قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.
يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب):"لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين)فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُمِصْرَعلى سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض،والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
المهندس حسن فتحيفيلسوف العمارة ومهندس الفقراء:هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية،وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول،اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن،ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كوروناغير المتوقعة للبشريةأنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباءفيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض..فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي"رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي(رحمه الله)قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني،وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.
موضوع: قال بعض السلف (13) الأربعاء 14 فبراير 2024, 8:28 am
50 مقولة ذهبية من " قال بعض السلف" - (13) الحمد لله حمدًا كثيرًا طيبًا مباركًا فيه، كما يحب ربنا ويرضى، والصلاة والسلام على نبينا المصطفى، وعلى آله وصحبه ومن اهتدى، وبعد: هذه تحف مجموعة من كتاب أو محاضرة أو موسوعة؛ مما قيل فيها: "قال بعض السلف"، عبارة عن درر وفوائد، حكم وفرائد، فيها العظة والعبر، يحتاج لها المسلم في جميع الأوقات، سيما في عصرنا الذي طغت عليه الماديات، وعمت فيه الفتن المدلهمات، وانتشرت الشبهات والشهوات، نسأل الله أن يجعلنا من أهل الزهد والورع والاستقامة والثبات.
الحمد لله حمدًا كثيرًا طيبًا مباركًا فيه، كما يحب ربنا ويرضى، والصلاة والسلام على نبينا المصطفى، وعلى آله وصحبه ومن اهتدى.
وبعد: هذه تحف مجموعة من كتاب أو محاضرة أو موسوعة؛ مما قيل فيها: "قال بعض السلف"، عبارة عن درر وفوائد، حكم وفرائد، فيها العظة والعبر، يحتاج لها المسلم في جميع الأوقات، سيما في عصرنا الذي طغت عليه الماديات، وعمت فيه الفتن المدلهمات، وانتشرت الشبهات والشهوات، نسأل الله أن يجعلنا من أهل الزهد والورع والاستقامة والثبات.
قال بعض السلف: 1- الصالح إذا مات استراح، والطالح، إذا مات، استريح منه [1].
2- لأن أجمع إخواني على صاع من طعام أحبّ إليّ من عتق رقبة [2].
3- من استقصى عيوب الناس بقي بلا أصدقاء [3].
4- خير الناس إلف الناس للناس [4].
5- خير إخوانك من وعظك برؤيته قبل أن يعظك بكلامه [5].
6- من علامات العاقل بره بإخوانه، وحنينه إلى أوطانه، ومداراته لأهل زمانه [6].
7- الانبساط إلى العامة مكسبة لقرين السوء، والانقباض مجلبة للمقت، فإما اقتديت من قرناء السوء باعتقاد المقت، وإما ابتغيت أسر الإخوان بالصبر على المكروه [7].
8- شر الإخوان من تتكلف له [8].
9- روح العاقل في لقاء الإخوان [9].
10- كن لما لا ترجو أرجى منك لما ترجو، فإن موسى ذهب يقتبس نارًا فكلمه الله تكليمًا [10].
11- العدل ميزان الله، والجور مكيال الشياطين [11].
12- من أراد أن يتوسع في الرزق فليقتن مع تجارة له ضيعة، ألا ترى أن الله تعالى قد قرن بينهما في كتابه فقال: {يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَنْفِقُوا مِنْ طَيِّباتِ ما كَسَبْتُمْ وَمِمَّا أَخْرَجْنا لَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ} [البقرة من الآية: 267]، [12].
17- منع الموجود سوء ظنّ بالمعبود، وتلا: {وَما أَنْفَقْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَهُوَ يُخْلِفُهُ وَهُوَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ} [سبأ من الآية:39]، [17].
18- ناهيك من شرف الأدب أن أهله متبوعون والناس تحت راياتهم، فيعطف ربك تعالى عليهم قلوبًا لا تعطفها الأرحام، وتجتمع بهم كلمةٌ لا تأتلف بالغلبة، وتبذل دونهم مهج النفوس [18].
19- إذا أراد الله أن يسلط على عبده من لا يرحمه سلط عليه حاسدًا يحسده [19].
20- إيّاك وعزّة الغضب، فإنها تفضى بك إلى ذلّ الاعتذار [20].
21- الطرق كلها مسدودة على الخلق إلا على مَن اقتفى أثر الرسول عليه الصلاة والسلام [21].
22- إنما أدرك من أدرك لا بكثرة صيام ولا صلاة، ولكن ببذل الندى وكف الأذى [22].
23- لا يكاد يمل القرب إلى الله تعالى محب لله عز وجل، ولا يكاد يسأم من ذلك [23].
24- الزهد ألا يفرح من الدنيا بموجود، ولا يأسف منها على مفقود [24].
25- ما أحب أحدٌ الرياسة إلا أحب ذكر الناس بالنقائص والعيوب [25].
26- كانوا يرون أنهم على الطريق ما داموا على الأثر [26].
27- إن للنفوس إقبالًا وإدبارًا فإذا هي أقبلت -يعني رغبت في الخير- فألزموها بالطاعة، وإن هي أدبرت فاحجزوها عن المعصية [27].
28- إن الصالحين إذا فقدوا آمالهم تفقدوا أعمالهم [28].
29- لو سخرت من كلب لخشيت أن أحول كلبًا [29].
30- فإذا سأل الله الصادقين فما بالك بالكاذبين؟ [30].
33- من وجَد ثمرةَ عمله عاجلًا فهو دليل على وجود القَبول آجلاً [33].
34- إذا أردت أن تتعرف الفرق بين كلام الله وكلام المخلوقين فهو كالفرق بين الخالق والمخلوق [34].
35- واحذر صغار البدع، فإن البدع تبدو صغارًا، ثم تغدو كبارًا [35].
36- في قوله تعالى: {وَمَنْ يُؤْمِنْ بِاللَّهِ يَهْدِ قَلْبَهُ} [التغابن من الآية:11]: "هو الرجل تصيبه المصيبة فيعلم أنها من عند الله فيرضى ويسلِّم" [36].
37- كلمتان ممنوعتان: "كيف في صفات اللّه، ولِمَ في أفعال اللّه" [37]
38- مثل أصحاب محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم مثل العين, ودواء العين ترك مسها [38].
39- من امتنع أن يمشي مع أخيه خطوات في حاجته، أمشاه الله تعالى أكثر منها في غير طاعته [39].
40- لتلميذه: "ماذا تصنع بالشيطان إذا سوَّل لك؟ قال: "أجاهده"، قال: "فإن عاد؟"، قال: "أجاهده"، قال: "هذا يطول، أرأيت لو مررت بغنم فنبحك كلبها ومنعك من العبور ما تصنع؟"، قال: "أكايده وأرده جهدي"، قال: "هذا يطول عليك، ولكن استغث بصاحب الغنم" [40].
41- من تهاون بستر الله عليه، أنطقه الله بعيوب نفسه [41].
42- إن الله إذا أحب عبدا جعله للبلاء عرضًا [42].
43- إذا كان ذنب المرء من قبل الشهوة فارْجُه، وإذا كان من قبل الكبر فلا ترْجه، لأن إبليس كان ذنبه من قبل الكبر فلم تقبل توبته، وكان ذنب آدم من قبل الشهوة فتاب الله عليه [43].
44- من أراد أن يعرف قدر الدين في قلبه، فلينظر إلى قدر الصلاة في قلبه [44].
45- لو يعلم الملوك، وأبناء الملوك ما نحن فيه لجالدونا عليه بالسيوف. [45].
46- النظر سهم سم إلى القلب [46].
47- إن العبد لَيحرَم الرزق بالذنب يصيبه [47].
48- لا يهدين أحدكم لله ما يستحي أن يهديه لكريمه، فإن الله أكرم الكرماء [48].
49- الحمد لله الذي قال: {عَنْ صَلاتِهِمْ ساهُونَ} [الماعون:5]، ولم يقل: (في صلاتهم) لأنه لو قال: (في صلاتهم) لكانت في المؤمنين، والمؤمن قد يسهو في صلاته، ولكنه أراد بهم المنافقين، لأنهم يؤخرون الصلاة عن وقتها، وهذا هو السر في التعبير بـ{عَنْ} [49].
50- صاحب القرآن هو العالم به، العامل بما فيه، وإن لم يحفظه عن ظهر قلب، وأمَّا مَنْ حفظه ولم يفهمه ولم يعمل به فليس من أهله وإن أقام حروفه إقامة السهم [50]. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ [1] محاسن الموت. [2] الإمتاع والمؤانسة. [3] المصدر السابق. [4] الصداقة والصديق. [5] المصدر السابق. [6] المصدر السابق. [7] المصدر السابق. [8] المصدر السابق. [9] المصدر السابق. [10] التمثيل والمحاضرة. [11] الشكوى والعتاب. [12] اللطائف والظرائف. [13] المصدر السابق. [14] المصدر السابق. [15] المصدر السابق. [16] ثمار القلوب في المضاف والمنسوب. [17] التذكرة الحمدونية. [18] لباب الآداب لأسامة بن منقذ. [19] غرر الخصائص الواضحة. [20] نهاية الأرب في فنون الأدب. [21] درس للشيخ عبد الرحمن السديس بعنوان: "الأمر بلزوم الاتباع من أقوال السلف الصالح"، وذكره ابن القيم في: "طريق الهجرتين" عن الجنيد. [22] درس للشيخ محمد المختار الشنقيطي بعنوان: "فضل حسن الخلق". [23] درس للشيخ محمد المنجد بعنوان: "طريقة تحبيب الله إلى الناس". [24] درس للشيخ محمد المنجد بعنوان: "تعريف الزهد". [25] درس للشيخ محمد المنجد بعنوان. [26] الآثار الواردة عن عمر بن عبد العزيز. [27] فتاوى واستشارات الإسلام اليوم. [28] فتاوى الشبكة الإسلامية. [29] المصدر السابق، وفي الزهد لهناد عن عبد الله بن مسعود. [30] مجلة البيان، إشارة إلى قوله تعالى: {لِّيَسْأَلَ الصَّادِقِينَ عَن صِدْقِهِمْ} [الأحزاب من الآية:8]. [31] أرشيف ملتقى أهل الحديث. [32] المصدر السابق. [33] الإيمان والعمل الصالح سبب النجاح والفلاح. [34] التحفة السنية شرح منظومة ابن أبي داود. [35] التكفير وضوابطه، سفر الحوالي. [36] التنبيهات اللطيفة فيما احتوت عليه الواسطية من المباحث المنيفة. [37] هامش: "موسوعة الرد على الصوفية". [38] الطب النبوي لابن القيم. [39] موسوعة الرد على المذاهب الفكرية المعاصرة. [40] المصدر السابق. [41] تفسير السلمي. [42] المصدر السابق. [43] تفسير الماوردي. [44] تفسير قوله تعالى: {أَقِمِ الصَّلَاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ} [الإسراء من الآية:78]، لعلي عبد الرحمن القضيب. [45] تفسير القرآن للعثيمين، وهذه مشتهرى عن إبراهيم بن أدهم كما في صيد الخاطر لابن الجوزي. [46] مجموع الفتاوى: "التفسير ". [47] المصدر السابق، وروي مرفوعًا ضعيف. [48] المصدر السابق. [49] 1000 سؤال وجواب في القرآن، مختصر تفسير الطبري. [50] مشروع الحياة من جديد.
المصدر: خاص بموقع طريق الإسلام
أيمن الشعبان داعية إسلامي ومدير جمعية بيت المقدس وخطيب واعظ في إدارة الأوقاف السنية بمملكة البحرين