الباطنية Aoaoo10
الباطنية
الأدلة:
 دل على صفة الباطنية لله تعالى قوله تعالى: ﴿هو الأول والآخر والظاهر والباطن﴾ [الحديد: 3].
وأمَّا من السُّنَّة:
حديث أبي هريرة: ((... اللهم أنت الأول؛ فليس قبلك شيء... وأنت الباطن؛ فليس دونك شيء)) رواه مسلم برقم (2713).
أقوال العُلماء في الثبوت:
يعتقد أهل السُّنَّة والجماعة أنّ الله موصوف بالباطنية وأنها صفة ذاتية له، فهو الباطن الذي ليس دون شيء، ولا يزال باطنا ليس دونه شيء.
أقوال العُلماء في المعنى:
قال ابن تيمية: (وكونه الظاهر صفة لازمة له مثل كونه الأول والآخر، وكذلك الباطن فلا يزال ظاهرا ليس فوقه شيء ولا يزال باطنا ليس دونه شيء).
وقال ابن القيم: (وبطونه سبحانه إحاطته بكل شيء، بحيث يكون أقرب إليه من نفسه، وهذا قرب غير قرب المحب من حبيبه، هذا لون وهذا لون).
وقال الشيخ السعدي: (هذا يدل على كمال عظمته وأنه لا نهاية لها، وبيان إحاطته من كل وجه، ففي الأول والآخر إحاطته الزمانية، وفي الظاهر والباطن إحاطته المكانية).
المعنى المُختصر:
صفة ذاتية لله عز وجل تعني إحاطته بكل شيء.
الأسماء والصفات ذات العلاقة:
الأسماء: االظاهر - الباطن- المحيط - الصفات: القريب- الظاهرية - القرب- الإحاطة
قواعد:
- صفات الله تعالى كلها صفات كمال لا نقص فيها بوجه من الوجوه.
- صفات الله تعالى توقيفية لا مجال للعقل فيها.
- الكلام في الصفات كالكلام في الذات، والقول في بعض الصفات كالقول في البعض الآخر.
- صفات الله تعالى تنقسم إلى قسمين: ثبوتية وسلبية، فالثبوتية: ما أثبته الله تعالى لنفسه، والصفات السلبية: ما نفاها الله عن نفسه.
- الصفات الثبوتية تنقسم إلى قسمين: ذاتية.
وفعلية، فالذاتية: هي التي لم يزل ولا يزال متصفاً بها، والفعلية: هي التي تتعلق بمشيئته.
- باب الصفات أوسع من باب الأسماء.
- يلزم في باب الصفات التخلي عن أربعة محاذير: أحدها: التمثيل والثاني: التكييف، والثالث: التعطيل، والرابع: التحريف.
تنبيهات:
صفة الباطنية لا تقتضي أن الله تعالى داخل في المخلوقات، بل هو بائن من خلقه ليس في ذاته شيء من مخلوقاته، ولا في مخلوقاته شيء من ذاته.
المصادر والمراجع:
- التنبيهات اللطيفة لابن سعدي، دار طيبة.
- الصفات الإلهية في الكتاب والسُّنَّة النبوية في ضوء الإثبات والتنزيه لمحمد أمان بن علي جامي، طبعة الجامعة الإسلامية.
- توضيح مقاصد العقيدة الواسطية للبراك، دار التدمرية.
- طريق الهجرتين لا بن القيم، دار السلفية.
- تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان للسعدي مؤسسة الرسالة..
- القواعد المثلى في صفات الله الله تعالى وأسمائه الحسنى، لمحمد بن صالح العثيمين، طبع بإشراف مؤسسة الشيخ، مدار الوطن للنشر.
- شرح الواسطية للهراس، دار الهجرة للنشر والتوزيع - صفات الله عز وجل الواردة في الكتاب والسُّنَّة، لعلوي بن عبد القادر السَّقَّاف، دار الهجرة.
- مجموع الفتاوى لابن تيمية، مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف.
الرقم الموحد: (181081).