منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

IZHAR UL-HAQ

(Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.

أحْـلامٌ مِـنْ أبِـي (باراك أوباما) ***

 

 الباب الرابع: ألفاظ الشتاء ودلالاتها في القرآن الكريم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 52691
العمر : 72

الباب الرابع: ألفاظ الشتاء ودلالاتها في القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: الباب الرابع: ألفاظ الشتاء ودلالاتها في القرآن الكريم   الباب الرابع: ألفاظ الشتاء ودلالاتها في القرآن الكريم Emptyالإثنين 13 مارس 2023, 9:02 am

الباب الرابع

ألفاظ الشتاء ودلالاتها في القرآن الكريم

وهذا الباب الرابع والأخير سنتناول فيه بيان الألفاظ المتعلقة بالشتاء في القرآن الكريم، وبيان دلالاتها، ليكون موضوعنا شامل بإذن الله تعالى، وكنت قد وضعت هذا الباب في أول الدراسة، ثم عدلت عن ذلك، وأخرته لنهاية الدارسة، لكونه يحتوى على بيان الآيات التي وردت بها ألفاظ الشتاء، والتعليق على بعضها، فخفت أن يسأم القارئ قبل أن يدخل إلى بيت القصيد من هذه الدراسة، وهو الحديث عن مسائل الطهارة والصلاة المتعلقة بالشتاء والتنبيه على فضله والأدعية الواردة فيه، سائلين الله حسن القبول.


وسنبين في هذا الباب ألفاظ الشتاء من حيث مكان ورودها ودلالاتها في القرآن الكريم، مقتصرين على بيان ذلك في ضوء رواية الإمام حفص عن الإمام عاصم من طريق الشاطبية:

أولاً: لفظ الشتاء:

ورد لفظ الشتاء في القرآن الكريم مرة واحدة فقط في سورة قريش، قال تعالى: "لإِيلافِ قُرَيْشٍ، إِيلافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاءِ وَالصَّيْفِ" (قريش:1-2). ورحلة الشتاء هي: رحلة تجارة قريش في الشتاء وكانوا يتجهون فيها نحو اليمن.


ثانياً: ألفاظ المطر:

ورد في القرآن الكريم (12) لفظاً بمعنى المطر، وهي: (المطر، الغيث ، الصيب، الماء، الودق، الوابل، الطل، الحسبان، بركات من السماء، الرجع، السماء، الرزق، الرحمة):

أ‌- ورد ذكر كلمة (المطر) ومشتقاتها في القرءان الكريم في تسع آيات (15) مرات، وكلها جاءت بمعنى الأذى والعذاب، نذكرها على النحو التالي:

1-    قال تعالى: " وَإِذَا كُنتَ فِيهِمْ فَأَقَمْتَ لَهُمُ الصَّلاَةَ فَلْتَقُمْ طَآئِفَةٌ مِّنْهُم مَّعَكَ وَلْيَأْخُذُواْ أَسْلِحَتَهُمْ فَإِذَا سَجَدُواْ فَلْيَكُونُواْ مِن وَرَآئِكُمْ وَلْتَأْتِ طَآئِفَةٌ أُخْرَى لَمْ يُصَلُّواْ فَلْيُصَلُّواْ مَعَكَ وَلْيَأْخُذُواْ حِذْرَهُمْ وَأَسْلِحَتَهُمْ وَدَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ لَوْ تَغْفُلُونَ عَنْ أَسْلِحَتِكُمْ وَأَمْتِعَتِكُمْ فَيَمِيلُونَ عَلَيْكُم مَّيْلَةً وَاحِدَةً وَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِن كَانَ بِكُمْ أَذًى مِّن مَّطَرٍ أَوْ كُنتُم مَّرْضَى أَن تَضَعُواْ أَسْلِحَتَكُمْ وَخُذُواْ حِذْرَكُمْ إِنَّ اللّهَ أَعَدَّ لِلْكَافِرِينَ عَذَاباً مُّهِيناً " (النساء:102).

2-    قال تعالى: " وأَمْطَرْنَا عَلَيْهِم مَّطَراً فَانظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُجْرِمِينَ "(الأعراف:84).

3-    قال تعالى: " وَإِذْ قَالُواْ اللَّهُمَّ إِن كَانَ هَـذَا هُوَ الْحَقَّ مِنْ عِندِكَ فَأَمْطِرْ عَلَيْنَا حِجَارَةً مِّنَ السَّمَاءِ أَوِ ائْتِنَا بِعَذَابٍ أَلِيمٍ" (الأنفال:32).

4-    قال تعالى: " فَلَمَّا جَاء أَمْرُنَا جَعَلْنَا عَالِيَهَا سَافِلَهَا وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهَا حِجَارَةً مِّن سِجِّيلٍ مَّنضُودٍ ". (هود:82).

5-    قال تعالى: " فَجَعَلْنَا عَالِيَهَا سَافِلَهَا وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِمْ حِجَارَةً مِّن سِجِّيلٍ " (الحجر:74).

6-    قال تعالى: " وَلَقَدْ أَتَوْا عَلَى الْقَرْيَةِ الَّتِي أُمْطِرَتْ مَطَرَ السَّوْءِ أَفَلَمْ يَكُونُوا يَرَوْنَهَا بَلْ كَانُوا لَا يَرْجُونَ نُشُوراً " (الفرقان:40).

7-    قال تعالى: " وأَمْطَرْنَا عَلَيْهِم مَّطَراً فَسَاء مَطَرُ الْمُنذَرِينَ " (الشعراء:173).

8-     قال تعالى: " وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِم مَّطَراً فَسَاء مَطَرُ الْمُنذَرِينَ" (النمل:58).

9-    قال تعالى: " فَلَمَّا رَأَوْهُ عَارِضاً مُّسْتَقْبِلَ أَوْدِيَتِهِمْ قَالُوا هَذَا عَارِضٌ مُّمْطِرُنَا بَلْ هُوَ مَا اسْتَعْجَلْتُم بِهِ رِيحٌ فِيهَا عَذَابٌ أَلِيمٌ " (الأحقاف:24).


ب‌- ورد ذكر كلمة (الغيث) ومشتقاتها في القرآن الكريم (3) مرات، وجاءت بمعنى الماء النازل من السماء خير ورحمة، نذكرها على النحو التالي:

1-    قال تعالى: " إِنَّ اللَّهَ عِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَيُنَزِّلُ الْغَيْثَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْأَرْحَامِ وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَّاذَا تَكْسِبُ غَدًا وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ" (لقمان:34).

2-    قال تعالى: " وَهُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ الْغَيْثَ مِن بَعْدِ مَا قَنَطُوا وَيَنشُرُ رَحْمَتَهُ وَهُوَ الْوَلِيُّ الْحَمِيد ". (الشورى:28).

3-    قال تعالى: " اعْلَمُوا أَنَّمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَزِينَةٌ وَتَفَاخُرٌ بَيْنَكُمْ وَتَكَاثُرٌ فِي الْأَمْوَالِ وَالْأَوْلَادِ كَمَثَلِ غَيْثٍ أَعْجَبَ الْكُفَّارَ نَبَاتُهُ ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرّاً ثُمَّ يَكُونُ حُطَاماً وَفِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَمَغْفِرَةٌ مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَانٌ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ " (الحديد:20).


ت‌- ورد ذكر كلمة (الصِيِّب) في القرآن الكريم مرة واحدة، ومعناها: المطر الغزير، وقيل: السحاب ذو المطر.

قال تعالى: "أَوْ كَصَيِّبٍ مِنَ السَّمَاءِ فِيهِ ظُلُمَاتٌ وَرَعْدٌ وَبَرْقٌ" (البقرة:19).


ث‌- ورد ذكر كلمة (الماء) ومشتقاته في القرآن الكريم (62) مرة، منها (33) مرة جاءت بمعنى الماء النازل من السماء نعمة ورحمة من الله سبحانه وتعالى، نذكرها على النحو التالي:

1- قال تعالى: " الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ فِرَاشاً وَالسَّمَاء بِنَاء وَأَنزَلَ مِنَ السَّمَاء مَاء فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقاً لَّكُمْ فَلاَ تَجْعَلُواْ لِلّهِ أَندَاداً وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ " (البقرة:22).

2- قال تعالى: "وَمَا أَنْزَلَ اللَّهُ مِنَ السَّمَاءِ مِنْ مَاءٍ فَأَحْيَا بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا" (البقرة:164).

3- قال تعالى: " وَهُوَ الَّذِيَ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ نَبَاتَ كُلِّ شَيْءٍ" (الأنعام:99).

4- قال تعالى: " وَهُوَ الَّذِي يُرْسِلُ الرِّيَاحَ بُشْرًا بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ حَتَّى إِذَا أَقَلَّتْ سَحَابًا ثِقَالاً سُقْنَاهُ لِبَلَدٍ مَّيِّتٍ فَأَنزَلْنَا بِهِ الْمَاء فَأَخْرَجْنَا بِهِ مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ كَذَلِكَ نُخْرِجُ الْموْتَى لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ " (الأعراف:57).

5- قال تعالى: " إِذْ يُغَشِّيكُمُ النُّعَاسَ أَمَنَةً مِّنْهُ وَيُنَزِّلُ عَلَيْكُم مِّن السَّمَاء مَاء لِّيُطَهِّرَكُم بِهِ وَيُذْهِبَ عَنكُمْ رِجْزَ الشَّيْطَانِ وَلِيَرْبِطَ عَلَى قُلُوبِكُمْ وَيُثَبِّتَ بِهِ الأَقْدَامَ " (الأنفال:11).

6- قال تعالى: " إنَّمَا مَثَلُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاءٍ أَنْزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاءِ " (يونس:24).

7- قال تعالى: " أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهَا " (الرعد:17).

8- قال تعالى: " اللّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَأَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقاً لَّكُمْ وَسَخَّرَ لَكُمُ الْفُلْكَ لِتَجْرِيَ فِي الْبَحْرِ بِأَمْرِهِ وَسَخَّرَ لَكُمُ الأَنْهَارَ" (إبراهيم:32(.

9- قال تعالى: " وَأَرْسَلْنَا الرِّيَاحَ لَوَاقِحَ فَأَنزَلْنَا مِنَ السَّمَاء مَاء فَأَسْقَيْنَاكُمُوهُ وَمَا أَنتُمْ لَهُ بِخَازِنِينَ" (الحجر:22).

10- قال تعالى: " هُوَ الَّذِي أَنزَلَ مِنَ السَّمَاء مَاء لَّكُم مِّنْهُ شَرَابٌ وَمِنْهُ شَجَرٌ فِيهِ تُسِيمُونَ " (النحل:10).

11- قال تعالى: " وَاللّهُ أَنزَلَ مِنَ الْسَّمَاء مَاء فَأَحْيَا بِهِ الأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَسْمَعُونَ " (النحل:65).

12- قال تعالى: " الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ مَهْداً وَسَلَكَ لَكُمْ فِيهَا سُبُلاً وَأَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ أَزْوَاجاً مِّن نَّبَاتٍ شَتَّى " (طه:53(.

13- قال تعالى: " وَاضْرِبْ لَهُمْ مَثَلَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاءٍ أَنْزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاءِ  " (الكهف:45(.

14- قال تعالى: "  وَتَرَى الْأَرْضَ هَامِدَةً فَإِذَا أَنزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاء اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ وَأَنبَتَتْ مِن كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ " (الحج:5).

15- قال تعالى: " أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَتُصْبِحُ الْأَرْضُ مُخْضَرَّةً إِنَّ اللَّهَ لَطِيفٌ خَبِيرٌ " (الحج:63(.

16- قال تعالى: "  وَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً بِقَدَرٍ فَأَسْكَنَّاهُ فِي الْأَرْضِ " (المؤمنون:18).

17- قال تعالى: "  وَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً طَهُورًا " (الفرقان:48).

18- قال تعالى: "  أَمَّنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَأَنْزَلَ لَكُمْ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً " (النمل:60).

19- قال تعالى: "  وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ نَزَّلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَحْيَا بِهِ الْأَرْضَ مِنْ بَعْدِ مَوْتِهَا لَيَقُولُنَّ اللَّهُ " (العنكبوت:63).

20- قال تعالى: "  وَيُنَزِّلُ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَيُحْيِي بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا " (الروم:24).

21- قال تعالى: "  وَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَنْبَتْنَا فِيهَا مِنْ كُلِّ زَوْجٍ كَرِيمٍ " (لقمان:10).

22- قال تعالى: "  أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا نَسُوقُ الْمَاء إِلَى الْأَرْضِ الْجُرُزِ فَنُخْرِجُ بِهِ زَرْعًا تَأْكُلُ مِنْهُ أَنْعَامُهُمْ وَأَنفُسُهُمْ أَفَلَا يُبْصِرُونَ " (السجدة:27).

23- قال تعالى: " أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ ثَمَرَاتٍ مُخْتَلِفًا أَلْوَانُهَا " (فاطر:27).

24- قال تعالى: " أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَلَكَهُ يَنَابِيعَ فِي الْأَرْضِ" (الزمر:21).

25- قال تعالى: " وَمِنْ آيَاتِهِ أَنَّكَ تَرَى الْأَرْضَ خَاشِعَةً فَإِذَا أَنزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاء اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ إِنَّ الَّذِي أَحْيَاهَا لَمُحْيِي الْمَوْتَى إِنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ " (فصلت:39).

26- قال تعالى: " وَالَّذِي نَزَّلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً بِقَدَرٍ فَأَنْشَرْنَا بِهِ بَلْدَةً مَيْتًا " (الزخرف:11).

27- قال تعالى: " أَفَرَأَيْتُمُ الْمَاء الَّذِي تَشْرَبُونَ،  أَأَنْتُمْ أَنْزَلْتُمُوهُ مِنَ الْمُزْنِ أَمْ نَحْنُ الْمُنْزِلُونَ " (الواقعة:68-69).

28- قال تعالى: " فَفَتَحْنَا أَبْوَابَ السَّمَاءِ بِمَاءٍ مُنْهَمِرٍ " (القمر:11).

29- قال تعالى: " وَنَزَّلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً مُبَارَكًا فَأَنْبَتْنَا بِهِ جَنَّاتٍ وَحَبَّ الْحَصِيدِ " (ق:9).

30- قال تعالى: " وَأَنْ لَوِ اسْتَقَامُوا عَلَى الطَّرِيقَةِ لَأَسْقَيْنَاهُمْ مَاءً غَدَقًا " (الجن:16).

31- قال تعالى: " وَجَعَلْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ شَامِخَاتٍ وَأَسْقَيْنَاكُمْ مَاءً فُرَاتًا " (المرسلات:27).

32- قال تعالى: " وَأَنْزَلْنَا مِنَ الْمُعْصِرَاتِ مَاءً ثَجَّاجًاً " (النبإ:14).

33- قال تعالى: " أَنَّا صَبَبْنَا الْمَاء صَبًّا " (عبس:25).


ج‌- ورد ذكر كلمة (الْوَدْقَ) في القرآن الكريم مرتين، ومعناها المطر، نذكرهما على النحو التالي:

1-    قال تعالى: "أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُزْجِي سَحَابًا ثُمَّ يُؤَلِّفُ بَيْنَهُ ثُمَّ يَجْعَلُهُ رُكَامًا فَتَرَى الْوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلالِهِ " (النور:43(.

2-    قال تعالى: "اللَّهُ الَّذِي يُرْسِلُ الرِّيَاحَ فَتُثِيرُ سَحَابًا فَيَبْسُطُهُ فِي السَّمَاء كَيْفَ يَشَاء وَيَجْعَلُهُ كِسَفًا فَتَرَى الْوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلالِهِ فَإِذَا أَصَابَ بِهِ مَن يَشَاء مِنْ عِبَادِهِ إِذَا هُمْ يَسْتَبْشِرُونَ" (الروم:48(.


ح‌- ورد ذكر كلمة (الوابل) في القرآن الكريم في آيتين من سورة البقرة ثلاث مرات، ومعناه: المطر الشديد، نذكرها على النحو التالي:

1-    قال تعالى: "فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ صَفْوَانٍ عَلَيْهِ تُرَابٌ فَأَصَابَهُ وَابِلٌ فَتَرَكَهُ صَلْدًا " (البقرة:264(.

2-    قال تعالى: " وَمَثَلُ الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّهِ وَتَثْبِيتًا مِّنْ أَنفُسِهِمْ كَمَثَلِ جَنَّةٍ بِرَبْوَةٍ أَصَابَهَا وَابِلٌ فَآتَتْ أُكُلَهَا ضِعْفَيْنِ فَإِن لَّمْ يُصِبْهَا وَابِلٌ فَطَلٌّ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ " (البقرة:265(.


خ‌- ورد ذكر كلمة (الطل) في القرآن الكريم مرة واحدة فقطـ، ومعناه المطر الخفيف أو الندى، قال تعالى: " أَصَابَهَا وَابِلٌ فَآتَتْ أُكُلَهَا ضِعْفَيْنِ فَإِنْ لَمْ يُصِبْهَا وَابِلٌ فَطَلٌّ " (البقرة:265(.


د‌- ورد ذكر كلمة (حسبان) في القرآن الكريم ثلاث مرات، منهم مرة واحدة بمعنى المطر العظيم وذلك في قوله تعالى: "فَعَسَىٰ رَبِّي أَنْ يُؤْتِيَنِ خَيْرًا مِنْ جَنَّتِكَ وَيُرْسِلَ عَلَيْهَا حُسْبَانًا مِنَ السَّمَاءِ" (الكهف:40(. قال ابن كثير في تفسير (حسباناً): " الظاهر أنه مطر عظيم مزعج، يقلع زرعها وأشجارها ".


ذ‌- ورد ذكر كلمة (بركات) في القرآن الكريم بمعنى المطر مرة واحدة فقط ، قال تعالى: " وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَىٰ آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَفَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَرَكَاتٍ مِنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ " (الأعراف:96(.               


قال كثير من المفسرين بركات من السماء: أي المطر.


ر‌- ورد ذكر كلمة (الرجع) في القرآن الكريم مرة واحدة فقط، ومعناها المطر، وذلك في قوله تعالى: " وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الرَّجْعِ " (الطارق:11).


ز‌- ورد ذكر كلمة (السماء) في القرآن الكريم بمعنى المطر، نذكر أمثلة ذلك:

1-    قال تعالى: "وَيَا قَوْمِ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا" (هود:52(.

2-    قال تعالى: " يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا " (نوح:11(.

3-    قال تعالى: " وَأَرْسَلْنَا السَّمَاءَ عَلَيْهِمْ مِدْرَارًا وَجَعَلْنَا الْأَنْهَارَ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهِمْ " (الأنعام:6(.


س‌- ورد ذكر كلمة (الرزق) القرآن الكريم بمعنى المطر، نذكر أمثلة ذلك:

1-    قال تعالى: " وَمَا أَنْزَلَ اللَّهُ مِنَ السَّمَاءِ مِنْ رِزْقٍ فَأَحْيَا بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا " (الجاثية:5(.

2-    قال تعالى: " هُوَ الَّذِي يُرِيكُمْ آيَاتِهِ وَيُنَزِّلُ لَكُمْ مِنَ السَّمَاءِ رِزْقًا " (غافر:13(.


ش‌- ورد ذكر كلمة (الرحمة) ومشتقاتها في القرآن الكريم بمعنى المطر، نذكر أمثلة ذلك:

1-    قال تعالى: " وَهُوَ الَّذِي يُرْسِلُ الرِّيَاحَ بُشْراً بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ  " (الأعراف:57(.

2-    قال تعالى: قال تعالى: " وَهُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ الْغَيْثَ مِن بَعْدِ مَا قَنَطُوا وَيَنشُرُ رَحْمَتَهُ وَهُوَ الْوَلِيُّ الْحَمِيد ". (الشورى:28).

3-    قال تعالى: " فَانظُرْ إِلَى آثَارِ رَحْمَتِ اللَّهِ كَيْفَ يُحْيِي الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا " (الروم:50)



الباب الرابع: ألفاظ الشتاء ودلالاتها في القرآن الكريم 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 52691
العمر : 72

الباب الرابع: ألفاظ الشتاء ودلالاتها في القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: الباب الرابع: ألفاظ الشتاء ودلالاتها في القرآن الكريم   الباب الرابع: ألفاظ الشتاء ودلالاتها في القرآن الكريم Emptyالإثنين 13 مارس 2023, 9:03 am

ثالثاً: ألفاظ السحاب:

أ‌-    لم يرد لفظ الغيم في القرآن الكريم.


ب‌-    ورد لفظ (السحاب) ومشتقاته (9) مرات في القرآن الكريم، نذكرها على النحو التالي:

1- قال تعالى: "وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ وَالسَّحَابِ الْمُسَخَّرِ بَيْنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ" (البقرة:164).

2- قال تعالى: "حَتَّىٰ إِذَا أَقَلَّتْ سَحَابًا ثِقَالًا سُقْنَاهُ لِبَلَدٍ مَيِّتٍ فَأَنْزَلْنَا بِهِ الْمَاءَ " (الأعراف:57).

3- قال تعالى: " هُوَ الَّذِي يُرِيكُمُ الْبَرْقَ خَوْفًا وَطَمَعًا وَيُنْشِئُ السَّحَابَ الثِّقَالَ" (الرعد:12).

4- قال تعالى: " يَغْشَاهُ مَوْجٌ مِنْ فَوْقِهِ مَوْجٌ مِنْ فَوْقِهِ سَحَابٌ " (النور:40(.

5- قال تعالى: "أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُزْجِي سَحَابًا ثُمَّ يُؤَلِّفُ بَيْنَهُ ثُمَّ يَجْعَلُهُ رُكَامًا فَتَرَى الْوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلالِهِ " (النور:43(.

6- قال تعالى: " وَتَرَى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وَهِيَ تَمُرُّ مَرَّ السَّحَابِ" (النمل:88).

7- قال تعالى: "اللَّهُ الَّذِي يُرْسِلُ الرِّيَاحَ فَتُثِيرُ سَحَابًا فَيَبْسُطُهُ فِي السَّمَاء كَيْفَ يَشَاء وَيَجْعَلُهُ كِسَفًا فَتَرَى الْوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلالِهِ " (الروم:48(.

8- قال تعالى: " وَاللَّهُ الَّذِي أَرْسَلَ الرِّيَاحَ فَتُثِيرُ سَحَابًا فَسُقْنَاهُ إِلَىٰ بَلَدٍ مَيِّتٍ" (فاطر:9).

9- قال تعالى: "وَإِنْ يَرَوْا كِسْفًا مِنَ السَّمَاءِ سَاقِطًا يَقُولُوا سَحَابٌ مَرْكُومٌ " (الطور:44(.


ت‌-    ورد لفظ (المزن) مرة واحدة في القرآن الكريم، ومعناه: السحاب، وذلك في قوله تعالى: "أَفَرَأَيْتُمُ الْمَاء الَّذِي تَشْرَبُونَ، أَأَنْتُمْ أَنْزَلْتُمُوهُ مِنَ الْمُزْنِ أَمْ نَحْنُ الْمُنْزِلُونَ" (الواقعة:68-69).


ث‌-    ورد لفظ (المعصرات) مرة واحدة في القرآن الكريم، ومعناه: السحاب، وذلك في قوله تعالى: "وَأَنْزَلْنَا مِنَ الْمُعْصِرَاتِ مَاءً ثَجَّاجًاً " (النبإ:14).


ج‌-    ورد لفظ (الحاملات) مرة واحدة في القرآن الكريم، ومعناه: السحاب، وذلك في قوله تعالى: ""فَالْحَامِلَاتِ وِقْراً" (الذاريات:2).



الباب الرابع: ألفاظ الشتاء ودلالاتها في القرآن الكريم 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 52691
العمر : 72

الباب الرابع: ألفاظ الشتاء ودلالاتها في القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: الباب الرابع: ألفاظ الشتاء ودلالاتها في القرآن الكريم   الباب الرابع: ألفاظ الشتاء ودلالاتها في القرآن الكريم Emptyالإثنين 13 مارس 2023, 9:04 am


رابعاً: لفظي الثلج والبَرَد:

لم ترد لفظ الثلج في القرآن الكريم، أما لفظ (البَرَد) ورد مرة واحدة فقط في قوله تعالى: "أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُزْجِي سَحَابًا ثُمَّ يُؤَلِّفُ بَيْنَهُ ثُمَّ يَجْعَلُهُ رُكَامًا فَتَرَى الْوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلالِهِ وَيُنَزِّلُ مِنَ السَّمَاء مِن جِبَالٍ فِيهَا مِن بَرَدٍ فَيُصِيبُ بِهِ مَن يَشَاء وَيَصْرِفُهُ عَن مَّن يَشَاء يَكَادُ سَنَا بَرْقِهِ يَذْهَبُ بِالأَبْصَارِ" (النور:43(.


خامساً: ألفاظ الريح والرياح:

أ‌-    وردت كلمة (الريح) ومشتقاتها (ريح، ريحاً) في القرآن الكريم بلفظ مفرد (19) مرة، وجاءت في معظمها بمعنى العذاب، وهي:

1- قال تعالى: " كَمَثَلِ رِيحٍ فِيهَا صِرٌّ أَصَابَتْ حَرْثَ قَوْمٍ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ " (آل عمران:117(.

2- قال تعالى: " وَفَرِحُوا بِهَا جَاءَتْهَا رِيحٌ عَاصِفٌ وَجَاءَهُمُ الْمَوْجُ مِنْ كُلِّ مَكَانٍ" (يونس:22(.

3- قال تعالى: " بَلْ هُوَ مَا اسْتَعْجَلْتُمْ بِهِ رِيحٌ فِيهَا عَذَابٌ أَلِيمٌ " (الأحقاف:24(.

4- قال تعالى: " أَعْمَالُهُمْ كَرَمَادٍ اشْتَدَّتْ بِهِ الرِّيحُ فِي يَوْمٍ عَاصِفٍ " (إبراهيم:18(.

5- قال تعالى: " فَيُرْسِلَ عَلَيْكُمْ قَاصِفًا مِنَ الرِّيحِ فَيُغْرِقَكُمْ بِمَا كَفَرْتُمْ" (الإسراء:69(.

6- قال تعالى: " فَتَخْطَفُهُ الطَّيْرُ أَوْ تَهْوِي بِهِ الرِّيحُ فِي مَكَانٍ سَحِيقٍ " (الحج:31(.

7- قال تعالى: " فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِيحًا صَرْصَرًا فِي أَيَّامٍ نَحِسَاتٍ" (فصلت:16(.

8- قال تعالى: " وَفِي عَادٍ إِذْ أَرْسَلْنَا عَلَيْهِمُ الرِّيحَ الْعَقِيمَ " (الذاريات:41(.

9- قال تعالى: " إِنَّا أَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِيحًا صَرْصَرًا فِي يَوْمِ نَحْسٍ مُسْتَمِرٍّ" (القمر:19(.

10- قال تعالى: " وَأَمَّا عَادٌ فَأُهْلِكُوا بِرِيحٍ صَرْصَرٍ عَاتِيَةٍ " (الحاقة:6(.

11- قال تعالى: " وَلَئِنْ أَرْسَلْنَا رِيحًا فَرَأَوْهُ مُصْفَرًّا لَظَلُّوا مِنْ بَعْدِهِ يَكْفُرُونَ " (الروم:51(.

12- قال تعالى: " إِذْ جَاءَتْكُمْ جُنُودٌ فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِيحًا وَجُنُودًا لَمْ تَرَوْهَا " (الأحزاب:9(.

وهذه الآيات سالفة الذكر وردت فيها كلمة الريح بمعنى العذاب.

13- قال تعالى: " حَتَّىٰ إِذَا كُنْتُمْ فِي الْفُلْكِ وَجَرَيْنَ بِهِمْ بِرِيحٍ طَيِّبَةٍ " (يونس:22(. وهنا الريح قيدت بلفظ طيبة فخرجت عن كون المقصود بها العذاب، قال القرطبي في تفسيره‌: "فجاءت الريح في القرآن مجموعة مع الرحمة مفردة مع العذاب إلا في يونس، ‌آية 22، وذلك لأنّ ريح العذاب شديدة ملتئمة الأجزاء كأنّها جسم واحد، ‌وريح الرحمة لينة متقطعة فلذلك هي رياح،‌ فأفردت مع الفلك في يونس؛ ‌لأنّ ريح إجراء السفن إنّما هي ريح واحدة متصلة ثم وصفت بالطيب بريح طيبة فزال الاشتراك بينها وبين ريح العذاب".

14- قال تعالى: " وَلَا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ وَاصْبِرُوا" (الأنفال:46(. جاء في تفسير الطبري وغيره: "وتذهب ريحكم أي تَذْهَب قُوَّتكُمْ وَبَأْسكُمْ فَتَضْعُفُوا وَيَدْخُلكُمْ الْوَهَن وَالْخَلَل".

15- قال تعالى: " وَلَمَّا فَصَلَتِ الْعِيرُ قَالَ أَبُوهُمْ إِنِّي لَأَجِدُ رِيحَ يُوسُفَ" (يوسف:94(.
ويقصد بالريح هنا رائحة قميص يوسف عليه السلام، جاء في تفسير القرطبي: " قال ابن عباس: هاجت ريح فحملت ريح قميص يوسف إليه، وبينهما مسيرة ثمان ليال. وقال الحسن: مسيرة عشر ليال; وعنه أيضا مسيرة شهر. وقال مالك بن أنس رضي الله عنه: إنما أوصل ريحه من أوصل عرش بلقيس قبل أن يرتد إلى سليمان عليه السلام طرفه. وقال مجاهد: هبت ريح فصفقت القميص فراحت روائح الجنة في الدنيا واتصلت بيعقوب، فوجد ريح الجنة فعلم أنه ليس في الدنيا من ريح الجنة إلا ما كان من ذلك القميص، فعند ذلك قال: "إني لأجد" أي أشم; فهو وجود بحاسة الشم ".

16- قال تعالى: " وَمِنْ آيَاتِهِ الجَوَارِ فِي البَحْرِ كَالأَعْلامِ، إِن يَشَأْ يُسْكِنِ الرِّيحَ فَيَظْلَلْنَ رَوَاكِدَ عَلَى ظَهْرِهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِّكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ  " (الشورى:32-33(.

جاء في تفسير ابن كثير: " ومن آياته الدالة على قدرته وسلطانه، تسخيره البحر لتجري فيه الفلك بأمره ، وهي الجواري في البحر كالأعلام، أي: كالجبال، قاله مجاهد، والحسن، والسدي، والضحاك، أي: هي في البحر كالجبال في البر، (إن يشأ يسكن الريح) أي: التي تسير بالسفن، لو شاء لسكنها حتى لا تتحرك السفن، بل تظل راكدة لا تجيء ولا تذهب، بل واقفة على ظهره، أي : على وجه الماء".

17- قال تعالى: " وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ عَاصِفَةً تَجْرِي بِأَمْرِهِ " (الأنبياء:43(.

18- قال تعالى: " وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ غُدُوُّهَا شَهْرٌ وَرَوَاحُهَا شَهْرٌ " (سبإ:12(.

19- قال تعالى: " فَسَخَّرْنَا لَهُ الرِّيحَ تَجْرِي بِأَمْرِهِ رُخَاءً حَيْثُ أَصَابَ" (ص:36(.

وفي الثلاث آيات الأخيرة  استعملت كلمة (ريح) مع سليمان عليه السلام لكنها لم تخصص لشيء فجاءت عامة قد تكون للخير أو للشر؛ لأن الله سخرها لسليمان يتصرف بها كيف يشاء، وهذا ما قاله بعض أهل العلم.


ب‌-    ورد كلمة (الرياح) في القرآن الكريم (10) مرات، وجاءت في معظمها بمعنى الرحمة، وهي:

1- قال تعالى: "وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ وَالسَّحَابِ الْمُسَخَّرِ بَيْنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ" (البقرة:164).

2- قال تعالى: " وَهُوَ الَّذِي يُرْسِلُ الرِّيَاحَ بُشْرًا بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ حَتَّى إِذَا أَقَلَّتْ سَحَابًا ثِقَالاً سُقْنَاهُ لِبَلَدٍ مَّيِّتٍ فَأَنزَلْنَا بِهِ الْمَاء فَأَخْرَجْنَا بِهِ مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ كَذَلِكَ نُخْرِجُ الْموْتَى لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ " (الأعراف:57).

3- قال تعالى: " وَأَرْسَلْنَا الرِّيَاحَ لَوَاقِحَ فَأَنزَلْنَا مِنَ السَّمَاء مَاء فَأَسْقَيْنَاكُمُوهُ وَمَا أَنتُمْ لَهُ بِخَازِنِينَ" (الحجر:22).

4- قال تعالى: "اللَّهُ الَّذِي يُرْسِلُ الرِّيَاحَ فَتُثِيرُ سَحَابًا فَيَبْسُطُهُ فِي السَّمَاء كَيْفَ يَشَاء وَيَجْعَلُهُ كِسَفًا فَتَرَى الْوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلالِهِ " (الروم:48(.

5- قال تعالى: " وَاللَّهُ الَّذِي أَرْسَلَ الرِّيَاحَ فَتُثِيرُ سَحَابًا فَسُقْنَاهُ إِلَىٰ بَلَدٍ مَيِّتٍ" (فاطر:9).

6- قال تعالى: " وَهُوَ الَّذِي أَرْسَلَ الرِّيَاحَ بُشْرًا بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ " (الفرقان:48).

7- قال تعالى: " وَمَنْ يُرْسِلُ الرِّيَاحَ بُشْرًا بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ " (النمل:63).

8- قال تعالى: " وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ يُرْسِلَ الرِّيَاحَ مُبَشِّرَاتٍ وَلِيُذِيقَكُمْ مِنْ رَحْمَتِهِ " (الروم:46(.

9- قال تعالى: "فَأَحْيَا بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ آيَاتٌ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ"(الجاثية:5(.

10- قال تعالى: "وَاضْرِبْ لَهُمْ مَثَلَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاءٍ أَنْزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاءِ فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الْأَرْضِ فَأَصْبَحَ هَشِيمًا تَذْرُوهُ الرِّيَاحُ وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ مُقْتَدِرًا" (الكهف:45). وهذه الآية الوحيدة التي جاءت فيها كلمة (الرياح) بمعنى التخريب والإهلاك، قال الإمام ابن كثير في تفسير هذا الآية: " (واضرب) يا محمد للناس مثل الحياة الدنيا ) في زوالها وفنائها وانقضائها) كماء أنزلناه من السماء فاختلط به نبات الأرض ) أي: ما فيها من الحب، فشب وحسن، وعلاه الزهر والنور والنضرة ثم بعد هذا كله) فأصبح هشيماً ) يابساً) تذروه الرياح ) أي: تفرقه وتطرحه ذات اليمين وذات الشمال)".


ت‌-    وردت ألفاظ أخرى في القرآن الكريم بمعنى الريح أو تصف الريح: (الحَاصِب، والسَّموم، والصَرْصَر، والإعْصَار، والعَاصِف، والقَاصِف، والعَقِيم، والعاصفات، والرُّخاء، والذارِيات، واللَّوَاقِح، والمُبَشِّرَات، والمُرْسَلات، الناشرات).
جاء في تفسير ابن كثير:

"قال عبد الله بن عمرو رضى الله عنهما: (الرياح ثمانية، أربعة منها رحمة، وأربعة عذاب، فأما الرحمة فالناشرات والمبشرات والمرسلات والذاريات.


وأما العذاب فالعقيم والصرصر، وهما في البر، والعاصف والقاصف، وهما في البحر).


فإذا شاء سبحانه وتعالى حركه بحركة الرحمة فجعله رخاء ورحمة وبشرى بين يدي رحمته، ولاقحاً للسحاب تلقحه بحمله الماء، كما يلقح الذكر الأنثى بالحمل، وإن شاء حركه بحركة العذاب فجعله عقيماً، وأودعه عذاباً أليماً، وجعله نقمة على من يشاء من عباده، فيجعله صرصراً وعاتياً ومفسداً لما يمر عليه، والرياح مختلفة في مهابها: صبا ودبور، وجنوب، وشمال، وفي منفعتها وتأثيرها أعظم اختلاف، فريح لينة رطبة تغذي النبات وأبدان الحيوان، وأخرى تجففه، وأخرى تهلكه وتعطبه، وأخرى تسيره وتصلبه، وأخرى توهنه وتضعفه".



الباب الرابع: ألفاظ الشتاء ودلالاتها في القرآن الكريم 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 52691
العمر : 72

الباب الرابع: ألفاظ الشتاء ودلالاتها في القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: الباب الرابع: ألفاظ الشتاء ودلالاتها في القرآن الكريم   الباب الرابع: ألفاظ الشتاء ودلالاتها في القرآن الكريم Emptyالإثنين 13 مارس 2023, 9:05 am

سادساً: ألفاظ البرق والرعد والصواعق:

أ‌- ورد كلمة (الْبَرْقُ) في القرآن الكريم (5) مرات، نذكرها على النحو التالي:

1-    قال تعالى: " أَوْ كَصَيِّبٍ مِنَ السَّمَاءِ فِيهِ ظُلُمَاتٌ وَرَعْدٌ وَبَرْقٌ" (البقرة:19).

2-    قال تعالى: " يَكَادُ الْبَرْقُ يَخْطَفُ أَبْصَارَهُمْ كُلَّمَا أَضَاءَ لَهُمْ مَشَوْا فِيهِ " (البقرة:20).

3-    قال تعالى: " هُوَ الَّذِي يُرِيكُمُ الْبَرْقَ خَوْفًا وَطَمَعًا وَيُنْشِئُ السَّحَابَ الثِّقَالَ " (الرعد:12).

4-    قال تعالى: " يَكَادُ سَنَا بَرْقِهِ يَذْهَبُ بِالْأَبْصَارِ " (النور:43).

5-    قال تعالى: " وَمِنْ آيَاتِهِ يُرِيكُمُ الْبَرْقَ خَوْفًا وَطَمَعًا وَيُنَزِّلُ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً " (الروم:24).


ب‌- ورد كلمة (الرعد) في القرآن الكريم مرتين، نذكرهما على النحو التالي:

1-    قال تعالى: "أَوْ كَصَيِّبٍ مِنَ السَّمَاءِ فِيهِ ظُلُمَاتٌ وَرَعْدٌ وَبَرْقٌ" (البقرة:19).

2-    قال تعالى: "وَيُسَبِّحُ الرَّعْدُ بِحَمْدِهِ وَالْمَلَائِكَةُ مِنْ خِيفَتِهِ " (الرعد: 13).


ت‌- ورد كلمة (الصواعق) في القرآن الكريم مرتين، نذكرهما على النحو التالي:

1- قال تعالى: " يَجْعَلُونَ أَصَابِعَهُمْ فِي آذَانِهِمْ مِنَ الصَّوَاعِقِ حَذَرَ الْمَوْتِ" (البقرة:19).

2- قال تعالى: " وَيُسَبِّحُ الرَّعْدُ بِحَمْدِهِ وَالْمَلَائِكَةُ مِنْ خِيفَتِهِ وَيُرْسِلُ الصَّوَاعِقَ فَيُصِيبُ بِهَا مَنْ يَشَاءُ وَهُمْ يُجَادِلُونَ فِي اللَّهِ وَهُوَ شَدِيدُ الْمِحَالِ " (الرعد: 13).


ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين وصلى اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وعلى التابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين ،،،

لا تنسونا من صالح الدعاء


كتبه راجي رحمة الغفور:

محمد رفيق مؤمن الشوبكي



الباب الرابع: ألفاظ الشتاء ودلالاتها في القرآن الكريم 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 52691
العمر : 72

الباب الرابع: ألفاظ الشتاء ودلالاتها في القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: الباب الرابع: ألفاظ الشتاء ودلالاتها في القرآن الكريم   الباب الرابع: ألفاظ الشتاء ودلالاتها في القرآن الكريم Emptyالإثنين 13 مارس 2023, 9:08 am


فهرس الموضوعات
م.    الموضوع    رقم الصفحة
1.        مقدمة 3
2.        الباب الأول: فضائل وأدعية الشتاء 4
3.        الفصل الأول: فضائل الشتاء والأعمال الصالحة فيه 4
4.        الفصل الثاني: أدعية الشتاء    12
5.        الباب الثاني: أحكام الطهارة المتعلقة بالشتاء 25
6.        الفصل الأول: مسائل في أحكام الطهارة المتعلقة بالشتاء 25
7.        الفصل الثاني: المسح على الخفين والجوربين والنعلين 34
8.        الباب الثالث: أحكام الصلاة المتعلقة بالشتاء 47
9.        الفصل الأول: مسائل في أحكام الصلاة المتعلقة بالشتاء    47
10.        الفصل الثاني: صلاة الاستسقاء 54
11.        الفصل الثالث: الجمع بين الصلاتين في الشتاء 59
12.        الباب الرابع: ألفاظ الشتاء ودلالاتها في القرآن الكريم 89



الباب الرابع: ألفاظ الشتاء ودلالاتها في القرآن الكريم 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
الباب الرابع: ألفاظ الشتاء ودلالاتها في القرآن الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ألفاظ الشتاء ودلالاتها في القرآن الكريم
» القاعدة الواحدة السبعون والأخيرة: في اشتمال كثير من ألفاظ القرآن على جوامع المعاني.
» الباب التاسع والثمانون: ما جاء في التنزيل من ألفاظ استعملت استعمال القسم وأجيبت بجواب
» الباب الأول: فضائل وأدعية الشتاء
» القرآن الكريم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: الـثـقــافـــــــــة والإعـــــــــلام :: دليـل الأتقيــاء فـي أحكــام الـشتــاء-
انتقل الى: