منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

IZHAR UL-HAQ

(Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.

أحْـلامٌ مِـنْ أبِـي (باراك أوباما) ***

 

 الأربعون النسائية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 52644
العمر : 72

الأربعون النسائية  Empty
مُساهمةموضوع: الأربعون النسائية    الأربعون النسائية  Emptyالإثنين 07 نوفمبر 2011, 9:13 pm

الأربعون النسائية

د. ممتاز عبد القادر حيزة

غفر الله لنا وله ولجميع المسلمين

بسم الله الرحمن الرحيم

1- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله من أحق الناس بحسن صحبتي؟ قال: (أمك). قال ثم من؟ قال: (أمك). قال: ثم من؟ قال:(أمك). قال: ثم من؟ قال:(أبوك). [متفق عليه].


- وعن معاوية بن جاهمة السلمي رضي الله عنه, أنه جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم, فقال: يارسول الله أردت أن أغزو, وجئت أستشيرك؟ فقال: هل لك من أُم؟ قال: نعم, فقال صلى الله عليه وسلم: (فالزمها, فإن الجنة تحت رجليها) [رواه أحمد والنسائي, وصححه الحاكم ووافقه الذهبي, وصححه الألباني: صحيح ابن ماجة 2259].


2- عن أبي عيسى المغيرة بن شعبة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إن الله تعالى حرّم عليكم: عقوق الأمهات، ومنعاً وهات، ووأد البنات، وكره لكم: قيل وقال، وكثرة السؤال، وإضاعة المال) [متفق عليه].


- وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إنّي أحرِّج عليكم حق الضعيفين: اليتيم والمرأة) [رواه الحاكم والبيهقي وحسنه الألباني في صحيح الجامع 2447, وابن ماجة وأحمد وابن حبان: الصحيحة 1015].


3- عن عمرو بن الأحوص الجُشِمي رضي الله عنه أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع يقول بعد أن حمد الله تعالى وأثنى عليه وذكّر ووعظ، ثم قال: (ألا واستوصوا بالنساء خيراً فإنما هُنَّ عوانٌ عندكم ليس تملكون منهن شيئًا غير ذلك، إلا أن يأتين بفاحشة مبينة، فإن فعلن فاهجروهن في المضاجع، واضربوهن ضرباً غير مبرِّح، فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلاً. ألا إن لكم على نسائكم حقًا، ولنسائكم عليكم حقًّا، فحقكم عليهن أن لا يوطئن فرشكم من تكرهون، ولا يأذنَّ في بيوتكم من تكرهون، ألا وحقهنّ عليكم، أن تحسنوا إليهن في كسوتهن وطعامهن) [رواه الترمذي وقال: حديث حسن صحيح].


- وعن فاطمة بنت قيس رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إنما النفقة والسُكنى للمرأة إذا كان لزوجها عليها الرجعة) [رواه النسائي وصححه الألباني في صحيح الجامع 2334, وأحمد والطحاوي الصحيحة 1711].


4- عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (تُنكح المرأة لأربع: لمالها ولحسبها وجمالها ولدينها، فاظفر بذات الدين تَرِبَتْ يداك) [رواه البخاري].


- عن أبي هريرة رضي الله عنه, قال: سئُل رسول الله صلى الله عليه وسلم: عن خير النساء؟ قال: [التي تُطيع إذا أمر, وتَسُرُّ إذا نَظرَ, تحفظُه في نفسها وماله ) [رواه النسائي وأحمد والحاكم وصححه, ووافقه الذهبي].



5- عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (لا تنكح الأيِّم حتى تُستأمر، ولا تنكح البِكر حتى تُسْتأذن) قالوا: يا رسول الله وكيف إذنها؟ قال: (أن تسكتْ) [رواه البخاري].


- عن خنساء بنت خدّام الأنصارية رضي الله عنها أن أباها زوّجها وهي ثيِّب فكرهت ذلك، فأتت رسول الله صلى الله عليه وسلم فردَّ نكاحها. [رواه البخاري].


6- عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم, نهى عن مُتعةِ النساء, يوم خَيبر, وعن أكل لحوم الحُمر الأهلية. [رواه البخاري ومسلم والترمذي والنسائي وابن ماجة].


- وعن سَبْرَة الجُهنيّ رضي الله عنه, أنه كان مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: ( يا أيها الناس, إني كنتُ أذِنت لكم في الإستمتاع من النساء, وإنَّ الله قد حَرَّمَ ذلك إلى يوم القيامة, فمن كان عنده منهُنَّ شيءٌ فليُخَلِّ سبيلها, ولا تأخذوا ممَّا آتيتمُوهُنَّ شيئاً ) [رواه مسلم وابن ماجة].


7- عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: نهى النبي صلى الله عليه وسلم أن يبيع بعضكم على بيع بعض، ولا يخطب الرجل على خِطبة أخيه حتى يترك الخاطب قبله, أو يأذن له الخاطب. [رواه البخاري].


- وعن عقبة بن عامر رضي الله عنه, قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن أحق الشروط أن يوفى به, ما أستحللتم به الفروج) [رواه البخاري ومسلم وأبوداود والترمذي والنسائي وابن ماجة].


8- عن سهل بن سعد الساعدي رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم جاءته امرأة فقالت: يا رسول الله إنّي قد وهبتُ نفسي لك. فقامت قياماً طويلاً. فقام رجل فقال يا رسول الله زوّجنيها إن لم تكن لك بها حاجة. فقال رسول الله صلى الله علي وسلم: (هل عندك شيء تُصدِقها إياه؟) فقال: ما عندي إلا إزاري هذا. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن أعطيتها إياه جلست لا إزار لك، فالتمس شيئًا) فقال: ما أجد. قال: (التمس ولو خاتماً من حديد) فالتمس فلم يجد شيئًا. فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: هل معك من القرآن شيء؟) فقال: نعم. معي سورة كذا وسورة كذا، لسورٍ سماها. فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: (قد أنكحتكها بما معك من القرآن) [أخرجه البخاري].


- وعن عقبة بن عامر رضي الله عنه, قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (خير الصداق أيسره) [رواه الحاكم والبيهقي وصححه الألباني في صحيح الجامع 3279].


9- عن عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا صلّت المرأة خمسها، وصامت شهرها، وحفظت فرجها، وأطاعت زوجها، قيل لها ادخلي الجنة من أي أبواب الجنة شئتِ) [رواه أحمد والطبراني وابن حبّان).


- وعن أبي هريرة نحوه في مجمع الزوائد بلفظ: (أي امرأة اتقت ربها...) [والحديث صححه الألباني].


10- عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (الدنيا متاع، وخير متاعها المرأة الصالحة) [رواه مسلم].


- وروى البيهقي وأبو داود عن أبي أذينة الصدفي, قوله عليه الصلاة والسلام: ( خير نسائكم الولود الودود المواسية المواتية إذا اتقين الله, وشرِّ نسائكم المتبرجات المتخيلات وهُنَّ المنافقات لا يدخل الجنة منهنَّ إلاّ مثل الغراب الأعصم) [وصححه الألباني - صحيح الجامع 3330- والصحيحة 1849].


11- عن أنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من عال جاريتين حتى تبلغا جاء يوم القيامة أنا وهو كهاتين, وضمَّ أصابعه). [رواه مسلم]. جاريتين: أي بنتين.


12- عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أكمل المؤمنين إيماناً أحسنهم خُلُقاً لنسائهم) [رواه النسائي والترمذي وقال حديث حسن صحيح].


- وعن إبن عباس رضي الله عنهما,قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (خيركم , خيركم للنساء) [رواه الحاكم وصححه الألباني-صحيح الجامع3316].


- وعن جابر رضي الله عنه, قال: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يطرق الرجل أهله ليلاً, أن يتخوَّنهم, أو يلتمس عثراتهم. [رواه البخاري ومسلم وأحمد والنسائي وأبوداود].


13- عن حصين بن محصن قال: أخبرتني عمتي أنها دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم لتسأله عن شيء فقال:(أذات زوجٍ أنت؟ قالت: نعم. قال:(فكيف أنتِ له؟) قالت: لا آلو إلا ما عجزت عنه. قال:(فأحسني فإنه جنّتك ونارك) وفي رواية:(فكيف أنت له فإنه جنَّتكِ ونارَكِ) [رواه أحمد والنسائي  والحاكم قال: صحيح الإسناد ووافقه الذهبي وصححه الألباني].



14- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:(إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه فلم تأته، فبات غضبان عليها، لعنتها الملائكة حتى تصبح) [متفق عليه].


وفي رواية لهما: (إذا باتت المرأة هاجرة فراش زوجها لعنتها الملائكة حتى تصبح).


وفي رواية: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:(والذي نفسي بيده ما من رجل يدعو امرأته إلى فراشه فتأبى عليه إلا كان الذي في السماء ساخطاً عليها حتى يرضى عنها).


15- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :(لو كنتُ آمراً أحداً أن يسجُد لأحد لأمرتُ المرأة أن تسجد لزوجها) [رواه الترمذي وقال حديث حسن صحيح].


16- عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:(ثلاث يا عليّ لا تؤخرُهنَّ، الصلاة إذا أتت، والجنازة إذا حضرت، والأيِّم إذا وجدت كفؤًا) [رواه أحمد والترمذي والحاكم]. الأيّم: التي لا زوج لها بكراً كانت أو ثيّبًا.


17- عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:(كلُكم راعٍ، وكلكم مسؤولٌ عن رعيّته، والأمير راعٍ، والرجل راعٍ على أهل بيته، والمرأة راعية على بيت زوجها وولده، فكلكم راعٍ وكلكم مسؤول عن رعيته) [متفق عليه].


18- عن أبي هريرة رضي اللهعنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:(لا يفرك مؤمنٌ مؤمنة ً، إن كره منها خُلقاً رضي منها آخر) أو قال:(غيره). [رواه مسلم].


19- عن ابن عباس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (لو أن أحدكم إذا أتى أهله قال: بسم الله، اللهم جنّبنا الشيطان وجنّب الشيطان ما رزقتنا، فقضي بينهما ولدٌ لم يضُرّه) [متفق
عليه].


20- عن زينب الثقفية امرأة عبد الله بن مسعود رضي الله عنهما قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: تصدَّقنَ يا معشر النساء ولو من حليِّكن). قالت: فرجعتُ إلى عبد الله بن مسعود فقلتُ له: إنك رجل خفيف ذات اليد، وإن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أمرنا بالصدقة، فاته فاسأله، فإن كان ذلك يجزي عنّي وإلاّ صرفتها إلى غيركم. فقال لي عبد الله: بل ائتيه أنتِ. فانطلقتُ فإذا امرأة من الأنصار بباب رسول الله صلى الله عليه وسلم، حاجتي حاجتها، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أُلقيت عليه المهابة، فخرج علينا بلال, فقلنا له: ائتِ رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبره أن امرأتين بالباب تسألانك: أتجزي الصدقة منهما على أزواجهما وعلى أيتام في حجورهما، ولا تخبره من نحن، فدخل بلالٌ على رسول الله صلى الله عليه وسلم فسأله، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم:(ومن هما؟) قال:امرأة من الأنصار وزينب. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:(أي الزيانب هي؟). قال: امرأة عبد الله. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لهما أجران: أجر القرابة، وأجر الصدقة) [متفق عليه].


21- عن عائشة رضي الله عنها قالت: قالت هند امرأة أبي سفيان للنبي صلى الله عليه وسلم:(إن أبا سفيان رجلٌ شحيح، وليس يعطيني ما يكفيني وولدي إلا ما أخذتُ منه وهو لا يعلم. قال:(خذي ما يكفيك وولدك بالمعروف) [متفق عليه].


22- عن علي رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال له ولفاطمة رضي الله عنهما:(إذا أويتما إلى فراشكما- أو إذا أخذتما مضاجعكما- فكبّرا ثلاثاً وثلاثين،وسبحا ثلاثاً وثلاثين، واحمدا ثلاثاً وثلاثين). وفي رواية:(التسبيح أربعاً وثلاثين). وفي رواية:(التكبير أربعاً وثلاثين). [متفق عليه].


- وفي رواية لمسلم: أن فاطمة اشتكت ما تلقى من الرّحا في يديها. وفي آخره:(فهو خيرٌ لكما من خادم).


23- عن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:(لا يحل للمرأة أن تصوم وزوجها شاهدٌ إلاّ بإذنه، ولا تأذن في بيته إلا بإذنه، وما أنفقت من نفقة عن غير أمره فإنه يؤدّى إليه شطره). [رواه البخاري].


24- عن أسامة بن زيد رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (ما تركتُ بعدي فتنة هي أضرُّ على الرجال من النساء) [متفق عليه].


- وعن أبي موسى الأشعري رصي الله عنه,قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أيُّما امرأةٍ استعطرت فمرّت بقومٍ ليجدوا ريحها, فهي زانية) [أخرجه أحمد في المسند, وقال الشيخ حمزةالزين:إسناده صحيح].


25- عن عقبة بن عامر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:(إياكم والدخول على النساء). فقال رجلٌ من الأنصار: أفرأيتَ الحمو؟ قال:(الحمو الموت!). [متفق عليه]. (الحمو: قريب الزوج، كأخيه، وابن أخيه، وابن عمه...).


26- عن ابن عبّاس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:(لا يخلونَّ رجلٌُ بإمرأةٍ إلا ومعها ذو مَحرَم، ولا تسافر المرأة إلاّ مع ذي محرم) فقال له رجل: يا رسول الله إن امرأتي خرجت حاجّةً، وإنّي اكتتبتُ في غزوة كذا وكذا. قال: (انطلق فحجَّ مع امرأتك). [متفق عليه].


وفي رواية عن أبي هريرة: (لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر تسافر مسيرة يوم وليلة إلاّ مع ذي محرم عليها). [متفق عليه].


27- عن أبي سعيد رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا ينظر الرجل إلى عورة الرجل، ولا المرأة إلى عورة المرأة، ولا يفضي الرجل إلى الرجل في الثوب الواحد، ولا تفضي المرأة إلى المرأة في الثوب الواحد). [رواه مسلم].


28- عن أم سلمة رضي الله عنها قالت: كنتُ عند رسول الله صلى الله عليه وسلم وعند ميمونة، فأقبل ابن أم مكتوم، وذلك بعد أن أُمرنا بالحجاب، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (إحتجبا منه). فقلنا: يا رسول الله، أليس هو أعمى ولا يُبصرنا، ولا يعرفنا؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (أفعمياوان أنتما؟ ألستما تبصرانه؟). [رواه أبو داود والترمذي وقال حديث حسنٌ صحيح]..


- قال صلى الله عليه وسلم :( العينان تزنيان, وزناهما النظر) [رواه مسلم].


29- عن أسماء بنت يزيد رضي  الله عنها قالت: مرَّ علينا النبي صلى الله عليه وسلم في نسوة فسلَّم علينا. [رواه أبو داود والترمذي وقال حديث حسن صحيح، وهذا لفظ أبي داود]..


ولفظ الترمذي: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مرّ في المسجد يوماً وعُصَبة من النساء قعود، فألوى بيده بالتسليم..


- وروى الإمام مالك عن محمد بن المنكدر عن أميمة بنت رقيقة أنها قالت: أتيتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم في نسوة على الإسلام. فقلنا: يا رسول الله نبايعك على أن لا نشرك بالله شيئًا، ولا نسرق ولا نزني، ولا نقتل أولادنا، ولا نأتي ببهتان نفتريه بين أيدينا وأرجلنا، ولا نعصيك في معروف. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:(فيما استطعتن وأطقتن). قالت: فقلن: الله ورسوله أرحم بنا من أنفسنا. هلمّ نبايعك يا رسول الله.0 فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:(إنّي لا أصافح النساء، إنما قولي لمائة امرأة كقولي لامرأة واحدة، أو مثل قولي لامرأة واحدة). [أخرجه الترمذي والنسائي وابن ماجة].


30- عن عائشة رضي الله عنها قالت: قلتُ: يا رسول الله، نرى الجهاد أفضل العمل، أفلا نجاهد؟ فقال: (لكنَّ أفضل الجهاد: حج مبرور) [رواه البخاري].


- وعن أم سلمة رضي الله عنها,عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( خَيْرُ مساجد النساء قَعْرُ بُيُوتِهنَّ ) [رواه أحمد وابن خزيمة والحاكم, وقال: صحيح الإسناد, صحيح الجامع 3327].


- قال عليه الصلاة والسلام: (إذا شهدت إحداكنَّ المسجد فلا تمس طيباً) [رواه مسلم].


- وفي رواية عند ابن ماجة: (أيما امرأة تطيبت ثم خرجت إلى المسجد, لم تُقبل لها صلاة حتى تغتسل).


31- عن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (يا معشر النساء تصدّقن، وأكثرن من الاستغفار، فإنّي رأيُتكنَّ أكثر أهل النار) قالت امرأة منهنّ: مالنا أكثر أهل النار؟ قال: (تكثرن اللعن، وتكفرن العشير، ما رأيتُ ناقصات عقل ودين أغلب لذي لبٍّ منكن) قالت: ما نقصان العقل والدين؟ قال: (شهادة امرأتين بشهادة رجل، وتمكث الأيام لا تصلّي) [رواه مسلم].


- وأخرج الحاكم, قوله عليه الصلاة والسلام: (أيما امرأة وضعت ثيابها بغير بيت زوجها فقد هتكت سترها فيما بينها وبين الله).


- والترمذي, قوله عليه الصلاة والسلام: (المرأة عورة, فإذا خرجت استشرفها الشيطان, وأقرب ماتكون من ربها وهي في قعر بيتها).


- وعن عائشة رضي الله عنها,قالت:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (الحَمَّام حرام على نساء أمتي) [رواه الحاكم وحسنه الألباني-صحيح الجامع 3192].


32- عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قالت النساء للنبي صلى الله عليه وسلم: غَلَبَنَا عليك الرجال، فاجعل لنا يومًا من نفسك، فوعدهنّ يومًا لقيهنّ فيه، فوعظهنّ وأمرهنّ، فكان فيما قال لهنّ: (ما منكن امرأة تقدّم ثلاثة من ولدها، إلا كان لها حجابٌ من النار) فقالت امرأة: واثنتين؟ فقال: (واثنتين).


وفي رواية: عن أبي هريرة رضي الله عنه: (لم يبلغوا الحنث) [رواه البخاري].


33- عن عائشة رضي الله عنها قالت: قلتُ للنبي صلى الله عليه وسلم: حسبك من صفية كذا وكذا - قال بعض الرواة: تعني قصيرة- فقال: (لقد قلتِ كلمةً لو مُزجت بماء البحر لمزجته) قالت: وحكيتُ له إنسانًا فقال: (ما أحب إني حكيتُ إنسانًا وإن لي كذا وكذا). [رواه أبو داود والترمذي وقال: حديث حسن صحيح]. مزجته: خالطته مخالطة يتغير بها طعمه أو ريحه لشدة نتنه وقبحه. وهذا الحديث من أبلغ الزواجر عن الغيبة.


34- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (صنفان من أهل النار لم أرهما: قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس، ونساء كاسيات عاريات مُميلات مائلات رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة، لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها, وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا) [رواه مسلم].


معنى كاسيات: أي من نعمة الله. عاريات: من شكرها. وقيل معناه: تستر بعض بدنها وتكشف بعضه إظهارًا لجمالها ونحوه. وقيل: تلبس ثوبًا رقيقًا يصف لون بدنها. ومعنى مائلات: قيل: عن طاعة الله وما يلزمهنّ حفظه. مميلات: أي يعلّمن غيرهنّ فعلهنّ المذموم. وقيل مائلات: يمشين متبخترات. مميلات: لأكتافهنّ، يُمشطنّ غيرهنّ تلك المشطة. (رؤوسهنّ كأسنمة البخت) أي: يكبّرنها ويعظّمنها.


- وأخرج البخاري,قوله عليه الصلاة والسلام: (رُبَّ كاسية في الدنيا عارية في الآخرة).


35- عن ثوبان رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أيما امرأة سألت زوجها الطلاق من غير ما بأس فحرام عليها رائحة الجنة) والحديث في [السنن الأربعة وفي صحيح أبي حاتم].


- وفي حديث آخر قال صلى الله عليه وسلم: (المختلعات والمتنزّعات هنّ المنافقات) [رواه الترمذي وصححه الألباني في صحيح الجامع].


- وفي الحديث: (لَعَنَ صلى الله عليه وسلم المتشبهات من النساء بالرجال) [رواه البخاري].


36- عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما, عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (ثلاثة لا يدخلون الجنة: العاق لوالديه، والديوث، ورَجَلة النساء) [رواه البزاروالحاكم وقال:صحيح الإسناد,ورواه الذهبي في الكبائر].

وعند أحمد والنسائي: (ثلاثة لا يدخلون الجنة ولا ينظر الله إليهم يوم القيامة: العاق لوالديه، والمرأة المترجلة المتشبهة بالرجال، والديوث).


وروى النسائي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (ثلاثة قد حرّم الله عليهم الجنة: مدمن الخمر، والعاق لوالديه، والديوث الذي يُقرّ الخبث في أهله) يعني: يستحسن على أهله نعوذ بالله من ذلك.


37- عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: لعن الله الواشمات والمستوشمات، والمتنمّصات والمتفلّجات للحُسُن، المغيّرات خلق الله) فقالت له امرأة في ذلك. فقال: ومالي لا ألعن من لعنه رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو في كتاب الله؟ قال الله تعالى: {{وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عن فانتهوا}}. [متفق عليه].


- وأخرج الشيخان عن ابن عمر رضي الله عنهما:( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لعن الواصلة والمستوصلة والواشمة والمستوشمة).


38- عن خزيمة بن ثابت عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إن الله لا يستحي من الحق، لا تأتوا النساء في أدبارهنَّ ) [أخرجه النسائي في الكبرى وأحمد وابن الجارود والطحاوي والطبراني وابن حبّان والبيهقي].


- وعند أحمد وأبو داود: (ملعون من أتى امرأة في دبرها).


- وعن ابن عبّاس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا ينظر الله إلى رجل أتى رجلاً أو امرأة في دبر). [أخرجه النسائي في الكبرى وابن حبّان والترمذي وقال: حسن غريب,وبلفظ قريب عندالبيهقي عن أبي هريرة في صحيح الجامع 1691].


- وعنه في رواية: (لا ينظر الله يوم القيامة إلى رجل أتى بهيمة أو امرأة في دبرها).


- وللنسائي في الكبرى عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من أتى حائضًا أو امرأة في دبرها فقد كفر). [أخرجه أحمد وابن ماجة والترمذي والدارمي وعبد الرزاق وقال الذهبي (في الميزان): قال النسائي: ليس به بأس].


- وفي رواية عند الترمذي وأبوداود وأحمد: (من أتى حائضاً, أوأمرأة في دبرها, أو كاهناً فصدقه بما يقول فقد كفر بما أُنزل على محمد- صلى الله عليه وسلم).


39- عن معقل بن يسار رضي الله عنه قال: زوّجتُ أُختًا لي من رجل فطلّقها حتى إذا انقضت عدّتها جاء يخطبها فقلتُ له: زوّجتك وفرشتك وأكرمتك فطلّقتها ثم جئتَ تخطبها، لا والله لا تعود إليك أبدًا، وكان رجلاً لابأس به وكانت المرأة تريد أن ترجع إليه , فأنزل الله هذه الآية: {{فلا تعضلوهنّ}} فقلتُ: الآن أفعل يا رسول الله. قال: فزوّجها إيّاه. [رواه البخاري].


40- عن زينب بنت أم سلمة رضي الله عنها قالت: دخلتُ على أم حبيبة رضي الله عنها زوج النبي صلى الله عليه وسلم حين توفيّ أبوها أبو سفيان بن حرب رضي الله عنه، فدعت بطيب فيه صفرة، خلوق أو غيره، فدهنت منه جارية، ثم  مسّت بعارضيها، ثم قالت: والله مالي بالطيب من حاجة غير أني سمعتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول على المنبر: (لا يحلُّ لإمرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تحدَّ على ميت فوق ثلاث ليالٍ إلا على زوجٍ أربعة أشهر وعشرًا) قالت زينب:  ثم دخلتُ على زينب بنت جحش رضي الله عنها حين توفيّ أخوها فدعت بطيب فمسّت منه ثم قالت: أما والله مالي بالطيب من حاجة، غير أنّي سمعتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول على المنبر: (لا يحلُّ لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تحدَّ على ميتٍ فوق ثلاثٍ إلا على زوجٍ أربعة أشهر وعشرًا). [متفق عليه].


41-عن أبي مالك الأشعري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (النائِحة إذا لم تتب قبل موتها تُقام يوم القيامة وعليها سربال من قطران، ودرع من جرب) [رواه مسلم].


- وفي حديث آخر: (اثنان من الناس هما به كفر: الطعن في النسب، والنياحة على الميت) [رواه مسلم].


42- عن أسماء بنت أبي  بكر الصديّق رضي الله عنهما, قالت: قدِمَتْ عَليَّ أمي وهي مشركة في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم, فأستفتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم, قلتُ: قدِمَتْ عَليَّ أمي وهي راغبةٌ, أفأصلُ أمي؟ قال :( نعم, صِلي أمِّكِ) [متفق عليه] وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وسلم تسليمًا كثيرًا.



الأربعون النسائية  2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
الأربعون النسائية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دروس فضيلة الشيخ: حسين بن علي العلي
» ما حكم الملابس النسائية من تصميم الكفار لغير قصد التشبه وهي ساترة؟
» الحديث الأربعون
» الأربعون للطوسي
» الأربعون القدسية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: فـضــــائل الـشهـــور والأيـــام :: شـهــــــر رمـضـــــــان الـمـبـــــــارك :: المــرأة فـي رمـضـــان-
انتقل الى: