منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

soon after IZHAR UL-HAQ (Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.


 

 اليهودية في العقيدة والتاريخ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 49335
العمر : 72

اليهودية في العقيدة والتاريخ Empty
مُساهمةموضوع: اليهودية في العقيدة والتاريخ   اليهودية في العقيدة والتاريخ Emptyالإثنين 06 مايو 2024, 7:42 am

اليهودية في العقيدة والتاريخ
عصام الدين حفني ناصف
اليهودية في العقيدة والتاريخ Ocia1866
أيُّهما دفَع الفِكر الديني للنشوء؛ أهو التأمُّل في الكون ومحرِّكه، أم الخوف من هذه القوة الخفيَّة والسعي لاتِّقاء شرِّها واستجداء خيرها؟ وهل كان الإنسان بحاجةٍ إلى وجودِ إلهٍ يلوذ به؟ أيًّا كان ما دفع الإنسانَ إلى التفكير في أمر حياته ومَغزاها، فإن تفكيره ارتقى مع تمدُّنه، وتَغيَّر من البسيط إلى المُعقَّد؛ فارتكَنَ إلى الروح مُعتبرًا إيَّاها أساسًا للحياة وسرًّا لها، ومع نضوج فكره أكثر اتخذ من «الطوطم» حاميًا له، ومنه أتى «التابو» المُحرَّم.

وهكذا أيضًا بدأ الفكر الديني اليهودي، ولكنه ارتقى إلى ما هو أكثر من ذلك حينما أدرَك وجودَ إلهٍ واحدٍ للكون (يهوه)، ولكن هذا لم يُحرِّره تمامًا من الأفكار القديمة كالأساطير والسِّحر والقرابين.

هذه النسخة من الكتاب صادرة ومتاحة مجانًا من مؤسسة هنداوي بشكل قانوني؛ حيث إن نص الكتاب يقع في نطاق الملكية العامة تبعًا لقوانين الملكية الفكرية.

تاريخ إصدارات هذا الكتاب‎‎:
•    صدر هذا الكتاب عام ١٩٧٧م.
•    صدرت هذه النسخة عن مؤسسة هنداوي عام ٢٠٢٢م.

محتوى الكتاب:
•    نُشوء العَقِيدة الدِّينيَّة
•    قصة الخلق
•    قِصَّةُ الطُّوفَان
•    برج بابل

عن المؤلف عصام الدين حفني ناصف: 

اليهودية في العقيدة والتاريخ Ocia19
أحد روَّاد الحركة الوطنية المصرية في مطلع القرن العشرين، وهو نجل العلَّامة والمشرِّع الفكري واللغوي «حفني ناصف»، وشقيق الأديبة الكبيرة «ملَك حفني ناصف» المعروفة ﺑ «باحثة البادية».

نشأ «عصام الدين» في كنَف والده، وهو ما ساعَده على الدخول إلى عالم الثقافة والأدب من ناحية، والعمل الوطني من ناحيةٍ أخرى، فانغمس في العمل الثوري؛ إذ شارَك في ثورة ١٩١٩م، وانضمَّ إلى «حزب الوفد»، لكنه انتقد مواقف الوفد المصري بزعامة «سعد زغلول»، واتهمه بالمساوَمة على القضية الوطنية، وعقب ذلك الحدث انتقل من «حزب الوفد» إلى «الحزب الوطني» الذي أسَّسه «مصطفى كامل»، ثم سُرعان ما ترك هذا الحزب؛ إذ رأى أن مواقفَه تحكمها نزعةٌ ثورية.

كان «عصام الدين» متبنِّيًا الأفكار الاشتراكية، إلا أنه اعترض على تأسيس «الحزب الاشتراكي» في مصر؛ لأنها في هذه المرحلة بحاجة إلى تجميع القوى من كل التيارات.

لكنه كان نصيرًا للشيوعيين عندما دخلوا السجون، وأسَّس «جمعية الدفاع عن السجناء الشيوعيين والوطنيين».

دخل السجن عدة مرات بسبب نزعته الثورية؛ فقد وُجِّهت إليه تهمة طبع منشورات تُحرِّض الناس على كراهية الحكومة والازدراء منها عام ١٩١٩م، وحُكِم عليه بالسجن ثمانية أشهر، ثم تكرَّر دخوله السجن في مناسبات مختلفة.

قدَّم «عصام الدين حفني ناصف» للمكتبة العربية العديدَ من الكتب المهمة، أبرزها: «اليهودية في العقيدة والتاريخ»، و«اليهودية بين الأسطورة والتاريخية»، و«محنة التوراة على أيدي اليهود»، و«المسيح في مفهوم معاصر»، و«سيرة لينين»، و«نظرية التطور»، و«الأسطورة والوعي: قابيل وهابيل، إبراهيم، لوط، يوسف، داود».
-------------------------------------------------------
المصدر:
Hindawi Foundation
«مؤسسة هنداوي» مؤسسة غير هادفة للربح، تهدف إلى نشر المعرفة والثقافة، وغرس حب القراءة بين المتحدثين باللغة العربية.
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي :copyright: ٢٠٢٤م.

الرابط:

https://www.hindawi.org/books/96081727/
-------------------------------------------------------



اليهودية في العقيدة والتاريخ 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
اليهودية في العقيدة والتاريخ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الباب التاسع: اليهودية وأعضاء الجماعات اليهودية وما بعد الحداثة
» بدع الاعتقاد.. النشأة والتاريخ
» الجزء الثاني: ثقافات الجماعات اليهودية الباب الأول: ثقافات الجماعات اليهودية
» الجزء الثالث: الفرق الدينية اليهودية.. الباب الأول: الفرق الدينية اليهودية (حتى القـرن الأول الميلادى)
» مدخل إلى علم العقيدة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: اليهـوديـــة فـي العقيـــدة والتـــاريـخ-
انتقل الى: