المُبِيْن Ocia1169
المُبِيْن
الأدلة:
وَرَدَ ذِكْرُ اسمِ (المُبِيْن) في القرآن الكريم مَرّةً واحدةً وذلك في قوله تعالى: ﴿يومئذ يوفيهم الله دينهم الحق ويعلمون أن الله هو الحق المبين﴾ [النور: 25].

أقوال العلماء في الثبوت:
اسمُ (المُبِيْن) مِن الأسماءِ الثابِتةِ لله تعالى، وقد ذَكَرهُ أَغْلَبُ مَن كَتَبَ في الأسماءِ الحُسنى.

أقوال العلماء في المعنى:
قال ابنُ جرير: (الذي يُبَيِّنُ لهم حقائقَ ما كان يَعدُهُم في الدنيا مِن العذاب).
وقال الخَطَّابِي: (هو البَيِّنُ أَمرُه في الوَحدانية، وأنه لا شريكَ له).
وقال ابنُ تيمية: ([الذي] لا شيءَ أَبْيَنَ منه).

المعنى المختصر:
المُبِيْن: البَيِّنُ الواضِحُ في الوَحْدانية، الذي يُبَيِّنُ لعبادِهِ الحقائق.

الأسماء والصفات ذات العلاقة:
الأسماء: الحَق - العَليم - الهادي.
الصفات: البَيَان - الهِداية - الحق.

قواعد:
- أسماء الله تعالى كلها حسنى.
- أسماء الله تعالى توقيفية لا مجال للعقل فيها.
- أسماء الله تعالى غير محصورة بعدد معين.
- أسماء الله تعالى أعلامٌ وأوصافٌ، فهي تدلُّ على الله، وتدلُّ على صفاتٍ ومعانٍ تضمنتها هذه الأسماء.
- أسماء الله عز وجل تدلُّ على معانٍ وصفاتٍ، وهذه الصفات تنقسم إلى قسمين: صفات متعدِّية وصفات غير متعدِّية.

تنبيهات:
الاشتراك في الأسماء لا يلزم منه الاشتراك في المسميات، وقد سمى الله تعالى رسوله بالمبين كما في قوله تعالى: ﴿أولم يتفكروا ما بصاحبهم من جنة إن هو إلا نذير مبين﴾ [الاعراف: 184]، وسمى كتابه بالمبين في آيات كثيرة منها قوله تعالى: ﴿تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْمُبِينِ﴾ [يوسف: 1].

المصادر والمراجع:
- النهج الأسمى شرح الأسماء الحسنى لمحمد الحمود النجدي، مكتبة الإمام الذهبي.
- معتقد أهل السنة والجماعة في أسماء الله الحسنى لمحمد بن خليفة التميمي، الطبعة الأولى، دار إيلاف الدولية للنشر والتوزيع.
- الفتاوى الكبرى، لابن تيمية، دار الكتب العلمية.
- جامع البيان، لابن جرير الطبري، مؤسسة الرسالة.
- القواعد المثلى في صفات الله تعالى وأسمائه الحسنى، لمحمد بن صالح العثيمين، طبع بإشراف مؤسسة الشيخ.
- ولله الأسماء الحسنى، لعبد العزيز بن ناصر الجليل، دار طيبة
الرقم الموحد: (177183).

المصدر:
موقع دار الإسلام
IslamHouse.com

الرابط:
https://islamhouse.com/read/ar/