كيف تساعد التكنولوجيا المسلمين على صيام رمضان ؟إسلام أون لاين يعيش أكثر من 25٪ من سكان العالم الإسلامي في جنوب شرق آسيا، وتمثل ماليزيا وإندونيسيا وحدهما 245 مليون مسلم سيصومون رمضان هذا العام.
ومن هذا المنطلق، بدأت جوجل بفهم السلوكيات والمواقف المتغيرة تجاه هذا الاحتفال السنوي، لمعرفة كيف تساعد التكنولوجيا المسلمين على صيام رمضان.
جوجل عملت مع وكالة البحوث الإستراتيجية الآسيوية بعمل مسح لـ 500 مشارك ومقابلة 40 شخصاً في كل من أندونيسيا وماليزيا.
ونظرت بعمق على اتجاهات البحث وتطبيقات يوتيوب للكشف عن الأنماط الناشئة خلال شهر رمضان، ضمن إطار الكشف عن كيفية مساعدة التكنولوجيا للمسلمين على صيام رمضان.
وخرجت بنتائج وقصص رائعة عن كيفية مساهمة التكنولوجيا للمسلمين في العصر الحديث على الجمع بين ضبط النفس والمثابرة الضرورية إلى جانب حياتهم اليومية المزدحمة.
الإيمان له أهمية قصوى بالنسبة للمسلمين، خاصة خلال شهر رمضان، وكذلك الأسرة والحياة الاجتماعية وكسب العيش.
يمكن للتكنولوجيا مساعدة المسلمين على صيام رمضان وفي كل هذه الأمور بعدة طرق.
فيما يلي بعض الأمثلة:1- تحسين الوصول إلى المواد الدينية:يمكن أن تساعد التكنولوجيا الناس على الوصول إلى القرآن وتعاليمه بسهولة أكبر، وتسهل للأشخاص قضاء أوقات رائعة خاصة إذا كانت مع الأسرة.
في الواقع، شهد العام الماضي ارتفاعًا بنسبة 45٪ في الاستفسارات الدينية في ماليزيا و 34٪ في إندونيسيا مقارنةً بعام 2016م.
وكان هناك إرتفاع تدريجي في عمليات البحث بمواضيع ذات صلة برمضان في إندونيسيا وبدأت قبل أسبوعين من شهر رمضان واستمرت طوال الشهر الكريم حتى وصلت ذروتها خلال أيام العيد.
2- التخطيط للصلاةلمساعدة الناس على متابعة ممارساتهم اليومية في رمضان، ذكر 71٪ من الماليزيين و 61٪ من الإندونيسيين شملتهم الدراسة إنهم ينوون استخدام تطبيقات أو مواقع على الإنترنت ذات توجه إسلامي.
وعلى سبيل المثال شهد تطبيق (برو مسلم Muslim Pro) أكثر من 45 مليون عملية تنزيل ولديه حوالي مليوني مستخدم نشط يوميًا.
ونظرًا لحدوث اختناقات مرورية في كوالالمبور وجاكرتا، فإن وجود تطبيق يعرف ويذكر بأوقات الصلاة يشكل فارقاً بين ترتيب يوم العمل ووقت الإفطار ويجنب الوقوع في مأزق المرور عند رفع الأذان للصلاة.
3- تسهيل التبرعات الخيرية إن الاعتناء بالفقراء والمساكين من أركان الإسلام الأساسية وهو ما يتزايد بشكل خاص خلال شهر رمضان.
ويتضح ذلك على الإنترنت أكثر من أي وقت مضى، من خلال استعلامات البحث عن الزكاة، والتي شهدت نموا بلغ 1.75% في ماليزيا و 2.6 % في إندونيسيا، مع وجود اختلافات طفيفة بين الاثنين.
في ماليزيا، حيث يتم إضفاء الطابع المؤسسي على مدفوعات الزكاة على مستوى الدولة، فإن عمليات البحث ذات الصلة بالزكاة تتركز في الاستعلام عن مؤسسة الزكاة الخاصة بخطة الدولة وخيارات السداد عبر الإنترنت.
في إندونيسيا، تتضمن الاستفسارات المتعلقة بالزكاة أبحاثًا شاملة من أجل البحث عن تفاصيل محددة، بما في ذلك التعريف بالزكاة، ولماذا يتعين على المسلمين المساهمة، وكيف يمكنهم تقديم المساهمات، وأين تدفع الزكاة.
4- الرسائل الروحية من خلال الفيديويرتفع بشكل عام محتوى الفيديو عبر الإنترنت خلال شهر رمضان، مع زيادة طلبات البحث على يوتيوب بنسبة تصل إلى 40٪ خلال الفترة.
وفي الوقت الذي ترتفع فيه نسبة مشاهدة معظم فئات المحتوى المرئي خلال الشهر الكريم ، صرح 54٪ من مشاهدي الفيديو عن رغبتهم بمشاهدة المحتوى الروحي أو الديني.
وينعكس هذا الأمر في زيادة عمليات البحث عن المحتوى الديني على يوتيوب و48٪ و 58٪ من وقت المشاهدة لمقاطع الفيديو الدينية خلال شهر رمضان في إندونيسيا وماليزيا على التوالي مقارنة بالشهور الأخرى.
5- وقت الإفطار هو وقت الأسرةعلى الرغم من أن رمضان يتركز حول الصيام، إلا أن التقاليد المتعلقة بالطعام لها نفس القدر من الأهمية.
ويتجلى ذلك في زيادة طلبات البحث المتعلقة بالأغذية بنسبة 220٪ خلال شهر رمضان في إندونيسيا و 140٪ في ماليزيا.
كما ترتفع عمليات البحث عن وصفات الفيديو والبرامج التعليمية على يوتيوب، مع زيادة بنسبة 35٪ في إندونيسيا وزيادة بنسبة 28٪ في ماليزيا.
عندما تم السؤال عن وجبات معينة للإفطار في رمضان ذكر 76٪ من الإندونيسيين و 67٪ من الماليزيين ممن شملهم الاستطلاع إنهم يفضلون وجبات المنزل – وهو أمر غير مفاجئ لأن وجبة الإفطار يتم تناولها فى المنزل.
لكن هناك جهد هائل يبذل في سبيل قضاء الوقت مع العائلة أولاً ومحاولة العودة إلى المنزل في الوقت المناسب لتناول الإفطار – حتى لو كان ذلك يعني الالتقاء لتناول الطعام في المطاعم، أو أخذ الطعام في الطريق إلى المنزل، أو الاتصال عبر مكالمة فيديو من السيارة أو المكتب.
ويتضح ذلك من خلال زيادة في عمليات البحث عن المطاعم بعد أسبوعين من شهر رمضان، وخلال عيد الفطر.
وتصل الكلمات الرئيسة ذات الصلة بالمخابز إلى ذروتها في الأسبوع الأخير من شهر رمضان، كما تزداد عمليات البحث عن الوجبات السريعة تدريجياً خلال شهر رمضان، وتشهد نمواً بمعدل 1.6X في مطاعم الخدمة السريعة خلال شهر رمضان.