المشيئة Ocia1195
المشيئة Aaoio10
المشيئة
الأدلة:
دل على صفة المشيئة أدلة من الكتاب والسُّنَّة منها: قوله تعالى: ﴿قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء﴾ (آل عمران: 26].
وقوله تعالى: ﴿وما تشاءون إلا أن يشاء الله﴾ [الإنسان: 30].


وأمَّا من السُّنَّة:
حديث ((... إنك الجنة رحمتي أرحم بك من أشاء، وإنك النار عذابي أعذب بك من أشاء)). رواه مسلم (2846).


أقوال العُلماء في الثبوت:
يثبت أهل السُّنَّة والجماعة صفة المشيئة لله تعالى، وأنها نافذة في كل شيء، وقالوا إن مشيئة الله غير محبته، فمشيئته تعلقت بكل شيء موجود من خير وشر وطاعة ومعصية.


أقوال العُلماء في المعنى:
قال ابن تيمية: (وكذلك وصف نفسه بالمشيئة، ووصف عبده بالمشيئة... ومعلوم أن مشيئة الله ليست مثل مشيئة العبد).
وقال ابن القيم: (ليس في الوجود موجب ومقتض إلا مشيئة الله وحده فما شاء كان وما لم يشأ لم يكن).وقال الشيخ السعدي: (مشيئة الله نافذة عامة لا يخرج عنها حادث قليل ولا كثير).


المعنى المُختصر:
المشيئة: صفة ثابتة لله بالكتاب والسُّنَّة، وهي بمعنى إرادة الله الكونية الشاملة لجميع الحوادث.


الأسماء والصفات ذات العلاقة:
الصفات: الإرادة - الإرادة الكونية.


قواعد:
- صفات الله تعالى كلها صفات كمال لا نقص فيها بوجه من الوجوه.
- صفات الله تعالى توقيفية لا مجال للعقل فيها.
- الكلام في الصفات كالكلام في الذات، والقول في بعض الصفات كالقول في البعض الآخر.
- صفات الله تعالى تنقسم إلى قسمين: ثبوتية وسلبية، فالثبوتية: ما أثبته الله تعالى لنفسه، والصفات السلبية: ما نفاها الله عن نفسه.
- الصفات الثبوتية تنقسم إلى قسمين: ذاتية.
وفعلية، فالذاتية: هي التي لم يزل ولا يزال متصفاً بها، والفعلية: هي التي تتعلق بمشيئته.
- باب الصفات أوسع من باب الأسماء.
- يلزم في باب الصفات التخلي عن أربعة محاذير: أحدها: التمثيل والثاني: التكييف، والثالث: التعطيل، والرابع: التحريف.


تنبيهات:
منشأ الضلال عند الجبرية والقدرية هو من التسوية بين المشيئة وبين المحبة، فإنّ الجبرية لما سووا بينهما قالوا: كل ما قدره الله وشاءه فهو محبوب ومرضي لديه، وقالت القدرية النفاة: المعاصي ليست محبوبة لله ولا مرضية له، فهي خارجة عن مشيئته وخلقه، والصحيح الفرق بين المشيئة والمحبة، كما دل على ذلك الكتاب والسُّنَّة والفطرة الصحيحة.


المصادر والمراجع:
- الصفات الإلهية في الكتاب والسُّنَّة النبوية في ضوء الإثبات والتنزيه لمحمد أمان بن علي جامي، طبعة الجامعة الإسلامية.
- جهود الإمام ابن قيم الجوزية في تقرير توحيد الأسماء والصفات لوليد بن محمد العلي، المبرة الخيرية لعلوم القرآن والسُّنَّة.
- تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان للسعدي مؤسسة الرسالة.
- التدمرية لابن تيمية، طبعة مكتبة العبيكان.
- القواعد المثلى في صفات الله الله تعالى وأسمائه الحُسْنَى، لمحمد بن صالح العثيمين، طبع بإشراف مؤسسة الشيخ، مدار الوطن للنشر.
- درء تعارض العقل والنقل لابن تيمية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
- صفات الله عز وجل الواردة في الكتاب والسُّنَّة، لعلوي بن عبد القادر السَّقَّاف، دار الهجرة.
- مجموع الفتاوى لابن تيمية، مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف.
- أصول الدين عند الإمام أبي حنيفة، لمحمد الخميس، دار الصميعي.
- شفاء العليل في مسائل القضاء والقدر والحكمة والتعليل لابن قيم الجوزية، دار الفكر.
- شرح العقيدة الطحاوية، لابن أبي العز الحنفي، مؤسسة الرسالة.
- الدرة البهية شرح القصيدة التائية في حل المشكلة القدرية، للسعدي، أضواء السلف.
الرقم الموحد: (181133).