منتديات إنما المؤمنون إخوة (2021 - 2010) The Believers Are Brothers
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات إنما المؤمنون إخوة (2021 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. دعوي.. تربوي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. طبي.. رياضي.. أدبي.. علمي.. تاريخي)
 
الرئيسيةالأحداثالتسجيل
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.


 

 أرقام وتواريخ ومعلومات عامة..

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn

عدد المساهمات : 32724
العمر : 69

أرقام وتواريخ ومعلومات عامة.. - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: أرقام وتواريخ ومعلومات عامة..   أرقام وتواريخ ومعلومات عامة.. - صفحة 2 Emptyالأربعاء 16 يونيو 2021, 5:49 pm

تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :

بسم الله الرحمن الرحيم

أرقام وتواريخ ومعلومات عامة..

1 تزيد جاذبية الشمس عن جاذبية الأرض = 28 ضعف.

2 تزيد جاذبية الأرض عن جاذبية القمر = 6 أضعاف.

3 عدد عظام الجمجمة = 22 عظمة.

4 احتفل المسلمون بعيدي الفطر والأضحى سنة = 2 هجرية.

5 تم فتح مكة = سنة 8 هجرية.

6 تم تنزيل القرآن الكريم في 23 سنة.

7 كمية الدم التي يدفعها القلب خلال الشرايين والأوردة = 150 مليون لتر.

8 متوسط عدد المرات التي يتنفس فيها الإنسان البالغ العادي = 18 - 14 مرة.

9 سرعة التفكير في الإنسان تبلغ = 150 ميل في الساعة.

10 امتد حكم الدولة العباسية = 524 سنة.

11 عدد الخلفاء العباسيين = 307 خليفة.

12 سرعة الركض القصوى عند الإنسان = 43 كيلو متر في الساعة.

13 طول الشرايين والشعيرات الدموية عند الإنسان = 120000 كيلو متر.

14 وزن القلب في الشخص البالغ = 1300 جرام.

15 عدد كرات الدم الحمراء في الإنسان = 5 مليون كرة: سم3، وعمرها 120 يوم.

16 عدد كرات دم الإنسان البيضاء = 4500 - 9000 مليون كرة: سم3 وعمرها 15 يوم.

17 عدد عظام الشخص البالغ= 206عظمة والخلايا= 350 مليار، وزن المخ = 1424جم.

18 عدد المستقبلات العصبية التي توجد في نهايات الأعصاب المنتشرة في جسم الإنسان = 500 ألف مستقبل.

19 طول الطحال = 15سم ووزنه = 170 جرام وهو يقع خلف المعدة في أعلي البطن جهة الشمال.

20 أيام التشريق الثلاثة هي أيام: 11 - 12 - 13 من ذي الحجة.

21 وحدة القياس الفلكية للمسافات بين الأجرام السماوية = 91 مليون ميل (150 مليون كم).

22 مجرتنا درب التبانة بها أكثر من 100 مليار نجم.

23 يبلغ طول عظمة الساق في جسم الانسان %27 من طول جسم الإنسان وهي أطول عظمة في الجسم البشري.

24 تدور الشمس حول نفسها مرة كل 25 يوم.

25 اعتمر النبي (صلى الله عليه وسلم) 4 مرات فقط.



أرقام وتواريخ ومعلومات عامة.. - صفحة 2 2013_110


عدل سابقا من قبل أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn في الثلاثاء 27 يوليو 2021, 1:40 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/

كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى


عدد المساهمات : 32724

أرقام وتواريخ ومعلومات عامة.. - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أرقام وتواريخ ومعلومات عامة..   أرقام وتواريخ ومعلومات عامة.. - صفحة 2 Emptyالأحد 20 يونيو 2021, 5:14 am


1026)    غزوة ذي أمر محرم سنة 3 للهجرة: حدثت بعد أن تجمع عدد كبير من بني ثعلبة ومحارب للإغارة على المدينة، فخرج الرسول صلى الله عليه وسلم وأربعمئةٍ وخمسون مقاتلاً فتفرق الأعداء في الجبال ووصل المسلمون إلى بئرٍ لبني ثعلبة يسمى ذي أمر، فأقام فيه الرسول صلى الله عليه وسلم صفر كلّه ليشعر الأعراب بقوة المسلمين.

1027)    غزوة بحران ربيع الآخر سنة 3 للهجرة: خرج فيها الرسول صلى الله عليه وسلم ومعه الصحابة يريدون قريشاً، إلّا أنّه رجع إلى المدينة المنورة ولم يلق حرباً.

1028)    غزوة أحد 7 شوال سنة 3 للهجرة: وقد كانت هذه الغزوة ثأراً لقريشٍ من المسلمين، فبعد سنة على بدر جمعت قريشٌ وكنانة ثلاثة آلاف مقاتلٍ خرجوا في حرب المسلمين ووصلوا إلى جبل أحد، وخرج المسلمون بألف مقاتلٍ للقائهم والذين تقلص عددهم في الطريق نتيجة خيانة عبدالله بن أبي سلول ورجوعه بثلاثمئة مقاتلٍ إلى المدينة، وقد كانت النتيجة الأولية للمعركة هي انتصار المسلمين وعندها خرج الرماة الذين وضعهم الرسول على جبلٍ خلف الجيش لحماية ظهرهم فنزلوا عن الجبل لخوفهم من ضياع الغنائم عليهم، فقام جناحا جيش المشركين بقيادة خالد بن الوليد وعكرمة بن أبي جهل بالإطباق على المسلمين من الخلف وحصارهم وهو ما أدى إلى خسارتهم في تلك المعركة، وكان من شهداء تلك المعركة عمّ الرسول عليه الصلاة والسلام حمزة بن عبد المطلب والذي سميّ بعدها بأسد الله، وأصيب الرسول صلى الله عليه وسلم بالعديد من الإصابات المختلفة في تلك المعركة.

1029)    غزوة حمراء الأسد شوال سنة 3 للهجرة: فحدثت هذه الغزوة لمنع قريش من لحاق المسلمين إلى المدينة ورفع الروح المعنوية للصحابة بعد هزيمة أحد، فأقام عليه الصلاة والسلام في حمراء الأسد ثلاثة أيامٍ إلّا أن قريشاً خشيت منهم ولم تقم بقتالهم ففضلوا العودة إلى مكة المكرمة.

1030)    غزوة بني النضير ربيع الأول سنة 4 للهجرة: كانت هذه ثاني غزوات الرسول صلى الله عليه وسلم مع اليهود، إذ إنّه وبعد خسارة المسلمين في أحد تجرّأ عليهم اليهود فبدؤوا يعدّون لهم المكائد والغدر، وكان آخر فعلهم هو تآمرهم على قتل الرسول صلى الله عليه وسلم وهو ما أخبر به الله تعالى نبيه الكريم عن طريق جبريل عليه السلام، فحاصر عليه الصلاة والسلام اليهود بعدها ستّ ليالٍ بعدما رفضوا الخروج من المدينة المنورة، وانتهى الحصار بخروجهم من المدينة بعدما خربوا بيوتهم كي لا يستولي عليه المسلمون وأخذوها معهم، وغنم عليه الصلاة والسلام أموالهم وأرضهم وأسلحتهم ووزّعها بأمر الله. 


1031)    غزوة ذات الرقاع ربيع الأول من سنة 4 للهجرة: كانت هذه الغزوة في مواجهة بني ثعلبة وبني محارب بعدما أعدّوا لغزو المدينة بأربعمائة مقاتل، فخرج المسلمون لقتالهم، وقد كان هنالك نقص في الرحال فكان يصل عدد الرجال الذين يتوالون على البعير ستة أو سبعة رجال، وقد كانت الطريق وعرة وحادةً أيضاً، فعندما تمزّقت خفافهم قاموا بلفّ الخرق على أقدامهم ولهذا سمّيت بغزوة ذات الرقاع، وعندما وصل المسلمون هنالك تفرّقت قبائل غطفان خوفاً من المسلمين فعاد المسلمون منتصرين من دون قتال.

1032)    غزوة بدر الآخرة شعبان سنة 4 للهجرة: وقد حدثت نتيجة الموعد الذي اتفق عليه المسلمون وقريش بعد أحد، إذ إنّ أبا سفيان نادى بعد أحد: إنّ موعدكم بدر، فأجابه رجلٌ من أصحاب الرسول بأمرٍ منه عليه الصلاة والسلام: نعم هو بيننا وبينكم موعد، فعندما أتى الموعد خرج عليه الصلاة والسلام إلى بدر بألفٍ وخمسمائة مقاتل ومكث في بدر ثمانية أيام وخرج أبو سفيان على رأس ألفي مقاتل، ولكنه عندما وصل مرّ الظهران احتال على من معه للرجوع إذ إنّ الرعب قد كان مسيطراً عليه وعلى مَنْ خرج معه، فوافقه الجميع من دون مُعارضة ورجعوا، فانتصر بذلك المسلمون بالرعب.

1033)    غزوة دومة الجندل ربيع الأول سنة 5 للهجرة: وقد حدثت بعدما وصلت أنباءٌ للنبي عليه الصلاة والسلام بتجمّع قبائل المشركين عند دومة للإغارة على القوافل التجارية التي تصل إلى المسلمين ومن ثمّ الإغارة على المدينة، فخرج عليه الصلاة والسلام في ألف مقاتلٍ يسير بهم ليلاً ويكمن نهاراً حتى يخفي مسيره عن أعينهم، وعندما اقترب عليه الصلاة والسلام منهم تفرّقوا ولم يلاقِ أحداً منهم وغنم المسلمون أنعامهم التي تركوها وراءهم.
1034)    غزوة بني المصطلق شعبان سنة 6 للهجرة: حدثت هذه الغزوة بعد تجمّع قبيلة بني المصطلق واستعدادهم لغزو المدينة، فجمع عليه الصلاة والسلام المسلمين وخرج إليهم وقابلهم في منطقة ماء المريسيع، فانتصر المسلمون عليهم وغنموا الغنائم فكان من ضمن السبايا جويرية بنت زعيم بني المصطلق والتي تزوجها عليه الصلاة والسلام وأسلمت، وأعتق الصحابة إكراماً له ما كان لهم من السبايا والأسرى، وكان زواجه هذا سبباً في إسلام بني المصطلق.

1035)    غزوة الخندق (غزوة الأحزاب) شوال سنة 5 للهجرة: وكانت هذه ثالث المعارك الكبرى بين المسلمين وقريش، فاجتمعت قريش وحلفاؤها والذين سُمُّوا بالأحزاب بجيشٍ وصل إلى عشرة آلاف مقاتلٍ بعدما قام يهود بني النضير بتحريض قريش والقبائل لغزو المسلمين بعد طردهم من المدينة، فحفر المسلمون خندقاً كبيراً حول المدينة بعدما أخذ عليه الصلاة والسلام بمشورة سلمانٍ الفارسي، فبعد حصارٍ دام ثلاثة أسابيع على المدينة أرسل اللهُ تعالى على الأحزاب رياحاً شديدةً أدَّت إلى انسحابهم.

1036)    غزوة بني قريظة بعد غزوة الخندق: فأمرّ الله تعالى نبيه الكريم بغزو بني قريظة بعد غزوة الخندق لنقضهم عهدهم مع الرسول ومحاولتهم إدخال الأحزاب من جهتهم إلى المدينة، ومحاولتهم الهجوم على نساء المسلمين أثناء المعركة، فحاصرهم عليه الصلاة والسلام ومَنْ معه خمساً وعشرين ليلة انتهت باستسلامهم وتحكيم سعد بن معاذٍ بهم والذي كان حليفاً لهم في الجاهلية، فحكم بأن يُقَتَّل رجالهم وتُوَزَّعَ نساؤهم وأموالهم بين المسلمين، فانتهى بتلك الغزوة وجود اليهود في المدينة المنورة.

1037)    غزوة بني لحيان جمادى الأول أو ربيع الأول سنة 6 للهجرة: قام عليه الصلاة بالغزو على بني لحيان نتيجة غدرهم بالمسلمين وقتلهم عشرةً من الصحابة في مأساة الرجيع قبل عامين من الغزوة، فخرج إليهم في مائتين من أصحابه وأظهر أنّه يريد الشام ولم يكن أحدٌ من أصحابه حتى يعلم بالأمر، وغير طريقه بسرعة، ولكن عندما علمت بنو لحيان بذلك أسرعت بالفرار إلى الجبال، فأقام عليه الصلاة والسلام بأرضهم يومين إلّا أنّه لم يقدر على أحدٍ منهم.

1038)    غزوة ذي قرد سنة 6 للهجرة: كان سبب الغزوة أن أغار عيينة بن حصن الفزاري على إبل النبي صلى الله عليه وسلم وخطف امرأةً مع تلك الإبل وقتل مَنْ كان يحرسها، فرأى ذلك غلام عبد الرحمن بن عوف فأخبر النبي صلى الله عليه وسلم فخرج عليه الصلاة والسلام مطارداً لهم، وكان سلمة بن الأكوع رضي الله عنه بطل هذه الغزوة إذ إنّه انطلق قبل الجميع مطارداً لهم ومعه سيفه ونبله، فأصبح يطاردهم ويرميهم بالسِّهام والحجارة تارةً ويَفِرُّ منهم تارةً أخرى عندما يلاحقونه، وانطلق الفرسان مسرعين خلفهم ولحقهم بعد ذلك الرسول صلى الله عليه وسلم ومَنْ معه فكان أولّ مَنْ وصل إليهم من الفرسان الأخرم محرز بن نضلة والذي مات شهيداً بعدما قتله عيينة، وكانت نتيجة الغزوة أن استرجع المسلمون الإبل وحالفهم النصر بفضل شجاعة سلمة بن الأكوع رضي الله عنه.

1039)    صلح الحديبية ذي القعدة 6 للهجرة: إذ أعلن عليه الصلاة والسلام في ذي القعدة أنّه يريد الذهاب إلى العُمْرَةَ فذهب معه ألفٍ وأربعمائةٍ من الصحابة الكرام من دون سلاحٍ غير سلاح السَّفر، وأحرم عليه الصلاة والسلام ومن معه في ذي الحليفة، ولكن قريشاً جمعت الجموع لمنعهم من ذلك، فعندما وصل عليه الصلاة والسلام إلى الحديبية بعث إليهم عثمان بن عفانٍ ليُخبرهم أنّهم أتوا مُسَالِمِينَ يُريدون العُمرة وليس القتال، ولكن شاع خبر مقتل عثمان بن عفان بين المسلمين فقام عليه الصلاة والسلام بطلب البيعة من المسلمين على ألّا يَفِرُّوا فكانت بيعة الرضوان، فأرسلت قريشٌ بسهيل بن عمرو ليعقد الصلح مع المسلمين فكان صلح الحديبية والذي ينصّ على أن يعود المسلمون العام القادم لأداء العمرة وألّا يهاجم بعضهم بعضاً أو حلفاءهم لعشرة أعوام، وأن يردّ المسلمون من قدم إليهم مسلماً من قريش
بينما لا تقوم قريش بفعل ذلك.

1040)    غزوة خيبر محرم سنة 7 للهجرة أو صفر أو ربيع الأول بحسب روايات أخرى: فبعد أن أمِنَ عليه الصلاة والسلام جانب قريش أراد أن يحاسب باقي أطراف غزوة الأحزاب وهم اليهود وقبائل نجد حتى يَعُمَّ السلام بشكلٍ كاملٍ في المنطقة ويتوجّه المسلمون للدعوة وتبليغ الرسالة بأمان، فتوجَّه عليه الصلاة والسلام إلى خيبر والتي هي وكر اليهود، فحاصر المسلمون قلاع وحصون اليهود واقتحموها الواحدة تلو الأخرى.

1041)    غزوة عمرة القضاء سنة 7 للهجرة: خرج الرسول عليه الصلاة والسلام كما تمّ الاتفاق بينه وبين قريش في صلح الحديبية على أن يعودوا للعمرة في العام القادم، فأخذ الرسول عليه الصلاة والسلام معه السلاح خوفاً من غدر قريش وخرج في ألفي رجل عدا النساء والصبيان، وعندما وصل إلى يأجج ترك السلاح هنالك واستخلف عليه أوس بن خولي ومئتي رجل، وقام المسلمون ومن معهم بأداء العمرة، وعندما انتهوا أرسل أناساً ليبقوا عند السلاح ويعتمر من كان هنالك، وأقام في مكة ثلاثاً ورجع بعدها إلى المدينة.

1042)    سرية مؤتة جمادى الأولى سنة 8 للهجرة: وفي الواقع فهي سرية ولكن شاعت تسميتها بين الناس بغزوة مؤتة بسبب القتال الشديد الذي حصل فيها بعكس باقي السرايا التي بعثها عليه الصلاة والسلام، فلم يذهب إلى المعركة بنفسه بل بقي في المدينة المنورة وكشف له الله تعالى ما يحدث في المعركة فكان يصف عليه الصلاة والسلام كلّ ما يحدث في أرض المعركة بالتفصيل، وأمّا عن سبب الغزوة فهي أنّ الرسول عليه الصلاة والسلام بعث رُسُلاً في الأرض بعد ما حصل من السلام في صلح الحديبية، فقام شرحبيل بن عمرو الغساني والي الغساسنة التي تقع تحت حماية الرُّوم بقتل رسول رسول الله الحارث بن عمير الأزدي الذي بعثه إلى ملك البصرى، فبعث عليه الصلاة والسلام بإرسال ثلاثة آلاف مقاتل في مواجهة مائة ألفٍ من الرُّوم، فقاتل المسلمون في تلك المعركة قتالاً شديداً وقتل حاملوا الراية الثلاث الذين وضعهم عليه الصلاة والسلام وهم زيد بن حارثة، وجعفر بن أبي طالب، وعبد الله بن رواحة، وأجمع المسلمون بعدهم على خالد بن الوليد، فانسحب رضي الله عنه بالجيش بخطةٍ
عسكريةٍ فذة، وكانت نتيجة المعركة استشهاد ثلاثة عشر من المسلمين ومقتل ما يزيد على الثلاثة آلاف من الروم.

1043)    فتح مكة 20 رمضان سنة 8 للهجرة: وقد حدث هذا الفتح بعد نقض قريش لصلح الحديبية وإعانة حلفائهم من بني بكر على بني خزاعة حلفاء المسلمين، فجهز الرسول عشر آلاف مقاتل وانطلق إلى مكة المكرمة، وحاولت قريش في الطريق مفاوضة المسلمين لإعادة الصلح إلّا أنّهم لم يقبلوا بذلك، ودخل عليه الصلاة والسلام مكة فاتحاً لها من دون قتال إلّا في ناحية خالد بن الوليد حيث حاول عكرمة بن أبي جهل وبعض الرجال التَّصَدِّي للمسلمين فقاتلهم خالد بن الوليد ومَنْ معه.

1044)    غزوة حنين 10 شوال سنة 8 للهجرة: حيث قام الرسول صلى الله عليه وسلم ومَنْ معه بالخروج إلى هوازن وثقيف في اثني عشر ألف مقاتل بعدما جمعوا لهم فلقيهم المسلمون في حنين بعد كمينٍ وقع فيه المسلمون وبعدما أصيبوا بالعُجب من كثرتهم في تلك الغزوة، فتفرَّق المسلمون ولم يثبت حوله صلى الله عليه وسلم إلّا القليل وخاصةً بعد إشاعة خبر وفاته، ولكن بعدها أعاد المسلمون ترتيب صفوفهم وانتصروا في حنين.

1045)    غزوة الطائف بعد غزوة حنين سنة 8 للهجرة: إذ إن الهدف من الغزوة فتح الطائف والنيل من القوات الهاربة من غزوة حنين بعد انتصار المسلمين، فحاصر عليه الصلاة والسلام الطائف مدّة طويلة واستعصت عليهم وانسحب عليه الصلاة والسلام بعد استعصائها على المسلمين ومعرفته بأنّ فيها ما يكفيهم لسنة، ودعا عليه الصلاة والسلام أن يهدي الله ثقيفاً ويأتوا إليه مسلمين وهو ما حصل بعد ذلك.

1046)    غزوة تبوك رجب سنة 9 للهجرة: وهي آخر غزواته عليه الصلاة والسلام وحدثت بعد غزوة الطائف بستة أشهر، إذ إنّ الروم خشوا قوة المسلمين واتّساع رقعة أرضهم وخاصّةً بعد فتح مكة وإسلام العديد من القبائل بعدها، فخرجت جيوش الروم بأربعين ألف مقاتل في لقاء ثلاثين ألفاً من المسلمين بقيادة الرسول صلى الله عليه وسلم، ولكن الرُّعب أصاب الروم وفرّوا من دون مواجهة المسلمين.

1047)    مظاهر التوازن في شخصية الرسول: كان رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- نموذجاً عمليّاً في تطبيق المفهوم الصحيح للوسطيّة في كافّة مناحي حياته.

1048)    لِذا جاء أمر الله -تعالى- بالتّأسّي والاقتداء به، حيث قال -تعالى-: (لَّقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّـهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّـهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّـهَ كَثِيرًا).

1049)    وحبّه -صلّى الله عليه وسلّم- للصلاة والعبادة لم يمنعه من الاهتمام ببيته وزوجاته، كما أنّ حبّه لِإنفاق المال في سبيل الله -تعالى- لم يدفعه لِحرمان أهل بيته منه، وكذلك حبّه لِنيل الشهادة في سبيل الله -تعالى- لم يمنعه من مراعاة الحيطة والحذر في كافّة المعارك التي خاضها مع جيشه؛ كتبنّي الخطط المُحكَمة، ولبس درعين من حديد، ونحو ذلك.

1050)    وكان رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- يحرص على تربية الصحابة -رضي الله عنهم- على المنهج الوسطيّ وتعزيزه في نفوسهم، حيث كان يدعوهم ويحثّهم على مراعاة كافّة جوانب حياتهم بإعطاء كل جانبٍ حقّه بلا إفراطٍ فيُصيبهم الملل، ولا تفريطٍ فيُصيبهم الإهمال والغفلة، ولا شكّ بأنّ خالق الإنسان هو أعلم بالمنهج الذي يُلائمه ويُناسب فطرته، لقوله -تعالى-: (أَلَا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ).

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى


عدد المساهمات : 32724

أرقام وتواريخ ومعلومات عامة.. - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أرقام وتواريخ ومعلومات عامة..   أرقام وتواريخ ومعلومات عامة.. - صفحة 2 Emptyالأحد 20 يونيو 2021, 5:16 am


1051)    لِذا كان اتّباع المنهج الوسطيّ والسّير عليه سبباً في حُسْن استغلال جلّ الطاقات
التي يمتلكها الإنسان، ويظهر ذلك جليّاً في عهد الإسلام الأوّل، حيث كان عدد أتباعه قليلاً،
لكنّه سُرعان ما انتشر وعلا شأنه.


1052)    التوازن النفسي في شخصية الرسول: كان رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- ذا
شخصيّةٍ سويّةٍ مُتّزنةٍ نفسيّاً، فلم يكن عبوساً أو كثير الحزن والبكاء فيَنفر الناس من حوله،
وما كان يبكي إلّا من خشية الله -تعالى-؛ كبكائه في صلاة الليل، أو عند سماع آيات القرآن
الكريم؛ ومن ذلك عندما قرأ عليه عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- قوله -تعالى-: (فَكَيْفَ
إِذَا جِئْنَا مِن كُلِّ أُمَّةٍ بِشَهِيدٍ وَجِئْنَا بِكَ عَلَىٰ هَـٰؤُلَاءِ شَهِيدًا).

1053)    أو قد يبكي حُزناً وشفقةً على أمّته: كبكائه وهو يصلّي صلاة الكسوف، حيث أخذ
-صلّى الله عليه وسلّم- يقول: (ربِّ ألم تَعِدْني ألَّا تُعذِّبَهم وأنا فيهم، ألم تَعِدْني ألَّا تُعذِّبَهم ونحنُ
نستغفِرُك).

1054)    أو رحمة لفقد الأحبّة: ومن ذلك عند وفاة ابنه إبراهيم، حيث قال -صلّى الله
عليه وسلّم- حينئذ: (إنَّ العَيْنَ تَدْمَعُ، والقَلْبَ يَحْزَنُ، ولَا نَقُولُ إلَّا ما يَرْضَى رَبُّنَا، وإنَّا بفِرَاقِكَ
يا إبْرَاهِيمُ لَمَحْزُونُونَ).

1055)    وعند وفاة عثمان بن مظعون -رضي الله عنه-، وعند وفاة إحدى بناته، فجلس
باكياً عند قبرها.

1056)    ولم يكن -صلّى الله عليه وسلّم- كثير الضّحك والهزل: بل كان ذلك منه فيما
يُضحَك ويُتعجَّب منه، أو يُستَغرَب وقوعه ويَندر، وكان -صلّى الله عليه وسلّم- يُمازح أصحابه
-رضي الله عنهم- ويُداعبهم، ومن ذلك ما ثبت عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- أنّه قال: (
أنَّ رجلًا أتى النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ فقال: يا رسولَ اللهِ، احمِلْني، قال النبيُّ صلَّى اللهُ
عليهِ وسلَّمَ: إنا حاملوكَ على ولدِ ناقةٍ، قال: وما أصنع بولدِ الناقةِ؟ فقال النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ
وسلَّمَ: وهل تلدُ الإبلُ إلا النوقَ).

1057)    التوازن السلوكي في شخصية الرسول: كان رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-
ذا شخصيّة مُتّزنةٍ سلوكياً، جعلت منه قدوةً ومثلاً أعلى للناس على اختلاف طبقاتهم
ومستوياتهم في كافّة مجالات الحياة، وهو ما يُعدّ أحد دلائل صدق نبوّته، وهناك العديد من
مظاهر التوازن السلوكي في شخصية رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-، وبيانها فيما يأتي.

1058)    التوازن النبويّ بين القول والفعل: كان رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- ذا
شخصيةٍ قادرةٍ على مقارنة القول بالفعل، فما كان يأمر بخيرٍ ومعروفٍ إلّا كان أوّل من
يفعله، ولا ينهى عن شرٍّ ومنكرٍ إلّا كان أوّل من يجتنبه ويبتعد عنه، وهذا أمرٌ تفتقده البشرية غالباً،

حيث إنّها لا ترى وتُشاهد إلّا انفصال وبُعْد المثل والقول والدَّعوى عن الواقع والفعل
والحقيقة، لِذا كانت شخصيته -صلّى الله عليه وسلّم- مؤثّرةً في النّفوس تأثيراً قويّاً، وهذا ممّا
لا شكّ فيه، حيث إنّ تَأثُّر الناس في القول الذي يَتبعه الفعل أشدّ من تأثُّرهم في القول الذي
يتجرّد عنه ويفتقر إليه.

1059)    وهناك العديد من الأمور التي دعا إليها رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- وحثّ
عليها، وكان الأسبق في الإقدام على فعلها، منها قيام الليل، لِما ثبت عن أم المؤمنين عائشة
-رضي الله عنها- أنّها قالت: (أنَّ نَبِيَّ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كانَ يَقُومُ مِنَ اللَّيْلِ حتَّى
تَتَفَطَّرَ قَدَمَاهُ).

1060)    وكذلك الجهاد في سبيل الله -تعالى- والشجاعة، لِما ثبت عن أنس بن مالك -
رضي الله عنه- أنّه قال: (كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أحْسَنَ النَّاسِ، وأَجْوَدَ النَّاسِ،
وأَشْجَعَ النَّاسِ، ولقَدْ فَزِعَ أهْلُ المَدِينَةِ ذَاتَ لَيْلَةٍ، فَانْطَلَقَ النَّاسُ قِبَلَ الصَّوْتِ، فَاسْتَقْبَلَهُمُ النبيُّ
صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قدْ سَبَقَ النَّاسَ إلى الصَّوْتِ، وهو يقولُ: لَنْ تُرَاعُوا لَنْ تُرَاعُوا).

1061)    الصدق النبوي في الجدّ والدّعابة: يعدّ الصدق من الصفات الأساسية التي لا بدّ
أن يتّصف بها صاحب الرسالة، وذلك لأنّ ثقة الناس مُنصبّةٌ على الصادق الذي لا يلجأ للكذب
والباطل مهما اختلفت الظروف والأحوال، لِذا كان الصدق من أبرز وأوضح الصفات في
شخصية رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-، حتى أنّه عُرَف في قومه بالصادق الأمين، وقد
كان الصّدق يحوي كافّة جوانب حياته -صلّى الله عليه وسلّم-، فلا يحيد عنه مجاملةً، لِمَا ثبت
عن عمرو بن العاص أنّه قال: (كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم يُقْبِلُ بوجهِه وحديثِه على
أشرِّ القومِ، يتألَّفُهُمْ بذلك، فكان يُقْبِلُ بوجهِه وحديثِه عليَّ، حتى ظننتُ أني خيرُ القومِ، فقلتُ: يا
رسولَ اللهِم أنا خيرٌ أو أبو بكرٍ؟ قال: أبو بكرٍ. فقلتُ: يا رسولَ اللهِ، أنا خيرٌ أو عمرُ؟ فقال:
عمرُ. فقلتُ: يا رسولَ اللهِ، أنا خيرٌ أو عثمانُ؟ قال: عثمانُ. فلما سألتُ رسولَ اللهِ فصدَقَنِي،
فلوددتُ أني لم أكن سألتُه).

1062)    وكان صادقاً حتى في المزاح والمُداعبة: فعن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال:
(قالوا: يا رسولَ اللَّهِ! إنَّكَ تداعِبُنا؟! قالَ: إنِّي لا أقولُ إلَّا حقًّا).

1063)    التوازن الأخلاقي في شخصية الرسول: كان رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-
يتحلّى بالأخلاق الحميدة وبجلّ صفات الخير المُوافِقة للفطرة السليمة، وكان ثابتاً عليها في
معاملته للصديق أو العدو حتى تمكّن من تبليغ رسالة الله -تعالى- بكل سهولةٍ ويسرٍ، بعيدا
عن التّكلّف والتّصنّع.

1064)    التوازن النبوي بين الحزم واللين: كان رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- يتحلّى
بالحلم والأناة والرأفة، حيث كان أحلم الناس بالجاهل والمنافق ومُسِيء الأدب، فعن أم
المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- قالت: (ما ضَرَبَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ شيئًا قَطُّ
بيَدِهِ، وَلَا امْرَأَةً، وَلَا خَادِمًا، إلَّا أَنْ يُجَاهِدَ في سَبيلِ اللهِ).

1065)    إلّا أنّ ذلك لا ينفي حزمه وغضبه إذا انتُهِكَت حُرُمَاتِ الله -تعالى-، فعن أم
المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- قالت: (وَما نِيلَ منه شيءٌ قَطُّ، فَيَنْتَقِمَ مِن صَاحِبِهِ، إلَّا أَنْ
يُنْتَهَكَ شيءٌ مِن مَحَارِمِ اللهِ، فَيَنْتَقِمَ لِلَّهِ عَزَّ وَجَلَّ).

1066)    أو إذا مسّ الأذى أحَدُ أهل بيته، فقد جاءت فاطمة -رضي الله عنه- تشكو إليه
خطبة زوجها علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- من بنت أبي جهل، فقالت: (يَزْعُمُ قَوْمُكَ
أنَّكَ لا تَغْضَبُ لِبَناتِكَ، وهذا عَلِيٌّ ناكِحٌ بنْتَ أبِي جَهْلٍ، فَقامَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ،
فَسَمِعْتُهُ حِينَ تَشَهَّدَ، يقولُ: أمَّا بَعْدُ أنْكَحْتُ أبا العاصِ بنَ الرَّبِيعِ، فَحدَّثَني وصَدَقَنِي، وإنَّ
فاطِمَةَ بَضْعَةٌ مِنِّي وإنِّي أكْرَهُ أنْ يَسُوءَها، واللَّهِ لا تَجْتَمِعُ بنْتُ رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه
وسلَّمَ وبِنْتُ عَدُوِّ اللَّهِ عِنْدَ رَجُلٍ واحِدٍ، فَتَرَكَ عَلِيٌّ الخِطْبَةَ).

1067)    التوازن في عبادة الرسول: حرص رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- على
التوازن والاعتدال في عبادته، فلا إفراط يُسبّب الجور لبقية الحقوق وإن كانت العبادة
أعظمها كونها حقٌّ لله -تعالى-؛ لقول رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (فإنَّ حَقَّ اللَّهِ علَى
العِبادِ أنْ يَعْبُدُوهُ ولا يُشْرِكُوا به شيئًا).

1068)    ولا تفريط يُسبّب الغفلة والإهمال: وقد دلّ على ذلك ما ثبت عن أنس بن مالك
-رضي الله عنه-، حيث قال: (كانَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يُفْطِرُ مِنَ الشَّهْرِ حتَّى
نَظُنَّ أَنْ لا يَصُومَ منه، ويَصُومُ حتَّى نَظُنَّ أَنْ لا يُفْطِرَ منه شيئًا، وكانَ لا تَشَاءُ أَنْ تَرَاهُ مِنَ
اللَّيْلِ مُصَلِّيًا إلَّا رَأَيْتَهُ، ولَا نَائِمًا إلَّا رَأَيْتَهُ).

1069)    وقد حرص رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- على دعوة الناس إلى التوازن في
عبادتهم، ويظهر ذلك عندما صدّق سلمان فيما قاله لأبي الدرداء -رضي الله عنهما-: (إنَّ
لِرَبِّكَ عَلَيْكَ حَقًّا، ولِنَفْسِكَ عَلَيْكَ حَقًّا، ولِأَهْلِكَ عَلَيْكَ حَقًّا، فأعْطِ كُلَّ ذِي حَقٍّ حَقَّهُ، فأتَى النبيَّ
صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فَذَكَرَ ذلكَ له، فَقَالَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: صَدَقَ سَلْمَانُ).

1070)    ولا بدّ من الإشارة إلى أهمية التوازن في العبادة: ويكمن ذلك في عدّة أمورٍ منها
ما يأتي: التوازن إحدى سِمات الكوْن التي أظهرت عظمته وجماله، كالتوازن بين سمائه
وأرضه، وشمسه وقمره، وحرّه وبرده، فقد قال -تعالى-: (الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ بِحُسْبَانٍ * وَالنَّجْمُ
وَالشَّجَرُ يَسْجُدَانِ * وَالسَّمَاءَ رَفَعَهَا وَوَضَعَ الْمِيزَانَ).

1071)    التوازن سبب بقاء شريعة الإسلام صالحةً لكلّ زمانٍ ومكانٍ إلى قيام الساعة:
فقد دعت الإنسان إلى التوازن في علاقته مع ربّه ونفسه والناس وكافّة المخلوقات من حوله.

1072)    التوازن في مراعاة جوانب الحياة المختلفة يُحقِّق للإنسان سعادته: ويُجنِّبه
الاضطراب والخلل الناشئ من الإفراط في أحد الجوانب الذي يؤدي إلى التفريط في جانبٍ
آخر، فالإفراط في حبّ الدنيا وزينتها يؤدّي إلى التفريط في الآخرة، والإفراط في العمل أو
العبادة يؤدّي إلى ضياع حق الزوجة والأولاد.

1073)    التوازن يضبط فضائل الإنسان ويحفظها من التّحوّل إلى رذائل: فيكون الإنسان
كريماً دون تبذيرٍ، شجاعاً دون تهوّرٍ، جريئاً دون قلة أدبٍ، حذِراً دون خوفٍ وجبنٍ، متوكِّلاً
على الله دون تواكل، محبّاً للآخرة دون نسيانٍ للدنيا، لقوله -تعالى-: (وَابْتَغِ فِيمَا آتَاكَ اللَّـهُ
الدَّارَ الْآخِرَةَ وَلَا تَنسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا).

1074)    وهناك العديد من الجوانب التي تُظهر التوازن في العبادة، منها ما يأتي: تلبية
متطلّبات الروح والجسد بما يُوافق الفطرة السليمة، فالإنسان جسدٌ خُلِق من ترابٍ وروحٍ
نُفِخَت فيه من روح الله، فترتّب على ذلك ضرورة الاهتمام بما يُصلِح الجزأين، لذا أمر
الإسلام بأداء الصلاة والصيام والزكاة، وحثّ على التقوى وخشية الله -تعالى- والخوف من
النار تلبيةً لحاجات الروح، وأحلّ الزواج للحفاظ على النسل، وإشباع لذّة الجسد، وكفّ النّفس
وشهوتها عن الحرام، وأباح الطعام والشراب إلّا ما جاء النهي عنه، ونهى عن كل ما يُلحق
الضرر والأذى بالجسد، كوصال الصوم.

1075)    الحرص على ردّ أصحاب الغلوّ في الدين إلى منهج الاعتدال والاتّزان فيه: فقد
نهى رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- عثمان بن مظعون وغيره من شباب الصحابة -رضي
الله عنهم- عن التّبتّل والرهبنة تفرّغاً للعبادة، وثبت مجيء ثلاثة رجالٍ إلى بيوت أزواج النبي
يسألون عن عبادته، وكان أحدهم يصلّي الليل ولا ينام، والآخر يصوم ولا يُفطر، والثالث
يعتزل النساء ولا يتزوّج، فعندما جاء النبي إليهم قال: (أنْتُمُ الَّذِينَ قُلتُمْ كَذَا وكَذَا، أما واللَّهِ إنِّي
لَأَخْشَاكُمْ لِلَّهِ وأَتْقَاكُمْ له، لَكِنِّي أصُومُ وأُفْطِرُ، وأُصَلِّي وأَرْقُدُ، وأَتَزَوَّجُ النِّسَاءَ، فمَن رَغِبَ عن
سُنَّتي فليسَ مِنِّي).

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى


عدد المساهمات : 32724

أرقام وتواريخ ومعلومات عامة.. - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أرقام وتواريخ ومعلومات عامة..   أرقام وتواريخ ومعلومات عامة.. - صفحة 2 Emptyالأحد 20 يونيو 2021, 5:19 am


1076)    الحرص على التّنوع في العبادات، فذلك كفيلٌ بتحقيق التيسير على النفس وإبعاد الملل عنها،

والتقرّب إلى الله -تعالى- بالعبادة التي يجد فيها المسلم أن الله هيّأه لها وسهّلها عليه.

1077)    الحرص على مراعاة جوانب الحياة المختلفة، بحيث يؤدّي المسلم ما عليه من
حقوقٍ وواجباتٍ دون أن يجور بأحدها لحساب الآخر.

1078)    تجنّب إرهاق النفس وتعذيبها بالعبادة، فقد نهى رسول الله -صلّى الله عليه
وسلّم- عن تكليف النفس ما لا تُطيق، لقوله -صلّى الله عليه وسلّم-: (اكْلَفُوا مِنَ الأعْمَالِ ما
تُطِيقُونَ).

1079)    حيث إنّه لا نفع يُرجى من ذلك، ولما ثبت عن أنس بن مالك -رضي الله عنه-
قال: (دَخَلَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فَإِذَا حَبْلٌ مَمْدُودٌ بيْنَ السَّارِيَتَيْنِ، فَقالَ: ما هذا الحَبْلُ؟
قالوا: هذا حَبْلٌ لِزَيْنَبَ فَإِذَا فَتَرَتْ تَعَلَّقَتْ، فَقالَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: لا حُلُّوهُ لِيُصَلِّ
أَحَدُكُمْ نَشَاطَهُ، فَإِذَا فَتَرَ فَلْيَقْعُدْ).

1080)    معنى التوازن في الشخصية: التّوازن في الشخصية هو مراعاة الاعتدال في
الاهتمام بكافّة جوانب الحياة ومناحيها على حدّ سواء، بحيث لا يستحوذ أحد الجوانب على
الاهتمام الزائد فيكون ذلك سبباً في إهمال الجوانب الأخرى والغفلة عنها.

1081)    ثبات الرسول أمام مُساوَمات قريش: اتّخذ النبيّ -عليه السلام- أُسلوب رفض
التنازُل، ورفض المُساومات على حساب دينه؛ حيث رفض جميع العروض التي قُدِّمت إليه
من قِبل زُعماء المُشركين؛ ففي بداية الدعوة، لجأ المُشركون إلى صدّ النبيّ عن دعوته
بالتعذيب، ونظراً لأنّ هذا الأُسلوب لم ينجح معهم، فقد اضطروا إلى مُساومته مادّياً؛ فعرضوا
عليه السُّلطة، والمُلك، والمال، فرفض النبيّ ذلك كلّه.

1082)    روى جابر بن عبد الله -رضي الله عنه- أنّ قريشاً أرسلت عتبة بن ربيعة الذي
كان يُعرف بينهم بالهدوء ورزانة الرأي؛ ليَعرض على النبي -عليه الصلاة والسلام- ما يصده
به عن دعوته، فلما جلس إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ذكر مكانته في قريش وعلو
نسبه، ثم عرض عليه أموراً، وطلب منه أن يختار منها، حيث قال: "إن كنت إنما تريدُ بهذا
الأمرِ مالاً جمعنا لك من أموالنا حتى تكون أكثرنا مالاً، وإن كنت تريدُ شرفاً سوَّدناك علينا
فلا نقطع أمراً دونك، وإن كنت تريدُ مُلكاً مَلَّكناك علينا، وإن كان هذا الذي يأتِيك رِئياً تَرَاه لا
تستطيعُ ردَّه عن نفسك، طلبنا لك الطِّبَّ، وبذلنا فيه أموالنا حتى تبرأ".

1083)    وبعد أن فرغ من كلامه ما كان من النبي -عليه الصلاة والسلام- إلا أن قرأ عليه
قول الله تعالى: (حم* تَنزِيلٌ مِّنَ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ* كِتَابٌ فُصِّلَتْ آيَاتُهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لِّقَوْمٍ
يَعْلَمُونَ* بَشِيرًا وَنَذِيرًا فَأَعْرَضَ أَكْثَرُهُمْ فَهُمْ لَا يَسْمَعُونَ)، إلى قوله تعالى: (فَإِنْ أَعْرَضُوا فَقُلْ
أَنذَرْتُكُمْ صَاعِقَةً مِّثْلَ صَاعِقَةِ عَادٍ وَثَمُودَ).

1084)    فثبت -عليه الصلاة والسلام- في وجه الإغراءات، وفشل المشركون فيما كانوا
يسعون إليه، ثمّ لجأوا إلى مساومته بأن يجعل لهم النبيّ مجلساً خاصّاً بهم؛ لِعُلوّ مكانتهم،
ومقامهم حتى يؤمنوا، وأن يمنع وجود الفُقراء من المسلمين في مجلسهم، فرفض النبيّ -عليه
الصلاة والسلام- ذلك؛ امتثالاً لقول الله -تعالى-: (وَلَا تَطْرُدِ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم بِالْغَدَاةِ
وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ)؛ فالإسلام لا يقيس الناس بطريقة السيادة الجاهلية.

1085)    وحاولت قريش مساومة النبيّ في دينه؛ فعرضوا عليه أن يُسلموا بشرط أن يعبدَ
آلهتهم سنة، ويعبدوا الله سنة، أي أن يتبع النبيّ؛ دينهم كي يتبعوا دينه، فأنزل الله عليه
سورة (الكافرون)، وقرأها على كُفّار قريش، فأيقنوا أنّ هذا الأُسلوب لا ينفع مع النبيّ.

1086)    ثبات الرسول أمام إيذاء المشركين: يُعَدُّ الإيذاء أحد الأساليب التي استخدمها
المُشركون لصَدّ النبيّ عن دعوته؛ فقد كان عمّه وجاره أبو لهب يُؤذي النبيّ وهو في بيته،
وكان بعض المُشركين يُلقون عليه أعضاء الشاة وهو في صلاته، فقد جاء عُقبة بن أبي مُعيط
ذات يوم بسلى الناقة*، ووضعه على ظهر النبيّ وهو ساجد يُصلّي عند الكعبة حتى جاءت
ابنته فاطمة، وأزالته عن ظهره، ومن صُور الإيذاء التي تعرّض لها النبيّ أنّ أحد المشركين
فتَّت عَظماً ونفخه في وجهه، ومع كلّ ذلك فقد ثبت النبيّ صلّى الله عليه وسلّم- على الإسلام،
وتحمّل هذا الأذى.

1087)    ثبات الرسول أمام سخرية قريش واستهزائهم به: تُعَدّ المواقف كثيرة على
سخرية قريش من الرسول -عليه السلام-، ومن دعوته؛ ومن ذلك أنّهم قالوا عنه إنّه كذّاب،
وساحر، ومجنون، وكاهن، وشاعر، وطلبوا منه قرآناً غير الذي يأتيه به الوحي، أو أن يأتيَهم
بالقُرآن دفعة واحدة، وحاولوا مرّات كثيرة إحراجه أمام الناس بأن يطلبوا منه إخراج الينابيع
من الأرض، وأن يجعل لهم جنّات، وأنهاراً، فأجابهم بأنّه بشر لا يقدر على ذلك إلّا بأمر من
الله، ولم تتوقّف سُخرية المشركين عند هذا الحدّ، بل تعدَّوا ذلك إلى السخرية من الصحابة،
وكُلِّ من يُسلم معه -عليه الصلاة والسلام-.

1088)    ثبات الرسول أمام استخدام أقاربه للضغط عليه: بعد أن فشلت جميع المُحاولات،

والأساليب التي استخدمها المشركون لصَدّ النبيّ عن دعوته، لجأوا إلى أُسلوب
الضغط عليه من خلال أقربائه، وخاصّة أقرب المُقرَّبين منه، ومن ذلك أنّهم ذهبوا إلى عمّه
أبي طالب؛ ليتكلَّم مع النبيّ في وقف دعوته، إلّا أنّ أبا طالب رَدَّهم رَدّاً جميلاً؛ لعِلمه بثبات
النبيّ، وإيمانه بدعوته إيماناً قويّاً.

1089)    ثبات الرسول في الهجرة: ظلّت قُريش تُلقِّب النبيّ بالصادق الأمين إلى أن
جاءهم بالإسلام؛ فبدأوا بِمُحاربته، واستخدام كافّة الوسائل؛ لمَنعه من نَشر دينه، إلّا أنّ النبيّ
ثبت على دعوته، وقد ظهر ذلك في عدّة صور، منها أنّ المشركين لمّا سمعوا بأنّ الله أَذِن
لنبيّه بالهجرة، عقدوا اجتماعاً لبحث كيفيّة إيقاف هجرته إلى المدينة؛ فقرّروا قَتله، إلّا أنّ
النبيّ ثبت على أمر الله له بالهجرة، وخطَّط لها مُتَّخِذاً الإجراءات اللازمة، كمبيت عليّ -
رضي الله عنه- في فراشه، والخروج من بيته في النهار من فتحة كانت في ظهر بيت أبي
بكر، واتّخاذ الطريق غير المُعتادة إلى المدينة، وتأمين الأشياء الضرورية من الطعام، وتأمين
الدليل في الطريق، وإخفاء آثار أقدامه هو وأبو بكر، والتوجّه إلى غار ثور، والاختباء في
داخله، كما تجلّى موقف الرسول -عليه الصلاة والسلام-، وأبي بكر في الثبات عندما وصل
الكفّار، وذلك كلّه دالٌّ على أنَّ الثبات من لوازم الدعوة.

1090)    ثبات الرسول في القتال: كان ثبات النبيّ في معاركه، وغزواته ظاهراً للجميع،
ومن ذلك ثباته في غزوة أُحُد عندما أُشِيع خبر مقتله، وتفرُّق المُسلمين بنزول بعضهم عن
الجبل وجمع البعض الآخر للغنائم، حيث ثبت مع بعض الصحابة ضدّ جيش المشركين، فرأى
الصحابة شجاعته، وثباته، وتجمّعوا حوله، وقاتلوا معه، ومنه أيضاً ثباته في غزوة حُنين؛ فقد
أُعجِب المسلمون بكثرتهم، وعند مرورهم من وادي حُنين خرج عليهم المشركون فجأة،
فتفرّقوا عن النبيّ إلّا مجموعة قليلة ظلّت ثابتة معه، وقد ذكر الله هذا الثبات في قوله: (لَقَد
نَصَرَكُمُ اللَّـهُ في مَواطِنَ كَثيرَةٍ وَيَومَ حُنَينٍ إِذ أَعجَبَتكُم كَثرَتُكُم فَلَم تُغنِ عَنكُم شَيئًا وَضاقَت
عَلَيكُمُ الأَرضُ بِما رَحُبَت ثُمَّ وَلَّيتُم مُدبِرينَ * ثُمَّ أَنزَلَ اللَّـهُ سَكينَتَهُ عَلى رَسولِهِ وَعَلَى المُؤمِنينَ
وَأَنزَلَ جُنودًا لَم تَرَوها).

1091)    ويُشار إلى أنّ ثبات النبيّ -عليه السلام- ظهر واضحاً في مواجهة جميع الطرق
والوسائل التي اتّبعتها قريش ضِدّه، سواءً كان ذلك من خلال تعذيبه هو وأصحابه، أو إغرائه
بالدنيا وما فيها من مال ومنصب، وقد بلغ من ثبات النبيّ وإصراره على الدعوة أنّه صار
يُهدّدهم وهو وحده حتى أصبحوا يخشونه.

1092)    وقد وصف الصحابة -رضي الله عنهم- ثبات النبي -عليه الصلاة والسلام-

في الحروب والمعارك، حيث قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه: (لقد رأيتُنا يوم بدرٍ ونحنُ نَلوذُ

 برسول الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، وهو أقربنا إلى العدُوِّ وكان من أشدِّ الناس يومئِذٍ بأساً).

1093)    وقد ثبت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في جميع المعارك والغزوات، ففي
غزوة أُحُد تعرَّض للكثير من الأذى؛ حيث شُجّ رأسه فيها، وكُسِرت رُباعيته، رُوي عن أنس
بن مالك رضي الله عنه: (أنَّ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ كُسِرَتْ رَبَاعِيَتُهُ يَومَ أُحُدٍ، وَشُجَّ
في رَأْسِهِ، فَجَعَلَ يَسْلُتُ الدَّمَ عنْه، ويقولُ: كيفَ يُفْلِحُ قَوْمٌ شَجُّوا نَبِيَّهُمْ، وَكَسَرُوا رَبَاعِيَتَهُ، وَهو
يَدْعُوهُمْ إلى اللهِ؟).

1094)    ورغم ذلك كلّه فقد بقي ثابتاً يجمع أصحابه ويقوّيهم ويرفع من عزائمهم، كما
صبر -عليه الصلاة والسلام- على فراق عمّه حمزة بن عبد المطلب -رضي الله عنه- في
غزوة أُحُد، وليس هذا الصبر والثبات في غزوة أُحُد فحسب بل كان النبي -صلى الله عليه
وسلم- ثابتاً دائماً في جميع المعارك والغزوات.

1095)    ثبات الرسول وصبره على فقد الأحبة: إن الحزن على فراق الأحبة طبيعة
بشرية، فهي من أقسى وأشدّ أنواع الفراق، وقد صبر الحبيب المصطفى -صلى الله عليه
وسلم- على فراق زوجته خديجة بنت خويلد -رضي الله عنها- في وقتٍ عصيب، وحزن بعد
وفاتها حزناً شديداً، وبكى على وفاة ابنه إبراهيم وهو طفلٌ صغير، فتعجّب بعض الصحابة -
رضوان الله عليهم- من بكاء النبي عليه، فأوضح لهم الرسول أن هذه رحمة أودعها الله في
قلب الإنسان، وبيّن لهم ما لا يجوز فعله، رُوي عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- أنه قال: (
أخَذَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إبْرَاهِيمَ، فَقَبَّلَهُ، وشَمَّهُ، ثُمَّ دَخَلْنَا عليه بَعْدَ ذلكَ وإبْرَاهِيمُ
يَجُودُ بنَفْسِهِ، فَجَعَلَتْ عَيْنَا رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ تَذْرِفَانِ، فَقالَ له عبدُ الرَّحْمَنِ بنُ
عَوْفٍ رَضِيَ اللَّهُ عنْه: وأَنْتَ يا رَسولَ اللَّهِ؟ فَقالَ: يا ابْنَ عَوْفٍ إنَّهَا رَحْمَةٌ، ثُمَّ أَتْبَعَهَا بأُخْرَى،
فَقالَ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: إنَّ العَيْنَ تَدْمَعُ، والقَلْبَ يَحْزَنُ، ولَا نَقُولُ إلَّا ما يَرْضَى رَبُّنَا، وإنَّا
بفِرَاقِكَ يا إبْرَاهِيمُ لَمَحْزُونُونَ).


1096)    العوامل التي ساعدت الرسول على الثبات: كان النبيّ ثابتاً على دينه ومبدأه،
ولم يُساوم أو يقبل أيّ تنازل على حساب ذلك، صابراً، ومُحتسباً، وصامداً أمام المُغرَيات،
والتحدّيات التي واجهها جميعها؛ وذلك لعدة أسباب، منها: اتّصافه بطول النفس، وضبط
الأعصاب؛ لوَعيه العميق بالمصاعب التي تواجهها الدعوة الإسلامية؛ فحرص على الحفاظ
على معنويّاته عالية، وجهّز نفسيّته لذلك، وحرصه على أن يكون دائم الاتّصال
والاختلاط بالناس رغم محاولات المُشركين لعَزله عنهم، ونَشر الإشاعات ضِدّه.

1097)    ارتقاء شخصيّته الرسالية: وبُعد النظر لديه، الأمر الذي مَكّنه من كتم آلامه،
ومتاعبه، وتجاهل نفسه لخدمة دينه ودعوته، ممّا أدّى إلى اعتناق الكثير من غير المُسلمين
الإسلام.

1098)    إيمانه الراسخ بالله في قلبه: وظهور ذلك في أعماله، فقد قال الله -تعالى-: (
يُثَبِّتُ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَة).

1099)    استشعاره الدائم بالافتقار إلى الله: وعِلمه بأنّ الإنسان دائم الحاجة إلى الله
بسؤاله الثبات؛ لقوله -تعالى-: (وَلَوْلا أَنْ ثَبَّتْنَاكَ لَقَدْ كِدْتَ تَرْكَنُ إِلَيْهِمْ شَيْئاً قَلِيلاً).

1100)    إقباله على كتاب الله من خلال قراءته، وتعلُّمه، والعمل به؛ فقد أنزله الله ليكون
تثبيتاً للمؤمنين؛ لقوله تعالى: (قُلْ نَزَّلَهُ رُوحُ الْقُدُسِ مِنْ رَبِّكَ بِالْحَقِّ لِيُثَبِّتَ الَّذِينَ آمَنُوا وَهُدىً
وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ).

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى


عدد المساهمات : 32724

أرقام وتواريخ ومعلومات عامة.. - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أرقام وتواريخ ومعلومات عامة..   أرقام وتواريخ ومعلومات عامة.. - صفحة 2 Emptyالأحد 20 يونيو 2021, 5:22 am


1101)    النتائج المُترتِّبة على ثبات الرسول كان لثبات النبيّ -عليه الصلاة والسلام-
الكثير من النتائج، سواءً على المستوى العدديّ، أو النوعيّ؛ فقد كانت أعداد المُسلمين تزداد
يوماً بعد يوم، أمّا على المستوى النوعيّ فقد استطاع النبيّ تربية جيل يحمل الدعوة نفسها،
ويسير على طريقه بعد أن جعله مُؤهَّلاً روحيَّاً، وفكريّاً، وأخلاقيّاً، فتمكّن بذلك من نَشر الدين
على أوسع نطاق؛ فقد شَمل الإسلام عشائر قريش جميعها، وفئاتها جميعها من فقير وغنيّ،
والوصول به إلى أبعد من ذلك، كالحبشة، واليمن، حيث كان الناس يدخلون في دين الله
أفواجاً، وجماعات، فقد قال -تعالى-: (إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ * وَرَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِي
دِينِ اللَّهِ أَفْوَاجًا * فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ تَوَّابًا).


1102)    الدروس والعِبر المُستفادة من ثبات الرسول هناك الكثير من الدروس المُستفادة
من ثبات النبيّ -عليه السلام- على دعوته، منها: الثبات على الإسلام، والصبر على أوامر
الله؛ فالاستقامة على ذلك تُوجِب فوز المُلتزِم بها على أعدائه.

1103)    الزُّهد في الدنيا، ومُغرياتها؛ للفوز في الآخرة.

1104)    التمسُّك بالقرآن، والصدق مع الله سَبب في حفظ الله لأوليائه.

1105)    اليقين التامّ بأنّ النصر للإسلام، ولِكُلّ مُسلم ثابت على دينه، وأنّ الله لا يُضيع
أجر من أصلح، ودعا إلى الله؛ لقوله -تعالى-: (وَالَّذِينَ يُمَسِّكُونَ بِالْكِتَابِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ إِنَّا لَا
نُضِيعُ أَجْرَ الْمُصْلِحِينَ).

1106)    الاقتداء بالنبيّ في ثباته على الحياة الدنيا، وزخارفها، وعدم التفاته إلى
المُغرَيات سَببٌ لتمكينِ الدين، وتمهيدِ طريقه.

1107)    آيات وأحاديث ذات صلة بثبات الرسول آيات مُتعلِّقة بثبات الرسول: وردت
آيات وأحاديث كثيرة تتحدّث عن ثبات الرسول -صلّى الله عليه وسلّم-، ومنها: قوله -تعالى-:
(وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْلَا نُزِّلَ عَلَيْهِ الْقُرْآنُ جُمْلَةً وَاحِدَةً كَذَلِكَ لِنُثَبِّتَ بِهِ فُؤَادَكَ وَرَتَّلْنَاهُ تَرْتِيلًا).

1108)    قوله -تعالى-: (وَكُلًّا نَقُصُّ عَلَيكَ مِن أَنباءِ الرُّسُلِ ما نُثَبِّتُ بِهِ فُؤادَكَ وَجاءَكَ في
هـذِهِ الحَقُّ وَمَوعِظَةٌ وَذِكرى لِلمُؤمِنينَ).

1109)    قوله -تعالى-: (وَلَوْلَا أَنْ ثَبَّتْنَاكَ لَقَدْ كِدْتَ تَرْكَنُ إِلَيْهِمْ شَيْئًا قَلِيلًا)، وفي هذه الآية
تثبيت للنبيّ في دعوته؛ وحثّه على الاستمرار فيها دون تهاون؛ فتثبيت الله له دائم غير
منقطع مهما حرص المشركون على إغرائه، وصَدّه عن دينه؛ لأنّه على الحقّ، والله معه
يعصمه من أذى الكفّار النفسيّ، والمادّي مهما كَبُر.

1110)    أحاديث مُتعلّقة بثبات الرسول: أكّدَت عِدّة أحاديث على ثبات الرسول -عليه
السلام- في دعوته، ومنها: دعاؤه -صلّى الله عليه وسلّم- في صلاته، بقوله: (اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُك
الثَّباتَ في الأمرِ).

1111)    دعاؤه -صلّى الله عليه وسلّم- بتثبيت الحُجّة له، بقوله: (تقبَّلْ توبَتي، واغسِلْ
حَوْبَتي، وأجبْ دعوتي، وثبِّتْ حُجَّتي).

1112)    معلومات ثقافية: في العام 1924 ميلادياً، ألغيت الخلافة الإسلامية.

1113)    تتكون الأذن من ثلاثة أجزاء هي: السندان، والمطرقة، والركاب.

1114)    تبلغ مساحة دولة كوستاريكا الواقعة في قارة أمريكا الوسطى 50.700 كيلومتر مربع.

1115)    الولايات المتحدة الأمريكية كانت أول دولة تعترف بالكيان الصهيوني الإسرائيلي.

1116)    بلغ عدد الخلفاء في دولة العباسيين سبعاً وثلاثين خليفة.

1117)    تعتبر قارة أوروبا من أصغر القارات في العالم.

1118)    الملك عبد الملك بن مروان لقب بلقب "أبو الملوك".

1119)    عندما يغضب الإنسان يحرك ثلاثاً وأربعين عضلة في وجهه، بينما عندما
يضحك يحرك سبعَ عشرة عضلة في وجهه.

1120)    حرق اليهود لأول مرة المسجد الأقصى الواقع في مدينة القدس في العام 1969 ميلادياً.

1121)    يبلغ طول الأمعاء الغليظة في جسم الإنسان متر ونصف المتر.

1122)    حرب المائة سنة نشبت بين كل من فرنسا وإنجلترا ودامت مدة مائة وستة عشر عاماً.

1123)    القائد المسلم محمد بن القاسم الثقفي هو من فتح بلاد السند.

1124)    عاصمة جمهورية أيرلندا الجنوبية هي مدينة دبلن.

1125)    تمر مرحلة الطفولة بستّ مراحل.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى


عدد المساهمات : 32724

أرقام وتواريخ ومعلومات عامة.. - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أرقام وتواريخ ومعلومات عامة..   أرقام وتواريخ ومعلومات عامة.. - صفحة 2 Emptyالأحد 20 يونيو 2021, 5:25 am


1126)    عملة دولة بنغلاديش هي الروبية.

1127)    في العام 1981 ميلادياً، تأسس مجلس التعاون التابع إلى دول الخليج العربي.

1128)    ولد العالم والفيلسوف ابن خلدون في الجهورية التونسية.

1129)    إقبال الباكستاني هو شاعر الرسالة.

1130)    الجلد البشري يتألف من طبقتين.

1131)    أعلى قمة جبلية في سلسلة جبال الألب هي قمة جبل مونت بلانت.

1132)    عاصمة دولة الأنباط هي مدينة البتراء.

1133)    في العام 1952 ميلادياً في اليوم 23 من شهر تموز/يوليو، قامت ثورة الضباط الأحرار في الجمهورية المصرية العربية.

1134)    الخوف من الماء يطلع عليه اسم مصطلح الهيدروفيبيا.

1135)    تتكوّن الإمارات العربية المتحدة من سبعة إمارات، هي: الشارقة، وعجمان، وأبو ظبي، ورأس الخيمة، والفجيرة، وأم القوين.

1136)    تقع المعدة في الجزء الأيسر من جسم الإنسان.

1137)    العلم الذي يبحث في سلوك الحيوان هو علم الإيثولجيا.

1138)    يقع بركان كوتوباكسي الضخم في جبال الأنديز الواقع في الجهة الغربية من قارة أمريكا الجنوبية.

1139)    يعتبر كوكب بلوتو من أصغر كواكب المجموعة الشمسية.

1140)    تقع جمهورية إيطاليا جغرافياً في الجزء الجنوبي من القارة الأوروبية.

1141)    تعتبر قارة آسيا من أكبر القارات في العالم.

1142)    لا تملك جمهورية باراجواي أي سواحل بحرية، لذلك يطلق عليه اسم دولة حبيسة.

1143)    ولد نابليون بونابرت في جزيرة كورسيكا الواقعة في مياه البحر الأبيض المتوسط.

1144)    من بحار سطح القمر بحر الهدوء.

1145)    يفيض نهر النيل في فصل الصيف، ويفيض نهر دجلة في فصل الربيع.

1146)    الثقافة في اللغة الفطانة وصقل النفس والمنطق، واصطلاحاً هي كلّ ما يضمّ الفنّ، والمعرفة، والعادات، والعقيدة، والأخلاق، والقدرات المكتسبة للإنسان داخل مجتمعه الذي يحيط به، ومعرفة الإنسان للمعلومات الثقافيّة التاريخيّة  تعدّ شرياناً له، وكلّما كانت معرفته غنية ومتنوّعة وفريدة ستضعه في القمّة ليتميّز على غيره.

1147)    معلومات تاريخيّة إسلاميّة الخليفة مروان بن محمد هو آخر الخلفاء الأمويين، وقد قتل على يد جيش الخلافة العباسيّة.

1148)    لقب الخليفة الأمويّ عبد الملك بن مروان بأبو الملوك بسبب استلام أولاده الأربعة الحكم من بعده وهم: سليمان، وهشام، والوليد، ويزيد.

1149)    القائد المسلم محمد بن القاسم الثقفي هو من فتح بلاد السند.

1150)    استمرّت الخلافة العثمانيّة في حكمها مدة أربعمئة عام.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى


عدد المساهمات : 32724

أرقام وتواريخ ومعلومات عامة.. - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أرقام وتواريخ ومعلومات عامة..   أرقام وتواريخ ومعلومات عامة.. - صفحة 2 Emptyالأحد 20 يونيو 2021, 6:00 am


1151)    أنشأ الخليفة العباسي المأمون بن هارون الرشيد دار الحكمة من أجل نقل الكتب، وترجمتها من اللغة العربية إلى اللغة الأعجمية والعكس.

1152)    ألغيت الخلافة الإسلامية في العام 1924م.

1153)    معلومات تاريخية عن فلسطين حرق المسجد الأقصى على يد اليهود لأول مرة في العام 1969م.

1154)    وعد بلفور صدر في العام 1917م، وسمّي بهذا الاسم نسبة إلى وزير الخارجية البريطاني بلفور، ونصّ القرار على (إقامة وطن قومي لليهود على أرض فلسطين العربية).

1155)    معلومات تاريخية عن الحروب وقعت الحرب المئة بين فرنسا وبريطانيا من عام 1337 إلى عام 1453م، حيث استمرت لمدّة 116 عاماً.

1156)    وقعت معركة عاصفة الصحراء في العام 1991م بين قوّات التحالف والعراق في مسيرة تحرير الكويت.

1157)    معلومات تاريخيّة عن شخصيات بارزة: قام الرئيس ريتشارد نيكسون الأمريكي بتقديم استقالته قبل نهاية مدّة رئاسته.

1158)    ولد العالم الفيلسوف ابن خلدون في تونس.

1159)    معمر القذافي هو أوّل رئيس لدولة ليبيا.

1160)    استطاع الملك عبد العزيز بن سعود ملك السعودية توطيد دعائم دولته وتوحيدها، وقد حكمها من عام 1902 إلى عام 1953م.

1161)    أوّل رئيس لدولة باكستان هو محمد علي جناح، إذ استلم حكمها من العام 1947م بعد أن انفصلت عن الهند.

1162)    أبو بكر الصديق رضي الله عنه أوّل من اجتهد في حكم القضاء في عصر صدر الإسلام.

1163)    أوّل وزير وزر لثلاثة خلفاء عباسيين هو ابن الزيات، ويعتبر إماماً من أئمة الأدب واللغة، كما أنّه كاتب وشاعر.

1164)    معلومات تاريخية متنوّعة: مجمع اللغة العربية الأوّل تأسّس في العام 1919م في مدينة دمشق.

1165)    عقدت أوّل قمة عربيّة رسميّة في مدينة القاهرة الواقعة في جمهورية مصر العربية.

1166)    نالت سوريا استقلالها من الاحتلال الفرنسي في العام 1946م في اليوم السابع عشر من شهر نيسان.

1167)    فتحت قناة السويس القديمة في العام 1869م في حكم الخديوي إسماعيل، ووضع مشروع القناة المهندس فرديناند دوليسبس الفرنسي.

1168)    مدينة غرناطة تعتبر آخر مدينة أندلسية سقطت في يد الإسبان وذلك في العام 1492م.

1169)    مجلس التعاون لدول الخليج العربيّ أنشئ في العام 1981م.

1170)    التاريخ هو كتابة ووصف وتحليل الوقائع التي حدثت في الماضي بالاعتماد على أسس علميّة محايدة للوصول إلى قواعد وحقائق تساهم في فهم الحاضر والتنبؤ بالمستقبل، أمَّا الجغرافيا فهي علم دراسة الكرة الأرضيّة، وكافة الظواهر البشريّة والطبيعيّة فيها، وتقسَّم إلى جغرافيا طبيعيّة وفلكيّة وبشريّة، ونظم المعلومات الجغرافيّة، وعلم الخرائط، والاستشعار عن بُعد.

1171)    يُعَدُّ الحارثة بن النعمان الأنصاريّ أول شهيد استشهد من الأنصار في غزوة بدر، وتعتبر أسماء بنت أبي بكر أول فدائيّة في الإسلام.

1172)    احتُلت القدس أربعاً وعشرين مرّة على مرّ عصور التاريخ.

1173)    صلاح الدين الأيوبيّ هو صاحب عبارّة: (لولا أنّ الموت أتاني لجعلت كل الدول الأوروبيّة إسلاميّة).

1174)    بلغ عدد ملوك جمهورية فرنسا الذين حملوا اسم لويس ثمانية عشر ملكاً.

1175)    يعتبر الحرس السويسريّ في الفاتيكان أقدم جيش نظاميّ في القارّة الأوروبية؛ حيث تأسس في عام 1400م.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى


عدد المساهمات : 32724

أرقام وتواريخ ومعلومات عامة.. - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أرقام وتواريخ ومعلومات عامة..   أرقام وتواريخ ومعلومات عامة.. - صفحة 2 Emptyالأحد 20 يونيو 2021, 6:02 am


1176)    معركة ذات الصواري أول معركة بحريّة إسلاميّة وقعت في مياه البحر الأبيض المتوسط بين البيزنطيين والمسلمين أيام حكم الخليفة عثمان بن عفان، وتحديداً في عام 34هـ.

1177)    لُقِّبَتْ مدينة القاهرة بمدينة المئة باب، ولُقِّبَتْ دولة لاوس ببلاد المليون فيل.

1178)    ألغيت الخلافة الإسلاميّة في عام 1924م.

1179)    الخليفة مروان بن محمد هو آخر خلفاء الدولة الأموية، وقتله جيش الخلافة العباسية.

1180)    حرق اليهود المسجد الأقصى لأول مرة في عام 1969م.

1181)    وقعت حرب المئة، بين فرنسا وبريطانيا من عام 1337-1453م، واستمرت لمدة 116 عاماً.

1182)    عقدت أول قمة عربية رسمية في مدينة القاهرة الواقعة في جمهورية مصر العربية.

1183)    معمر القذافي هو أول رئيس لدولة ليبيا.

1184)    وقعت معركة عاصفة الصحراء في عام 1991م بين قوات التحالف والعراق في مسيرة تحرير الكويت.

1185)    مجلس التعاون لدول الخليج العربي أنشئ في عام 1981م.

1186)    نهر النيل هو أطول الأنهار في العالم؛ حيث يبلغ طوله 40157 ميلاً.

1187)    المحيط الهادي من أكبر المحيطات على مستوى العالم؛ إذ تبلغ مساحته 64 مليون ميلاً.

1188)    أقرب نجم إلى الأرض يبعد عنا 93 مليون ميل تقريباً، وهو الشمس.

1189)    اخترع الصينيون البوصلة، ثم نقلها البحارة العرب إلى بلاد المشرق.

1190)    يُعَدُّ جبل أبي قيس الواقع في مدينة مكة المكرمة أول الجبال التي وضعت في الأرض.

1191)    تونس تعتبر من أكبرالبلدان في العالم من حيث إنتاج الزيتون.

1192)    حُدِّدَ خط الطول جرينتش في عام 1884م.

1193)    صدرت أول نشرة جوية عن الطقس في عام 1878م في إنجلترا.

1194)    تُعَدُّ جزيرة صقلية من أكبر الجُزُر الواقعة في البحر الأبيض المتوسط.

1195)    سلسلة جبال الهملايا هي أعلى سلسلة جبلية في العالم.

1196)    العالم الإدريسي هو أول مَنْ رسم خريطة العالم.

1197)    سُمِّيَتْ بلاد الشام بهذا الاسم نسبة إلى سام بن نوح الذي استقر فيها.

1198)    يعتبر البحر الميت من البحيرات التي لا تعيش فيها الأسماك وذلك بسبب شدة الملوحة فيه، ويبلغ عمقه 349م، وطوله 79كم، وعرضه ما بين 5 إلى 16كم.

1199)    يجري مجرى نهر النيل في سبعة دول هي: أوغندا، وتنزانيا، ومصر، وكينيا، والسودان، وأثيوبيا، والكونغو.

1200)    تعتبر إمارة عجمان الواقعة في دولة الاٍمارات العربيّة المتّحدة من أصغر الإمارات فيها، حيث تبلغ مساحة أراضيها 250كم2.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى


عدد المساهمات : 32724

أرقام وتواريخ ومعلومات عامة.. - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أرقام وتواريخ ومعلومات عامة..   أرقام وتواريخ ومعلومات عامة.. - صفحة 2 Emptyالأحد 20 يونيو 2021, 6:04 am


1201)    جزيرة كورسيكا الفرنسية هي الجزيرة التي يطلق عليها لقب جزيرة الجمال.

1202)    معنى اسم دولة باكستان أرض الأطهار.

1203)    عاصمة السودن هي مدينة الخرطوم.

1204)    من الزلازل المدمّرة التي وقعت على الأرض زلزال لشبونة الذي حدث في العام 1755م، وزلزال فرانسيسكو الذي حدث في العام 1906م.

1205)    بركان فيزوف هو من أشهر البراكين في العالم، وقد ثار في مدينة مومباي الهندية قبل الميلاد وقضى عليها.

1206)    تقع جزر القمر في الجهة الشمالية من مدينة مدغشقر.

1207)    كان اسم أفغانستان قديماً خراسان، وهو لفظ فارسي معناه البلاد التي تشرق منها الشمس.

1208)    يبلغ عدد دول البلقان ستة، ودولها هي: تركيا، ورومانيا، واليونان، ويوغسلافيا، وألبانيا، وبلغاريا.

1209)    اليونانيون همّ أوّل مَنْ درسوا رسم الخرائط والجغرافيا.

1210)    قمة جبل جرين لاند هو أعلى قمة جبلية جليدية على مستوى العالم.

1211)    تحتلّ تونس المرتبة الأولى بين الدول في العالم من حيث إنتاج الزيتون.

1212)    يقع أعمق بئر في العالم في دولة أوكرانيا، حيث يبلغ عمقه 96م.

1213)    يعتبر نهر الفولجا من أطول الأنهار في القارة الأوروبيّة.

1214)    تعد جزيرة صقلية من أكبر الجزر الواقعة في البحر الأبيض المتوسط .

1215)    البحر الكاريبي هو أعمق البحار في العالم، حيث يبلغ عمقه 24720 قدماَ.

1216)    سلسلة جبال الهملايا هي أعلى سلسلة جبلية في العام.

1217)    شبه الجزيرة العربية هي أكبر شبه جزيرة في العالم، إذ تبلغ مساحتها 3.216.551كم2.

1218)    صدرت أول نشرة جوية عن الطقس في العام 1878م في إنجلترا.

1219)    العالم الإدريسي هو أوّل من رسم خريطة العالم.

1220)    يعتبر نبع وايما نجون من أطول ينابيع المياه الساخنة ويقع في نيوزيلندا.

1221)    الفرعون المصري سنوسرت الثالث هو أوّل من فكّر بحفر قناة تربط بين البحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسّط عن طريق نهر النيل.

1222)    الجغرافيا الطبيعية: تعرف باللغة الإنجليزية بمصطلح Physiography وتُعرف أيضاً باسم الفيزيوجغرافيا، وهي علمٌ من العلوم الجغرافية المتخصّصة بدراسةِ تأثير الظواهر الطبيعيّة على التضاريس الجغرافية في الكرة الأرضية، ويهتمّ بمعرفة نسبةِ وجود المسطحات المائية، والسّلاسل الجبلية، والمناطق السهلية.

1223)    تُعرف الجغرافيا الطبيعية أيضاً بأنّها العلم الذي يُحلل ويدرس دور العوامل الطبيعية والمناخية في التغيير من طبيعة الكرة الأرضية، والتي لا يوجد أي دورٍ مباشرٍ للإنسان أو الكائنات الحية التي تعيش على سطح الأرض في التأثير على هذه التغيرات الجغرافية.

1224)    خصائص الجغرافيا الطبيعية تتميز الجغرافيا الطبيعية بمجموعةٍ من الخصائص، ومنها: تُعتبر علماً من العلوم التي تُساعد في دراسةِ العديدِ من التغيرات الجغرافية التي تحدث في الكرة الأرضية.

1225)    تُساهم في تزويدِ الباحثين، والطلاب بمجموعةٍ مِن المعلومات المُهمة حول التّضاريس الجغرافية في الطبيعة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى


عدد المساهمات : 32724

أرقام وتواريخ ومعلومات عامة.. - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أرقام وتواريخ ومعلومات عامة..   أرقام وتواريخ ومعلومات عامة.. - صفحة 2 Emptyالأحد 20 يونيو 2021, 6:12 am


1226)    تُساعد في وضع المقارنات بين الدّراسات الجغرافيّة السابقة والحاليّة لمعرفة التطورات التي ظهرتْ على سطحِ الأرض.

1227)    فروع الجغرافيا الطبيعية تُقسم الجغرافيا الطبيعية إلى مجموعةٍ مِن الفروع الدّراسية، أهمها: علم الأرض: يعرف علمياً بمصطلح جيومورفولوجيا، وهو العلم الجغرافي الطبيعي الذي يَهتم بدراسة التّضاريس الأرضية التي توجد على سطح الأرض، كالجبال، والسّهول، والهضاب، والبحار، والمحيطات، وغيرها، ويحرص هذا الفرع من علم الجغرافيا الطبيعية على متابعة التّطورات التي ظهرت على التّضاريس الأرضية بالاعتماد على تحليل التغيرات التي حدثت عليها مع مرور الوقت، ويهتم أيضاً في دراسة المعالم الجغرافية الثابتة، مثل: المحيطات، والبحار لمعرفة نسبة المياه، والكائنات الحية التي تعيش فيها.

1228)    علم الماء: يعرف علمياً بمصطلح هيدرولوجيا، وهو العلم الجغرافي الطبيعي الذي يدرسُ الماء بصفتهِ مكوناً من مكونات الجغرافيا الطبيعية؛ ويقدم وصفاً لطبيعةِ المياه في كافةِ أنحاء العالم، ويساهم في وضع دراساتٍ لتوضيح خصائص الماء، وتفاعله مع البيئة المحيطة بهِ، وتأثير الكائنات الحية والإنسان على المياه في الأرض.

1229)    علم المناخ: هو العلم الجغرافي الطبيعي المرتبط بدراسةِ المناخ وتأثيره على الكرة الأرضية عن طريق ربطهِ بالغلاف الجوّي والعناصر المكونة له كالطقس، ودرجة الحرارة، وحركة الرياح، والضغط الجوي، كما أنه يهتمّ بدراسة تأثير طبيعة التقلّبات الجويّة في منطقةٍ ما، وتحديد درجة وطبيعة تأثيرها خلال فترةٍ زمنيّةٍ مُعيّنة.

1230)    علم التّربة: يُعرَف علميّاً بمُصطلح بيدولوجيا، وهو العلم الذي يهتمّ بدراسة التّربة بصفتها من المكونات الأساسية في الجغرافيا الطبيعية، فيدرس خصائص التّربة، والعناصر التي تتكون منها، والعوامل التي أدت إلى تشكل التّربة في المكان الذي وجدت فيه على سطح الأرض.

1231)    علم الصّخور: هو أحد فروع علم الجغرافيا الطبيعية، والذي يهتم بدراسة طبيعة وأنواع، وخصائص، وصفات، وأشكال الصّخور التي توجد في الكرة الأرضية سواءً على سطحها أو ضمن طبقاتها الدّاخلية.

1232)    معلومات عامّة حول العالم: لا شكّ أنّ المعلومات العامّة التي تخصّ العالم بأسره لا يمكن حصرها أو من الصعب حصرها، لتنوعّ الثقافات والديانات حول العالم، ولتغيّر طرق العيش والتطوّر التقني والتكنولوجي، فمن الطبيعي تغيّر هذه المعلومات وتجدّدها من فترة إلى أخرى، حيث إنّ العالم يتكوّن من سبع قارّات، وهي قارّة أفريقيا، وآسيا، وأوروبا، وأستراليا، وأمريكا الشماليّة، وأمريكا الجنوبية، وقارّة القطب الجنوبي.

1233)    وسنذكر أهمّ ما يتعلّق بهذه القارّات من معلومات مختلفة: قارّة أفريقيا: هي ثاني أكبر قارّة فى العالم من حيث المساحة، وثاني أكبر قارّة فى العالم من حيث عدد السكان، وتعدّ هذه القارّة غنيّة من حيث الموارد الطبيعيّة ومناجم الأحجار الكريمة، وآبار البترول ومنآجم الفحم، وهي قارّة جميلة جداً تغطيها المناظر الطبيعية الخلابة كالغابات والشلالات والصحاري، وأيضاً من اللافت أن الفرد الإفريقي يتحمّل العمل الشاق والجوع والعطش، وهذا يعود إلى حرارة الشمس وصعوبة الحياة التي ساعدت على إنشاء هذا الإفريقي القوي، لكنها تعدّ قارّة فقيرة فمعظم سكانها يعيشون تحت خط الفقر.

1234)    قارّة آسيا: تعتبر قارّة آسيا أكبر قارّة في الأرض وأكثرها سكاناً، فقد تضاعف عدد سكانها أربع مرات تقريباً خلال القرن العشرين، وفيها أكبر تجمّعين سكانيين في العالم وهما الصين (1.3 بليون نسمة) والهند (1.1 بليون نسمة)، وأيضاً يوجد بها أكبر دول العالم وأصغرها مساحة، فروسيا تعتبر أكبر دولة عالمية من حيث المساحة فهي تغطي مساحة قدرها 17 مليون كيلومتر مربّع، وأيضاً تحتوي قارّة آسيا على أصغر الدول مثل البحرين، المالديف، وسنغافورة، فمساحة كل منها أقل من 780 كيلومتراً مربّعاً، وتُشكِل آسيا مزيجاً من التضاريس والمعالم الأرضيّة، ففيها أطول أنهر العالم وأكبر الصحارى، وأكثف الغابات، بالإضافة إلى أعلى واخفض نقطتين في العالم، وهُما قمة إفرست في جبال الهملايا التي تعد أعلى نقطة في العالم، وأخفض منطقة هي البحر الميت، وما يُميز قارّة آسيا عن سائر القارّات أيضا أنها تضم أنظمة سياسيّة متنوعة، مثل: الأنظمة الشيوعية في الصين والنظام الملكي في السعودية.

1235)    قارّة أوروبا: تعتبر ثالث قارّة من حيث عدد السكان في العالم، وتتميز طبيعتها الجغرافية بأنها تتشكل من أشباه الجزر الصغيرة المتصلة المتراصة، وتنقسم أوروبا إلى أربعة أقاليم رئيسية هي: الجبال الشمالية الغربية، والسهل الأوروبي العظيم، والمرتفعات الوسطى، وسلسلة جبال الألب -منطقة الجبال الشماليّة والغربيّة-، وهناك العديد من اللغات المنتشرة فيها، وبشكل عام يعد الدين العامل الأبرز في التحكّم في توزيع اللغات على دول القارّة مثل: اللغات السلافيّة، واللغات الأوراليّة.

1236)    قارّة أستراليا: هي أصغر قارّات العالم، فهي تحتل المرتبة السادسة من حيث المساحة بين دول العالم، وتعتبر شاسعة المساحة كجزيرة تقع في وسط عدد من المحيطات والبحار، ينحدر معظم سكانها من أصول إنجليزيّة ومهاجرين أوروبيين، ويقطن معظمهم في جنوبها وشرقها حيث تتميّز باعتدال المناخ، ونظام الحكم فيها فيدرالي برلماني ديمقراطي، وتعتبر من الدول الغنية حيوانياً، حيث تتميز بسهولها الوسطى المشتهرة بأكثر الأقاليم تربية للأغنام في العالم، إضافة لذلك يوجد فيها العديد من الصناعات الثقيلة مثل صناعة السيارات وبناء السفن، وأيضاً تمتاز بوجود ثروات معدنية عديدة مثل: الذهب، والرصاص، والحديد.

1237)    قارّة أمريكا الشماليّة: هي الثالثة بين القارّات من حيث المساحة، وقد تم إدارجها في المستوى الرابع بعد القارّات الثلاثة (آسيا، وأفريقيا، وأوروبا) من ناحية عدد السكان، وتتجزأ إلى ثلاثة مناطق وهي كندا والولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك، ويتكلم غالبية سكانها اللغات الإنجليزية والأسبانية والفرنسية، وتتشكل مظاهرها الطبيعية من الجبال والأنهار والبحيرات والصحاري والشلالات والجزر، ويندرج مُعظم سكانها من سلُالة المهاجرين الأوروبيين، وتتميّز بأنّها احتلّت المستوى الرابع بين قارّات العالم في الإنتاج الزراعي، فحقول القمح تغطي معظم السهول فيها، فهي تنتج من الحبوب ما يقارب نصف صادرات العالم، وصناعياً تحتل المركز الثاني بين القارّات، وتستحوذ السلع المُصنعة فيها ثُلث المُنتجات المُصنعة عالمياً، ومن صناعاتها الأساسية: السيارات، وقطع غيارها، والمنتجات الكيميائيّة، والغذائيّة، والمُنتجات المَعدنيّة كَالحديد والرصاص، وتسّتحوذ عمليات التصنيع فيها نسبة الخُمْس من العمال.

1238)    قارّة أمريكا الجنوبيّة: تأتي في المرتبة الرابعة في العالم من حيث المساحة، وفي المرتبة الخامسة من حيث عدد السكان، وقد نزح سكانها من شمال شرق آسيا، ومن المُلفت أنهم كانوا يشوون الكلاب ويأكلونها كوجبة مفضلة مع الأسماك، وتتوآجد فيها كل أشكال السطح والمناخ تقريباً، وتضمّ أكبر غابة استوائية مطيرة في العالم بحوض نهر الأمازون، ويوجد فيها مصادر طبيعية غنية تشمل الأراضي الزراعية الوفيرة والغابات الواسعة وبعض مستودعات أغلى المعادن في العالم، وتعد الولايات المتحدة فيها أقدم فيدراليّة حيّة في العالم.

1239)    القارّة القطبية الجنوبيّة: تسمىّ أنتاركتيكا، وتتألّف من كتلة من اليابسة المغطاة بالجليد وبالثلوج الدائمة، وما يُميز سواحل هذه القارّة هو غزارة النتوءات والخلجان فيها، وأكبر خلجانها: خليجا بحر روس وبحر وِيدّل، وتتركز الحياة كلها تقريباً في البحر أو على هوامشه وأطرافه، حيث نشهد القليل من الطحالب على شواطئها، والقليل من اللافقاريات على عمق 4 م تحت سطح الماء، وتوجد كذلك أنواع من الرخويات، وتُدرَج الحيتان والفقمة وسباع البحر تحت إطار الحيوانات البحار القطبية الجنوبية الأكثر أهمية، وتُمثل موارد القارّة الرئيسية مَنبَع بالغ الأهمية لسكان باقي القارّات في المُستقبل، حيث من الوارد أن تُشكِل أحد مصادر إستخراج المُضادات الحَيوية التي تتواجد في النباتات البحرية غير المرئيّة، وتمتلك أيضاً ثروة معدنيّة جَمَّة لَمْ يظهر منها إلا جُزء صغير كالأورانيوم والنحاس والقليل من الفحم، وتُعد جبالها الجليديّة المَنبَت الإحتراسي للمياه الصافية العذبة، ورياحها أيضاً هي مصدر إنتاج الكهرباء، وجليدها الذي يُشكل جهاز تبريد طبيعي يحمي الأطعمة ويُحافظ عليها.

1240)    تمتلك إناث أسماك القرش جلوداً أكثر سمكاً من الذكور.

1241)    لا يخزِّن سنام الجمل الماء إنما يخزّن الدهون، أما الماء فيتم تخزينه في مجرى الدم.

1242)    يوجد اضطراب عصبي يدعى"عمى تَعَرُّف الوجوه "Prosopagnosia، بحيث يَصعُب على المريض التّعًرُف على وجوه الأشخاص حتى المقربين منهم.

1243)    يعتبر الضحك مفيداً لصحة القلب، فالضحك يُقَلل من التوتر، ويزيد من مناعة الجسم.

1244)    يعتبر الحوت الأزرق أكبر حيوان على سطح الأرض، وهو حيوان من الثدييات ويمكن لوزنه أن يتجاوز 200طن.

1245)    يعتبر الحرف (J) الحرف الوحيد الذي لم يظهر في الجدول الدوري.

1246)    يزيد الحجم الذي يحتله مكعب الثلج بنحو 9% عن الحجم الذي تحتله المياه الذي أدت إلى تكوينه.

1247)    يمكن لدرجة حرارة صاعقة البرد أن تصل إلى نحو 30,000 درجة مئوية.

1248)    يشكل أكسيد الحديد غباراً أحمر اللون يغطي سطح كوكب المريخ، كما يطفو في غلافه الجوي.

1249)    تعتبر فراشة الملكة الكساندار Queen Alexandra Birdwing أكبر فراشة على سطح الأرض، حيث يمكن لامتداد جناحيها أن يصل إلى 30سم، ويمكن العثور عليها فقط في بابوا غينيا الجديدة.

1250)    تحمل النساء عادة الطفرة الجينية المسؤولة عن عمى الألوان، والتي تنقل عبر كروموسومات  (X)ويعد هذا المرض أكثر شيوعاً لدى الرجال بنسبة إصابة قد تصل إلى رجل واحد مصيب لكل عشرين رجل، مقارنة بامرأة واحدة مصابة لكل مئتي امرأة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn

عدد المساهمات : 32724
العمر : 69

أرقام وتواريخ ومعلومات عامة.. - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أرقام وتواريخ ومعلومات عامة..   أرقام وتواريخ ومعلومات عامة.. - صفحة 2 Emptyالأحد 20 يونيو 2021, 6:14 am


1251)    لا يمتلك كوكب عطارد أي كواكب على الإطلاق.

1252)    معلومات عامة عن جسم الإنسان من المعلومات العامة عن جسم الإنسان ما يأتي: ينتج الفم حوالي لتر واحد من اللعاب كل يوم.

1253)    قد يكون دماغ الإنسان أكثر نشاطاً خلال النوم مقارنة باليقظة.

1254)    قد تضم سرة الإنسان العادي حوالي 67 نوعاً مختلفاً من البكتيريا.

1255)    يفقد الإنسان نحو أربعة كيلوغرام من خلايا الجلد كل سنة.

1256)    لا يمكن للإنسان ذرف الدموع قبل أن يبلغ شهراً واحداً من العمر.

1257)    تعتبر الرئة اليسرى أصغر بنحو 10% من الرئة اليمنى.

1258)    يشكل الدم 8% من وزن جسم الإنسان ينبض قلب الإنسان تقريباً 115,000 مرة خلال اليوم، ويمكنه الاستمرار بالنبض، حتى لو تم فصله عن الجسم.

1259)    لا تستمر خلايا القلب بالانقسام والنمو، لذلك لا يُصاب القلب بالسرطان.

1260)    يتكون الجهاز الهيكلي لدى الإنسان البالغ من 206 عظمة أصغرها عظام الركبة في الأذن الوسطى، لكنه يولد بحوالي 270 عظمة تندمج يبعضها البعض أثناء النمو.

1261)    معلومات عامة في علم النفس تتضمن النقاط الآتية بعض المعلومات الثقافية العامة في علم النفس: يميل الأشخاص الذين يعانون من تدنِّي احترام الذات، وقلة الثقة بالنفس إلى إذلال الآخرين ومضايقتهم.

1262)    تشير بعض الدراسات إلى أن الناس يكونون أكثر صدقاً عند التعب الجسدي، وذلك ما يجعل البعض يعترفون بما يخفونه خلال المحادثات الليلية المتأخرة.

1263)    يؤدي العناق الذي يزيد طوله عن عشرين ثانية إلى إطلاق مواد كيميائية في الجسم، تجعل الإنسان يثق في الشخص الذي يعانقه.

1264)    يعاني 68٪ من الأشخاص من"متلازمة الاهتزازات الوهمية  Phantom Vibration Syndrom، وهي إحساس الشخص، واعتقاده باهتزاز هاتفه المحمول، بينما ينفي الواقع حدوث ذلك.

1265)    معلومات عامة في الجغرافيا تتضمن النقاط الآتية بعض المعلومات العامة الجغرافيّة: سجلت منطقة العزيزية التي تقع في ليبيا، أعلى درجات حرارة على كوكب الأرض، حيث بلغت درجة الحرارة فيها (57.8) درجة مئوية في الثالث عشر من أيلول عام 1922م، وفقا لمرصد الأرض التابع لناسا.

1266)    سجلت أنتاركتيكا أدنى درجات حرارة على كوكب الأرض، حيث وصلت درجة الحرارة إلى (-89.2) درجة مئوية في الحادي والعشرين من تموز عام 1983م في محطة فوستوك في روسيا.

1267)    تعتبر قارة آسيا أكبر قارة وأكثرها من ناحية الكثافة السكانية، بمساحة تقدر بنحو 44,579,000 كيلومتر مربع.

1268)    يبلغ عدد البراكين على سطح الأرض 540 بركاناً.

1269)    يعد برج خليفة في دبي أطول مبنى في العالم تعتبر شلالات أنجل أطول شلالات في العالم.

1270)    تمتلك دولة جنوب إفريقيا ثلاث عواصم هي: بريتوريا وهي العاصمة الإدارية، وكيب تاون وهي العاصمة التشريعية، وبلومفونتين وهي العاصمة القضائية.

1271)    تطلّب إنشاء برج إيفل عمل 300 عامل مدة عامين، وشهرين، وخمسة أيام، وذلك في الفترة الممتدة من 1887م إلى 1889م، باستخدام أكثر من 18,000 قطعة معدنية، و2.5 مليون مسمار، و40 طناً من الطلاء.

1272)    بلغ طوله عند اكتمال في شهر آذار من عام 1889م نحو 300م، وبقي لمدة 41 عاماً بعد ذلك أطول مبنى في العالم حتى بناء مبنى كرايسلير في نيويورك، وهو يتكون من ثلاثة طوابق يوفر الأخير منها إطلالة بانورامية على مدينة باريس من ارتفاع 276م.

1273)    تبلغ المساحة الكلية لسطح الكرة الأرضية هو 510,227,658 كيلومتر مربع.

1274)    يعتبر جبل إفريست أعلى جبل في العالم، بارتفاع يبلغ 8,850م.

1275)    يعد خندق ماريانا في المحيط الهادئ أعمق نقطة في العالم.



أرقام وتواريخ ومعلومات عامة.. - صفحة 2 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn

عدد المساهمات : 32724
العمر : 69

أرقام وتواريخ ومعلومات عامة.. - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أرقام وتواريخ ومعلومات عامة..   أرقام وتواريخ ومعلومات عامة.. - صفحة 2 Emptyالأحد 20 يونيو 2021, 6:15 am


1276)    تعتبر جزيرة جرينلاند أكبر جزيرة في العالم بمساحة تبلغ 2,175,600 كيلومتر مربع.

1277)    تبلغ كمية المياه العذبة في العالم 3% فقط تمتلك مياه الخليج العربي أعلى درجة حرارة مياه في العالم.

1278)    يعتبر نهر النيل أطول نهر في العالم.

1279)    معلومات عامة عن الكواكب من المعلومات العامة عن الكواكب ما يأتي: يبلغ عدد كواكب المجموعة الشمسية ثمانية كواكب هي: عطارد، والزهرة، والأرض، والمريخ، وجميعها كواكب داخلية صخرية، أما الكواكب الخارجية الغازية العملاقة فهي: المشتري، وزحل، وأورانوس، ونبتون.

1280)    يعتبر كوكب عطارد أصغر كواكب المجموعة الشمسية، وهو أكبر بقليل من قمر الأرض، وهو أسرع الكواكب بالدوران حول الشمس؛ فهو يكمل دورة واحدة حولها كل 88 يوماً أرضياً.

1281)    يدور كوكب الزهرة باتجاه معاكس لاتجاه دوران جميع الكواكب الأخرى، وهو يعتبر الكوكب الأكثر حرارة من كواكب المجموعة الشمسية.

1282)    من المعلومات التي تحقق لقارئها الإفادة في حياته اليومية ما يأتي: مضغ اللبان يقلل من التوتر الذي يعاني منه الأشخاص عند التعرض لبعض المواقف الصعبة.

1283)    يميل الأشخاص إلى تذكر الأشياء التي تحدث في بداية حدث ما وفي نهايته، فيما لا يتذكرون ما يحدث في المنتصف على الأغلب، لذا ينصح بدخول مقابلة العمل في بدايتها أو نهايتها.

1284)    إن السكوت والتواصل البصري مع الأفراد عند سؤالهم سؤالاً ما يدفعهم إلى الاستطراد بالإجابة وإن لم يكن لديهم نية بذلك.

1285)        إنّ وضع مرآة خلفك عند جلوسك على المكتب ستساعد الأشخاص الغاضبين على التخفيف من حدة غضبهم قبل التوجه إليك للحديث معك.

1286)        ترتيب المنزل أو المكتب يخفض من معدلات التوتر والقلق لدى الأشخاص بشكل كبير، بالإضافة إلى أنّه يشعرهم بالإنجاز.

1287)     أن الحمام يستطيع التمييز بين الكلام الحقيقيّ وغير الحقيقيّ.



أرقام وتواريخ ومعلومات عامة.. - صفحة 2 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
أرقام وتواريخ ومعلومات عامة..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 2انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2021 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: أرقام وتواريخ ومعلومات عامة..-
انتقل الى: