قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.
يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب):"لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين)فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُمِصْرَعلى سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض،والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
المهندس حسن فتحيفيلسوف العمارة ومهندس الفقراء:هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية،وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول،اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن،ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كوروناغير المتوقعة للبشريةأنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباءفيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض..فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي"رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي(رحمه الله)قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني،وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.
موضوع: الخاتمــة الثلاثاء 19 سبتمبر 2023, 10:36 pm
الخاتمــة: لقد تم بعون الله تعالى وتوفيقه هذا البحث المتواضع مع أنّي أعترف أنّه لا يخلو من نقص بشري الذي هو سمة البشر لأنّ الكمال لله وحده وأنّ العصمة لمن عصمه الله من نبي من أنبيائه -عليهم الصلاة والسلام-.
وعلى هذا ينطبق على بحثنا هذا ما قيل قديماً أنّه لا يكتب إنسان كتاباً إلاّ قال في غده لو غير هذا لكان أحسن، ولو زيد هنا لكان يستحسن، ولو قدم هذا لكان أفضل، ولو ترك هذا لكان أجمل وهذا من أعظم العبر وهو دليل على استيلاء النقص على البشر.
ومع أنّ البحث كله يعتبر نتائج فإنّي أسجل أهمّ النتائج التي توصلت إليها أثناء البحث: 1- أن الله -سبحانه وتعالى- اختار نبينا محمداً صلى الله عليه وسلم لحمل الرسالة الخاتمة ليبلغه للناس كافة بعد إعداده إعداداً يؤهله لحملها.
2- أنّ الرسول صلى الله عليه وسلم قد مارس الدعوة سراً وجهراً وأدّى الأمانة على أكمل وجه طوال فترة البعثة.
3- أنّ الابتلاء سنّة من سنن الله في طريق الدعاة لا ينفك منها أحد من الرسل ومن سلك طريقهم، وأنّ الرسول صلى الله عليه وسلم قد مر بذلك الابتلاء ونجح فيه بفضل الله ومنَّه.
4- أنّ الله -سبحانه وتعالى- قد أكمل لنبينا محمد صلى الله عليه وسلم الرسالة قبل أن يلتحق بالرفيق الأعلى وأنّ الرسول صلى الله عليه وسلم قد طبقها في واقع الحياة طوال فترة البعثة ومن ثمّ فإنّ الدين الإسلامي غني عن الإضافات والزيادات والتغييرات مهما كان شكلها.
5- أنّ الزيادة في الدين يعتبر استدراكاً على الشارع وسوء أدب مع رسوله صلى الله عليه وسلم.
6- أنّ مكانة النبي صلى الله عليه وسلم عند الله عظيمة ومن ثم فقد أوجب الله على المسلمين أن يتأدّبوا معه صلى الله عليه وسلم حيّاً وميّتاً بأنواع من الآداب التي تليق بمكانته من توقير وتعظيم.
7- أنّ تأدّب المسلم مع الرسول صلى الله عليه وسلم يؤدي إلى الالتزام بضوابط الشريعة في كل ناحية من نواحي الحياة وبالتالي يفوز في الدارين.
8- أنّ تأدّب المسلم مع الرسول صلى الله عليه وسلم يؤدي إلى استحضار سيرته والمنهج الذي رسمه طوال ثلاث وعشرين سنة وبالتالي يؤدي إلى القيام بالإسلام قولاً وعملاً، وتطبيقه تطبيقاً شاملاً لكليات الإسلام وجزئياته.
9- أنّ التأدّب مع الرسول صلى الله عليه وسلم يدخل تحته الدين كله، لأنّ التأدّب معه يؤدي بالضرورة إلى التأدّب مع شرعه والالتزام بما جاء به صلى الله عليه وسلم من وحي سواء كان قرآناً أو سنة.
10- أن التأدب معه صلى الله عليه وسلم وسط بين الغلو والتقصير وأنّ العاطفة والمحبة لا يصلحان أن يكونا مصدراً للتأدب معه دون الرجوع إلى الكتاب والسُّنَّة والالتزام بهما في هذا المجال.
11- أن كثيراً من الأمور التي تفعل حبّاً له صلى الله عليه وسلم مصدرها أدلّة واهية أو منامات أو استحسان بعض العلماء أو قياس مع الفارق أو تأويلات باطلة أو أغراض دنيوية بحتة.
12- أن ما عليه الأكثرية لا يؤدي بالضرورة إلى أنّه حق، بل إنّ الحق ما ثبت في القرآن أو في السُّنَّة أو فيهما معاً وليس للأكثرية وزن ما دامت لا تستند إلى أدلّة صحيحة.
13- أن كثيراً من البدع قد انتشرت وخاصة في مجال التأدّب مع الرسول صلى الله عليه وسلم بسبب سكوت أهل العلم عن إنكارها وبيان حقيقتها حتى انقلب الأمر رأساً على عقب وأصبح المعروف منكراً والمنكر معروفاً.