علم الوبائيات
31 مارس، 2020
 علم الوبائيات Ocia_a19
محتويات المقالة:
•    1 ماهو علم الأوبئة.
o    1.1 أهمية علم الوبائيات.
o    1.2 فرضيات علم الوبائيات.
o    1.3 وظائف علم الوبائيات.
o    1.4 استخدامات علم الوبائيات.
o    1.5 نماذج علم الوبائيات.
o    1.6 مصادر بيانات علم الوبائيات.
o    1.7 أنواع علم الوبائيات.
o    1.8 أدوات علم الوبائيات.

ما هو علم الأوبئة؟:
علم الأوبئة هو علم دراسة توزيع ومحددات الحالات أو الأحداث المتعلقة بالصحة، وتطبيق هذه الدراسة بهدف السيطرة على الأمراض، وغيرها من المشاكل الصحية، ويمكن استخدام طرق مختلفة لإجراء التحقيقات الوبائية أو التقصي الوبائي وذلك باستخدام المراقبة والدراسات الوصفية لدراسة التوزيع، كما يتم استخدام الدراسات التحليلية لدراسة المحددات والمسببات لتفشي وباء ما.

أهمية علم الوبائيات:
تعود أهمية علم الوبائيات إلى استخدام الأساليب الوبائية لمراقبة الأمراض، لتحديد المخاطر الأكثر أهمية، كما تُستخدم الدراسات الوبائية لتحديد عوامل الخطر، التي قد تمثل نقاط تحكم حرجة في نظام إنتاج الغذاء، والهدف من أي دراسة وبائية هو الحصول على صورة دقيقة لمشكلة أو مرض صحي معين، حيث يتم استخدام هذه المعلومات لإنشاء استراتيجيات للوقاية والعلاج من بعض الحالات الصحية، والحفاظ على الصحة العامة وتنفيذ سياسات أفضل، وأكثر من ذلك.

فرضيَّات علم الوبائيات:
1- أن حدوث المرض ليس عشوائيًا؛ أي أن العوامل المختلفة تؤثر على احتمالية الإصابة بالمرض.
2- تتيح دراسة السكان تحديد الأسباب والعوامل الوقائية المرتبطة بالمرض، وللتحقيق في المرض في السكان، يعتمد علماء الأوبئة على نماذج وتعريفات لحدوث المرض ويستخدمون أدوات مختلفة وأهمها المعدلات.

وظائف علم الوبائيات:
تم تحديد وظائف علم الوبائيات، في منتصف الثمانينيات من خلال خمس مهام رئيسية يقوم بها علم الأوبئة في ممارسات الصحة العامة؛ وهي:

1- مراقبة الصحة العامة.
2- التحقيق الميداني.
3-الدراسات التحليلية.
4- التقييم.
5- الروابط.
6- تطوير السياسات.


استخدامات علم الوبائيات:
1- حصر الأحداث المتعلقة بالصحة.
2- وصف وتوزيع الأحداث المتعلقة بالصحة بين السكان.
3- ووصف الأنماط السريرية.
4- وتحديد عوامل الخطر للإصابة بالأمراض.
5- وتحديد أسباب المرض أو محدداته.
6- وتحديد السيطرة و / أو التدابير الوقائية والعلاجية.
7- وتحديد الأولويات لتخصيص الموارد.
8- وتحديد التدخلات للوقاية والسيطرة.
9- تقييم البرامج.
10- إجراء البحث.
11- حساب عوامل الخطر وأسبابه.
12- واختبار تجارب المخدرات / وتجارب اللقاحات.
13- القيام بعمليات البحث العلمي بشأن بعض الأمراض أو الأوبئة المتفشية.

نماذج علم الوبائيات:
غالبًا ما يستخدم علماء الأوبئة نماذج لشرح حدوث المرض، أحد تلك النماذج المستخدمة بشكل شائع ينظر إلى المرض من حيث عوامل الحساسية والتعرض؛ فلكي يصاب الأفراد بالمرض، يجب أن يكونوا عرضة للمرض ومعرضين للمرض.         

على سبيل المثال:
لكي يصاب الشخص بالحصبة (rubeola)، وهو مرض فيروسي شديد العدوى كان شائعًا بين الأطفال في وقت ما، يجب أن يتعرض الفرد إلى شخص يتخلص من فيروس الحصبة (حالة نشطة)، ويجب أن يفتقر إلى الحصانة ضد مرض أيضًا، وقد يتم اشتقاق المناعة ضد الحصبة إما من قبل الإصابة بالمرض أو من التطعيم ضده.

نموذج آخر شائع الاستخدام:
هو الثالوث الوبائي أو المثلث الوبائي، والذي يرى حدوث المرض على أنه توازن بين عوامل المضيف والعامل والبيئة، فالمضيف هو المتلقي أو الضحية الفعلي أو المحتمل للمرض، ويتمتع المضيفون بخصائص تجعلهم مؤهلين للمرض أو لحمايتهم منه، وقد تكون هذه الخصائص بيولوجية مثل العمر والجنس ودرجة الحصانة، أو سلوكية مثل العادات والثقافة وأسلوب الحياة، أو اجتماعية مثل المواقف والمعايير والقيم.

أمَّا العامل:
فهو العامل الذي يسبب المرض، والعوامل قد تكون بيولوجية مثل البكتيريا والفطريات، أو كيميائية مثل الغازات والمركبات الطبيعية أو الاصطناعية، أو غذائية مثل المضافات الغذائية، أو مادية مثل الإشعاع المؤين.

بينما تشمل البيئة:
جميع العوامل الخارجية، باستثناء المضيف والعامل، التي تؤثر على الصحة، ويمكن تصنيف البيئة على أنها البيئة الاجتماعية مثل الاقتصادية والقانونية والسياسية، أو البيئة المادية مثل الأحوال الجوية، أو البيئة البيولوجية مثل الحيوانات والنباتات.

ويمكن أن تؤثر العوامل الخارجية على تفشي وبائي أيضًا؛ ويشار إليها إجمالاً باسم البيئة، وتتضمن البيئة أي عوامل تؤثر على انتشار المرض، ولكنها ليست مباشرة جزءًا من العامل أو المضيف.         

على سبيل المثال:
قد تؤثر درجة الحرارة في موقع معين على قدرة الوكيل على الازدهار، وكذلك جودة مياه الشرب أو إمكانية الوصول إلى المرافق الطبية المناسبة.

ولتوضيح الثلاثي الوبائي:
يمكن النظر في حالة سرطان الرئة؛ المضيف هو الشخص الذي أصيب بسرطان الرئة، فقد يكون لديه عادة التدخين لسنوات عديدة، أما العوامل هي الدخان والقطران والمواد الكيميائية السامة الموجودة في التبغ، وربما كانت البيئة هي مكان العمل حيث تم السماح بالتدخين في العمل، والمواقع التي تتوفر فيها السجائر أو منتجات التبغ الأخرى بسهولة.

مصادر بيانات علم الوبائيات:
يستخدم علماء الأوبئة مصادر البيانات الأولية والثانوية لحساب المعدلات وإجراء الدراسات، والبيانات الأساسية يقصد بها؛ البيانات الأصلية التي تم جمعها لغرض محدد من قبل أو من أجل محقق.         

على سبيل المثال:
قد يقوم أخصائي الأوبئة بجمع البيانات الأولية من خلال مقابلة الأشخاص الذين أصيبوا بالمرض، بعد تناول الطعام في مطعم من أجل تحديد الأطعمة المحددة التي تم استهلاكها، كما يعد جمع البيانات الأولية مكلفًا ويستغرق وقتًا طويلاً، وعادة ما يتم ذلك فقط عندما لا تتوفر البيانات الثانوية.

أما البيانات الثانوية:
هي بيانات تم جمعها لغرض آخر من قبل أفراد أو منظمات أخرى، وتشمل أمثلة مصادر البيانات الثانوية، التي يشيع استخدامها في الدراسات الوبائية شهادات الميلاد والوفاة، وسجلات تعداد السكان، والسجلات الطبية للمرضى، وسجلات المرض، ونماذج مطالبات التأمين، وسجلات الفواتير، وتقارير حالة إدارة الصحة العامة، ومسوحات الأفراد والأسر.

أنواع علم الوبائيات:
يوجد نوعين من علم الوبائيات هما؛ علم الوبائيات الوصفي وعلم الوبائيات التحليلي، ويستخدم علم الأوبئة الوصفي لوصف توزيع المرض بين السكان، كما يصف خصائص الشخص والمكان والوقت لحدوث المرض.

من ناحية أخرى:
يتم استخدام علم الأوبئة التحليلي لاختبار الفرضيات، لتحديد ما إذا كانت الارتباطات الإحصائية موجودة بين العوامل المسببة المشتبه فيها وحدوث المرض، كما أنها تستخدم لاختبار فعالية وسلامة التدخلات العلاجية والطبية، كما يتم إجراء اختبارات علم الأوبئة التحليلي، من خلال أربعة أنواع رئيسية من تصميمات الدراسات البحثية: مثل الدراسات المقطعية، ودراسات الحالات والشواهد، والدراسات الأترابية، والتجارب السريرية الخاضعة للرقابة.

في حين:
يتم استخدام الدراسات المستعرضة، لاستكشاف مسببات المرض مع المتغيرات ذات الاهتمام، على سبيل المثال، دراسة مستعرضة مصممة للتحقق مما إذا كان التعرض السكني لغاز الرادون المشع يزيد من خطر الإصابة بسرطان الرئة، قد يفحص مستوى غاز الرادون في منازل مرضى سرطان الرئة، وتتميز الدراسات المستعرضة بأنها غير مكلفة وبسيطة في إجرائها، إلا أن عيبهم الرئيسي هو أنهم يختبرون العوارض العامة وليس المسببات الواضحة لحدوث المرض.

وهكذا:
فإن علم الأوبئة التحليلي معني بالبحث عن الأسباب والآثار أو لماذا وكيف، كما يستخدم علماء الأوبئة علم الأوبئة التحليلي لتحديد العلاقة بين التعرض والنتائج واختبار الفرضيات حول العلاقات السببية، وقيل أن علم الأوبئة في حد ذاته لا يمكن أن يثبت أبدًا أن تعرضًا معينًا تسبب في نتيجة معينة.         

ومع ذلك:
توفر علم الأوبئة في كثير من الأحيان، أدلة كافية لاتخاذ تدابير الرقابة والوقاية المناسبة.

أدوات علم الوبائيات:
يستخدم علم الوبائيات عددًا من الأدوات للقياس، منها مقاييس تكرار المرض، ومقاييس تواتر الأمراض في الأوبئة، وتشمل الدراسات معدل الوقوع أي عدد الحالات الجديدة (الواقعة) أو المصابة بالمرض، الذي يحدث خلال فترة زمنية محددة، ومقسومة على مجموع كل شخص معرض للخطر خلال تلك الفترة، يتم التعبير عنها كحالات لكل وحدة وقت شخص.

ومعدل الوقوع التراكمي:
أي عدد الحالات الجديدة المصابة بالمرض، الذي يحدث خلال فترة زمنية محددة، ومقسومًا على عدد الأشخاص تحت الملاحظة في بداية الفترة الزمنية؛ هذا التدبير يتوافق مع خطر أو احتمال تطوير المرض، إلى معدل الهجوم في الدراسات الوبائية التقليدية للأمراض المعدية وتغلغل في علم الوراثة.         

ومعدل الانتشار للمرض:
أي عدد الأشخاص المصابين بالمرض عند نقطة محددة، وهي وظيفة قياس حدوث ومدة المرض.

المصدر:
موقع مقالات