منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

IZHAR UL-HAQ

(Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.

أحْـلامٌ مِـنْ أبِـي (باراك أوباما) ***

 

 (12) (طلب اليقين)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 52561
العمر : 72

(12) (طلب اليقين) Empty
مُساهمةموضوع: (12) (طلب اليقين)   (12) (طلب اليقين) Emptyالأحد 31 مارس 2024, 6:19 am

في ظلال رمضان..
(12) (طلب اليقين) Ocia1621
(12) (طلب اليقين)

خطر الذنوب أنها تضع غواشي على المعرفة، فإذا ما في القلوب من المعرفة المفطورة عليها، والمبنية على الميثاق العظيم: {وإذ أخذ ربك من بني آدم من ظهوره ذريتهم وأشهدهم على أنفسهم ألست بربكم قالوا: بلى شهدنا}، إذا بها تغيب عن العبد.

والغفلة والنسيان هي لوازم للنفس البشرية، ومن هنا فقد يأتي على القلب غين، وهو ما يصيب المقربين، ولهذا يستغفرون، وقال أكرم الخلق صلى الله عليه وسلم: «إنه ليُغان على قلبي وإني لأستغفر الله»، وقد يصيب القلب غيم، وهو ما يصيب أصحاب اليمين المقتصدين.

وقد يقدح في القلب سهم الذنوب وجراحاته، يقول ابن القيم رحمه الله: (الذنوب جراحات، ورُب جرح وقع في مقتل).

وقد تمد القلب مادة الإيمان بالطاعة ومادة النفاق، كما قال حذيفة رضي الله عنه، وحكمه أنه لأيهما غلب.


وتوالي الذنوب على القلب يضعف علم القلب، سواء المعرفة المفطور عليها، أو العلم المكتسب بالوحي، فيعود كما قال ابن تيمية (منكرا لما كان به عارفا، وجاهلاً بما كان به عالماً)، قال ابن مسعود: إني لأجد العبد ينسى العلم بالذنب يصيبه، ثم تلا: {ونسوا حظاً مما ذُكّروا به}.

وقد يجد العبد من الضعف ما يصبح الإيمان بالغيب، رغم وجوده، كأنه استدعاء لشيء غائب وبعيد، يتذكره صاحبه بصعوبة وضعف، فلا يتحقق للعبد من الإيمان بالغيب ما يصل به الى الواجب وهو (التصور التام) كما يقول شيخ الإسلام، و(التصور التام) لما أخبر به تعالى يصبح به الغيب الذي وعد الله تعالى حاضرا للعبد فيعطي موجبه من العمل على وفقه طلباً وهرباً، ورغباً ورهباً.

ما الفارق بينك وبين حارثة الذي نَوَّرَ اللهُ قلبه فأصبح وكأن عرش ربه بارز له، وكأنه يرى أهل الجنة يتنعمون وأهل الجنة فيها يتضاغون، وكأن الموت يطلبه وكأنه واقف على الصراط، ومن ثم أظمأ نهاره وأقحيا ليله..

وكلمة (كأن) هنا لا تعني التخيل، بل هي حقائق أكثر صحة ووجودا وحقيقة مما نعيشه في دنيانا.. قال له صلى الله عليه وسلم: «إنك امرؤ نور الله قلبه، عرفتَ فالْزم» ، ثم لم يلبث أن استشهد، ثم سألت أمه عنه في الجنة فتصبر أم في النار فتبكي؟ فقال لها صلى الله عليه وسلم: ويحك يا أم حارثة، أوَجنة هي؟! إنها جنان، وإن ابنك أصاب الفردوس الأعلى!.

ما الفارق بيننا وبين حارثة إلا أن حارثة أزال عوائق الذنوب فتجلت الفطرة عما فيها من المعرفة والتصديق، ثم صدّق هذا نورُ الوحي المبارك، فبلغ للصديقية فعاش أياما مباركة ومات ميتة كريمة ونال المنازل العلا.

تسمع فلاناً يقرأ الآية طوال الليل، وآخر لا يفارق ذكر الموت قلبه ساعة، وآخر لا يصل به طول الأمل أن يصلي الصلاة التالية، وآخر يمرض في بيته لسماعه آية، وآخر يغشى عليه وآخر يموت لهول آية وصحابي يشهق شهقة تخرج فيها روحه لَمَّا سمع وصف الجنة في سورة الإنسان..

ما الفارق؟

ولماذا عايشوا الغيب أكثر من الحاضر؟

إنهم امتنعوا عما يفسد الفطرة ويحورها ويغشى عليها، وصدق هذا نور الوحي: {أفمن كان على بينة من ربه ويتلوه شاهد منه}، فكان اليقين والتصديق والمعايشة للحقائق الكبرى.

لمزيد بيان يتبع غداً إن شاء الله..



(12) (طلب اليقين) 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
(12) (طلب اليقين)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» (14) نجاسات قد تذهب بأصل اليقين، تخاف من الذنوب أن تضعف اليقين
» باب اليقين والتوكل
» (13) دور أصحاب اليقين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: فـضــــائل الـشهـــور والأيـــام :: شـهــــــر رمـضـــــــان الـمـبـــــــارك :: فــي ظـــــلال شـهـــــــر رمـضــــــان-
انتقل الى: