قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.
يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب):"لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين)فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُمِصْرَعلى سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض،والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
المهندس حسن فتحيفيلسوف العمارة ومهندس الفقراء:هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية،وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول،اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن،ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كوروناغير المتوقعة للبشريةأنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباءفيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض..فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي"رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي(رحمه الله)قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني،وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.
موضوع: الفصل السابع عشر الأربعاء 27 مارس 2024, 5:55 pm
النيل: حياة نهر الفصل السابع عشر
وفي أقصى شمال المناقع، ونحو الدرجة العاشرة من العَرض، يمتدُّ هَوْرٌ١ واسعٌ مماثل للأهوار الأخرى، ولكن من غير أن تُبصَر غايتُه، وذلك الهَور هو بحيرةُ نو التي هي نقطةُ انطلاقٍ جديدة للنيل، والنيل بذلك يَبلُغ الحدَّ الغربي من مجراه في الدرجة الثلاثين من الطول الشرقيِّ التي تُبلَغ مرةً أخرى بالشلال الثالث، وبالقرب من هذه البحيرة وإلى هذه البحيرة نفسها تنتهي الروافد الثلاثة التي تعيِّن نظام مياه النيل، ويُرَى مَسِير النهر في هذه البحيرة التي يُحدِث فيها عطفةً مباغتة نحو الشرق حيث يداوم على اتجاهه ١٢٠ كيلومترًا إلى أن يَبلُغ مَلَاكال فيسلُك سبيله الطبيعيَّ من الجنوب إلى الشمال. وهكذا يلوح أنه يشتدُّ على مجراه العاديِّ نَيْلًا للسواعد الثلاث التي تَهَبُ له حياةً جديدة.
ويَتَغَيَّر المنظر رويدًا رويدًا بتغيُّر اتجاه النيل وسجيَّته، والآن تغدو الضِّفاف أكثرَ وضوحًا وأعظمَ عَرْضًا عن يَبْسٍ، ويَصِلُ النهر إلى اتساع مائة متر أو يزيد، ويكون النهر أقلَّ ازدحامًا بالبرديِّ ويتسع شجرُ السَّنْط مظالَّ، وتتجمع الأكواخ الصغرى المُدَوَّرة على شكل قرية، وتَشرَب الماشية الرمادية اللون من النهر وتحافظ عليها كلابٌ صغيرة، ويُدخِّن الدِّنْكا جامدين بالقرب من النار وينظرون إلى نسائهم اللائي يَسِرن في الوَحَل حتى الرُّكَب ويملأن جرارهنَّ الزرق من ماءٍ ضارب إلى صفرة، ثم يَحمِلن هذه الجَرَّ٢ على رءوسهنَّ بجهدٍ ويرجعن إلى القرية فارهاتٍ،٣ وإذا ما وقف الدنكي على ساقٍ واحدة منفردًا ظهر كالطيور الخوَّاضة التي يقف بعضها بجانب بعض فوق مستنقع.
ذلك هو منظر المكان الواقع في غرب بحيرة نُو الأقصى حتى يلتقي بحرُ الغزال وبحر الجبل، وعلى ما يُعَدُّ به بحر الغزال من روافد النيل تراه عِملاقًا، فيمتدُّ حَوْضه على الدرجة العاشرة من العَرْض والدرجة التاسعة من الطُّول وفيما وراء صَحْن البحيرات الاستوائية التي يُولَد النيل منها، وكما في تاريخ البشر يَثُور الذهن أحيانًا ضدَّ المبدأ القائل: إن دافع الإتاوة٤ أقوى من الذي تُؤدَّى إليه، وإذا لم يكن الأقوى غيرَ رافدٍ فإن الذي تكون حيويَّتُه أعظمَ من سواه هو الذي يظلُّ منصورًا، ويُعاني بحر الغزال مصيرًا مؤثِّرًا، ويكابِد بحر الغزال مغامرةً مسرحيةً قبل أن يَدْنُوَ من النيل، وبحر الغزال أكثر ماءً وأشدُّ كفاحًا من كلِّ نهر في أوروبة، ويحيا بحر الغزال بسواعده الخاصة وحدها حياةَ نهر كبير، ويُبصِر بحر الغزال عند انصبابها فيه سَبَاسِبَ٥ ذات أدواحٍ٦ ثم يُبْصِر الأيكة الكثيفة البِكرَ حتى الخطِّ الفاصل بين مياه الكونغو، ثم يُبصِر في مجراه الأدنى اصطراعَ الماء والأرض كما هو أمرُ النيل.
والآن ظَهَرَ أمرُ الأقوى، وعندما يخسر بحر الغزال مجراه واتِّجَاهَهُ وسجيَّتَه وتربكه الأسداد النباتية وجزر الكلأ والشعب والجداول يُضحِي عرضةً لفوضى المناقع ويُضِيع سلطانَه، فيترك هنالك ضِعْفَيْ ما يَترك النيل. وبحرُ الغزال بعد أن يغدو عاطلًا من الضِّفاف ويدخل دورًا كبيرًا من الانحلال لم يبقَ له غير مضيقٍ فيُلاقيه هذا المضيق الذي قاوم مثلَ تلك المحن ويَقبَله مترفِّقًا وينتفع به.
ولبحر الزراف الذي يَنصبُّ في النيل بشرق بحيرة نو، وعلى ذلك العرض مغامرتُه أيضًا، وهو يَخرُج من مناقعَ واقعةٍ «في مكانٍ ما من مجرى أَوَاي التحتانيِّ» كما يقول الجغرافيون، وكما يحدِّثون عن لقيطٍ يَجِدُونه، وتُوحِي أضواجُه في بلدِ الأهوار بالافتراض القائل إنه تَكَوَّن في مناقعَ زائلةٍ، وتُوحي شِبَاهُ ضفافه المؤلفة من جذورٍ متراكمة قديمة، وإن شئت فقل شُعَبه الممتدة إلى كلِّ ناحيةٍ كشُعَب الرِّية،٧ وذلك عند النظر إليها من الطائرة، بفكرةٍ عن مرضٍ كريهٍ يَقضم لحم ذلك البلد.
والسوباط أكثر الثلاثة وقْفًا للنظر، وهو يَصُبُّ في النيل حيث يستردُّ النيلُ مجراه إلى الشمال قريبًا من بحر الزراف التحتاني، والسوباط هو الرافد الأول الذي يَحمِل إلى النيل غِرْيَنَ الحبشة الذي يتجلَّى به شأنه القادم، ويمثِّل السوباط حَوْضًا عظيمًا، وهو لا يتناول من هضبة البحيرات الكبيرة غيرَ جزء من مياهه، وهو يَتَلَقَّى بقيةَ مياهه من جبال الحَبَشَة العالية التي تَبلُغ ذُرَاها الجنوبية الغربية من الرَّوْعَة الشيءَ الكثير على رواية العارفين بها، ويَسِير السوباط على غِرَار أنها الحَبَشَة الأخرى المتوجهة إلى النيل فيقوم بِجَوْلةٍ طويلة في الجبال فلا يجري في السهول غيرَ زمنٍ قليل لملاقاة الأنهار الآتية من البحيرات الكبيرة، ويشُقُّ السوباط طريقًا لنفسه بحَزْمٍ في جريه الصائل، ويتغلَّب السوباط على مغريات حياته المقبلة بقوةِ شَبَابه الراهن.
وعلى ما يَتَّفِق للسوباط من ابتعادٍ عن أخطار المناقع أكثرَ مما يَتَّفِق لبحر الغزال تراه يَترُك هنالك كثيرًا من مياهه، وبما أن ضِفافَه أكثر ارتفاعًا من جِوارها لا تَجزُرُ٨ مياه الفيضان إلى السوباط بعد موسم الأمطار، بل تظلُّ راقدةً مدى العام ما لم يُجْرِها الزنوج نَيْلًا للسمك، ويُمثِّل السوباط —مع ذلك— ١٤ في المائة من مياه النيل في الخرطوم.
وفي مَلَاكال، وبعد تلك المُلتَقَيات الثلاثة، وحين ينحرف النهر نحو الشمال، يَحمِل هذا النهر اسمه الرابع، وكان هذا النهر قد دُعِيَ نيل فيكتورية ونيل ألبِرت بعد اجتماعهما ببحر الجبل، وتُبصِر النيل الأبيض بعد الآن، وسيجري هذا النهر مستقيمًا نحو الشمال بلا روافدَ، وذلك إلى أن يُبَسِّط اسمَه أغربُ التقاءٍ مرةً أخرى. ----------------------------------------- ١ الهور: البحيرة تجري إليها مياه غياض وآجام فتتَّسِع. ٢ الجر: جمع الجرة. ٣ الفاره: النشيط الخفيف. ٤ الإتاوة: الخراج. ٥ السباسب: جمع السبسب، وهو الأرض البعيدة المستوية. ٦ الأدواح: جمع الدوحة، وهي الشجرة العظيمة المتسعة. ٧ الرية: ضرب من حيوانات البحر الرخوة. ٨ جزر الماء: انحسر، وهو رجوعه إلى الوراء.