الباب السابع: أبواب فضل أحـــد وجبال المدينـة
باب أحُـدٌ جبلٌ يحبُنا ونحبُّه
(98) عن أنس بن مالك أن رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم طلع له أحُدٌ فقال: ((هذا جبلٌ يحبُّنا ونحبُّه، اللهم إنَّ إبراهيمَ حرَّم مكَّة، وإنِّي أحرَّم ما بين لابتيـها)).


باب ذكر جبل ورقان
(99) عن أبى هريـرة قال: قال رسولُ الله صلَّى الله عليه وسلَّم: ((ضرسُ الكافر يوم القيامة مثل أحُدٍ، وعرضُ جلده سبعون ذراعاً، وعضدُه مثلُ البيضاء، وفخذه مثل وَرْقَان، ومقعدُه من النَّـار ما بيني وبين الرَّبـَذة)).

-------------------------------------------
(98) صحيح.
أخرجه يحيى بن يحيى ((الموطأ)) (3/86.
تنوير الحوالك)، وأحمد (3/149)، والبخارى (2/239و3/27و4/266)، وعمر بن شبة ((تاريخ المدينة)) (262)، والترمذى (3922)، وأبو يعلى (6/369/3702)، والطحاوى ((شرح المعانى)) (4/193)، وأبو الشيخ ((العظمة)) (5/1706)، والجَنَدى ((فضائل المدينة)) (62،9)، والبيهقى ((الكبرى)) (5/197) جميعاً من طريق مالك عـن عمرو بن أبى عمرو مولى المطلب عن أنس.
تابع مالكاً عن عمرو: إسماعيل بن جعفر، وأخوه محمد بن جعفر بن أبى كثير، ويعقوب بن عبد الرحمن، وابن جريج، وسليمان بن بلال، وعبد الرحمن بن أبى الزناد.
وأخرجه أحــمد (3/140)، والبخارى (3/27.سندى)، ومسلم (9/162.
نووى)، وعمر بن شبة (265)، وأبو يعلى (5/325،438/2948،3139)، وابن حبان (3717)، وأبو الشيخ ((العظمة)) (5/1707)، وأبو نعيم ((المستخرج)) (4/54/3215) من طرق عن قرة بن خالد السدوسى عن قتادة عن أنس بنحوه.
(99) حــسن.
أخرجه أحمد (2/328) عن ربعى بن إبراهيم، والحاكم (4/637) عن بشر بن المفضل، كلاهما عن عبد الرحمن بن إسحاق عن سعيد المقبرى عن أبى هريـرة به.
وقال أبو عبد اللَّه الحاكم: ((صحيح الإسناد ولم يخرجاه)).
قــلت: بل إسناده حسن، عبد الرحمن بن إسحاق صدوق رمى بالقدر، كما فى ((التقريب)).
(بيــان) قال الحموى ((معجم البلدان)) (5/372): ((ورقان، قال عرام بن الأصبغ: في أســـماء جبال تهامة، ولمن صدر من المدينة مصعداً، أول جبـل يلـقاه من عن يساره ((ورقان))، وهو جبل عظيم أسود كأعظم ما يكون من الجبال، ينقاد من سيالة إلى المتعشى، بين العرج والرويـثة.
وفي ((ورقان)) أنواع الشجر المثمر، وغير المثمر، وفيه القرظ، والسماق، والخزم، وفيه أوشال وعيـون عذاب، والخزم شجر يشبه ورقه ورق البردي، وله ساق كساق النخلة، تتخذ منه الأرشية الجياد، وسكان ورقان بنو أوس بن مزينة، وهم أهل عـمود.
وقال أبو سلمة، يمدح الزبيـر:
إن السماح من الزبير محالفٌ   ما كان من ورقان ركنٌ يافعُ
فتحالفا لا يغــدران بذمــةٍ   هـذا يجـود به وهذا شافعُ )) اهـ.
(بيـان ثان) ومن جبال المدينة: شوران، وميطان، وعيـر، ويتيب.
قال الحموى ((معجم البلدان)) (5/243): ((ميطان -بفتح أوله ثم السكون وطاء مهملة وآخره نون- من جبال المدينة، مقابل الشوران، به بئر ماء يقال له ((ضفة))، وليس به شيء من النبات، وهو لمزينة وسُليـمٍ.
وقد روى أهل المغرب غيــر ذلك وهو خطأ.
له ذكر في ((صحيح مسلم)).
وقال معـن بن أوسٍ المزني، وكان قد طلَّق امرأتـه ثم ندم:
كأن لم يكنْ يا أم حـقة قبـل ذا    بميطان مصـطافٌ لنـا ومرابعُ
وإذ نحن في عصر الشباب وقد  عسا بنا الآن إلا أنْ يعـوَّض جازعُ
فـقد أنكرتُه أم حـقة حادثاً وأنـ ـكرها مـا شئتَ والحبُ جـارعُ
ولو آذنـتنا أم حــقة إذ يـبـا شـرون وإذ لما ترعنـا الروائـعُ
لقـلنا لها بيني كليـلي حميـدةً  كـذاك بلا ذمٍ تـُرد الـودائــعُ )) اهـ.
وقال البكرى ((معجم ما استعجم)) (4/1284): ((ميطان ـ بكسر أوله وبالطاء ـ موضع ببلاد مزينة من أرض الحجاز.
قال معن بن أوس:
كأن لم يكن يا أم حقة قبل ذا    بميطان مصطافٌ لنا ومرابعُ
قال الشاعر يرثى سعد بن معاذ ويذكر أمر بني قينقاع:
وقـد كان ببــلدتهم ثقالا    كما ثقلت بميـطان الصخورُ)) اهـ.
وقال: ((وحذاء شوران جبل يقال له ((ميطان))، فيه بئر يقال لها ضفة، هو لبني سليم لا نبات فيه وحذاء ميطان جبل يقال له شي وجبال شواهق كبار يقال لها الجلاه، لا تنبت شيئا، وإنما تقطع منها حجارة الأرحاء والبناء)) اهــ.
وفى ((معجم البلدان)) (3/371): ((شوران -بالفتح ثم السكون والراء وآخره نون-، قال الأديـبي: هــو موضع لبني يربوع بأود، قال بعضهم: ((أكلتها أكل من شوران صادمه)) يقال: شرت الدابة شوراً، إذا عرضتها على البيـع، ولعل هذا الموضع قد كانت تعرض فيه الدواب.
قال نصر: ((شوران)) وادٍ في ديار بني سليم، يفرغ في الغابة، وهي من المدينة على ثلاثة أميال.
وقال أبو الأشعث الكندي: ((شوران))  جبل عن يسارك، وأنت ببطن عقيـق المدينة تريد مكة، وهو جبل مطل على السد، مرتفع، وفيه مياه كثيرة يقال لها البُجيــرات، وعن يمينك حينئذ ((عيــر)).
قال عرام: ليس في جبال المدينة نبت ولا ماء غيـر شوران فإن فيه مياه سماء كثيـرة، وفي كلها سمك أسود مقدار الذراع، وما دون ذلك أطيـب سمكٍ يكون.
وحذاء شوران جبل يقال له ((ميطان))، كانت البغوم صاحبة ريحان الخضري نذرت أن تمشي من ((شوران)) حتى تدخل من أبواب المسجد كلها، مزمومة بزمامٍ من ذهبٍ، فقال شاعر:
يا ليتني كنت فيهم يـوم صبحهم من نقب شوران ذو قرطين مزمومُ
تمشي على نَجْـسٍ تـدمى أناملها وحولـها القبطريـات العياهيـمُ
فبـات أهـل بقيــع الدار يفعـمهم مسكٌ ذكيٌ وتمشي بينهم ريـمُ)) اهـ.
وفى ((معجم البلدان)) (5/429): ((يَتـِيـب -بالفتح ثم الكسر ثم ياء وباء موحدة-
في مغازي ابن عقبة بخط أبى نعيم ((خرج أبو سفيان في ثلاثيـن فارساً أو أكثر، حتَّى نزل بجبـلٍ من جبال المدينة، يقال له ((يتيـب))، فبعث رجلاً أو رجليـن من أصحابه، فأمرهما أن يحرقا أدنى نخل يأتـيانه من نخل المدينة، فوجدا صوراً من صيـران نخل العريض فأحرقا فيها)) اهـ.