قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.
يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب):"لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين)فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُمِصْرَعلى سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض،والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
المهندس حسن فتحيفيلسوف العمارة ومهندس الفقراء:هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية،وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول،اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن،ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كوروناغير المتوقعة للبشريةأنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباءفيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض..فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي"رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي(رحمه الله)قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني،وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.
الفهرســـت م المحتـــــــــــــــــــوى 1 المقدمة. 2 مفهوم السلوك. 3 مصادر السلوك الإسلامي الرشيد: أولا: القرآن الكريم. ثانياً: السنة المطهرة. 4 فلسفة السلوك الإنساني، وكيفية تحقيق منظومة السلوك السوي. 5 السلوكيات المرفوضة في شهر رمضان: 1) الإسراف في إعداد مائدة الإفطار. 2) تأخير الفطر، وتعجيل السحور. 3) تأخير صلاة المغرب من أجل الإفطار. 4) الإفطار على غير السنة. 5) عدم الدعاء والاستغفار، وعدم الذكر بوجه عام عند الإفطار. 6) الاقتراض من أجل الإنفاق في رمضان. 7) موائد الرحمن. ربط الصوم بالصلاة. 9) ربط الصيام بالزكاة والصدقات. 10) امتناع الحائض والنفساء، وأصحاب الأعذار عن الطعام والشراب في نهار رمضان على خلاف السنة. 11) قيام رمضان على غير هدي النبوة. 12) التراخي عن الأعمال المكلف بها الإنسان بحجة الصيام. 13) افتعال المشاجرات لأتفه الأسباب (1). 14) افتعال المشاجرات لأتفه الأسباب (2). 15) افتعال المشاجرات لأتفه الأسباب (3). 16) الخطبة على خلاف منهاج النبوة. 17) كثرة الكلام بلا حاجة، والضحك بلا سبب. 18) الغيبة والنميمة بين النساء خاصة، والناس عامة. 19) تعمد الإفطار في نهار رمضان بلا عذر شرعي. 20) سوء الأخلاق بحجة الصيام. 21) فرقعة الصواريخ والبارود. 22) اشتغال المعتكف بما لا يعنيه في اعتكافه. 23) تلاوة القرآن الكريم، مع عدم مراعاة أحكام التلاوة. 24) المقاهي. 25) الإسراف في الزينات والأنوار. 26) العمل على خلاف السنة في صدقة الفطر. 27) السلوكيات المرفوضة في ليلة السابع والعشرين. 28) ظاهرة التسول في شهر رمضان. 29) ربط شهر رمضان بالكعك والبسكويت. 30) سلوكيات مرفوضة في وداع شهر رمضان. 6 السلوكيات المرفوضة في العيدين. 7 ماذا بعد رمضان؟! 8 ما ينبغي أن يكون عليه سلوك المسلم بعد رمضان. 9 صحيفة المصادر والمراجع. 10 الفهرست.