الفتح 1232
الفتح
الأدلة:
دل على صفة الفتح أدلة كثيرة من القرآن والسُّنَّة منها: قوله تعالى: ﴿وهو الفتاح العليم﴾ [سبأ: 26]، وقوله تعالى: ﴿ربنا افتح بيننا وبين قومنا بالحق وأنت خير الفاتحين﴾ [الأعراف: 89]، وقوله تعالى: ﴿ما يفتح الله للناس من رحمة فلا ممسك لها﴾ [فاطر: 2] أما من السُّنَّة: فحديث أبي هريرة -رضي الله عنه-: ((... اللهم احبسها علينا (يعني: الشمس)، فحبست حتى فتح الله عليه...) رواه البخاري (3124)، ومسلم (1747).

أقوال العُلماء في الثبوت:
يعتقد أهل السُّنَّة والجماعة أن صفة الفتح من الصفات الثابتة لله تعالى على ما يليق به، فهي صفة حقيقية ثابتة بالكتاب والسُّنَّة.

أقوال العُلماء في المعنى:
قال الخطابي: ([أي] يفتح أبواب الرزق والرحمة لعباده , ويفتح المنغلق عليهم من أمورهم وأسبابهم، ويفتح قلوبهم وعيون بصائرهم ليبصروا الحق).
وقال ابن القيم: (............................. والفتح في أوصافه أمران فتح بحكم وهو شرع إلهنا... والفتح بالأقدار فتح ثان والرب فتاح بذين كليهما... عدلا وإحسانا من الرحمن).
وقال الشيخ السعدي: ([الحُكم] بين عباده، بأحكامه الشرعية، وأحكامه القدرية، وأحكام الجزاء، الذي فتح بلطفه بصائر الصادقين، وفتح قلوبهم لمعرفته، ومحبته، والإنابة إليه، وفتح لعباده أبواب الرحمة والأرزاق المتنوعة).

المعنى المُختصر:
صفة ثابتة لله عز وجل معناها الحكم بين العباد بالأحكام الشرعية، والقضاء فيهم بالأحكام القدرية.

الأسماء والصفات ذات العلاقة:
الأسماء: الفتاح- الحَكَم- الرزّاق - الرحيم.
الصفات: الحُكم - الرَزق - الرحمة.
الأفعال: يفتح - يحكم - يرزق - يرحم.

قواعد:
- صفات الله تعالى كلها صفات كمال لا نقص فيها بوجه من الوجوه.
- صفات الله تعالى توقيفية لا مجال للعقل فيها.
- الكلام في الصفات كالكلام في الذات، والقول في بعض الصفات كالقول في البعض الآخر.
- صفات الله تعالى تنقسم إلى قسمين: ثبوتية وسلبية، فالثبوتية: ما أثبته الله تعالى لنفسه، والصفات السلبية: ما نفاها الله عن نفسه.
- الصفات الثبوتية تنقسم إلى قسمين: ذاتية.
وفعلية، فالذاتية: هي التي لم يزل ولا يزال متصفاً بها، والفعلية: هي التي تتعلق بمشيئته.
- باب الصفات أوسع من باب الأسماء.
- يلزم في باب الصفات التخلي عن أربعة محاذير: أحدها: التمثيل والثاني: التكييف، والثالث: التعطيل، والرابع: التحريف.

تنبيهات:
الفتح والنصر من الله سبحانه فهو يفتح على من يشاء ويخذل من يشاء، وقد نسب الله الفتوح لنفسه، لينبه عباده على طلب النصر والفتح منه لا من غيره، وأن يعملوا بطاعته وينالوا مرضاته، ليفتح عليهم وينصرهم على أعدائهم.

المصادر والمراجع:
- الصفات الإلهية في الكتاب والسُّنَّة النبوية في ضوء الإثبات والتنزيه لمحمد أمان بن علي جامي، طبعة الجامعة الإسلامية.
- توضيح مقاصد العقيدة الواسطية للبراك، دار التدمرية.
- تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان للسعدي مؤسسة الرسالة..
- القواعد المثلى في صفات الله الله تعالى وأسمائه الحُسْنَى، لمحمد بن صالح العثيمين، طبع بإشراف مؤسسة الشيخ، مدار الوطن للنشر.
- شرح الواسطية لابن عثيمين، دار ابن الجوزي.
- صفات الله عز وجل الواردة في الكتاب والسُّنَّة، لعلوي بن عبد القادر السَّقَّاف، دار الهجرة.
- مجموع الفتاوى لابن تيمية، مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف.
الرقم الموحد: (181640).