منتديات إنما المؤمنون إخوة (2020 - 2010) The Believers Are Brothers
سم الله الرحمن الرحيم..
مرحباً بكم في منتدى: (إِنَّمَا المُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ) والمنتدى فكرة للتواصل الأخوي إن شاء الله تعالى.. فعندما تمرون من هنا ستعطرون منتدانا.. وبوجودكم معنا ستحلو اللحظات.. وبتسجيل حضوركم ستبتهج الصفحات.
مؤسس ومدير المنتدى/ أحمد لبن.
The name of Allah the Merciful..
Hello to the forum: (The believers are brothers) and the Forum idea to continue the permanent brotherly love between us, if God willing.. When you pass by here Stattron our forum.. and your presence with us Sthlo moments.. and to register your attendance Stptahj pages.
Founder and Director of Forum / Ahmad Laban.

منتديات إنما المؤمنون إخوة (2020 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. دعوي.. تربوي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. طبي.. رياضي.. أدبي.. علمي.. تاريخي)
 
الرئيسيةالرئيسية  الأحداثالأحداث  التسجيلالتسجيل  دخول  

فضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابه بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذكرها باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم، تُنْبِئُ عن مِصرْ َوأحوالها، وأحوال الأنبياء بها، والأمم الخالية والمُلوك الماضية، والآيات البيِّنات، يشهد لها بذلك القرآنُ، وكفى به شهيداً، ومع ذلك رُوِيَ عن النبي -صلى الله عليه وسلم- في مِصْرَ وفي عَجَمِهَا خاصَّة وذِكْرِهِ لقرابتهِ ورحمهم ومباركته عليهم وعلى بلدهم وحَثِّهِ على بِرِّهِمْ ما لم يُرْو عنه في قوم من العَجَمِ غيرهم، وسنذكرُ ذلك إنٍ شاءَ اللهُ في موضعه مع ما خصَّها اللهُ به من الخِصْبِ والفضلِ وما أنزل فيها من البركات وأخرج منها من الأنبياء والعُلماء والحُكَمَاءِ والخواص والمُلوك والعجائب بما لم يخصص اللهُ به بلداً غيرها، ولا أرضاً سواها... للمزيد اقرأ: فضائل مصر المحروسة

"حسن فتحي: فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء" (23 مارس 1900 - 30 نوفمبر 1989) هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّج من المهندس خانة (كلية الهندسة حاليًا) بجامعة فؤاد الأول (جامعة القاهرة حاليًا)، اشتهر بطرازه المعماري الفريد الذي استمَدَّ مصادرهُ من العِمَارَة الريفية النوبية المبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعثماني، وتُعَدُّ قرية القرنة التي بناها لتقطنها 3200 أسرة جزءاً من تاريخ البناء الشعبي الذي أسَّسَهُ بما يُعرَفُ ب "عمارة الفقراء"...


شاطر
 

 المــقــدمــة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn

عدد المساهمات : 26850
العمر : 67

المــقــدمــة Empty
مُساهمةموضوع: المــقــدمــة   المــقــدمــة Emptyالثلاثاء 07 يونيو 2011, 12:47 am

المقدمة

المــقــدمــة 156_bm12

حرب 1967 (5 ـ 10/6/1967) هي الحلقة الثالثة من سلسلة الحروب العربية ـ الإسرائيلية.

وقد سبقتها الحرب الأولى (1948) والحرب الثانية (1956).

ويسميها العرب "عدوان 1967"، في حين يطلق الإسرائيليون عليها اسم "حرب الأيام الستة"، تأكيداً لطابعها كحرب خاطفة، وتوضيحاً لقدرة إسرائيل على العمل والنصر العسكريَّين على الجبهات الثلاث المحيطة بها (المصرية والأردنية والسورية).
(اُنظر خريطة مراحل عمليات الجيش الإسرائيلي)

وتعَدّ حرب 1967 ثالث الأحداث الكبرى التي غيّرت معالم الوطن العربي، وبخاصة في مشرقه، منذ مطلع القرن العشرين، بعد الحرب العالمية الأولى (1914ـ 1918) واتفاقية سايكس ـ بيكو (Sir Mark Sykes - Georges Picot) الناجمة عنها، وقيام إسرائيل (1948) والحرب العربية ـ الإسرائيلية الأولى في إثر ذلك.

وعلى الرغم من مرور أربعة عقـود على حرب 1967، لا تزال الكتابة عنها، تأريخاً وتفسيراً وتحليلاً، أمراً صعباً، ولا يزال الاطمئنان إلى صحة المعلومات وسلامة الروايات يشوبه بعض الشك، ذلك لأن قسماً مهماً من أحداث الحرب، وبخاصة التي تشكل مفاصل في تاريخها، ما زال غير موثّق، وأن روايات الذين شاركوا في صنع الأحداث، أو كانوا شهوداً عليها، أو حلّلوها وفسّروها، هي روايات مختلفة، وفي بعض أوجُهها متباينة أو متناقضة.

ولهذا، فإن رواية بعض أحداث حرب 1967 تعتمد، حتى الآن، على الاستقراء والقياس المنطقي، واستنتاج هيكل تتسلسل فيه الأحداث وتتوالد وفق سياق منطقي، حتى يظهر ما يعدّله أو ينقضه.

وكان لحرب 1967 وجودها التنظيمي في الفكر الإستراتيجي الإسرائيلي، ومفهومها الدفاعي لدى العرب.

وسبقتها أحداث كونت البيئة لانطلاق الحرب.

وبعد أن يتناول البحث هذه النقاط، ينتقل إلى ميزان القوى وانتشار القوات، ثم وقائع القتال، لينتهي ببعض النتائج والملاحظات.

منقول من

المــقــدمــة Mokate15



المــقــدمــة 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
المــقــدمــة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2020 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: الأحداث الفارقة في حياة الدول الإسلامية :: حرب الخامس من يونيه 1967م :: نكسة 1967م من وجهة النظر السورية-
انتقل الى: