البَاسِط
الأدلة:
اسمُ (البَاسِط) وَرَدَ بِصِيْغَةِ الفِعْلِ في القرآنِ الكريمِ في قوله تعالى: ﴿والله يقبض ويَبْسُطُ وإليه ترجعون﴾ [البقرة: 245].
وَوَرَدَ في السُّنَّة
في قولِهِ -صلى الله عليه وسلم-: «إنَّ اللهَ هو المُسَعِّرُ القابِضُ البَاسِطُ الرَّازِقُ» أخرجه أبو داود في سُننِهِ برقم (3451)، وأَخْرَجَه التِّرمذيُّ في سننه برقم (1314)، وقال حديثٌ حسَنٌ صحيحٌ، وأخرجه ابن ماجة برقم (2255)، وصحَّحه الألبانيُّ في صحيحِ الترمِذي برقم (1314).
أقوال العلماء في الثبوت:
اسمُ (البَاسِط) مِن الأسماءِ الثابِتةِ للهِ تعالى، وقد ذَكَرَهُ أَغْلَبُ مَن كَتَبَ في الأسماءِ الحُسنى.
أقوال العلماء في المعنى:
قال التَّيْمِي: (يُوَسِّعُ الرزقَ...[و] يَبسُطُه بِجُودِهِ).
وقال الشيخُ محمد خليل الهراس: (ويَبْسُطُ الأرواحَ في الأجسادِ عند الحياةِ،...، ويَبسطُ الأرزاقَ للضُعَفَاء، ويبسُطُ الرزقَ لمَن يَشاءُ حتى لا تَبقى فَاقة).
وقال الشيخُ السعدي: (الباسِطُ للأرزاقِ، والرَّحمةِ، والقُلُوب).
المعنى المختصر:
البَاسِط: الذي يُوسعُ على مَن شَاءَ في الرِّزقِ والرّحمةِ والخَلْق.
الأسماء والصفات ذات العلاقة:
الأسماء: القابِض - الكَريم - الرّازق - الرّزّاق - المَنان - المُحسن - المُعطي - الجَواد - الأكرم.
الصفات: البَسْط - القَبْض- الكَرَم - الرِّزْق - الإِحْسان - العَطَاء - الجُود - الكَرَم.
الأفعال: يَبْسُط - يَرْزُق - يَجُود - يُعطِي - يُكْرِم - يُحْسِن.
قواعد:
- أسماء الله تعالى كلها حسنى.
- أسماء الله تعالى توقيفية لا مجال للعقل فيها.
- أسماء الله تعالى غير محصورة بعدد معين.
- أسماء الله تعالى أعلامٌ وأوصافٌ، فهي تدلُّ على الله، وتدلُّ على صفاتٍ ومعانٍ تضمنتها هذه الأسماء.
- أسماء الله عز وجل تدل على معانٍ وصفاتٍ، وهذه الصفات تنقسم إلى قسمين: صفات متعدِّية وصفات غير متعدِّية.
تنبيهات:
1- أسماءُ الله تعالى المُزْدَوَجةُ المُتَقَابِلَةُ لا تُطلَقُ على الله بِمفرَدِها، بل لابُدَّ مِن إطلاقِها مَقرُونةً بِمُقابِلِها، فهي تَجْري مَجْرى الاسمِ الواحدِ ولا يُفصل بينها، وذلك مثل: المعطي - المانع، النافع - الضار، الخافض - الرافع، المنتقم - العفو، المحيي - المميت، القابض - الباسط.
2- إذا ذَكَرْتَ القابِضَ مُفرَداً عن الباسِطِ كأنك قد قَصرتَ بالصفةِ على المَنْعِ والحِرْمان، وإذا وَصَلْت أحدَهما بالآخَرِ فقد جَمَعتَ بين الصِّفتين منبئاً عن وجودِ الحِكمةِ منهما.
المصادر والمراجع:
جهود ابن القيم في توحيد الأسماء والصفات، للعلي، الطبعة الأولى، دار المبرة الخيرية لعلوم القرآن والسنة.
- النهج الأسمى شرح الأسماء الحسنى لمحمد الحمود النجدي، مكتبة الإمام الذهبي.
- جهود شيخ الإسلام ابن تيمية في باب أسماء الله الحسنى لأرزقي بن محمد سعيدي - معتقد أهل السنة والجماعة في أسماء الله الحسنى لمحمد بن خليفة التميمي، الطبعة الأولى، دار إيلاف الدولية للنشر والتوزيع.
- شرح القصيدة النونية لمحمد خليل هراس، منشورات محمد علي بيضون.
- تفسير أسماء الله الحسنى طبعة: الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة العدد 112 - السنة 33 - 1421هـ - القواعد المثلى في صفات الله تعالى وأسمائه الحسنى، لمحمد بن صالح العثيمين، طبع بإشراف مؤسسة الشيخ.
- منهج ابن القيم في شرح الأسماء الحسنى لمشرف الغامدي، رسالة ماجستير بجامعة أم القرى.
- شرح أسماء الله الحسنى، لسعيد بن وهف القحطاني، دار الإيمان للطبع والنشر والتوزيع.
- الحجة في بيان المحجة وشرح عقيدة أهل السنة التيمي، دار الراية.
الرقم الموحد: (176589).