفوظ ما رواه شعيب عن الزهري.

444 "لعن الله المحلل والمحلل له".
رواه الترمذي والنسائي من حديث ابن مسعود وصححه ابن القطان وابن دقيق على شرط البخاري. وأخرجه ابن ماجه ورواه أحمد وأبو داود وابن ماجه والترمذي من حديث علي وفي إسناده مجالد وفيه ضعف.

444 حديث أبي هريرة في شأن جبريل وعدم دخوله بيت النبي لوجود التماثيل في ستر من البيت.
رواه البيهقي وابن حبان في صحيحه بنحوه، وروى نحوه أبو داود والترمذي والنسائي وابن حبان بسياق آخر ورواه مسلم مختصرًا.

444 حديث ابن مسعود: "ما حكم من بغى من أمتي؟ ".
رواه الحاكم والبيهقي من حديث ابن عمر وقال ابن عدي: هذا الحديث غير محفوظ. وقال البيهقي: ضعيف في إسناده كوثر بن حكيم قال البخاري عنه: متروك.

445 حديث جرير بن حازم: "أن قبيعة سيف رسول الله صلى الله عليه وسلم كانت من فضة" رواه أبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه، وأدمجه أحمد ورواه أبو حاتم والبزار والدارمي والبيهقي وقال: تفرد به جرير بن حازم.

445 "لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بتأخير العشاء والسواك".
رواه العقيلي وأبو نعيم والبيهقي بطرق أخرى عن سعيد به ورواه أبو داود ومسلم بلفظ: "لولا أن أشق على المؤمنين لأمرتهم بتأخير العشاء وبالسواك عند كل صلاة" ورواه أحمد وأبو داود والترمذي من حديث زيد بن خالد ولفظه: "ولأخرت العشاء إلى ثلث الليل".

445 حديث: "أن امرأة جاءت إلى النبي صلى الله عليه وسلم فسألته عن الغسل والحيض".
رواه الشافعي والبخاري ومسلم، وذكره الخطيب في المبهمات.



التخريج 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 51137
العمر : 72

التخريج Empty
مُساهمةموضوع: رد: التخريج   التخريج Emptyالخميس 30 مايو 2024, 5:32 pm


445 قال لجابر: "هلا تزوجت بكرًا تلاعبها وتلاعبك؟ ".
رواه البخاري ومسلم من حديث جابر وزاد في رواية مسلم: "وتضاحكها وتضاحك" وفي رواية: "ما لك وللعذارى ولعابها".

445 "أن النبي صلى الله عليه وسلم قال في البغاة: لا يتبع مدبرهم" سكت عنه الحاكم وقال ابن عدي: هذا الحديث غير محفوظ، وقال البيهقي ضعيف، قال ابن حجر في إسناده كوثر بن حكيم وقد قال البخاري: متروك.

445 حديث: "إياكم وخضراء الدمن".
رواه الرامهرمزي والعسكري في الأمثال، وابن عدي في الكامل، والقضاعي في مسند الشهاب، والخطيب في إيضاح الملتبس، قال ابن عدي: تفرد به الواقدي. وذكره أبو عبيد في الغريب وقال الدارقطني لا يصح من وجه.

446 حديث: "أن ابن عمر طلق امرأته وهي حائض".
رواه البخاري ومسلم وأخرجه محمد بن عبد السلام الخشني عن بندار عن ابن عمر وإسناده صحيح.

446 "أنه صلى الله عليه وسلم بعث عاملًا فقال لأبي رافع: أصحبني كيما تصيب من الصدقة".
رواه أحمد وأبو داود والترمذي والنسائي وابن حبان والحاكم من حديث أبي رافع وهو في الطبراني من حديث ابن عياض.

446 حديث: "أن امرأة قالت يا رسول الله إن ابني هذا كان بطني له وعاء وثديي له سقاء.
رواه أحمد وأبو داود والبيهقي والحاكم من حديث عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده.

446 "أنه صلى الله عليه وسلم خير غلامًا بين أبيه المسلم وأمه المشركة".
رواه أحمد والنسائي وأبو داود ابن ماجه والحاكم والدارقطني من حديث رافع ابن سنان وفي مسنده اختلاف كثير وألفاظ مختلفة.

446 "أن امرأة يقال لها أم رومان أرتدت".
رواه الدارقطني والبيهقي من طريقين وإسنادهما ضعيفان. واحتج به ابن الجوزي في التحقيق.

446 "أن رسول الله صلى الله عليه وسلم استتاب رجلًا أربع مرات".
رواه أبو الشيخ في كتاب الحدود من طريق المعلي بن هلال وهو متروك، ورواه البيهقي من وجه آخر من حديث عبد الله بن وهب عن الثوري.

447 حديث: "أن النبي صلى الله عليه وسلم احتجم وهو صائم محرم في حجة الوداع".
رواه البخاري وأبو داود والنسائي والترمذي من حديث ابن عباس دون قوله في حجة الوداع.

447 "إذا بلغ الماء قلتين لم يحمل الخبث".
رواه أحمد وأبو داود والترمذي والنسائي وابن حبان والحاكم والبيهقي. والدارقطني في السنن.

448 "يا علي لا تؤخر أربعًا: الجنازة إذا حضرت".
رواه الترمذي من حديث علي، ورواه الحاكم من هذا الوجه، وابن ماجه مقتصرًا على قوله: يا علي لا تؤخر الجنازة إذا حضرت، وقال البيهقي: أقل ما ورد في اعتبار الكفاءة حديث على هذا.

448 "من باع عبدًا وله مال ... ".
متفق عليه من حديث ابن عمر ولأبي داود وابن حبان عن جابر نحوه والبيهقي من حديث عبادة بن الصامت نحوه.

448 "أن رجلا ذكر للنبي صلى الله عليه وسلم جائحة أصابته".
رواه مسلم من حديث قبيصة بن مخارق.

448 "أن عمر خطب الناس".
رواه مالك في الموطأ بسند منقطع، ووصله الدارقطني في العلل، وذكره ابن أبي شيبة بنحوه بسند آخر.

448 "رفع القلم عن ثلاثة".
رواه أحمد في مسنده، وأبو داود والحاكم عن علي وعمر.

448 "المؤمنون عند شروطهم".
رواه الترمذي وغيره.

448 "أمني جبريل عند البيت مرتين".
رواه الشافعي واحمد وأبو داود والترمذي وابن خزيمة والدارقطني، والحاكم وفي إسناده عبد الرحمن بن الحارث بن عباس بن أبي ربيعة مختلف فيه لكنه توبع.

451 "لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك".
متفق عليه من رواية أبي هريرة وله طرق وألفاظ، وراه مسلم من حديث أبي سعيد والبزار من حديث علي، وابن حبان من حديث الحارث الأشعري، وأحمد من حديث ابن مسعود والحسن بن سفيان من حديث جابر.

451 حديث: "أن امرأة جاءت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم تسأله عن الغسل من الحيض"
رواه الشافعي والبخاري ومسلم، والخطيب في المبهمات.

452 حديث: "سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن إتيان المرأة في الدبر".
رواه الدارقطني والنسائي وأحمد وابن حبان.

452 حديث: "ولدت فاطمة حسنًا".
رواه مالك وأبو داود في المراسيل والبيهقي من حديث جعفر بن محمد، ورواه الترمذي والحاكم من حديث محمد بن إسحاق عن عبد الله بن أبي بكر.

452 حديث: "لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك مع كل صلاة".
رواه الحاكم من حديث عبد الرحمن السراج عن سعيد المقبري عن أبي هريرة بلفظ: "لفرضت عليهم السواك مع الوضوء ولأخرت صلاة العشاء إلى نصف الليل".
وروى النسائي الجملة الأولى، ورواه العقيلي وأبو نعيم والبيهقي من طرق أخرى عن سعيد به، ورواه أبو داود ومسلم بلفظ: "لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بتأخير العشاء وبالسواك عند كل صلاة.

452 حديث: "خلق الله الماء طهورًا لا ينجسه شيء".
رواه ابن ماجه بنحوه، ورواه أحمد وابن خزيمة وابن حبان عن ابن عباس بلفظ: "الماء لا ينجسه شيء" ورواه أصحاب السنن بلفظ "إن الماء لا يجنب" ورواه الدارقطني والطبراني في الأوسط، وأبو يعلى بنحوه.



التخريج 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
التخريج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الفصل السابع: كتب التخريج

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: مـدرسـة الحـديث في مـصـــر-
انتقل الى: