الربوبيّة Ocia1179
الربوبيّة Aoiooo10
الربوبيّة
الأدلة:
دلّ على صفة الربوبية أدلة كثيرة من الكتاب والسُّنَّة منها: قوله تعالى: ﴿الحمد لله رب العالمين﴾ [الفاتحة: 2].
وقوله تعالى: ﴿رب المشرقين ورب المغربين﴾ [الرحمن: 17].

وأمّا من السُّنَّة:
فحديث ابن عباس -رضي الله عنه- مرفوعاً: ((ألا وإني نهيت أن أقرأ القرآن راكعا وساجدا، فأما الركوع؛ فعظموا فيه الرب عزّ وجل...)) رواه مسلم (479).

أقوال العُلماء في الثبوت:
يعتقد أهل السُّنَّة والجماعة أن الله تعالى رب كل شيء ومالكه وخالقه ورازقه، الذي له الأمر كله، وبيده الخير كله، وهذا التوحيد لا يكفي العبد في حصول الإسلام، بل لا بد أن يأتي مع ذلك بلازمه من توحيد الإلهية.

أقوال العُلماء في المعنى:

قال ابن تيمية: (الربوبية [هي أنّ] الله رب كل شئ ومليكه وخالقه).
وقال ابن القيم: (رب كل شيء وخالقه والقادر عليه، لا يخرج شيء عن ربوبيته).
وقال الشيخ السعدي: (هو اعتقاد أن الله سبحانه هو الرب المتفرد بالخلق والرزق والتدبير، وأنه المحيي المميت النافع الضار المتفرد بإجابة الدعاء عند الأضرار، الذي له الأمر كله وبيده الخير كله، القادر على ما يشاء ليس له في ذلك شريك، وأنه الذي ربى جميع خلقه بالنعم، وربى خواص خلقه وهم الأنبياء وأتباعهم بالعقائد الصحيحة).

المعنى المُختصر:
صفة ذاتية ثابتة لله عز وجل معناها أنّ الله رب كل شيء ومالكه وخالقه ورازقه ومدبره.

الأسماء والصفات ذات العلاقة:
الأسماء: الرب - المَلك - الخالق- الرازق- االله - الإله.
الصفات: - العظمة - الجلال - التدبير- الخلق- المُلك.
الأفعال: يربي- يملك- يخلق- يرزق - يدبر.

قواعد:
- صفات الله تعالى كلها صفات كمال لا نقص فيها بوجه من الوجوه.
- صفات الله تعالى توقيفية لا مجال للعقل فيها.
- الكلام في الصفات كالكلام في الذات، والقول في بعض الصفات كالقول في البعض الآخر.
- صفات الله تعالى تنقسم إلى قسمين: ثبوتية وسلبية، فالثبوتية: ما أثبته الله تعالى لنفسه، والصفات السلبية: ما نفاها الله عن نفسه.
- الصفات الثبوتية تنقسم إلى قسمين: ذاتية.
وفعلية، فالذاتية: هي التي لم يزل ولا يزال متصفاً بها، والفعلية: هي التي تتعلق بمشيئته.
- باب الصفات أوسع من باب الأسماء.
- يلزم في باب الصفات التخلي عن أربعة محاذير: أحدها: التمثيل والثاني: التكييف، والثالث: التعطيل، والرابع: التحريف.

تنبيهات:
ظن المتكلمون أن تحقيق توحيد الربوبية هو الغاية المقصودة، والفناء فيه هو تحقيق التوحيد وليس الأمر كذلك، بل هذا لا يكفي في الإيمان وأصل الإسلام إلاّ إذا أضيف إليه واقترن به توحيد الإلهية، وإفراد الله بالعبادة والحب، والخضوع والتعظيم، والإنابة والتوكل، والخوف والرجاء، وطاعة الله وطاعة رسوله، هذا أصل الإسلام وقاعدته.

المصادر والمراجع:
- الصفات الإلهية في الكتاب والسُّنَّة النبوية في ضوء الإثبات والتنزيه لمحمد أمان بن علي جامي، طبعة الجامعة الإسلامية.
- جهود الإمام ابن قيم الجوزية في تقرير توحيد الأسماء والصفات لوليد بن محمد العلي، المبرة الخيرية لعلوم القرآن والسُّنَّة.
- القول السديد شرح كتاب التوحيد للسعدي دار النفائس.
- منهاج التأسيس والتقديس في كشف شبهات داود بن جرجيس لعبد اللطيف بن عبد الرحمن، دار الهداية للطبع والنشر والترجمة.
- تيسير العزيز الحميد في شرح كتاب التوحيد الذى هو حق الله على العبيد، لسليمان بن عبد الله بن محمد بن عبد الوهاب، المكتب الإسلامي.
- التدمرية لابن تيمية، طبعة مكتبة العبيكان.
- القواعد المثلى في صفات الله الله تعالى وأسمائه الحسنى، لمحمد بن صالح العثيمين، طبع بإشراف مؤسسة الشيخ، مدار الوطن للنشر.
- صفات الله عز وجل الواردة في الكتاب والسُّنَّة، لعلوي بن عبد القادر السَّقَّاف، دار الهجرة.
- مجموع الفتاوى لابن تيمية، مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف.
- التنبيهات اللطيفة فيما احتوت عليه الواسطية من المباحث المنيفة، للسعدي دار طيبة.
- الأسئلة والأجوبة في العقيدة للأطرم، دار الوطن.
- القول السديد شرح كتاب التوحيد للسعدي، الناشر: وزارة الشئون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد.
- معارج القبول بشرح سلم الوصول إلى علم الأصول، للحكمي دار ابن القيم.
- مدارج السالكين بين منازل إياك نعبد وإياك نستعين لابن قيم الجوزية، دار الكتاب العربي.
- درء تعارض العقل والنقل لابن تيمية، الناشر: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
- القواعد الحسان لتفسير القرآن للسعدي، الناشر: مكتبة الرشد.
الرقم الموحد: (181093).