لـطـائف الـمـعـــارف الـقـرآنـيــة
الشيــخ: صــلاح نـجــيب الـــدق
غفر الله له ولوالديه وللمسلميــن
هذه اللطائف أذكرها فقط ليعلم الناس أن كتاب الله تعالى قد نال اهتمامًا كبيرًا من علماء السَّلف الصَّالح وأنهم ما تركوا شيئًا صغيرًا ولا كبيرًا من علوم القرآن الكريم إلا ووضعوا له مُصنَّفاتٍ كثيرةٍ قضوا فيها أعمارهم وصدق اللهُ العظيمُ القائلُ في مُحكم التنزيل: "إِنَّا نَحْنُ نزلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ" [الحِجْر: 9].
• عدد سور القرآن:
مائة وأربع عشرة سورة (114 سورة).
• عدد آيات القرآن:
ستة آلاف ومائتان وست وثلاثون آية (6236 آية).
• عدد كلمات القرآن:
سبعة وسبعون ألفًا وأربعمائة وتسع وثلاثون كلمة (77439 كلمة) [1].
• عدد حروف القرآن:
ثلاثمائة وثلاثة وعشرون ألفًا وخمسة عشر حرفًا (323015 حرفًا) [2].
• نصف القرآن:
الفاء في كلمة "وَلْيَتَلَطَّفْ" في قوله تعالى من سورة الكهف (آية: 19) "وَلْيَتَلَطَّفْ وَلَا يُشْعِرَنَّ بِكُمْ أَحَدًا" [3].
• ثلث القرآن الأول:
عند رأس الآية مائة من سورة التوبة وهي كلمة (الْعَظِيمُ) [4].
• الثلث الثاني للقرآن:
عند رأس الآية مائة أو إحدى ومائة من سورة الشعراء [5].
• الثلث الثالث:
ما بقي من المصحف [6].
• ربع القرآن الأول:
عند آخر سورة الأنعام [7].
• ربع القرآن الثاني:
عند كلمة "وَلْيَتَلَطَّفْ" في سورة الكهف [8].
• الربع الثالث للقرآن:
عند نهاية سورة الزمر [9].
• الربع الأخير:
حتى نهاية المصحف [10].
• أطول آية في القرآن الكريم:
آية الدَّين وهي الآية: 282 من سورة البقرة وعدد كلماتها مائة وثمانية وعشرون كلمة، وعدد حروفها خمسمائة وأربعون حرفًا [11].
• أقصر آية في القرآن
(الضحى) ثم (والفجر)، كل كلمة منهما خمسة أحرف تقديرًا [12].
• أطول كلمة في القرآن:
"فَأَسْقَيْنَاكُمُوهُ" [من سورة الحجر آية 22]، أحد عشر حرفًا، ثم" اقْتَرَفْتُمُوهَا" [سورة التوبة: 24]،"أَنُلْزِمُكُمُوهَا" [سورة هود: 28]،"وَالْمُسْتَضْعَفِينَ" [سورة النساء: 75]، عشرة أحرف."لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ" [سورة النور: 55]، وعدد حروفها تسعة أحرف [13].
• سور متواليات تجمع مع بعضها كل الحروف الهجائية:
من أول سورة الشرح "أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ". حتى آخر القرآن الكريم [14].
• آيتان كل واحد منهما تجمع كل الحروف الهجائية:
الآية 29 من سورة الفتح [15].
وآية 154 من سورة آل عمران.
• سورة تشتمل كل آية فيها على اسم الله تعالى:
سورة المجادلة [16].
• آية فيها ثلاث وثلاثون ميمًا:
هي آية الدين [البقرة: 282] [17].
• آية فيها ستة عشر ميمًا:
[هود: 48] [18].
• سورة تزيد على مائة آية ليس فيها ذكر جنة ولا نار:
[سورة يوسف: 111 آية] [19].
• ليس في القرآن حرف حاء بعدها حاء لا حاجز بينهما إلا في موضعين:
الموضع الأول في: [سورة البقرة آية: 235] في قوله تعالى: "عُقْدَةَ النِّكَاحِ حَتَّى".
والموضع الثاني في: [سورة الكهف آية: 60] في قوله تعالى: "لَا أَبْرَحُ حَتَّى" [20].
• ثلاث آيات متواليات:
- الأولى فيها رد على المشبهة
- والثانية رد على المجبرة
- والثالثة رد على المرجئة:
وهي قوله تعالى في: [سورة الشعراء 98-100].
الأولى:
قوله تعالى: "إِذْ نُسَوِّيكُمْ بِرَبِّ الْعَالَمِينَ" وهي رد على المشبهة.
الثانية:
قوله تعالى: "وَمَا أَضَلَّنَا إِلَّا الْمُجْرِمُونَ" وفيها رد على المجبرة.
والثالثة:
قوله تعالى: "فَمَا لَنَا مِنْ شَافِعِينَ" فيها رد على المرجئة [21].
• ليس في القرآن كافان في كلمة واحدة لا حرف بينهما إلا في موضعين:
الموضع الأول:
في [سورة البقرة آية 200] في قوله تعالى: "مَنَاسِكَكُمْ".
الموضع الثاني:
في [سورة المدثر آية 42] في قوله تعالى: "مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ" [22].
• عدد نقط القرآن:
مليون وخمسة وعشرون ألفًا وثلاثون نقطة (1025030 نقطة) [23].
===========================
[1] البرهان في علوم القرآن ج1 ص246.
[2] البرهان في علوم القرآن ج1 ص246.
[3] الجامع لأحكام القرآن ج1 – المقدمة ص80.
[4] الجامع لأحكام القرآن ج1 – المقدمة ص80.
[5] الجامع لأحكام القرآن ج1 – المقدمة ص80.
[6] الجامع لأحكام القرآن ج1 – المقدمة ص80.
[7] الجامع لأحكام القرآن ج1 – المقدمة ص80.
[8] الجامع لأحكام القرآن ج1 – المقدمة ص80.
[9] الجامع لأحكام القرآن ج1 – المقدمة ص80.
[10] الجامع لأحكام القرآن ج1 – المقدمة ص80.
[11] البرهان في علوم القرآن ج1 ص252.
[12] البرهان في علوم القرآن ج1 ص254.
[13] البرهان في علوم القرآن ج1 ص254.
[14] البرهان في علوم القرآن ج1 ص254
[15] البرهان في علوم القرآن ج1 ص254
[16] البرهان في علوم القرآن ج1 ص254
[17] البرهان في علوم القرآن جص255
[18] البرهان في علوم القرآن جص255 .
[19] البرهان في علوم القرآن جص255.
[20] البرهان في علوم القرآن ج1 ص255.
[21] البرهان في علوم القرآن ج1 ص255.
[22] البرهان في علوم القرآن ج1 ص256.
[23] فنون الأفنان لابن الجوزي ص80.
رابط الموضوع:
https://www.alukah.net/sharia/0/57074/#ixzz6os6aPRah