منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

soon after IZHAR UL-HAQ (Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.


 

 البَاسِط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 49335
العمر : 72

البَاسِط Empty
مُساهمةموضوع: البَاسِط   البَاسِط Emptyالأحد 10 ديسمبر 2023, 9:36 pm

البَاسِط Ao11

البَاسِط

الأدلة:

 اسمُ (البَاسِط) وَرَدَ بِصِيْغَةِ الفِعْلِ في القرآنِ الكريمِ في قوله تعالى: ﴿والله يقبض ويَبْسُطُ وإليه ترجعون﴾ [البقرة: 245].


وَوَرَدَ في السُّنَّة

في قولِهِ -صلى الله عليه وسلم-: «إنَّ اللهَ هو المُسَعِّرُ القابِضُ البَاسِطُ الرَّازِقُ» أخرجه أبو داود في سُننِهِ برقم (3451)، وأَخْرَجَه التِّرمذيُّ في سننه برقم (1314)، وقال حديثٌ حسَنٌ صحيحٌ، وأخرجه ابن ماجة برقم (2255)، وصحَّحه الألبانيُّ في صحيحِ الترمِذي برقم (1314).


أقوال العلماء في الثبوت:

اسمُ (البَاسِط) مِن الأسماءِ الثابِتةِ للهِ تعالى، وقد ذَكَرَهُ أَغْلَبُ مَن كَتَبَ في الأسماءِ الحُسنى.


أقوال العلماء في المعنى:

قال التَّيْمِي: (يُوَسِّعُ الرزقَ...[و] يَبسُطُه بِجُودِهِ).

وقال الشيخُ محمد خليل الهراس: (ويَبْسُطُ الأرواحَ في الأجسادِ عند الحياةِ،...، ويَبسطُ الأرزاقَ للضُعَفَاء، ويبسُطُ الرزقَ لمَن يَشاءُ حتى لا تَبقى فَاقة).

وقال الشيخُ السعدي: (الباسِطُ للأرزاقِ، والرَّحمةِ، والقُلُوب).


المعنى المختصر:

البَاسِط: الذي يُوسعُ على مَن شَاءَ في الرِّزقِ والرّحمةِ والخَلْق.


الأسماء والصفات ذات العلاقة:

الأسماء: القابِض - الكَريم - الرّازق - الرّزّاق - المَنان - المُحسن - المُعطي - الجَواد - الأكرم.

الصفات: البَسْط - القَبْض- الكَرَم - الرِّزْق - الإِحْسان - العَطَاء - الجُود - الكَرَم.

الأفعال: يَبْسُط - يَرْزُق - يَجُود - يُعطِي - يُكْرِم - يُحْسِن.


قواعد:

- أسماء الله تعالى كلها حسنى.

- أسماء الله تعالى توقيفية لا مجال للعقل فيها.

- أسماء الله تعالى غير محصورة بعدد معين.

- أسماء الله تعالى أعلامٌ وأوصافٌ، فهي تدلُّ على الله، وتدلُّ على صفاتٍ ومعانٍ تضمنتها هذه الأسماء.

- أسماء الله عز وجل تدل على معانٍ وصفاتٍ، وهذه الصفات تنقسم إلى قسمين: صفات متعدِّية وصفات غير متعدِّية.


تنبيهات:

1- أسماءُ الله تعالى المُزْدَوَجةُ المُتَقَابِلَةُ لا تُطلَقُ على الله بِمفرَدِها، بل لابُدَّ مِن إطلاقِها مَقرُونةً بِمُقابِلِها، فهي تَجْري مَجْرى الاسمِ الواحدِ ولا يُفصل بينها، وذلك مثل: المعطي - المانع، النافع - الضار، الخافض - الرافع، المنتقم - العفو، المحيي - المميت، القابض - الباسط.         

2- إذا ذَكَرْتَ القابِضَ مُفرَداً عن الباسِطِ كأنك قد قَصرتَ بالصفةِ على المَنْعِ والحِرْمان، وإذا وَصَلْت أحدَهما بالآخَرِ فقد جَمَعتَ بين الصِّفتين منبئاً عن وجودِ الحِكمةِ منهما.


المصادر والمراجع:

جهود ابن القيم في توحيد الأسماء والصفات، للعلي، الطبعة الأولى، دار المبرة الخيرية لعلوم القرآن والسنة.

- النهج الأسمى شرح الأسماء الحسنى لمحمد الحمود النجدي، مكتبة الإمام الذهبي.

- جهود شيخ الإسلام ابن تيمية في باب أسماء الله الحسنى لأرزقي بن محمد سعيدي - معتقد أهل السنة والجماعة في أسماء الله الحسنى لمحمد بن خليفة التميمي، الطبعة الأولى، دار إيلاف الدولية للنشر والتوزيع.

- شرح القصيدة النونية لمحمد خليل هراس، منشورات محمد علي بيضون.

- تفسير أسماء الله الحسنى طبعة: الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة العدد 112 - السنة 33 - 1421هـ - القواعد المثلى في صفات الله تعالى وأسمائه الحسنى، لمحمد بن صالح العثيمين، طبع بإشراف مؤسسة الشيخ.

- منهج ابن القيم في شرح الأسماء الحسنى لمشرف الغامدي، رسالة ماجستير بجامعة أم القرى.

- شرح أسماء الله الحسنى، لسعيد بن وهف القحطاني، دار الإيمان للطبع والنشر والتوزيع.

- الحجة في بيان المحجة وشرح عقيدة أهل السنة التيمي، دار الراية.

الرقم الموحد: (176589).



البَاسِط 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
البَاسِط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: أسمـــاء الله الحُسنـى :: قاموس أسماء الله الحُسنى-
انتقل الى: