منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

soon after IZHAR UL-HAQ (Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.


 

 الرومانسية المنسيَّة بين الأزواج

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 48809
العمر : 71

الرومانسية المنسيَّة بين الأزواج Empty
مُساهمةموضوع: الرومانسية المنسيَّة بين الأزواج   الرومانسية المنسيَّة بين الأزواج Emptyالأربعاء 17 مايو 2023, 11:49 pm

الرومانسية المنسيَّة بين الأزواج
الرومانسية المنسيَّة بين الأزواج Ocia_488
من المهم من حين لآخر أن يُراعي الرجلُ هذه الفطرة والجبلّة لدى زوجته ويروي ظمأ هذا الاحتياج النفسي الطبيعي.

والمرأة كذلك عليها -وهي مجموعة من العواطف الحيّة- أن تقدم جانبًا مما لديها من عواطف...
 
لاحظ بوضوح الاختفاء التدريجي للتعبير عن المحبة والود بين الأزواج بمرور الزمن، فالمشاعر والأشعار التي كانت تزخر بها البدايات والأشهر الأولى من الزواج صارت تقل حدّتها شيئًا فشيئًا مع مرور الأيام، وربما تضمحل أو تختفي كليًا، وهذا يسبب لدى الكثير من المتزوجين -وخاصة لدى الزوجات- حالة من الارتباك، ويثير لديهن الشعور بتقلص مساحات المحبة بينها وبين زوجها.

فهل هذا فعلاً مظهر من مظاهر موت الرومانسية بين الطرفين؟ وهل يمكننا الحكم على الزواج في هذه المرحلة بأنه فشل أو في انتظار من يطلق عليه رصاصة الرحمة؟

التعبير عن الحب متطور وغير ثابت:
الحب في مفهومه البسيط هو تعلّق قلب طرف بطرف آخر، وهذا معنى يتمتع بقدر من الثبات ما لم يتحول إلى شعور آخر (بغض أو كراهية) بفعل مدخلات معينة مسؤولة عن هذا التحول.

أمَّا مظاهر التعبير عن هذه العلاقة التعلُّقية، فهي متطورة ومتغيرة وليست ثابتة، تتطور بمرور الأيام وتغير الظروف، وتختلف طرق التعبير عنها باختلاف المواقف والمراحل التي يمرّ بها الزوجان، والتزام البعض بصورة واحدة من صور التعبير عن الحب (الصورة الشفوية) يعد قصورًا ونقصًا، لا مظهرًا من مظاهر الكمال كما يعتقد البعض.
 
الرومانسية، شأنها شأن الكثير من المفاهيم، سقطت هي الأخرى في فخ التنميط الإعلامي والدرامي الذي أنتجته المادية الغربية، الذي قصرها على صورة واحدة هي الصورة الكلامية والزهور واللون الوردي.

في فترة البدايات ومراحل الأولى ينهمك الطرفان ويغرقان في الكلام المعسول، متجاهلين -أو مجبرين بحكم الظروف والوضع القائم- على تجاهل وسائل التعبير الأخرى عن المحبة.

وهذا له إيجابيات من جانب، وله سلبيات أيضًا من جانب آخر.

فمن سلبياته أنه يرسم صورة ذهنية مشوشة عن الحب، باعتباره كلاما شاعريًا فقط لا غير، وهذا يتجاهل المظاهر الأخرى التي ربما تكون أكبر وأعمق أثرًا بكثير وأعظم من مجرد كلام.

كثير من المتزوجين -الزوجات بالذات- تتحجر تصوراتهن عند هذه النقطة، لأنهن يفتقدن الأحاسيس التي كانت تسكنهن في هذه المراحل الأولى من الارتباط.

أمَّا الرجل في المراحل التي بعد ذلك فيكون قد تخطى هذا المظهر أو لم يعد يعره اهتمامًا بسبب طبيعته النفسية من جانب، وأيضًا بسبب التعود وضغط الحياة وصعوبة الظروف والانشغال الـمُنسي من جانب آخر، إلا أن المرأة قد لا تتخطى ذلك، وتتشبث به أيما تشبث، مفترضة أن هذا فقط هو الحب، وأن هذه فقط هي الوسيلة الوحيدة للتعبير عن المحبة والرومانسية ولا وسيلة سواها، بل لا تكاد الزوجة تلاحظ أيًا من المظاهر والوسائل الأخرى مادامت تفتقد لهذا المظهر.

وهذا أحد مظاهر الخلل في تصور الحب وأشكاله وعلاماته.

الرومانسية الحالمة والوقوع في فخ التنميط الإعلامي:
الرومانسية، شأنها شأن الكثير من المفاهيم، سقطت هي الأخرى في فخ التنميط الإعلامي والدرامي الذي أنتجته المادية الغربية، الذي قصرها على صورة واحدة هي الصورة الكلامية والزهور واللون الوردي، فالتركيز على هذا النمط كان مبالغًا فيه إلى حد كبير.

فلم تزل الدراما تكرر صورة البطل الساحر المتصف بصفات الكمال الرومانسي (الجمال الشكلي - الإسهاب الكلامي)، على الرغم من أن الوسامة الشكلية مثلاً لم تكن -تاريخيًا- مطلبًا أساسيًا لدى المرأة، بل كان النمط المسؤول هو السائد في تطلعات النساء، وهذا أوقع وأنسب للفطرة الإنسانية لدى المرأة، لكن التنميط الإعلامي والمادي جعل هاتين الصفتين مطلبين ووسيلتين من وسائل تفاخر المرأة بالفوز بزوج بهذه المواصفات.
 
من المهم من حين لآخر أن يراعي الرجل هذه الفطرة والجبلّة لدى زوجته ويروي ظمأ هذا الاحتياج النفسي الطبيعي.

والمرأة كذلك عليها -وهي مجموعة من العواطف الحيّة- أن تقدم جانبًا مما لديها من عواطف.

لذا نلاحظ أن الفتيات البعيدات عن مشاهدة الدراما -العربية على وجه الخصوص- لسن متأثرات بهذه العقدة التنميطية بالدرجة نفسها، بل ربما يكنَّ أسلم فطرةً من غيرهن من المتابعات لها.

الصورة النمطية مطلوبة لكنها ليست كل شيء:
النفس البشرية مجبولة على الميل إلى من يمدحها ويبث لها عواطف المودة والمحبة، خاصة المرأة التي اكتملت في حقها العاطفة حتى وصلت للذروة، بعكس الرجل، لذا كان من المهم من حين لآخر أن يراعي الرجل هذه الفطرة والجبلّة لدى زوجته ويروي ظمأ هذا الاحتياج النفسي الطبيعي.

والمرأة كذلك عليها -وهي مجموعة من العواطف الحيّة- أن تقدم جانبًا مما لديها من عواطف لتحرك الصخرة المتيبسة في زوجها لتحصل على الإشباع عن طريق الإرسال من جانب والاستقبال من جانب آخر.

فالإرسال أيضًا أحد الوسائل المنسيَّة والمهمَلة.

إلا أنه في المقابل على الطرفين أن يدركا أن هذا ليس كل شيء في الحياة العاطفية، فكثير من الأحداث الاعتيادية اليومية التي ألِفها الطرفان هي نوع عظيم من الرومانسية، ومظهر من مظاهر التعبير عن الحب، لكن لأنها متكررة بصورة يومية، وبعيدة عن التصور المثالي الذي يشغل الصورة الذهنية؛ قد لا يلاحظها أي منهما إلا حين يفقدها، وكثير من المطلقين والمطلقات والأرامل والمغتربين عن زوجاتهم لسبب أو لآخر تمكنوا من الوصول لهذه الحقيقة لكن بعد فوات أوان إدراكها.
 
الرعاية مظهر كبير من مظاهر الحب والرومانسية:
الشعور بالمسؤولية وتلمّس الاحتياجات المادية لدى الطرفين هو مظهر كبير من مظاهر التعبير عن الحب، فهل يمكننا تلمس نوع من الحب أكبر من تفاني زوجة في منزلها وتقديمها لأنواع الرعاية للزوج والأبناء والأسرة؟!

هذه الريحانة التي تذبل بمرور الوقت في سبيل إعداد المطعم والسكن الدافئ للعائلة!!

فأي رومانسية أعظم من هذا!!

الطاعة وحسن التبعل ومراعاة الضغوط النفسية والمادية للزوج.. هل من تعبير عن الحب أكبر من هذا؟!

الموازنة بين عملها ووظيفتها -إن كانت عاملة- ومسؤولياتها المنزلية بحب وتفانٍ.. هل من حبٍّ أعمق من هذا؟!

قيام الزوج على شؤون الأسرة، وانكبابه على العمل في الظروف الاقتصادية الحالية الصعبة أو حتى غيرها من الظروف، وتوفير احتياجات أفراد الأسرة من مأكل ومشرب وملبس وتعليم وغيرها من الاحتياجات.. التغاضي عن الحقوق طواعيةً وبطيب خاطر للطرف الآخر أحياناً.. المشاركة الوجدانية حال الفرح والحزن..


أليست هذه رومانسية تضاهي رومانسيات القصص والروايات الخيالية؟!

طبخة دافئة في ليلة باردة.. اجتماع الأسرة في نزهة لطيفة في صباح مشمس.. زرع قيمة أو مبدأ في عقل طفل.. رتق جورب مثقوب.. المساعدة في إنهاء فروض المدارس اليومية.. كوب شاي ساخن لزوجة منهكة.. غزل قفازات صوفية للبرد.. تبادل الأدوار في حال التعب.. إبعاد ضوضاء الأطفال عن غرفة المتعَبين.. الانسحاب الهادئ من نقاش محتدم -غضِب فيه أحد الطرفين- حرصًا على سلامة العلاقة.. شعور الامتنان المتبادل عن الإرهاق البدني والنفسي من أحد الطرفين للآخر؛ كل هذا رومانسية واقعية تكافئ الرومانسيات الخيالية التي خرّبت الواقع ونمّطت العلاقات وألزمتها وتيرة واحدة.

الوظائف اليومية التي يقوم بها كل طرف في الأسرة بطيب نفس ورغبة شخصية تجاه الطرف الآخر هي نوع عظيم من أنواع الرومانسية المنسيّة التي جحدها الإنسان المعاصر، وتغافل عنها الطرفان حتى فقدت قيمتها الحقيقية على حساب تطلعات شفوية ربما تكون خاوية المعنى، رغم أن هذه الوظائف التي ينفر منها البعض هي الضمان الأكبر لاستمرار أي علاقة زوجية سوية.
______________________
الكاتب: بقلم/ محمد الغباشي
من أرشيف موقع طريق الإسلام



الرومانسية المنسيَّة بين الأزواج 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
الرومانسية المنسيَّة بين الأزواج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: الأســــــــــــرة والــطــفــــــــــــــل :: الكتابات الخاصة بالأسرة-
انتقل الى: