أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn مؤسس ومدير المنتدى
عدد المساهمات : 52683 العمر : 72
| موضوع: الأولية السبت 23 ديسمبر 2023, 7:40 am | |
| الأولية الأدلة: دل على صفة الأولية قوله تعالى: ﴿هو الأول والآخر والظاهر والباطن وهو بكل شيء عليم﴾ [الحديد: 3].
وأمّا من السُّنَّة: حديث أبي هريرة -رضي الله عنه- مرفوعاً: ((... اللهم أنت الأول؛ فليس قبلك شيء...)). رواه مسلم (2713).
أقوال العُلماء في الثبوت: يعتقد أهل السُّنَّة والجماعة أنّ الله موصوف بالأولية وأنها صفة ذاتية له، فهو تعالى: الأول الذي ليس قبله شيء؛ فلا بداية لوجوده، كما أنّ وجوده غير مسبوق بعدم.
أقوال العُلماء في المعنى: قال ابن تيمية: (التقدم على الشيء قد يقال: إنه بمجرد الرتبة، كما يكون بالمكان؛ مثل تقدم العالم على الجاهل، وتقدم الإمام على المأموم، فتقدم الله على العالم ليس بمجرد ذلك؛ بل هو قبله حقيقة). وقال ابن القيم: (فأولية الله عز وجل سابقة على أولية كل ما سواه، وآخريته ثابتة بعد آخرية كل ما سواه، فأوليته سبقه لكل شيء، وآخريته بقاؤه بعد كل شيء). وقال الشيخ السعدي في تفسير اسم الله الأول والآخر: (ففي الأول والآخر إحاطته الزمانية).
المعنى المُختصر: صفة ذاتية لله عز وجل تعني سبقه سبحانه لكل شيء.
الأسماء والصفات ذات العلاقة: الأسماء: الأول - الآخر. الصفات: الآخرية.
قواعد: - صفات الله تعالى كلها صفات كمال لا نقص فيها بوجه من الوجوه. - صفات الله تعالى توقيفية لا مجال للعقل فيها. - الكلام في الصفات كالكلام في الذات، والقول في بعض الصفات كالقول في البعض الآخر. - صفات الله تعالى تنقسم إلى قسمين: ثبوتية وسلبية، فالثبوتية: ما أثبته الله تعالى لنفسه، والصفات السلبية: ما نفاها الله عن نفسه. - الصفات الثبوتية تنقسم إلى قسمين: ذاتية. وفعلية، فالذاتية: هي التي لم يزل ولا يزال متصفاً بها، والفعلية: هي التي تتعلق بمشيئته. - باب الصفات أوسع من باب الأسماء. - يلزم في باب الصفات التخلي عن أربعة محاذير: أحدها: التمثيل والثاني: التكييف، والثالث: التعطيل، والرابع: التحريف.
تنبيهات: وصف بعض المتكلمين الله بالقدم زاعمين أنه وصف به نفسه في قوله (هو الأول والآخر) وأن من أسمائه القديم، وإطلاق هذا الوصف بهذا اللفظ لم يرد لا في الكتاب ولا في السُّنَّة، وإذا لم يرد لا في الكتاب ولا في السُّنَّة فليس لنا أن نصف الله به، لأننا إذا وصفنا الله بما لم يصف به نفسه فقد قفونا ما ليس لنا به علم، وقلنا على الله ما لا نعلم، وإن كان يجوز اطلاق ذلك من باب الإخبار.
المصادر والمراجع: - الصفات الإلهية في الكتاب والسُّنَّة النبوية في ضوء الإثبات والتنزيه لمحمد أمان بن علي جامي، طبعة الجامعة الإسلامية. - توضيح مقاصد العقيدة الواسطية للبراك، دار التدمرية. - طريق الهجرتين لا بن القيم، دار السلفية. - تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان للسعدي مؤسسة الرسالة.. - شرح الطحاوية للبراك، دار التدمرية. - شرح العقيدة السفارينية لابن عثيمين، دار الوطن للنشر. - زاد المعاد لابن قيم الجوزية، مؤسسة الرسالة. - القواعد المثلى في صفات الله الله تعالى وأسمائه الحسنى، لمحمد بن صالح العثيمين، طبع بإشراف مؤسسة الشيخ، مدار الوطن للنشر. - شرح الواسطية للهراس، دار الهجرة للنشر والتوزيع - صفات الله عز وجل الواردة في الكتاب والسُّنَّة، لعلوي بن عبد القادر السَّقَّاف، دار الهجرة. - مجموع الفتاوى لابن تيمية، مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف. - بيان تلبيس الجهمية لابن تيمية، طبعة مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف. الرقم الموحد: (181077). |
|