المَلِك Aaaa12
المَلِك
الأدلة:
وَرَدَ ذِكْرُ اسمِ (المَلِك) في القرآنِ الكريمِ خمسَ مرّاتٍ، منها : قوله تعالى: ﴿فتعالى الله المَلِكُ الحق﴾ [طه: 114]، وقوله تعالى: ﴿هو الله الذي لا إله إلا هو الملك﴾ [الحشر: 23]، وقوله تعالى: ﴿مَلِكِ الناس﴾ [الناس:2].

وأمّا في السُّنّة: فقوله -صلى الله عليه وسلم- في دعاء الاستفتاح: (اللهم أنت المَلِكُ لا إله إلا أنت أنت ربي، وأنا عبدُك، ظلمتُ نفسي، واعترفتُ بذنبي، فاغفر لي ذنوبي جميعاً، إنه لا يغفرُ الذنوب إلا أنت) رواه مسلم برقم (771).

أقوال العلماء في الثبوت:
اسمُ (المَلِك) من الأسماءِ الثابتةِ لله تعالى، وقد ذَكَرَهُ أغلبُ مَنْ كَتَبَ في الأسماءِ الحسنى.

أقوال العلماء في المعنى:
قال ابنُ تيمية: (هو الذي يَتصرَّفُ بِالأمر؛ يَأمرُ فيُطاع).
وقال ابنُ القيم: (الذي يَأمرُ ويَنهى، ويُثِيبُ ويُعاقب، ويُهِينُ ويُكْرِم، ويُعِزُّ ويُذِلُّ).
وقال الشيخ السعدي: (المَلِكُ المالكُ: الذي له المُلْكُ فهو الموصوفُ بِصِفةِ المُلْكِ وهي صفاتُ العظمة، والكبرياء، والقهر، والتدبير، الذي له التصرُّفُ المطلق، في الخَلْقِ والأَمْر والجَزَاء).

المعنى المختصر:
المَلِك: هو الآمرُ النَّاهي، الذي يُصَرِّفُ أُمورَ عبادِهِ كما يُحِبُّ، ويُقَلِّبُهم كما يَشاء.

الأسماء والصفات ذات العلاقة:
الأسماء: المليك، مالك يوم الدين، مالك الملك.
الصفات: المُلك.
الأفعال: يملك.
الفرق بين المَلِكِ والمالِكِ كوَصْفَيْنِ بالنِّسبةِ إلى الرَّبِّ سبحانه: أنّ المَلِكَ صفةٌ لذاتِهِ والمالِكُ صفةٌ لفِعْلِه، وقيل إنّ المَلِكَ أعمُّ من المالك، فإنّ الملك: النافِذُ الأمرِ في مُلْكِه، وليس كلُّ مالِكٍ يَنفُذُ أمرُهُ وتَصَرُّفُه فيما يَملِكه.

قواعد:
- أسماء الله تعالى كلها حسنى.
- أسماء الله تعالى توقيفية لا مجال للعقل فيها.
- أسماء الله تعالى غير محصورة بعدد معين.
- أسماء الله تعالى أعلام وأوصاف، فهي تدلُّ على الله، وتدلُّ على صفاتٍ ومعانٍ تضمنتها هذه الأسماء.
- أسماء الله عز وجل تدل على معانٍ وصفاتٍ، وهذه الصفات تنقسم إلى قسمين: صفات متعدِّية وصفات غير متعدِّية.

تنبيهات:
1- المَلكُ من الأسماءِ المفردة، ومن أسماء الله تعالى ما يكون مُضافاً مثل: مالك الملك.
2- لما كان المُلْكُ الحقُّ لله وحده، ولا ملك على الحقيقة سواه كان أخنع اسم، وأوضعه عند الله، وأغضبه له اسم "شاهان شاه" أي: مَلِك المُلوك وسلطان السلاطين، فإنّ ذلك ليس لأحدٍ غير الله، فتسمية غيره بهذا من أبطل الباطل.

المصادر والمراجع:
- النهج الأسمى لمحمد الحمود النجدي، مكتبة الإمام الذهبي الكويت.
- بدائع الفوائد لابن قيم الجوزية، تحقيق علي بن محمد العمران، طبعة دار عالم الفوائد -تفسير أسماء الله الحسنى، لعبيد بن علي العبيد طبعة الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.
- معتقد أهل السنة والجماعة والجماعة في أسماء الله الحسنى لمحمد بن خليفة التميمي، الطبعة الأولى، دار أضواء السلف للنشر والتوزيع.
- فتح القديرلمحمد بن علي الشوكاني، دار الفكر.
- القواعد المثلى في صفات الله وأسمائه الحسنى لمحمد بن صالح العثيمين، طبع بإشراف مؤسسة الشيخ محمد بن صالح العثيمين الخيرية، مدار الوطن للنشر.
- جهود الإمام ابن قيم الجوزية في تقرير توحيد الأسماء والصفات، لوليد بن محمد بن عبد الله العلي، طبعة المبرة الخيريرة لعلوم القرآن والسنة.
- مفتاح دار السعادة لابن قيم الجوزية، دار الكتب العلمية.
- زاد المعاد لابن قيم الجوزية،مؤسسة الرسالة.
- جامع الرسائل لابن تيمية، تحقيق محمد رشاد سالم، دار العطاء.
الرقم الموحد: (176420).