منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

soon after IZHAR UL-HAQ (Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.


 

 سورة الحِجْر الآيات من 71-75

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 49013
العمر : 72

سورة الحِجْر الآيات من 71-75 Empty
مُساهمةموضوع: سورة الحِجْر الآيات من 71-75   سورة الحِجْر الآيات من 71-75 Emptyالخميس 26 ديسمبر 2019, 2:15 am

قَالَ هَٰؤُلَاءِ بَنَاتِي إِنْ كُنْتُمْ فَاعِلِينَ (٧١)
تفسير الأية: خواطر محمد متولي الشعراوي (ت 1418 هـ)

أي: أنكم إنْ كُنتم مُصرِّين على ارتكاب الفاحشة؛ فلماذا لا تتزوجون من بناتي؟

ولقد حاول البعضُ أن يقولوا: إنه عرض بناته عليهم ليرتكبوا معهنَّ الفاحشة؛ وحاشا لله أن يصدر مثل هذا الفعل عن رسول، بل هو قد عرض عليهم أن يتزوجوا النساء.

ثم إن لوطاً كانت له ابنتان اثنتان، وهو قد قال: (هَؤُلآءِ بَنَاتِي..) (الحجر: 71).

أي: أنه تحدث عن جمع كثير؛ ذلك أن ابنتيه لا تصلحان إلا للزواج من اثنين من هذا الجمع الكثيف من رجال تلك المدينة، ونعلم أن بنات كل القوم الذين يوجد فيهم رسول يُعتبرْنَ من بناته.

ولذلك يقول الحق سبحانه ما يُوضّح ذلك في آية أخرى.

(أَتَأْتُونَ ٱلذُّكْرَانَ مِنَ ٱلْعَالَمِينَ * وَتَذَرُونَ مَا خَلَقَ لَكُمْ رَبُّكُمْ مِّنْ أَزْوَاجِكُمْ بَلْ أَنتُمْ قَوْمٌ عَادُونَ) (الشعراء: 165-166).

أي: أن لوطاً أراد أنْ يردَّ هؤلاء الشواذ إلى دائرة الصواب، والفعل الطيب.

وذيَّل كلامه: (إِن كُنْتُمْ فَاعِلِينَ) (الحجر: 71).

ليوحي لهم بالشكِّ في أنهم سيُهينون ضيوفه بهذا الأسلوب المَمْجوج والمرفوض.

ويقول سبحانه من بعد ذلك: (لَعَمْرُكَ إِنَّهُمْ...).



سورة الحِجْر الآيات من 71-75 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 49013
العمر : 72

سورة الحِجْر الآيات من 71-75 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة الحِجْر الآيات من 71-75   سورة الحِجْر الآيات من 71-75 Emptyالخميس 26 ديسمبر 2019, 2:16 am

لَعَمْرُكَ إِنَّهُمْ لَفِي سَكْرَتِهِمْ يَعْمَهُونَ (٧٢)
تفسير الأية: خواطر محمد متولي الشعراوي (ت 1418 هـ)

والخطاب هنا لرسول الله -صلى الله عليه وسلم-.

و"عَمْرُك" معناها السنُّ المُحدَّد للإنسان لاستقامة الحياة، ومرة تنطق "عُمْرك" ومرة تنطق "عَمْرك"، ولكنهم في القَسَم يختارون كلمة "عَمْرك"، وهذا يماثل قولنا في الحياة اليومية "وحياتك”. 

ومن هذا القول الكريم الذي يُحدِّث به الحق سبحانه رسوله استدلَّ أهل الإشراق والمعرفة أن الحق سبحانه قد كرَّم سيدنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم-؛ بأنه حين ناداه لم يُنَادِه باسمه العلنيّ "يا محمد" أو "يا أحمد" كما نادى كل رُسُله، ولكنه لم يُنَادِ الرسول -صلى الله عليه وسلم- إلا بقوله: (يَـٰأَيُّهَا ٱلرَّسُولُ) (المائدة: 67).

أو: (يٰأَيُّهَا ٱلنَّبِيُّ) (الممتحنة: 12).

وفي هذا تكريمٌ عظيم، وهنا في هذه الآية نجد تكريماً آخر، فسبحانه يُقسِم بحياة رسوله -صلى الله عليه وسلم-.

ونعلم أن الحق سبحانه يُقسِم بما شاء على ما شاء، أقسم بالشمس وبمواقع النجوم وبالنجم إذا هَوَى.

فهو الخالق العليم بكل ما خلق؛ ولا يعرف عظمة المخلوق إلا خالقه، وهو العالم بمُهمة كل كائن خلقه، لكنه أمرنا ألاَّ نُقسِم إلاَّ به؛ لأننا نجهل حقائق الأشياء مُكْتملةً.

وقد أقسم سبحانه بكل شيء في الوجود، إلا أنه لم يُقسِم أبداً بأيِّ إنسان إلا بمحمد -صلى الله عليه وسلم-؛ فقال هنا: (لَعَمْرُكَ) (الحجر: 72).

بحياتك يا محمد إنهم في سَكْرة يعمهون.

والسَّكْرة هي التخديرة العقلية التي تحدث لمن يختلّ إدراكهم بفعل عقيدة فاسدة، أو عادة شاذة، أو بتناول مادة تثير الاضطراب في الوعي.

و (يَعْمَهُونَ...) (الحجر: 72)، أي: يضطربون باختيارهم.

ويأتي العقاب؛ فيقول الحق سبحانه: (فَأَخَذَتْهُمُ ٱلصَّيْحَةُ...).



سورة الحِجْر الآيات من 71-75 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 49013
العمر : 72

سورة الحِجْر الآيات من 71-75 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة الحِجْر الآيات من 71-75   سورة الحِجْر الآيات من 71-75 Emptyالخميس 26 ديسمبر 2019, 2:17 am

فَأَخَذَتْهُمُ الصَّيْحَةُ مُشْرِقِينَ (٧٣)
تفسير الأية: خواطر محمد متولي الشعراوي (ت 1418 هـ)

وسبق أنْ أخبرنا سبحانه أنه سيقطع دابرهم وهم مصبحون، وهنا يخبرنا أن الصيحة أخذتهم وهم مُشْرقون، ونحن نرى هذه الأيام بعضاً من الألعاب كلعبة "الكاراتيه" تصدر صيحة من اللاعب في مواجهة خَصْمه لِيُزيد من رُعبْه.

كما نرى في تدريبات الصاعقة العسكرية؛ نوعاً من الصرخات، هدفها أنْ يُدخِل المقاتل الرُّعْب في قلب عدوه.

وكل ما يتطلب إرهاب الخَصْم يبدأ بصيحة تُفقِده توازنه الفكري؛ ولذلك قال الحق سبحانه في موقع آخر: (إِنَّآ أَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ صَيْحَةً وَاحِدَةً فَكَانُواْ كَهَشِيمِ ٱلْمُحْتَظِرِ) (القمر: 31).

ومرّة يُسمّيها الحق سبحانه بالطاغية؛ فيقول: (فَأَمَّا ثَمُودُ فَأُهْلِكُواْ بِٱلطَّاغِيَةِ) (الحاقة: 5).

ويقول سبحانه من بعد ذلك: (فَجَعَلْنَا عَالِيَهَا...).



سورة الحِجْر الآيات من 71-75 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 49013
العمر : 72

سورة الحِجْر الآيات من 71-75 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة الحِجْر الآيات من 71-75   سورة الحِجْر الآيات من 71-75 Emptyالخميس 26 ديسمبر 2019, 2:17 am

فَجَعَلْنَا عَالِيَهَا سَافِلَهَا وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِمْ حِجَارَةً مِنْ سِجِّيلٍ (٧٤)
تفسير الأية: خواطر محمد متولي الشعراوي (ت 1418 هـ)

وما دام عاليها قد صار أسفلها، فهذا لَوْنٌ من الانتقام المُنظّم المُوجّه؛ ولو لم يكن انتقاماً مُنظّماً؛ لانقلب بعضُ ما في تلك المدينة على الجانب الأيمن أو الأيسر.

 ولكن شاء الحق سبحانه أن يأتي لنا بصورة ما حدث، لِيدلّنا على قدرته على أنْ يفعلَ ما شاء كما يشاء.

وأمطرهم الحق سبحانه بحجارة من سجيل؛ كتلك التي أمطر بها مَنْ هاجموا الكعبة في عام ميلاد رسول الله -صلى الله عليه وسلم-.

وهي حجارة صُنِعَتْ من طين لا يعلم كُنْهَه إلا الحق سبحانه، والطين إذا تحجَّر سُمّي "سجيلاً”. 

والحق سبحانه هو القائل عن نفس هذا الموقف في سورة الذاريات: (لِنُرْسِلَ عَلَيْهِمْ حِجَارَةً مِّن طِينٍ) (الذاريات: 33).

وقد أرسل الحق سبحانه تلك الحجارة عليهم لِيُبيدهم، فلا يُبقِي منهم أحداً.

ويقول الحق سبحانه من بعد ذلك: (إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ...).



سورة الحِجْر الآيات من 71-75 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 49013
العمر : 72

سورة الحِجْر الآيات من 71-75 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة الحِجْر الآيات من 71-75   سورة الحِجْر الآيات من 71-75 Emptyالخميس 26 ديسمبر 2019, 2:18 am

إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِلْمُتَوَسِّمِينَ (٧٥)
تفسير الأية: خواطر محمد متولي الشعراوي (ت 1418 هـ)

وهكذا كان العذاب الذي أنزله الحق سبحانه بقوم لوط آية واضحة للمُتوسِّمين.

والمُتوسّم هو الذي يُدرك حقائق المَسْتور بمكْشُوف المظهور.

ويُقال "توسَّمْتُ في فلان كذا" أي: أخذ من الظاهر حقيقة الباطن.

ولذلك يقول الحق سبحانه: (سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِمْ مِّنْ أَثَرِ ٱلسُّجُودِ) (الفتح: 29).

أي: ساعةَ تراهم ترى أن الملامح تُوَضِّح ما في الأعماق من إيمان.

ويقول سبحانه أيضاً: (تَعْرِفُهُم بِسِيمَاهُمْ لاَ يَسْأَلُونَ ٱلنَّاسَ إِلْحَافاً) (البقرة: 273).

وهكذا نعرف أن المُتوسِّم هو صاحب الفَراسة التي تكشف مكنون الأعماق.

وها هو -صلى الله عليه وسلم- يقول: "اتقوا فراسة المؤمن فإنه ينظر بنور الله".

وتحمل الذاكرة العربية حكاية الأعرابي الذي فقد جمله، فذهب إلى قَيِّم الناحية -أي: عمدة المكان- وقال له: "ضاع جملي، وأخشى أن يكون قد سرقه أحد”. 

وبينما هو يُحدِّث القيِّم جاء واحد، وقال له: أجملك أعور؟

أجاب صاحب الجمل: نعم، وقال له: أجملك أبتَر؟

أي: لا ذَيْل له، أجاب صاحب الجمل: نعم.

فسأل الرجل سؤالا ثالثاً: أجملك أشول؟

أي: يعرج قليلاً عندما يسير؛ فأجاب الرجل: نعم، والله هو جَمَلِي.

وأراد قيِّم الحي أن يعلم كيف عرف الرجل الذي حضر كل هذه العلامات التي في الجمل، فسأله: وما أدراك بكل تلك العلامات؟

قال الرجل: لقد رأيتُه في الطريق، وعرفتُ أنه أعورُ، ذلك أنه كان يأكل العُشبْ الجاف من جهة، ولا يلتفت إلى العُشْب الأخضر في الجهة الأخرى، ولو كان يرى بعينيه الاثنتين لرأى العُشْب الأخضر.

وعرفت أنه أبتر مقطوع الذَّيْل نتيجة أن بَعْره لم يتبعثر مثل غيره من الجمال التي لها ذَيْل غير مقطوع.

وعرفت أنه أشول؛ لأن أثر ساقه اليمنى أكثر عُمْقاً في الأرض من أثر ساقه اليسرى.

وهكذا شرحت الذاكرة العربية معنى كلمة "المتوسم”. 

ثم يُبيِّن الحق سبحانه مكان مدينة قوم لوط، فيقول من بعد ذلك: (وَإِنَّهَا لَبِسَبِيلٍ...).



سورة الحِجْر الآيات من 71-75 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
سورة الحِجْر الآيات من 71-75
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سورة الحِجْر الآيات من 56-60
» سورة الحِجْر الآيات من 46-40
» سورة الحِجْر الآيات من 11-15
» سورة الحِجْر الآيات من 41-45
» سورة الحِجْر الآيات من 01-05

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: الـقــــــــــــــرآن الـكـــــــــــــــريـم :: مجمـــوعــة تفاســـــير :: خواطر الشعراوي :: الحِجْر-
انتقل الى: