منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

soon after IZHAR UL-HAQ (Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.


 

 [07] سأبقى أفتش عني!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 49023
العمر : 72

[07] سأبقى أفتش عني! Empty
مُساهمةموضوع: [07] سأبقى أفتش عني!   [07] سأبقى أفتش عني! Emptyالإثنين 27 مارس 2023, 5:37 pm

[07] سأبقى أفتش عني! 741
هو وهي - [07] سأبقى أفتش عني!

إنّ الزواج بعيدًا عن الأهل ليس بالأمر السهل، وهو يحتاج إلى مجهود نفسي وجسدي أكبر، خاصة إن كان الوضع كما أشرت إليه وهنا على الفتاة التفكير مليًا قبل الإقدام على خطوة الزواج من الأساس: هل تستطيع أن تتحمل هذه المسؤولية وهذا البُعد؟


وعليها استكشاف المكان الذي ستعيش فيه وطبيعة الحياة، حتى لو كلفها ذلك زيارة البلد الذي ستستقر فيه مع زوجها، فحينها ربما تعدل عن فكرة الارتباط من أساسها إذا شعرت بانعدام طاقتها للتأقلم في هذا البيت والمحيط!


تجترّ الماضي كلما خنقتها الغربة: ماذا فعلتُ بنفسي؟!


كيف رميتُ "بي" في أتون زواج يدفعني إلى الجنون دفعًا؟!


تقلّب نظرها بين ماضٍ وحاضر ومستقبل وتُنصت لهلوَسات تزجّها في الخوف والألم غريبة أنا هنا وفي كل مرة تنتشي من نبضاته الدافئة سويعات تعود ليلفّها الصقيع من ثان!


هو: أحبك وقد أقسمت، لِم لا تصدّقين بَوْحِي؟! أم أنك سئمت؟!


هي: بل أصدّق، ولو شككتُ لحظة لفرَرْت! ولكني سئمت، نعم سئمت غربة الزمان والمكان!


هو: لم أُخفِ عنك شيئًا، أخبرتكِ أن العيش في الغربة موحش، وأنك ستفتقدين حياة اعتدتِها.


هي: ولكنك لم تخبرني أنني سأفتقد نفسي! وأنك لن تكون هنا! وأنني سأبقى أفتش عني بين الزوايا، وأتابع صدى هَمْهَماتك في الغرف الباردة! لم تخبرني أنني سأبقى حبيسة المنزل أسترق النظر إلى السماء من فوّهة صغيرة لأعرف إن كان النهار لا يزال مسيطرًا أم أن الليل قد أرخى سدوله، وأحاول أَخْذَ نَفَسٍ عميق أفتقده إلا حين أغوص في ذاكرة الأهل ومَن تركت خلفي!


هو: لم أَعِدك أنني سأترك كل شيء لأبقى رهين رغبتك والمكوث إلى جانبك.


هي: يا ضيعة الأمنيات! وخذلان الأمل!


هو: لا تحرقي المساحات الخضراء، وأبقِي مكانًا للأمل! إني – وربي - أحبك!


هي: ما قيمة الكلمات الحارّة المتناثرة حين أشعر أنني في أسفل القائمة وفي وادٍ غير الواد!؟ رُدّني إلى حضنٍ ضمّني وسماءٍ عَشقتُها!

• • •

صرخة تطلقها الكثيرات ممن ارتضين الزواج خارج حدود الوطن.


وبعض هؤلاء الزوجات يدخلن حالة اكتئاب من الوحدة، ويزداد وزن الواحدة منهن بشكل كبير بسبب عدم الحركة واللجوء إلى النهم كردة فعل للوحدة والغربة!


 وهذا نذير سلبي للعلاقة الزوجية؛ إذ إنها تكون على المِحكّ عند كل سوء تفاهم صغير؛ فالقلوب حُبلى وتنتظر لحظة التنفيس!


وإن لم يستوعب الزوج الحالة النفسية التي تمر بها الزوجة جرّاء ما تتعرّض له فستُكوى الزوجة بتلك النار وحدها وتزيد وتيرة الخلافات والندم على الارتباط، أو إنها ستستسلم للواقع وترضخ للضغوط وتشلّ حركتها الفكرية وتعتبر نفسها «دخيلة» على الحياة بلا هدف ولا شأن!


فنصيحة إلى تلك الزوجة أن تعدّل مزاجها وتنظر إلى الواقع بنظرة إيجابية، وتستبدل الأفكارٍ الإيجابية بتلك السلبية.. وتُشغل نفسها بالمطالعة وزيادة الثقافة والتعمق فيما تحب عن طريق الكتب أو الإنترنت.. وقد تدخل عالم الدراسة عن بُعد أو تقوم بنشاط دعوي أو حتى تعمل بأجر، وقد أصبحت الفرص متوفرة لكل ذلك في الشبكة العنكبوتية..


كما يمكنها الالتحاق بدار لحفظ القرآن الكريم وتعلّم التجويد والتفسير وغير ذلك من العلوم التي تكون لها زادًا روحيًا وعلميًا، ثم لتفكر أنّ هدف وجودها الإنسان على هذه الأرض هو عبادة الله تعالى، فلتجعلها منحة تتقرّب فيها إلى الله عز وجل أكثر في غياب الأهل والأصحاب، مع أنّ وسائل التواصل الاجتماعي قد تيسرت بشكل كبير بعد ثورة الإنترنت بفضل الله تعالى ويمكنها اغتنام ذلك بشكل ميسّر.


وليأخذ الزوج نصيبه من الاهتمام بزوجته عبر اختياره مكانًا للسكن في المجمّعات السكنية التي تحوي مساحات واسعة وحدائق تستطيع الزوجة الاستفادة منها حين يضيق صدرها وتختار من قاطنيها مَن يتناسب مع عقليتها والتزامها وأخلاقها، ولا يتحجّج الزوج بأنّ الفتن في هذه المجمّعات كثيرة وأنه يريد أن ينأى بعائلته عنها، بل عليه أن يفكر مليًا بما قد تؤول إليه الأمور إن وصلت زوجته لمرحلة من الاكتئاب عميقة، وطالما أنه يثق بها وبحكمتها وأخلاقها -وهذه ركائز أساسية لقبول الزواج بها- فذلك داعم لقرار سكنه في هذه المجمّعات، وموازنة السلبيات والإيجابيات مهمة في هذا الجانب.


وحين يأتي المولود الجديد إن قدّر الله جلّ وعلا ذلك، يصبح الوقت جُلّه للاعتناء به خاصة أنها وحيدة، وهي بحاجة لأن تقوم بكل شيء معتمدة على الله تعالى أولاً ثم على نفسها وهذا قد يشكِّل عامل ضغط إضافي عليها؛ وبرغم استمتاعها في رعايته بسبب عاطفة الأمومة، إلا أن شعورها بالوحدة خاصة في فترة مرضه وعدم خبرتها الكافية يزيد من شعورها بالغربة.


وهنا يأتي دور الزوج المساند المتعاطف، من خلال تأمين المساعدة لها والمشاركة في الاهتمام بالطفل والسماح لها بزيارة أهلها في بلدها الأصل خلال السنة لتكون لها زادًا تكمل به مشوار الحياة في الغربة!


إنّ الزواج بعيدًا عن الأهل ليس بالأمر السهل، وهو يحتاج إلى مجهود نفسي وجسدي أكبر، خاصة إن كان الوضع كما أشرت إليه وهنا على الفتاة التفكير مليًا قبل الإقدام على خطوة الزواج من الأساس: هل تستطيع أن تتحمل هذه المسؤولية وهذا البُعد؟


وعليها استكشاف المكان الذي ستعيش فيه وطبيعة الحياة، حتى لو كلفها ذلك زيارة البلد الذي ستستقر فيه مع زوجها، فحينها ربما تعدل عن فكرة الارتباط من أساسها إذا شعرت بانعدام طاقتها للتأقلم في هذا البيت والمحيط!


نقطة هامة جدًا قبل الخوض في تجربة الزواج في الغُربة، فالحصول على "اللقب": متزوجة، لا يستحق أن نخسر "القلب" أو أن ندخل في أتون الاكتئاب والتعاسة.


بقلم الأستاذة: سحر المصري

غفر الله لها ولوالديها وللمسلمين



[07] سأبقى أفتش عني! 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
[07] سأبقى أفتش عني!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: فـضـــــائل الـشـهــــور والأيـــــام :: شـهــــــر رمـضـــــــان الـمـبـــــــارك :: هــــــــــو.. وهــــــــــي-
انتقل الى: