(فَذَكِّرْ بِالْقُرْآنِ مَن يَخَافُ وَعِيدِ)
لقد وعظ القرآن المجيد ,يبدي التذكار عليكم ويُبعيد, غير أن الفهم منكم بعيد , ومع هذا فقد سبق العذاب التهديد

(فَذَكِّرْ بِالْقُرْآنِ مَن يَخَافُ وَعِيدِ)
إن في القرآن ما يلين الجلاميد, لو فهمه الصخر كأن الصخر يميد, كم أخبرك بإهلااك الملوك الصيد, وأعملك أن الموت بالباب والوصيد

(فَذَكِّرْ بِالْقُرْآنِ مَن يَخَافُ وَعِيدِ)
إن مواعظ القرآن تذيب الحديد , وللفهوم كل لحظة زجر جديد , وللقلوب النيرة كل يوم به عيد , غير أن الغافل يتلوه ولا يستفيد

(فَذَكِّرْ بِالْقُرْآنِ مَن يَخَافُ وَعِيدِ)
أما الموت للخلائق مبيد , أما تراه قد مزقهم في البيد, أما داسهم بالهلاك دوس الحصيد ,لا بالبسيط ينتهون ولا بالتشديد

(فَذَكِّرْ بِالْقُرْآنِ مَن يَخَافُ وَعِيدِ)
أين من كان لا ينظر بين يديه أين من أبصر العبر ولم ينتفع بعينيه أين من بارز بالذنوب المطلع عليه

(وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ)
أين من كان يتحرك في أغراضه ويميد, ويغرس الجنان لها طلع نضيد ,ويعجبه نغمات الورق على الورق بتغريد, كان قريباً منا فهو اليوم بعيد .

(فَذَكِّرْ بِالْقُرْآنِ مَن يَخَافُ وَعِيدِ)
أحضروا قلوبكم فإلى كم تقليد يا معشر الشيوخ في عقل الوليد أما فيكم من يذكر أنه في قبره وحيد أما فيكم من يتصور تمزيقه والتبديد غداً يباع أثاث البيت فمن يزيد

(فَذَكِّرْ بِالْقُرْآنِ مَن يَخَافُ وَعِيدِ)
غداً يتصرف الوارث كما يريد ,غداً يستوي في بطون اللحود الفقير والسعيد, يا قوم ستقومون للمُبدئ المُعيد

(فَذَكِّرْ بِالْقُرْآنِ مَن يَخَافُ وَعِيدِ)
يا قوم ستحاسبون على القريب والبعيد, يا قوم المقصود كله وبيت القصيد, فمنهم شقي وسعيد

(فَذَكِّرْ بِالْقُرْآنِ مَن يَخَافُ وَعِيدِ)
ألهمنا الله وإياكم ما ألهم كُلَّ رَشِيد, وعَافانا وإياكم مما ابتلى به كُلَّ عَنيد, إنه الجوادُ الكريمُ وهو المبدئُ المعيد

وَأَخِيرًا
إِنْ أَرَدْتَ أَنْ تَحْظَى بِمُضَاعَفَةِ هَذِهِ الأُجُورِ وَالحَسَنَاتِ فَتَذَكَّرْ قَوْلَ سَيِّدِ البَرِّيَّاتِ: «مَنْ دَلَّ عَلَى خَيْرٍ فَلَهُ مِثْلُ أَجْرِ فَاعِلِهِ» (83)

فَطُوبَي لِكُلِّ مَنْ دَلَّ عَلَى هَذَا الخَيْرِ واتَّقَى مَوْلَاهُ، سَوَاءً بِكَلِمَةٍ أَوْ مَوْعِظَةٍ اِبْتَغَى بِهَا وَجْه اللهِ، كَذَا مِنْ طَبْعَهَا (84) رَجَاءَ ثوابها وَوَزَّعَهَا عَلَى عِبَادِ اللهِ، وَمَنْ بَثَّهَا عَبْرَ القَنَوَاتِ الفَضَائِيَّةِ، أَوْ شَبَكَةِ الإِنْتِرْنِت العَالَمِيَّةِ، وَمِنْ تَرْجَمَهَا إِلَى اللُّغَاتِ الأَجْنَبِيَّةِ، لِتَنْتَفِعَ بِهَا الأُمَّةُ الإِسْلَامِيَّةُ، وَيَكْفِيهُ وَعْدُ سَيِّدِ البَرِّيَّةِ:: «نَضَّرَ اللَّهُ امْرَأً سَمِعَ مِنَّا حَدِيثًا، فَحَفِظَهُ حَتَّى يُبَلِّغَهُ، فَرُبَّ حَامِلِ فِقْهٍ إِلَى مَنْ هُوَ أَفْقَهُ مِنْهُ، وَرُبَّ حَامِلِ فِقْهٍ لَيْسَ بِفَقِيهٍ» (85)

أَمُوتُ وَيَبْقَى كُلُّ مَا كَتَبْتُه    فيَالَيْتَ مَنْ قَرَأَ دَعَا لَيَا
عَسَى الإِلَهُ أَنْ يَعْفُوَ عَنَى   وَيَغْـفِرَ ليِ سُوءَ فَعَالِيا


كَتَبَهُ
أَبُو عَبْدِ الرَحْمَنِ أَحْمَدُ مُصْطَفَى
dr_ahmedmostafa_CP@yahoo.com
(حُقُوقُ الطَّبْعِ لِكُلِّ مُسْلِمٍ عَدَا مَنْ غَيَّرَ فِيهِ أَوْ اسْتَخْدَمَهُ فِي أَغْرَاضٍ تِجَارِيَّةٍ)
*****