قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.
يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب):"لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين)فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُمِصْرَعلى سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض،والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
المهندس حسن فتحيفيلسوف العمارة ومهندس الفقراء:هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية،وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول،اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن،ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كوروناغير المتوقعة للبشريةأنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباءفيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض..فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي"رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي(رحمه الله)قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني،وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.
موضوع: ماذا تعرف عن لعبة “المحيبس” في رمضان؟ الأحد 09 أبريل 2023, 6:52 am
ماذا تعرف عن لعبة “المحيبس” في رمضان؟ لعبة شعبية قديمة منذ العصر العباسي إسلام أون لاين ماذا تعرف عن لعبة “المحيبس” في رمضان؟
هل سبق وأن لعبتها؟
وماذا تسمى في بلدكم؟
لعبة “المحيبس” أو “إخفاء الخاتم” هي من الألعاب الأكثر شعبية لدى العديد من المجتمعات العربية ومن بينهم العراقيين، خاصة خلال شهر رمضان، وتعتمد على الفراسة وقدرة الخصم على اكتشاف حامل الخاتم من بين عشرات المشاركين.
وتُعَدُّ لعبة “المحيبس” من أقدم الألعاب الشعبية، التي تمتد إلى العصر العباسي بين القرنين الثامن والثالث عشر، وهي واسعة الانتشار في المناطق الشعبية أكثر من المناطق الحضرية.
وخلال سنوات العنف الطائفي، وتردي الأوضاع الأمنية اقتصرت لعبة المحيبس في رمضان على التنافس بين الفرق المشاركة على مستوى المنطقة الواحدة، تعذر مشاركة فرق من مناطق أخرى أو من محافظات مختلفة.
في رمضان الجاري، عادت اللعبة إلى سابق عهدها حيث تجري المنافسات حاليًا بين فرق مختلفة بين المحافظات، وتجري المنافسات بمشاركة جماهيرية واسعة، حسب كاظم جواد أحد منظمي المنافسات في بغداد.
يقول جواد للأناضول، إن “المنافسات تجري حاليًا على مستويين، داخل المحافظة الواحدة بين المناطق والنواحي والأرياف، ومنافسات أوسع تجري بين فرق محددة لكل محافظة وتتم عن طريق لجنة مشتركة تضم في عضويتها المحافظات التي ترغب في المشاركة في المنافسات”.
وأوضح جواد، أن “البعد الحقيقي للعبة المحيبس في شهر رمضان، ليس الظفر بالفوز لأنه لا توجد جوائز مالية بقدر أن اللعبة تجمع شرائح مختلفة من المجتمع، وتقوي أواصر النسيج الاجتماعي بين المحافظات على اختلاف مذاهبها الدينية”.
وتركز لعبة “المحيبس” على تشكيل فريقين بعدد متساوٍ من اللاعبين، وقد يصل العدد في بعض الحالات إلى مائة شخص لكل فريق، ويتم إخفاء الخاتم ويبدأ الفريق الخصم في رحلة طويلة للكشف عن الخاتم وانتزاعه من الفريق الآخر.
تعتمد اللعبة بالأساس على الفراسة وقراءة العيون وإدخال هاجس الخوف لدى حامل الخاتم وصولًا الى انتزاعه؛ لكن هناك طرق تمويه للفريق حامل للخاتم تتمثل بأن يُظهر آخرون مشاعر الخوف لإيهام الفريق الخصم أنهم يحملون الخاتم.
أجواء اللعب التي تستمر من فترة ما بعد تناول الفطور إلى ما قبل السحور، يصفها مكي جبار، مسؤول فريق “المحيبس” في منطقة الكاظمية (شمالي بغداد) للأناضول، بأنها مسلية ومحطة للتعارف.
وقال جبار للأناضول، إنه “بالإضافة إلى التسلية على اعتبار لعبة المحيبس الأكثر شعبية، فإنها تمثل بالنسبة لي وللكثيرين فرصة لكسب أصدقاء جدد من مناطق مختلفة أو من محافظات أخرى في لقاء الساعات القليلة”.
وأضاف: “أجواء اللعب تعكس الطيبة في نفوس العراقيين من مختلف مذاهبهم، فالفريق المستضيف للمنافسة يتولى تقديم الحلويات والعصائر سواء كان فائزًا أو خاسرًا كنوع من الضيافة للفريق الآخر”.
يشجع استمرار لعبة “المحيبس” وعدم اندثارها كبار السن، ممن كانوا سابقًا ينظمون بطولات بين المناطق على اعتبارها موروث تاريخي، حسب نجيب الكريم، وهو أحد منظمي اللعبة في ستينيات القرن الماضي.
قال الكريم للأناضول، “في ستينيات القرن الماضي كنا نجري تصفيات على غرار تصفيات كرة القدم بين مناطق بغداد الشعبية في شهر رمضان، ويتم تكريم الفريق الفائز وكذلك تكريم أفضل اللاعبين عبر لجنة تحكيم مختصة”.
وتابع كريم “هناك فرق لكبار السن، وأخرى للشباب وهناك أسماء كانت معروفة في ذلك الوقت بقدرتها على تشخيص حامل الخاتم وانتزاعه، وهؤلاء كانوا بالنسبة لنا اللاعبين الأساسيين في الفرق”.
ورغم تطور التكنولوجيا ودخول الألعاب الإلكترونية، وألعاب الهواتف المحمولة، لا تزال الألعاب الشعبية في العراق تلاقي رواجًا، خلافًا لبعض تقاليد وأعراف المجتمع التي اندثرت أو تقلّصت إلى حدٍ كبير على مر السنوات الماضية.