قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.
يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب):"لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين)فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُمِصْرَعلى سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض،والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
المهندس حسن فتحيفيلسوف العمارة ومهندس الفقراء:هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية،وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول،اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن،ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كوروناغير المتوقعة للبشريةأنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباءفيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض..فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي"رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي(رحمه الله)قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني،وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.
موضوع: سورة الأنعام الخميس 27 يناير 2022, 10:58 pm
بسم الله الرحمن الرحيم ومن سورة الأنعام * أهل الحجاز يقولون: قنوان، فيكسرون القاف، وقيس يقولون: قنوان، وتميم وضبة: قنيان. أنشدني المفضل عنهم: فأثت أعاليه وآدت أصوله ... ومال بقنيان من البسر أحمرا ويجتمعون جميعا، فيقولون: قنو، وقنو، ولا يقولون: قني، ولا: قني. وكلب تقول: "ومال بقنيان". * (انظروا إلى ثمره إذا أثمر وينعه)، مخففة، هذه لأهل الحجاز، وبعض أهل نجد يقولون: (وينعه)، يضمون أولها، و "يانعه"، و "ينعه"، لغتان. --------------------------------- (1) في النسخة: "اجلالك"، وفوقها: "جلاك". ولعل الصواب: "من اجلاك، ومن جلالك"، فألف "اجلالك" بقية "اجلاك". --------------------------------- * (فلا تك في ضيق)، الضيق من الأمر أو الكلام، إذا قلت: لا تكن في ضيق من أمر فلان، والضيق في الثوب والدار والمعيشة. * وقوله عز وجل: (يجعل صدره ضيقا حرجا)، و (حرجا)، لغتان، وقرأ ابن عباس: (حرجا)، أخذها عن بني كنانة. * (هذا لله) بزعمهم) حجازية، وأسد تقول: (بزعمهم)، وبعض قيس يكسرون الزاي: (بزعمهم)، فيما حكى الكسائي. * (هذه أنعام وحرث حجر)، و (حجر)، بالضم والكسر، وقرأها الحسن: (حجر)، وهي في قراءة ابن مسعود: "حرج"، مثل: جذب، وجبذ، ويقال: حرج عليك ظلمي: حرم. * أهل الحجاز: (وآتوا حقه يوم حصاده)، وأهل نجد وتميم: (حصاده). * أهل الحجاز يقولون: هلم، للواحد والجميع وللاثنين وللأنثى، لا يزيدون عليه، وتميم تقول: هلم، وهلما، وهلموا، وللواحدة: هلمي، وللجمع: هلمن يا نسوة، وهلمن، وحكيت لي عن أبي عمرو: هلمين، في الجمع، ولا أشتهي: هلممن، وقد كان الكسائي يقولها. * بنو أسد: صغيت إلى حديثه، فأنا أصغى إليه، والعرب تقول: صغوت، فأنا أصغو إليه، وأصغي.