المُصَوِّر Ocia1120
المُصَوِّر
الأدلة:
وَرَدَ ذِكْرُ اسمِ (المُصَوِّر) في القرآنِ الكريمِ مَرَّةً واحدةً: في قوله تعالى: ﴿هو الله الخالق البارئ المصور﴾ [الحشر: 24].
وقد جاء بصيغة الفِعْلِ في قوله تعالى: ﴿هو الذي يصوركم في الأرحام كيف يشاء﴾ [آل عمران: 6].

أقوال العلماء في الثبوت:
اسمُ (المُصَوِّر) مِن الأسماءِ الثابِتةِ لله تعالى، وقد ذَكَرَهُ أَغْلَبُ مَن كَتَبَ في الأسماءِ الحُسنى.

أقوال العلماء في المعنى:
قال ابنُ تيمية: (الذي رَكَّبَ تلك الذَّوات على صُوَرِها المَخصوصةِ وتركيباتِها المَخصوصة).
قال ابنُ القيم: (تَفصيلٌ لمعنى اسمِ الخالق) وهو (يقتضي مُصَوَّرًا ولا بدّ).
قال الشيخُ السعدي: (الذي خَلَقَ جميعَ الموجوداتِ وبَرَأَها، وسوَّاها بحكمتِهِ، وصوَّرها بحمدِهِ وحكمتِهِ، وهو لم يزل ولا يزال على هذا الوصفِ العظيم).

المعنى المختصر:
المُصَوِّر: الذي أَنشَأَ خَلْقَه على صُوَرٍ مُختلفَة، وهيئاتٍ متباينةٍ دَالَّةً على كمالِ علمِهِ وحكمتِهِ.

الأسماء والصفات ذات العلاقة:
الأسماء: الخالق - الخَلّاق - البارئ.
الصفات: التَّصْوير- الإيجاد - الـخَلْق - التَّقدير.
الأفعال: يُصَوِّر - يُوجِد - يَخلُق - يَقدِر.

والفرق بين الخالق والبارئ والمصور:
أنّ الخالق هو المُقَدِّر للأشياءِ على مقتضى حكمتِهِ، والبارئ هو المُوجِدُ لها بعد العَدَم، والمُصَوِّر أي مَن صَوَّر المخلوقات والكائنات كيف شاء.

قواعد:
- أسماء الله تعالى كلها حسنى.
- أسماء الله تعالى توقيفية لا مجال للعقل فيها.
- أسماء الله تعالى غير محصورة بعدد معين.
- أسماء الله تعالى أعلامٌ وأوصافٌ، فهي تدلُّ على الله، وتدلُّ على صفاتٍ ومعانٍ تضمنتها هذه الأسماء.
- أسماء الله عز وجل تدلُّ على معانٍ وصفاتٍ، وهذه الصفات تنقسم إلى قسمين: صفات متعدِّية وصفات غير متعدِّية.

تنبيهات:
تِأوَّلَ المُعطلةُ اسمَ (المُصَوِّر) بأنّه إعطاءُ كلِّ شيءٍ صورتَه دونَ أنْ يقومَ بالله وصف، لأنّ أسماءَ الله عندهم أعلامٌ مُجرّدة، وهذا باطلٌ؛ فإن الله تعالى وَصَفَ أسماءَه بأنها حسنى، وأَمَرَنا بدعائه بها، وهذا يقتضي أن تكون دَالَّةً على معانٍ عظيمةٍ تكونُ وسيلةً لنا في دعائنا، ولأنه مخالف لمقتضى اللسان العربي فلا يمكن أن يُقالَ مُصوِّرٌ لمَن لا تصويرَ له.

المصادر والمراجع:
- جهود ابن قيم الجوزية في توحيد الأسماء والصفات لوليد بن محمد بن عبد الله العلي، الطبعة الأولى، دار المبرة الخيرية لعلوم القرآن والسنة.
- النهج الأسمى شرح الأسماء الحسنى لمحمد الحمود النجدي، مكتبة الإمام الذهبي.
- جهود شيخ الإسلام ابن تيمية في باب أسماء الله الحسنى لأرزقي بن محمد سعيدي.
- معتقد أهل السنة والجماعة في أسماء الله الحسنى لمحمد بن خليفة التميمي، الطبعة الأولى، دار إيلاف الدولية للنشر والتوزيع.
- تفسير أسماء الله الحسنى طبعة: الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة العدد 112 - السنة 33 - 1421هـ.
- بيان تلبيس الجهمية،لابن تيمية،طبعة مجمع الملك فهد لطباعة المصحف.
- منهج ابن القيم في شرح الأسماء الحسنى لمشرف الغامدي، رسالة ماجستير بجامعة أم القرى.
- شرح أسماء الله الحسنى، لسعيد بن وهف القحطاني، دار الإيمان للطبع والنشر والتوزيع.
- فقه الأسماء الحسنى، لعبد الرزاق البدر، مطابع الحميضي.
- صفات الله الواردة في الكتاب والسنة، لعلوي السقاف، دار الهجرة.
الرقم الموحد: (176912).