الكرم 2718
الكرم

الأدلة:
دل على إثبات (الكرم) صفة لله تعالى أدلة من الكتاب والسنة منها:
قوله تعالى: ﴿ياأيها الإنسان ما غرك بربك الكريم﴾ [الانفطار: 6] وقوله: ﴿فأما الإنسان إذا ما ابتلاه ربه فأكرمه ونعمه فيقول ربي أكرمن﴾ [الفجر: 15].
وقوله: ﴿اقرأ وربك الأكرم﴾ [العلق: 3].

وأما من السنة:
فحديث عوف بن مالك رضي الله عنه في الدعاء على الجنازة: (... اللهم اغفر له، وارحمه، وعافه، واعف عنه، وأكرم نزله، ووسع مدخله ...). رواه مسلم (963).

أقوال العلماء في الثبوت:
يعتقد أهل السنّة والجماعة أنّ الله موصوف بالكرم، وأن الكرم صفة ذاتية ثابتة لله تعالى بالكتاب والسنة.

أقوال العلماء في المعنى:   
قال ابن تيمية: ([الله] متصف بغاية الكرم الذي لا شيء فوقه ولا نقص فيه).
وقال ابن القيم: (الكثير الخير، العظيم النفع، وهو من كل شيء أحسنه وأفضله، والله وصف نفسه بالكرم، ووصف به كلامه، ووصف به عرشه).
وقال الشيخ السعدي: (كثير الخير يعم به الشاكر والكافر).

المعنى المختصر:
صفة ذاتية ثابتة لله عز وجل معناها كثرة الخير.

الأسماء والصفات ذات العلاقة:
الأسماء: الأكرم - الوهاب - المحسن - المنعم - البر.
الصفات: الجود - الكرم - الوهاب - الإحسان - الإنعام - البر.
الأفعال: يجود - يكرم - يهب - يحسن - ينعم.

قواعد:
-صفات الله تعالى كلها صفات كمال لا نقص فيها بوجه من الوجوه. -صفات الله تعالى توقيفية لا مجال للعقل فيها. -الكلام في الصفات كالكلام في الذات، والقول في بعض الصفات كالقول في البعض الآخر.
-صفات الله تعالى تنقسم إلى قسمين: ثبوتية وسلبية، فالثبوتية: ما أثبته الله تعالى لنفسه، والصفات السلبية: ما نفاها الله عن نفسه.
-الصفات الثبوتية تنقسم إلى قسمين: ذاتية. وفعلية، فالذاتية: هي التي لم يزل ولا يزال متصفا بها، والفعلية: هي التي تتعلق بمشيئته.
-باب الصفات أوسع من باب الأسماء.
-يلزم في باب الصفات التخلي عن أربعة محاذير: أحدها: التمثيل والثاني: التكييف، والثالث: التعطيل، والرابع: التحريف.

تنبيهات:  
تأول المعطلة أنّ كرم الله لا يعود على الله منه شيء، وزعموا أنّ من أكرم ليُحمد وليحسن به ما يفعل فهو غير كريم، ولا شك أنّ هذا التفسير باطل، وليس عليه دليل، وهو مخالف لما ورد من النصوص من وصف الله تعالى بالكرم والإحسان، كما أن المعروف في الشرع واللغة والعقل، أن الذي يفعل أو يفيد لا لمقصود أصلًا عابث، والله منزه عن ذلك، بل الله تعالى يهب ويعطي تفضلا وكرما ويمنع عدلا لحكمة يعلمها سبحانه.

المصادر والمراجع:
- الصفات الإلهية في الكتاب والسنة النبوية في ضوء الإثبات والتنزيه لمحمد أمان بن علي جامي، طبعة الجامعة الإسلامية.
- شرح نونية ابن القيم للهراس، دارالكتاب العلمية.
- القواعد المثلى في صفات الله الله تعالى وأسمائه الحسنى، لمحمد بن صالح العثيمين، طبع بإشراف مؤسسة الشيخ، مدار الوطن للنشر.
-مدارج السالكين لابن القيم،دار الكتاب العربي.
- شرح الواسطية للهراس، دار الهجرة للنشر والتوزيع.
-صفات الله عز وجل الواردة في الكتاب والسنة، لعلوي بن عبد القادر السَّقَّاف، دار الهجرة.
- مجموع الفتاوى لابن تيمية، مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف.
الرقم الموحد: (181671).