قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.
يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب):"لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين)فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُمِصْرَعلى سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض،والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
المهندس حسن فتحيفيلسوف العمارة ومهندس الفقراء:هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية،وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول،اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن،ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كوروناغير المتوقعة للبشريةأنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباءفيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض..فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي"رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي(رحمه الله)قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني،وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.
(17) (ذكر الصائمين وحالهم.. والقرب المراد من ربهم)
كاتب الموضوع
رسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn مؤسس ومدير المنتدى
عدد المساهمات : 52561 العمر : 72
موضوع: (17) (ذكر الصائمين وحالهم.. والقرب المراد من ربهم) الأحد 31 مارس 2024, 11:28 pm
في ظلال رمضان.. (17) (ذكر الصائمين وحالهم.. والقرب المراد من ربهم)
الصائم ذاكر.. دائم الذكر، ذاكر القلب، يسبق قلبه لسانه.. كيف يفتر وقد انصرف قلبه وهمه عن شهوات الدنيا بل وعن ما يقيم أوْده من الطعام والشراب، كافا حيث أُمر، طاعما حيث أُمر، أخر مطلب جسده علن مطلب روحه، تائبا مستغفرا، انطلقت فطرته بنور الوحي المبارك تطلب الله تعالى..
وفي الطريق.. فزاد روحه واقتياتها وحياتها ونعيمها بذكر ربه تعالى، مشغول به؛ لسان يلهج وقلب يخشع ويقوم بمعاني هذا الذكر، مشغول بالعرش، تطوف روحه، به بينما ينشغل الآخرون بحشوش الدنيا ومزابلها..
إن الروح، وهي مرتبطة بالجسد، لها رحلتها إلى السماء، تقترب من الله تعالى حال الذكر، قال صلى الله عليه وسلم: «إن الذين تدعونه -يقصد بالذكر- أقرب الى أحدكم من عنق راحلته» هذا عندما رفعوا أصواتهم بالتسبيح والتهليل في سفرهم..
وللروح قرب آخر حال السجود: «أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد»..
وقرب آخر حال الدعاء: {فإني قريب أجيب دعوة الداعي إذا دعان}..
ولذا فالوجه الأقوى في الآية هو عدم الوقف على قوله (قريب) وإن كان وجها صحيحا لأنه يدل على قرب عام، ولكن وصْل القراءة أقوى لأن فيه دلالة على القرب الخاص بحال الداعي وهو المقصود في الآية.
وهذا القرب يقابله قرب من الله تعالى للعبد، والقاعدة عند أهل السنة (أن الله تعالى يقرب من خلقه كيف يشاء).
فالله تعالى يتنزل في ثلث الليل الأخير، وثلث الليل لا ينقطع من الأرض، والله تعالى يقرب لأهل كل ناحية يظللها الثلث الأخير كيف يشاء، والله تعالى على عرشه لا يفارقه، يقرب من خلقه كيف يشاء..
والله تعالى أكبر من كل شيء.
يقرب تعالى عشية عرفة لأهل الموقف دون غيرهم، يقول شيخ الإسلام: فيجدوا من الرقة والخشوع ما لم يجدوه من الفجر الى عشية عرفة، بعد العصر.
ويقرب تعالى من الساجد والذاكر والداعي قربا خاصا به، فتقترب روح العبد من ربها تعالى، ويقترب الله تعالى منها كيف يشاء..
وهو قرب خاص غير القرب العام من عموم الخلق الذي هو معنى ومقتضى اسمه (الباطن) فهذا عام، لكن هناك قرب آخر في بعض الأزمان كثلث الليل، وبعض الأمكنة في بعض الأزمان كعشية عرفة وهو قرب خاص بأهل الموقف، ثم ثمة قرب آخر لبعض الأشخاص؛ للعابد والداعي والذاكر..
عن هذا تبحث؟ حُق لك، فعن هذا بحث الأولون والآخرون، واشتاقت قلوب المحبين وكادت أوصالهم أن تتقطع من أجله، ومات بعضهم من شدة الشوق والوجد..
أترى عبارة تحيط بهذا المشهد؟!
يا واهم كيف يوصف قرب كهذا؟
وأي كلمة تعبر عن حب وشوق ما له مثيل، يا واهم.. هذا شيء يُجرَب ويُذاق، هذا يُبحث عنه ويُنفق العمر كله مهراً صغيراً صغيراً، وقليلاً قليلاً، ثمناً لِمَا ليس له ثمن، ولم ينله عبد إلا من محض الفضل، فضل فوق العبارة لا يصدق العبد نفسه أن ذاقه وفتحت له فيه روزنة وكوّة..
أترى قلباً وروحاً (لمحت) فضلاً عن أن تكون (ذاقت) هذا القرب وهاتيك المحبة، أترى أن تذكر غيره؟
أو تفتر عن ذكره؟
أو يثوى في قلبه غير حبه؟
أو يجمع قصده وهمه على غيره؟
أو يؤثر سواه؟
لو سألته هذا لصرخ فيك وعاتب: كيف تسأل هذا السؤال؟
يقول لك: وهل طابت الدنيا الا بذكره وهل طابت الجنة الا بقربه؟
أصِف لك وتصف لي؟
لكنه وصف لتلك المحبة وذلك القرب، لكن الشأن كل الشأن أن تذوق، ومن ذاق لزم.
قال بعضهم: ساكن في القلب يعمره .. لست أنساه فأذكره
لا يكف عن الذكر واللهج الدائم والبحث والقصد وجمع الهم، كلما تعطل لحظة صرخ: واخسارتي تعطلت عن المسير، فيم أنفقت تلك اللحظات وذلك العمر؟ ألغيره؟ ألمن دونه؟
فواحسرتي ويا ظلمي لنفسي ويا لهفي على مقصودي ومحبوبي..
يا صائم.. أتطلب القرب؟ حُق لك.. وهل أثمن منه؟ وهل أغلى وأعلى من ذلك القرب؟
فليرجع أهل الدنيا بدنياهم، وقد خلا وفاضهم أخذوا الدون ورضوا بالحقير، أما أنت ففي سفر ما لهم به علم ولم يخطر لهم ببال ولم يذوقوا طعمه..
لكن السفر طويل نخشى فيه من القواطع والشواغل، ولذا فالتوكل والتضرع والتوقي والخوف زادٌ حتى الوصول..
سفر طويل لكن ما أحلاه وما أعلاه، يؤنس فيه الحبيب تعالى مَنْ يطلبه ويُرسل اليه وفود الخير وبشارات الرضا وعلامات الإطمئنان..
تنسى فيذكرك، تعصي فيغفر لك ويسترك، يدعوك لمواصلة المسير، يناديك من قرب ويتلقاك من بُعْد ويحملك بقوته..
يا مسافراً بلغنا الله وإيَّاكَ الوصول..
(17) (ذكر الصائمين وحالهم.. والقرب المراد من ربهم)