منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

soon after IZHAR UL-HAQ (Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.


 

 سورة الكهف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 48350
العمر : 71

سورة الكهف Empty
مُساهمةموضوع: سورة الكهف   سورة الكهف Emptyالجمعة 28 يناير 2022, 12:04 am

سورة الكهف Untit612

بسم الله الرحمن الرحيم
ومن سورة الكهف
* (لاكنا هو الله ربي)، فيها ثلاث لغات: لكنا، ولكن، ولكنه، بالهاء.
أنشدني أبو ثروان:
وترمينني بالطرف أي أنت مذنب ... وتقلينني لكن إياك لا أقلي
* أكثر كلام العرب: (تذروه الريح)، وفي قراءة عبد الله: "تذريه الريح".
* أهل الحجاز وبنو أسد يقولون: هي العضد (1)، والعضد، وفي بعض تميم: العضد، أيضا فيهم بالتخفيف، والعضد لغة، وأظنها في ربيعة.
* أهل الحجاز يقولون: أرض جرز، وأسد تقول: أرض جرز، وتميم تقول: أرض جرز، وجرز، بالتخفيف.
* أهل الحجاز يقولون: (ويهيء لكم من أمركم مرفقا)، يفتحون الميم، ويكسرون الفاء في كل مرفق ارتفقت به، ويكسرون مرفق الإنسان، والعرب بعد يكسرون الميم منهما جميعا.
* "يربط"، و "يربط"، لغتان.
* "الورق" لغة أهل الحجاز، وتميم تقول: "الورق"، وقد قرأها الأعمش
---------------------------------
 (1) لم أتيقن ما على الضاد في النسخة: أضمة أم علامة سكون؟ والمثبت الأظهر.
---------------------------------

وعاصم: (فابعثوا أحدكم بورقكم)، وبعض العرب يقول: "الورق"، فيكسر الواو.
* "الأكل" يثقله أهل الحجاز، ويخففه أهل نجد.
* "العوج" في الدين، وفي الأرض إذا لم تكن مستوية، و "العوج" في العود، يقال: فيه عوج شديد.
* أهل الحجاز يقولون: هو الوصيد، بالواو، وهو الحظيرة والفناء، وأهل نجد يقولون: الأصيد.
* "الثمر": المال، و "الثمر": المأكول، وقد قرئت: (وكان له ثمر)، و (ثمر)، جميعا.
* "البدل" لغة العرب، وسمعت بعض بني عقيل يقول: ما له بدل، وقال أيضا هو في "الأمل": إمل.
* أهل الحجاز يقولون: نفس زاكية، بألف (1)، وغيرهم: زكية، بغير ألف، وكل صواب، وقرأ عاصم والأعمش: (زكية) (2)، وهي مثل: قسية، وقاسية.
* (إنك لن تستطيع معي صبرا)، وقيس وتميم إذا أتموها على لغة أهل الحجاز قالوا: تستطيع، بكسر التاء، ولغة قيس: تسطيع (3)، بضم التاء، ويسطيع،
---------------------------------
 (1) في النسخة: "بألف".
 (2) في النسخة: "زكية".
 (3) في النسخة: "تستطيع".
---------------------------------

وأسطيع، ونسطيع (1)، وأسد يقولون: يسطيع، يفتحون، وسمعت بعض بني عقيل وبعض بني أسد يقولون: يستيع، ويجتمعون جميعا على: ما اسطعت، بغير همز الألف.
* (لقد جئت شيئا امرا)، و (أمرا)، و (امرا)، ولا أشتهي إدخالهما في القراءة؛ لأن القراء رفضوهما.
* "نكرا"، خفيفة في كل القرآن، إلا في "اقتربت": (إلى شيء نكر)، هذه قراءة الأعمش وأصحابه، وعاصم يثقله في كل القرآن، والتثقيل لغة أهل الحجاز، والتخفيف لأهل نجد.
* ورأيت المشيخة وأهل العلم من النحويين يقولون: ما كان من الله فهو سد، وما كان من أفاعيل الناس فهو سد، وقد اجتمعت القراء على رفع: (السدين)، وقد رفع السين في كل القرآن أهل المدينة والحسن البصري، وسمعت بعض بني أسد يقرأ: (من بين أيديهم سدا ومن خلفهم سدا)، فرفع الأولى، وفتح الآخرة، وهو مضارع لقول المشيخة، وقال الكسائي: هما لغتان.
* أكثر العرب على "المطلع"، مكسور، مصدرا كان أو موضعها الذي تطلع فيه، وكان المشيخة يكسرون التي في الكهف، ويفتحون اللام من قوله: (حتى مطلع الفجر)، وقد سمعنا كل ذلك في المطلع والمطلع، والمشرق والمشرق.
---------------------------------
 (1) في النسخة: "نستطيع".
---------------------------------

* وكل العرب يدع الهمز في (ياجوج وماجوج)، إلا بعض بني أسد؛ فإنه يهمزه، وهمزه عاصم أيضا.
* "الخراج" فيه لغتان: الخراج، والخرج، فأما "الخراج" فهو الاسم الذي يجمعه، و "الخرج" ما خرج عليك، تقول للرجل: أد خرجك، وقد قرأ مجاهد: (فهل نجعل لك خرجا)، والتي في المؤمنين: (أم تسألهم خرجا فخراج ربك (1))، مثل قولك: الحصد، والحصاد.
* (حتى إذا ساوى بين الصدفين (2)) لغة أهل الحجاز، وقرأها الأعمش كذلك، وقرأها الحسن: (الصدفين)، مثقلة بالضم، وخففه عاصم وضمه.
* "المدد" عليه القراء، وقد قرأ ابن عباس: "ولو جئنا بمثله مدادا"، مثل: البلل (3)، والبلال، والخلل، والخلال.
* (العذاب قبلا)، و (قبلا (4))، فأما "القبل" فهو القصد، يأتيهم قصدا إليهم، والله أعلم، وأما "القبل" فهو معاينة من قبلهم، وقد يكون "قبلا": طوائف، فيكون واحده: قبيل.
---------------------------------
 (1) في النسخة: "ربك".
 (2) في النسخة: "الصدفين".
 (3) في النسخة: "البلل".
 (4) في النسخة: "قبلا".
---------------------------------



سورة الكهف 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
سورة الكهف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» (18) سورة الكهف
» سورة الكهف
» سورة الكهف
» سورة الكهف
» سورة الكهف الآيات من 016-020

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: الـقــــــــــــــرآن الـكـــــــــــــــريـم :: لغـــــات الـقــــرآن-
انتقل الى: