قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.
يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب):"لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين)فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُمِصْرَعلى سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض،والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
المهندس حسن فتحيفيلسوف العمارة ومهندس الفقراء:هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية،وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول،اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن،ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كوروناغير المتوقعة للبشريةأنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباءفيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض..فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي"رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي(رحمه الله)قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني،وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.
موضوع: الأحاديث الأربعون النبوية في كسوف الشمس الثلاثاء 11 أغسطس 2020, 8:29 am
الأحاديث الأربعون النبوية في كسوف الشمس بحليل محمد البوكانوني غفر الله له ولوالديه وللمسلمين
بســم الله الرحـمـن الرحـيـم رب يسر وأعن إن الحمد لله، نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا، من يهد الله فلا مضلّ له، ومن يضلل فلا هادي له، وَاشْهَدْ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ.
أما بعد، فإن العناية بالسنة النبوية الشريفة وحفظها والعمل بها ثم نشرها والصبر على ذلك من أفضل الطاعات التي يتقرب بها العبد إلى ربه عز وجل وقد أمر رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أمَّتهُ أن تبلغ عنه ولو آية.
وقد جرت عادة العلماء قديماً وحديثاً أن يفردوا كتباً تجمع أربعين حديثاً نبوياً لما ورد في ذلك من الأحاديث و الآثار.
قال الإمام النووي رحمه الله في مقدمة كتابه الأربعون النووية: "فقد روينا عن علي بن أبي طالب، وعبد الله بن مسعود، ومعاذ بن جبل، وأبي الدرداء، وابن عمر، وابن عباس، وأنس بن مالك، وأبي هريرة، وأبي سعيد الخدري -رضي الله تعالى عنهم- من طرق كثيرات بروايات متنوعات: أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: "مَنْ حفظ على أمَّتِي أربعين حديثاً من أمر دينها بعثه اللهُ يوم القيامة في زمرة الفقهاء والعلماء" وفي رواية: "بعثه الله فقيهاً عالماً".
وفي رواية أبي الدرداء: "وكنت له يوم القيامة شافعا وشهيدا".
وفي رواية ابن مسعود: قيل له: "ادخل من أي أبوب الجنة شئت" وفي رواية ابن عمر "كُتِب في زمرة العلماء وحشر في زمرة الشهداء".
واتفق الحُفَّاظُ على أنه حديث ضعيف وإن كثرت طُرُقُه.
وقد صنّف العلماء رضي الله تعالى عنهم في هذا الباب ما لا يُحصى من المُصنّفات.
فأول من علمته صنف فيه: عبد الله بن المبارك، ثم محمد بن أسلم الطوسي العالم الرباني، ثم الحسن بن سفيان النسائي، وأبو بكر الآجري، وأبو بكر بن إبراهيم الأصفهاني، والدارقطني، والحاكم، وأبو نعيم، وأبو عبد الرحمن السلميّ، وأبو سعيد الماليني، وأبو عثمان الصابوني، وعبد الله بن محمد الأنصاري.
وأبو بكر البيهقي، وخلائق لا يحصون من المتقدمين والمتأخرين"1 إلى أن قال "وقد استخرت الله تعالى في جمع أربعين حديثاً اقتداء بهؤلاء الأئمة الأعلام وحفاظ الإسلام.
وقد اتفق العلماء على جواز العمل بالحديث الضعيف في فضائل الأعمال ومع هذا فليس اعتمادي على هذا الحديث، بل على قوله -صلى الله عليه وسلم- في الأحاديث الصحيحة: "ليبلغ الشاهد منكم الغائب" وقوله -صلى الله عليه وسلم-: "نَضَّرَ اللهُ امرأً سَمِعَ مَقَالَتِي فَوَعَاهَا فَأَدَّاهَا كَمَا سَمِعَهَا".2
وتتابع العلماء بعده في هذا الباب.
وقد حذوتُ حذوهم وتطفَّلتُ على موائدهم وإن لم أكن منهم، فأحببتُ أن أنتقي أربعين حديثاً من أحاديث المصطفى -صلى الله عليه وسلم- وآثار أصحابه عليهم الرضوان في باب كسوف الشمس والآيات ولم أقتصر على الصحيح منها بل ذكرت الصحيح والضعيف والشَّاذ والمُنكر اللذين هما من أقسامه تنبيهاً لها وتحذيراً.
كما اقتصرتُ في عزو هذه الأحاديث على كتابٍ واحدٍ أو كتابين طلباً للاختصار.
ومن الجدير بالذكر أن المُحدِّثين -رحمهم الله- كانوا يُفردون لمسائل كسوف الشمس أبواباً في مُصنَّفاتهم كما صنع البخاري -رحمه الله- في كتابه الصحيح حيث قال: "أبواب الكسوف" وأبو داود في سُنَنِه تحت عنوان: باب صلاة الكسوف.
وأيضاً الترمذي في سُنَنِه معنوناً: "باب في صلاة الكسوف" وغيرهم من علماء الحديث والحُفَّاظُ كثير... وقد قسَّمْتُ هذه الرسالة إلى أربعة أبواب: الباب الأول: المعاني اللغوية لمادتي كسوف وخسوف. الباب الثاني: مُجمل المسائل الفقهية لكسوف الشمس وخسوف القمر. الباب الثالث: الأحاديث الأربعون المُنتقاة. الباب الرابع: خاتمة. والله الموفق لا إله إلا هو. كتبه بحليل محمد بن محمد بن عبد الله البوكانوني غفر الله له ولوالديه وللمسلمين
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn مؤسس ومدير المنتدى
عدد المساهمات : 52561 العمر : 72
موضوع: رد: الأحاديث الأربعون النبوية في كسوف الشمس الثلاثاء 11 أغسطس 2020, 8:33 am
الباب الأول المعاني اللغوية لمادتي كسوف وخسوف جاء في لسان العرب لابن منظور: "كَسَفَ القمرُ يَكْسِفُ كُسُوفاً، وَكَذَلِك الشَّمْسُ كَسَفَتْ تَكْسِف كُسُوفاً: ذَهَبَ ضوءُها واسْوَدَّت، وَبَعْضٌ يَقُولُ انْكَسَفَ وَهُوَ خطأٌ، وكَسَفَها اللَّهُ وأَكْسَفَها، والأَول أَعلى، وَالْقَمَرُ فِي كُلِّ ذَلِكَ كَالشَّمْسِ. وَكَسَفَ الْقَمَرُ: ذَهَبَ نُورُهُ وتغيَّر إِلَى السَّوَادِ.
وقد سار فقهاء المذاهب الأربعة وغيرهم على خطى أهل اللغة في تقرير معاني كلمتي كسوف وخسوف حيث جاء مثلاً في كتاب البناية شرح الهداية لبدر الدين العيني الحنفي يُقال: كسفت الشمس والقمر، بفتح السين فيهما، وكسفاً على ما لم يسم فاعله، وانكسفا الكسوف اللازم، والكسف المتعدي، وأخسفا وانخسفا فهي ست لغات في الشمس والقمر وقيل الكسوف أوله والخسوف آخره فيهما، لأنه يُقال انخسفت الأرض إذا ساحت ما عليها، وهو أقوى من الكسف.
قال النووي: وقد جاءت اللغات الست في "الصحيحين" والأشهر في سُنَّةِ الفقهاء تخصيص الكسوف بالشمس والخسوف بالقمر وهو الأفصح، وقيل: لا يُقال في الشمس إلا خسف، وفي القمر إلا كسف، والقرآن يردُّه، وقيل الخسوف في الكل، والكسوف في القمر فقط، وقال الليث: الخسوف فيهما والكسوف في الشمس فقط، وقال ابن دريد: خسف القمر وانكسفت الشمس، وقال الفراء في "الأجود": كسفت الشمس وخسف القمر، وقيل العكس، وقيل: هما سواء، وقيل: الكسوف تغير لونها والخسوف تغيبها في السواد.
وأصل الكسوف التغير، ومنه كسف البال أي تغير الحال، والخسوف الذهاب بالكلية، ومنه قَوْله تَعَالَى: (فَخَسَفْنَا بِهِ وَبِدَارِهِ الْأَرْضَ) (القصص: 81)، ولَمَّا كان القمر يذهب ضوؤه كان أولى بالخسف.
قال شمس الأئمة السرخسي في "المبسوط": عاب أهل الأدب على محمد -رَحِمَهُ اللَّهُ- في لفظه كسوف على القمر، وقالوا: إنما يُقال خسوف القمر، كقوله وخسف القمر، قال: قلنا الكسوف ذهاب دائرته، والخسوف ذهاب دون دائرته، وقيل: الكسوف والخسوف تغيره والخسوف ذهاب لونه.
قلت: قد مَرَّ أن الكسوف والخسوف فيهما لا يُعاب عليه، وقال السغناقي: كسفت الشمس كسوفاً ويكسفها الله كسفاً يتعدَّى ولا يتعدَّى.
قال الشاعر: الشمس طالعة ليست بكاسفة تبكي عليك نجوم الليل والقمر"1
وفي مواهب الجليل شرح مختصر خليل للحطاب المالكي: "قَالَ ابْنُ بَشِيرٍ: وَالْكُسُوفُ عِبَارَةٌ عَنْ ظُلْمَةِ أَحَدِ النَّيِّرَيْنِ الشَّمْسِ وَالْقَمَرِ أَوْ بَعْضِهَا انْتَهَى".2
ويمكن أن نستخلص من كلام اللغويين والفقهاء ما يلي: - أن مادتي كسوف الشمس وخسوف القمر تدور معانيها على ذهاب ضوئهما أو نورهما واسودادهما وظلمتهما. - الأفصح إضافة الكسوف للشمس والخسوف للقمر كما ادَّعى ذلك الجوهري. - المردود عكس ذلك أي تخصيص الكسوف بالقمر و الخسوف بالشمس. - الذي يجري على ألسنة الفقهاء هو تخصيص الكسوف بالشمس والخسوف بالقمر وهذا هو المشهور عنهم وإن كان من الفقهاء من ذهب إلى التسوية بينهما كما هو الظاهر من كلام ابن قدامة المقدسي في المغني وغيره.
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn مؤسس ومدير المنتدى
عدد المساهمات : 52561 العمر : 72
موضوع: رد: الأحاديث الأربعون النبوية في كسوف الشمس الثلاثاء 11 أغسطس 2020, 8:40 am
الباب الثاني مجمل المسائل الفقهية لكسوف الشمس وخسوف القمر قال القاضي ابن رشد الحفيد في بداية المجتهد ونهاية المقتصد: "اتَّفَقُوا عَلَى أَنَّ صَلَاةَ كُسُوفِ الشَّمْسِ سُنَّةٌ، وَأَنَّهَا فِي جَمَاعَةٍ، وَاخْتَلَفُوا فِي صِفَتِهَا، وَفِي صِفَةِ الْقِرَاءَةِ فِيهَا، وَفِي الْأَوْقَاتِ الَّتِي تَجُوزُ فِيهَا، وَهَلْ مِنْ شُرُوطِهَا الْخُطْبَةُ أَمْ لَا؟ وَهَلْ كُسُوفُ الْقَمَرِ فِي ذَلِكَ كَكُسُوفِ الشَّمْسِ؟
وخلاصة كلام الإمام ابن رشد في نقله لمذاهب الفقهاء الأربعة وغيرهم بالنسبة لصلاة الكسوف وما يتبعها من الآيات يمكن أن نجمله فيما يلي: • اتفاق الأئمة الأربعة على سنية صلاة الكسوف وإن كان هناك من العلماء الآخرين من نقل عن مالك وأبي حنيفة القول بوجوبها وكذا عن غيرهم من الأئمة كأبي عوانة. • اتفاقهم على صلاتها جماعة. • اختلافهم في صفتها لاخْتِلَافُ الْآثَارِ الْوَارِدَةِ فِي هَذَا الْبَابِ، وَمُخَالَفَةُ الْقِيَاسِ لِبَعْضِهَا. • اختلافهم في الوقت الذي تصلى فيه لوقوع الخلاف بينهم فِي جِنْسِ الصَّلَاةِ الَّتِي لَا تُصَلَّى فِي الْأَوْقَاتِ الْمَنْهِيِّ عَنْهَا. • اختلافهم في صفة القراءة فيها بين الجهر والسر وسبب النزاع اخْتِلَافُ الْآثَارِ فِي ذَلِكَ بِمَفْهُومِهَا وَبِصِيَغِهَا. • اختلافهم هل من شروطها الخطبة بعد الصلاة أم لا؟ لاخْتِلَافهم في فهم الْعِلَّةِ الَّتِي مِنْ أَجْلِهَا خَطَبَ رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- النَّاسَ لَمَّا انْصَرَفَ مِنْ صَلَاةِ الْكُسُوفِ. • اختلافهم في خسوف القمر هل يصلى له جماعة أم فرادى؟ لاختلافهم في مفهوم قول رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في ذلك. • اختلافهم في مشروعية الصلاة للزلزلة وغيرها من الآيات.
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn مؤسس ومدير المنتدى
عدد المساهمات : 52561 العمر : 72
موضوع: رد: الأحاديث الأربعون النبوية في كسوف الشمس الثلاثاء 11 أغسطس 2020, 8:48 am
شرح الكلمات: (ما شأن الناس) ما الذي حصل لهم حتى قاموا مضطربين فزعين. (آية) أي هذه علامة على قدرة الله تعالى يُخَوِّفُ بها عباده. (تجلاني الغشي) أصابني شيء من الإغماء. (تفتنون) تختبرون وتمتحنون. (المسيح الدَّجَّال) سُمِّيَ مسيحاً لأنه ممسوح العين وقيل غير ذلك. والدَّجَّال صيغة مُبالغة من الدَّجل وهو الكذب والتمويه وخلط الحق بالباطل. (قريب) هكذا في رواية بدون تنوين على نيَّة الإضافة لفظاً ومعنى وفي رواية (قريباً) بالتنوين. (بالبينات) المعجزات الدالة على نبوته. (المُرتاب) الشَّاكِّ المُتَرَدِّدِ.
موضوع: رد: الأحاديث الأربعون النبوية في كسوف الشمس الثلاثاء 11 أغسطس 2020, 8:50 am
الحديث الواحد والعشرون: عَنْ عَائِشَةَ -رضي الله عنها- "أَنَّ النَّبِيَّ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- صَلَّى سِتَّ رَكَعَاتٍ فِي أَرْبَعِ سَجَدَاتٍ"، قُلْتُ لِمُعَاذٍ: عَنِ النَّبِيِّ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-؟ قَالَ: لَا شَكَّ وَلَا مِرْيَةَ. أخرجه النسائي. قال الألباني شاذ.
الحديث الثاني والعشرون: عَنْ عَائِشَةَ -رضي الله عنها- "أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- صَلَّى فِي كُسُوفٍ فِي صُفَّةِ زَمْزَمَ أَرْبَعَ رَكَعَاتٍ فِي أَرْبَعِ سَجَدَاتٍ" رواه النسائي وقال عنه الألباني: صحيح دون ذكر الصفة فإنه شاذ مخالف لكل الروايات السابقة واللاحقة.
الحديث التاسع والثلاثون: عَنْ عَلْقَمَةَ قَالَ: قَالَ عَبْدُ اللهِ بْنُ مَسْعُودٍ -رضي الله عنه-: "إِذَا سَمِعْتُمْ هَادًا مِنَ السَّمَاءِ فَافْزَعُوا إِلَى الصَّلَاةِ. أخرجه البيهقي في السُّنَن الكبرى. صحَّحه ابن حجر وضعف المرفوع إلى النبي -صلى الله عليه وسلم-.
موضوع: رد: الأحاديث الأربعون النبوية في كسوف الشمس الثلاثاء 11 أغسطس 2020, 8:54 am
الباب الرابع: خاتمة هذا ما تيسَّر جمعه في هذه الرسالة المُختصرة، أسألُ اللهَ أن يجعلها خالصة لوجهه الكريم وصلى الله وسلم على رسوله الأمين وعلى آله وصحبه ومَنْ تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.
قاله الفقير إلى عفو مولاه: بحليل محمد بن محمد بن عبد الله البوكانوني التلمساني المالكي
المراجع والمصادر: لإعداد هذه المادة اعتمدت على المراجع الآتية: 1- كتاب: الجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وسننه وأيامه = صحيح البخاري المؤلفمحمد بن إسماعيل أبو عبدالله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي) الطبعة: الأولى، 1422هـ عدد الأجزاء: 9 مع الكتاب: شرح وتعليق د. مصطفى ديب البغا أستاذ الحديث وعلومه في كلية الشريعة - جامعة دمشق كالتالي: رقم الحديث (والجزء والصفحة) في ط البغا، يليه تعليقه، ثم أطرافه. 2- كتاب: المسند الصحيح المختصر بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- المؤلف: مسلم بن الحجاج أبو الحسن القشيري النيسابوري (المتوفى: 261هـ) المحقق: محمد فؤاد عبد الباقي الناشر: دار إحياء التراث العربي – بيروت عدد الأجزاء: 5. 3- كتاب: سنن أبي داود المؤلف: أبو داود سليمان بن الأشعث بن إسحاق بن بشير بن شداد بن عمرو الأزدي السَِّجِسْتاني (المتوفى: 275هـ) المحقق: محمد محيي الدين عبد الحميد الناشر: المكتبة العصرية، صيدا – بيروت عدد الأجزاء: 4. 4- كتاب: المجتبى من السنن = السنن الصغرى للنسائي المؤلف: أبو عبد الرحمن أحمد بن شعيب بن علي الخراساني، النسائي (المتوفى: 303هـ) تحقيق: عبد الفتاح أبو غدة الناشر: مكتب المطبوعات الإسلامية - حلب الطبعة: الثانية، 1406 - 1986 عدد الأجزاء: 9 (8 ومجلد للفهارس). 5- كتاب: سنن ابن ماجه المؤلف: ابن ماجة أبو عبد الله محمد بن يزيد القزويني، وماجة اسم أبيه يزيد (المتوفى: 273هـ) تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي الناشر: دار إحياء الكتب العربية - فيصل عيسى البابي الحلبي عدد الأجزاء: 2 6- كتاب: مجمع الزوائد ومنبع الفوائد المؤلف: أبو الحسن نور الدين علي بن أبي بكر بن سليمان الهيثمي (المتوفى: 807هـ) المحقق: حسام الدين القدسي الناشر: مكتبة القدسي، القاهرة عام النشر: 1414 هـ، 1994 م عدد الأجزاء: 10 7- كتاب: السنن الكبرى المؤلف: أحمد بن الحسين بن علي بن موسى الخُسْرَوْجِردي الخراساني، أبو بكر البيهقي (المتوفى: 458هـ) المحقق: محمد عبد القادر عطا الناشر: دار الكتب العلمية، بيروت - لبنات الطبعة: الثالثة، 1424 هـ - 2003 م 8- كتاب: لسان العرب المؤلف: محمد بن مكرم بن على، أبو الفضل، جمال الدين ابن منظور الأنصاري الرويفعى الإفريقى (المتوفى: 711هـ) الناشر: دار صادر - بيروت الطبعة: الثالثة - 1414 هـ عدد الأجزاء: 15 9- كتاب: الأربعون النووية المؤلف: أبو زكريا محيي الدين يحيى بن شرف النووي (المتوفى: 676هـ) عُنِيَ بِهِ: قصي محمد نورس الحلاق، أنور بن أبي بكر الشيخي الناشر: دار المنهاج للنشر والتوزيع، لبنان - بيروت الطبعة: الأولى، 1430 هـ - 2009 م عدد الأجزاء: 1 10- كتاب: فتح الباري شرح صحيح البخاري المؤلف: أحمد بن علي بن حجر أبو الفضل العسقلاني الشافعي الناشر: دار المعرفة - بيروت، 1379 رقم كتبه وأبوابه وأحاديثه: محمد فؤاد عبد الباقي قام بإخراجه وصححه وأشرف على طبعه: محب الدين الخطيب عليه تعليقات العلامة: عبد العزيز بن عبد الله بن باز عدد الأجزاء: 13 11- كتاب: المنهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج المؤلف: أبو زكريا محيي الدين يحيى بن شرف النووي (المتوفى: 676هـ) الناشر: دار إحياء التراث العربي - بيروت الطبعة: الثانية، 1392 عدد الأجزاء: 18 (في 9 مجلدات) 12- كتاب: المنتقى شرح الموطإ المؤلف: أبو الوليد سليمان بن خلف بن سعد بن أيوب بن وارث التجيبي القرطبي الباجي الأندلسي (المتوفى: 474هـ) الناشر: مطبعة السعادة - بجوار محافظة مصر الطبعة: الأولى، 1332 هـ (ثم صورتها دار الكتاب الإسلامي، القاهرة - الطبعة: الثانية، بدون تاريخ) عدد الأجزاء: 7 13- كتاب: عمدة القاري شرح صحيح البخاري المؤلف: أبو محمد محمود بن أحمد بن موسى بن أحمد بن حسين الغيتابى الحنفى بدر الدين العينى (المتوفى: 855هـ) الناشر: دار إحياء التراث العربي - بيروت عدد الأجزاء: 25 × 12 14- كتاب: البناية شرح الهداية المؤلف: أبو محمد محمود بن أحمد بن موسى بن أحمد بن حسين الغيتابى الحنفى بدر الدين العينى (المتوفى: 855هـ) الناشر: دار الكتب العلمية - بيروت، لبنان الطبعة: الأولى، 1420 هـ - 2000 م عدد الأجزاء: 13 15- كتاب: مواهب الجليل في شرح مختصر خليل المؤلف: شمس الدين أبو عبد الله محمد بن محمد بن عبد الرحمن الطرابلسي المغربي، المعروف بالحطاب الرُّعيني المالكي (المتوفى: 954هـ) الناشر: دار الفكر الطبعة: الثالثة، 1412هـ - 1992م عدد الأجزاء: 6 16- كتاب: بداية المجتهد ونهاية المقتصد المؤلف: أبو الوليد محمد بن أحمد بن محمد بن أحمد بن رشد القرطبي الشهير بابن رشد الحفيد (المتوفى: 595هـ) الناشر: دار الحديث - القاهرة تاريخ النشر: 1425هـ - 2004 م عدد الأجزاء: 4 17- كتاب: المجموع شرح المهذب ((مع تكملة السبكي والمطيعي)) المؤلف: أبو زكريا محيي الدين يحيى بن شرف النووي (المتوفى: 676هـ) الناشر: دار الفكر (طبعة كاملة معها تكملة السبكي والمطيعي) 18- كتاب: المغني لابن قدامة المؤلف: أبو محمد موفق الدين عبد الله بن أحمد بن محمد بن قدامة الجماعيلي المقدسي ثم الدمشقي الحنبلي، الشهير بابن قدامة المقدسي (المتوفى: 620هـ) الناشر: مكتبة القاهرة تاريخ النشر: 1388هـ - 1968م عدد الأجزاء: 10
فهرس الكتاب: المقدمة. الباب الأول: المعاني اللغوية لمادتي كسوف وخسوف. الباب الثاني: مجمل المسائل الفقهية لكسوف الشمس وخسوف القمر. الباب الثالث: الأحاديث الأربعون المنتقاة. الباب الرابع: خاتمة. والحمد لله رب العالمين.