أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn مؤسس ومدير المنتدى
عدد المساهمات : 52683 العمر : 72
| موضوع: سورة البلد الإثنين 31 يناير 2022, 12:24 am | |
| سورة البلد * (في يوم ذي مسغبة)، يقال: قد سغب يسغب، ويقال أيضا: سغب يسغب، ويقال: لغب يلغب، ولغب يلغب. * العرب جميعا تكسر الألف في "إلا" التي يستثنى بها، إلا طيئا؛ فإنهم يقولون: ذهب الناس ألا (1) زيداً. * وللعرب في "غير" لغة: يجعلون مكانها "بيد"، فيقولون: إنه لسخي بيد أنه مفسد. --------------------------------- (1) في النسخة: "الا". --------------------------------- * وفي "حاشا" ثلاث لغات: من العرب من يتمها، فيقول: حاشا الله، بألفين، وأهل الحجاز يقولون: حاش لك، وبعض العرب: حشا زيد، كأنه أراد: حشا لزيد، وهي في أهل الحجاز. قال الشاعر: حشا رهط النبي فإن منهم ... بحورا لا تكدرها الدلاء * والعرب تدخل في "ثم" التي ينسق بها الهاء، فيقولون: فعلت، وثمت فعلت، وهي في بني سليم وقيس كثيرة. قال بعضهم: وأرى الغواني بعدما واجهنني ... أعرضن ثمت قلن شيخ أعور وقال السلمي: ثمت إن تاتل نفرا ينفر وأنشدنا أيضا: لا تبقرن بأيديكم بطونكم ... ثمت لا حسرة تغني ولا جزع * والعرب جميعا تقول: أودية، وجارية، وناصية، إلا طيئا؛ فإنهم يقولون: أوداة، وجاراة، وناصاة. أنشدني المفضل: لقد آذنت أهل اليمامة طيء ... بحرب كناصاة الأغر المشهر وأنشدتني طائية: فما الدنيا بباقاة لحي ... ولا حي على الدنيا بباق * والعرب جميعا تقف على كل نصب يجري بالنون بالألف، إلا طيئا؛ فإنهم يحذفون الألف، فيقولون: رأيت زيد، ورأيت بكر، ولا يثبتون فيها ألفا. * العرب جميعا يقفون على ... ... ... ـلها ياء أو واو، أو ما كان على مثالهما، وإن كانت ألفا مجهولة مما لا يعرف؛ بالألف، فيقولون: فتى، وقضى، ورمى، وبلى، ومتى، وحتى، وسكرى، وطيء تقف على كل ذلك بالياء، فيقولون: فتي، وقـ ... ـي )وقضي) (1)، وهذه حبلي، ويقولون: ألم تفعل؟ فيقول: بلي، وفي "هذا": هاذي (2)، و "هاتا": هاتي. أنشدني بعضهم: يا رب أدعوك على أهل الغضي (3) أدعو عليهم بالغداة والضحي يا رب إن كنت مجيبي (4) فالوحي --------------------------------- (1) لم أتبين هذه الكلمة في النسخة؛ أزيادة هي أم فرق؟ (2) في النسخة: "هاذي". (3) في النسخة: "العضي". (4) في النسخة: "محيني". --------------------------------- وأنشدني آخر: حقت وقالت نيبها (1): حتى متي تبشري بالرفه والماء الروي وفرج منك قريب قد أتي يتبعن بواعا كسرحان الغضي فهو أب لهذه وابن لتيقصر * ويقولون (2) في "نعم": نعي، وربما مدوها، فقالوا: نعاي، غير مهموز (3)، والأصل: نعي (4)، كما قالوا: نعام، )و) أنت تريد أن تفهمه (5)، فتمد. * وتقول طيء في جمع الميثاق: مياثيق، والميزان: ميازين، وهي أيضا في غيرهم من العرب في بعض أهل الحجاز. أنشدني بعض الطائيين: حمى لا يحل (6) الدهر إلا بإذننا ... ولا نسأل الأقوام عقد المياثق * ومن العرب من يقول: لست على شيء، ولسنا، ولستم، في كل موضع سكنت فيه اللام -يعني: لام الفعل، وهي السين- مثل: فعلت (1)، وفعلنا. --------------------------------- (1) في النسخة: "نبها". (2) لم أتيقن ما هاهنا في النسخة؛ أهو "ويقولون" أم "وتقول طيء"؟ والمثبت الأظهر. (3) في النسخة: "مهموز"، مغيرة من: "منون". (4) في النسخة: "نعي". (5) في النسخة: "تفهمه". (6) في النسخة: "يحل". --------------------------------- * ومنهم من يفتح العين من "عند"، فيقول: عند، ويرفعها، فيقول: عند، قال: والضم أحسب الكسائي حكاه عن جرم: عند. * وزعم الكسائي أن بعض بني سدوس وكثيرا من أهل اليمن يجعلون السين الساكنة بين )السين و) الصاد، وهو شيء لا يضبطه الكتاب. * وزعم الكسائي أنه سمع في "... ـشطت" في لغة الذين يقولون: ضرب (2) به: "... ـشطت" بجزم الشين، مثل ذلك. * وزعم الكسائي أنه سمع في "سغب" الكسر والرفع والنصب، وأن مصادرها: السغب ... ... ... ... قال: سغب ... سغوبا، ومن قال: سغبت؛ قال: سغبا. --------------------------------- (1) في النسخة: "فعلت". (2) في النسخة: "ضرب". ---------------------------------
|
|