العَزِيْز Ao10
العَزِيْز
الأدلة:
وَرَدَ ذِكْرُ اسمِ (العزيز) في القرآن الكريم في (92) موضِعاً تقريباً، منها: قوله تعالى: ﴿واعلم أنّ الله عزيز حكيم﴾ [البقرة: 260].
وقوله تعالى: ﴿والله عزيز ذو انتقام﴾ [آل عمران:4].
وقوله تعالى: ﴿ذلك تقدير العزيز العليم﴾ [يس:38].

أقوال العلماء في الثبوت:
اسمُ (العزيز) من الأسماءِ الثابتةِ للهِ تعالى، وقد ذَكَرَهُ أغلبُ مَن كَتَبَ في الأسماء الحسنى.

أقوال العلماء في المعنى:
قال ابنُ تيمية: (مَن له العِزّةُ جميعاً، وكلُّ عِزَّةٍ فمِن عِزّتِهِ).
وقال ابنُ القيم: (العزيزُ الذي له العِزَّةُ التَّامّة).
وقال الشيخُ السعدي: (العزيزُ الذي له العِزَّةُ كلُّها، عِزّةُ القوة، وعِزةُ الغلبة، وعِزة الامتناع).

المعنى المختصر:
العزيزُ: الذي له العِزَّةُ التّامّة، الذي قَهَرَ كُلَّ ما عداه بِقُوَّتِهِ وغَلَبَتِهِ وامتِناعِهِ.

الأسماء والصفات ذات العلاقة:
الأسماء: الأعز- المعز الصفات: الإعزاز- العزة.
الأفعال: يُعِزّ.

قواعد:
- أسماء الله تعالى كلها حسنى.
- أسماء الله تعالى توقيفية لا مجال للعقل فيها.
- أسماء الله تعالى غير محصورة بعدد معين.
- أسماء الله تعالى أعلام وأوصاف، فهي تدلُّ على الله، وتدلُّ على صفاتٍ ومعانٍ تضمنتها هذه الأسماء.
- أسماء الله عز وجل تدل على معانٍ وصفاتٍ، وهذه الصفات تنقسم إلى قسمين: صفات متعدِّية وصفات غير متعدّية.

تنبيهات:
- مِن الإلحادِ في أسماءِ اللهِ أنْ يُشتَقَّ من أسمائِهِ تعالى أسماءٌ للأصنامِ، كما فَعَلَ المشركون في اشتقاقَ (العُزَّى) من اسم (العزيز).

المصادر والمراجع:
- النبوات لابن تيمية تحقيق، عبد العزيز بن صالح الطويان، أضواء السلف.
- النهج الأسمى لمحمد الحمود النجدي، مكتبة الإمام الذهبي الكويت.
- تفسير أسماء الله الحسنى لعبد الرحمن بن سعدي، طبعة الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.
- معتقد أهل السنة والجماعة والجماعة في أسماء الله الحسنى لمحمد بن خليفة التميمي، الطبعة الأولى، دار أضواء السلف للنشر والتوزيع.
- القواعد المثلى في صفات الله وأسمائه الحسنى لمحمد بن صالح العثيمين، طبع بإشراف مؤسسة الشيخ محمد بن صالح العثيمين الخيرية، مدار الوطن للنشر.
- جهود الإمام ابن قيم الجوزية في تقرير توحيد الأسماء والصفات، لوليد بن محمد بن عبد الله العلي، طبعة المبرة الخيريرة لعلوم القرآن والسنة.
الرقم الموحد: (176585).