قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.
يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب):"لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين)فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُمِصْرَعلى سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض،والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
المهندس حسن فتحيفيلسوف العمارة ومهندس الفقراء:هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية،وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول،اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن،ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كوروناغير المتوقعة للبشريةأنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباءفيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض..فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي"رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي(رحمه الله)قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني،وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.
السائل الذي يخرج من الصائم بعد التفكير في الأمور الجنسية
كاتب الموضوع
رسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn مؤسس ومدير المنتدى
عدد المساهمات : 52561 العمر : 72
موضوع: السائل الذي يخرج من الصائم بعد التفكير في الأمور الجنسية الخميس 06 أبريل 2023, 2:36 pm
السائل الذي يخرج من الصائم بعد التفكير في الأمور الجنسية إن مجرد حديث النفس والخواطر التي تمر على القلب لا يؤاخذ عليها صاحبها إن لم يترتب عليها قول أو فعل، لما رواه البخاري ومسلم عنأبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: "إن الله تجاوز لأمَّتي عمَّا وسوست أو حدَّثت به أنفسها ما لم تعمل به أو تتكلم".
ولكن لا ينبغي للمسلم الاسترسال في الخواطر أو الاطمئنان إليها، لأن ذلك ذريعة إلى الوقوع في المعصية، ومَنْ حام حول الحِمَى يوشك أن يقع فيه.
واعلم أيها المسلم أن من أهم نِعَمِ الله تعالى على العباد الصحة والفراغ، ثبت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: "نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس الصحة والفراغ". رواه البخاري عن ابن عباس رضي الله عنهما.
فينبغي للمسلم أن يشغل نفسه بما ينفعه في دينه ودنياه لئلا يندم على ساعة أضاعها في غير طاعة.
روى الإمام أحمد في مسنده أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: لو أن عبداً خَرَّ على وجهه من يوم ولد إلى أن يموت هرماً في طاعة الله لحقره ذلك اليوم، ولودَّ أنه يُرَدُّ إلى الدنيا كيما يزداد من الأجر والثواب".
فنوصيك بالحرص على الخير ومصاحبة الخيرات من النساء، واجتناب مخالطة الفاجرات يسلم لك دينك.
أمَّا عن التفكير في الأمور الجنسية أثناء الصيام فيجب على المسلم أن يقطع عن نفسه التفكير في هذا الأمر وما شرع الصوم إلا لتهذيب النفوس وكبح جماحها وشهواتها.
أمَّا عن هذا السائل الذي يخرج عقب التفكير في الأمور الجنسية فهو لا يخلو من أمرين: الأمر الأول: أن يكون هذا السائل هو المني، وهو يخرج عندما تبلغ الشهوة ذروتها وعلامته أن يخرج متدفق ويجد أثره واضحاً وبكمية ظاهرة ويعقب خروج المني ارتخاء الذكر وفتور الشهور الجنسية.
الأمر الثاني: أن يكون الخارج هو المذي، والمذي لا يكاد يشعر بخروجه فهو نقطة أو نقطتين ولا يعقبه ارتخاء للذكر ولا فتور الشهوة وخروجه يكون قبل أن تبلغ الشهوة ذروتها.
أثر المني على الصوم: فإخراج المني في نهار رمضان مبطل للصوم، لِمَا في الصحيحين عن أبي هريرة -رضي الله عنه- عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: “كل عمل ابن آدم يُضاعف الحسنة بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف، قال الله تعالى: (إلا الصوم، فإنه لي وأنا أجزي به، يدع شهوته وطعامه من أجلي…”.
والمستمني لم يدع شهوته، وهذا رأي جمهور أهل العلم.
أثر المذي على الصوم: اختلف العلماء في خروج المذي من الصائم، هل يُعَدُّ ناقضاً للصوم أم لا؟
فالمشهور من مذهب أحمد، أنه يفطر بذلك وفاقاً لمالك، واختار ابن تيمية أنه لا يفطر بذلك وفاقاً لأبي حنيفة والشافعي، وأكثر أهل العلم وهذا القول هو الراجح.
وينبغي للمسلم الإكثار من الاستغفار، والأعمال الصالحة، والبُعد عن المُثيرات من مسلسلات وأفلام وغيرها، وعليه بالمبادرة بالزواج إن استطاع إليه سبيلاً، وإلا فأكثر من الصيام والزم رفقة صالحة، واحذر قرناء السُّوء.
والله أعلم.
السائل الذي يخرج من الصائم بعد التفكير في الأمور الجنسية