أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn مؤسس ومدير المنتدى
عدد المساهمات : 52575 العمر : 72
| موضوع: سورة هــود عليه السلام الخميس 27 يناير 2022, 11:35 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم ومن سورة هود عليه السلام * أهل الحجاز: (في مرية)، وأسد وتميم: (مرية)، بالضم. * وأهل الحجاز يقولون: لا جرم، وبعض العرب يقول: لا جرم، مثل: فعل، وبنو فزارة: لا جرأنك، وبنو عامر يقولون: لا ذا جرم أنك. أنشدني بعضهم: إن كلابا والدي (1) لا ذا جرم لأهدرن (2) )اليوم (3)) هدرا صادقا هدر المعنى ذي الشقاشيق (4) اللهم وبعض العرب: لا عن ذا جرم، و: لا أن ذا جرم. * (بادئ الراي)، أكثر كلام العرب ترك الهمز من "بادي"، فإن شئت قلت: كثر في كلامهم، فتركوا همزه، وأصله الهمز، وإن شئت جعلته من "بدوت"، فيكون معناه: في ظاهر الرأي، كما تقول: ظهر لي، وبدا لي. --------------------------------- (1) في النسخة: "والذي". (2) في النسخة: "لأهدرن". (3) ملحقة في النسخة بعد "هدرا". (4) في النسخة: "الشقاشيق". --------------------------------- أنشدني بعضهم: أضحى لخالي شبهي بادي بدي وصار للفحل لساني ويدي * (يا أرض ابلعي ماءك)، يقال: بلعته، وبلعته، لغتان، ويبلع، بالفتح لا غير، و "بلعت" أجود. * أسد وتميم: قد أنكرت الرجل، وأهل الحجاز يقولون: قد نكرته، وربما قال الحي من العرب باللغتين جميعا، قال الله عز وجل: (نكرهم وأوجس منهم خيفة)، وقال: (قوم منكرون)، على "أنكرهم". وقال الأعشى: فأنكرتني (1) وما كان الذي نكرت ... من الحوادث إلا الشيب والصلعا * (ألا بعدا لمدين كما بعدت ثمود)، و (بعدت)، وكان أبو عبدالرحمن السلمي يقرأ: (بعدت ثمود)، برفع العين، ورأيت العرب تذهب بالرفع إلى التباعد، وبالكسر إلى الدعاء، وهما في الأصل واحد. * العرب تقول: سعد الرجل، والله أسعده، إلا هذيلا؛ فإنهم يقولون: سعد الرجل، فلذلك قرأ أصحاب عبد الله: (سعدوا)، والأولى أفشى وأكثر؛ إلا أن لعبد الله في القرآن فضلا ليس لغيره. --------------------------------- (1) في النسخة: "فأنكرتني". --------------------------------- * أهل الحجاز وبنو أسد يقولون: ركنت، فأنا أركن، وقيس وتميم: ركنت، فأنا أركن (1)، والقراءة على لغة قريش.
|
|