منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

soon after IZHAR UL-HAQ (Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.


 

 سورة هــود عليه السلام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 48337
العمر : 71

سورة هــود عليه السلام Empty
مُساهمةموضوع: سورة هــود عليه السلام   سورة هــود عليه السلام Emptyالخميس 27 يناير 2022, 11:35 pm

سورة هــود عليه السلام Untit606

بسم الله الرحمن الرحيم
ومن سورة هود عليه السلام
* أهل الحجاز: (في مرية)، وأسد وتميم: (مرية)، بالضم.
* وأهل الحجاز يقولون: لا جرم، وبعض العرب يقول: لا جرم، مثل: فعل، وبنو فزارة: لا جرأنك، وبنو عامر يقولون: لا ذا جرم أنك.
أنشدني بعضهم:
إن كلابا والدي (1) لا ذا جرم
لأهدرن (2) )اليوم (3)) هدرا صادقا
هدر المعنى ذي الشقاشيق (4) اللهم
وبعض العرب: لا عن ذا جرم، و: لا أن ذا جرم.
* (بادئ الراي)، أكثر كلام العرب ترك الهمز من "بادي"، فإن شئت قلت: كثر في كلامهم، فتركوا همزه، وأصله الهمز، وإن شئت جعلته من "بدوت"، فيكون معناه: في ظاهر الرأي، كما تقول: ظهر لي، وبدا لي.
---------------------------------
 (1) في النسخة: "والذي".
 (2) في النسخة: "لأهدرن".
 (3) ملحقة في النسخة بعد "هدرا".
 (4) في النسخة: "الشقاشيق".
---------------------------------

أنشدني بعضهم:
أضحى لخالي شبهي بادي بدي
وصار للفحل لساني ويدي
* (يا أرض ابلعي ماءك)، يقال: بلعته، وبلعته، لغتان، ويبلع، بالفتح لا غير، و "بلعت" أجود.
* أسد وتميم: قد أنكرت الرجل، وأهل الحجاز يقولون: قد نكرته، وربما قال الحي من العرب باللغتين جميعا، قال الله عز وجل: (نكرهم وأوجس منهم خيفة)، وقال: (قوم منكرون)، على "أنكرهم".
وقال الأعشى:
فأنكرتني (1) وما كان الذي نكرت ... من الحوادث إلا الشيب والصلعا
* (ألا بعدا لمدين كما بعدت ثمود)، و (بعدت)، وكان أبو عبدالرحمن السلمي يقرأ: (بعدت ثمود)، برفع العين، ورأيت العرب تذهب بالرفع إلى التباعد، وبالكسر إلى الدعاء، وهما في الأصل واحد.
* العرب تقول: سعد الرجل، والله أسعده، إلا هذيلا؛ فإنهم يقولون: سعد الرجل، فلذلك قرأ أصحاب عبد الله: (سعدوا)، والأولى أفشى وأكثر؛ إلا أن لعبد الله في القرآن فضلا ليس لغيره.
---------------------------------
 (1) في النسخة: "فأنكرتني".
---------------------------------

* أهل الحجاز وبنو أسد يقولون: ركنت، فأنا أركن، وقيس وتميم: ركنت، فأنا أركن (1)، والقراءة على لغة قريش.



سورة هــود عليه السلام 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
سورة هــود عليه السلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سورة نوح عليه السلام
» سورة يوسف عليه السلام
» سورة هود عليه السلام
» سورة إبراهيم عليه السلام
» سورة يونس عليه السلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: الـقــــــــــــــرآن الـكـــــــــــــــريـم :: لغـــــات الـقــــرآن-
انتقل الى: