منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

IZHAR UL-HAQ

(Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.

أحْـلامٌ مِـنْ أبِـي (باراك أوباما) ***

 

 الإنسانُ ذاتُهُ هو الدَّليل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 52644
العمر : 72

الإنسانُ ذاتُهُ هو الدَّليل Empty
مُساهمةموضوع: الإنسانُ ذاتُهُ هو الدَّليل   الإنسانُ ذاتُهُ هو الدَّليل Emptyالخميس 05 ديسمبر 2019, 4:02 pm

الإنسانُ ذاتُهُ هو الدَّليل
كتبه: روبرت هورتون كاميرون
أخصائي في الرياضيات
حاصل على درجة الدكتوراه من جامعة كورنل - باحث في جامعة برنستون، وفي معهد برنستون للدراسات العليا - عضو بهيئة تدريس المعهد الصناعي في ماساشوستس - أستاذ في الرياضة بجامعة منيسوتا لمدة 20 سنة - حائز على جائزة الرابطة الرياضية في أمريكا - متخصص في التحليل الرياضي والقياس.

المُشَارَكَة:
إن السؤال الذي يوجهه إليَّ ناشر هذا الكتاب، يُعَدُّ في حَدِّ ذاته دليلاً على وجود الله: (هل هنالك إله؟)

سؤال ينطوي على الفكر أو التفكير؟

وأنا لا أستطيع أن أفكر في هذه القدرة دون أن أسَلّمَ بمُوجدٍ لها.

فأنا لستُ جهازاً آلياً، وتفكيري يذهب إلى أبعد ما يُمكن أن يذهب إليه عقلٌ من العقول الآلية، فالعقلُ الآليُّ الحديث وظيفته تطبيق قاعدة مُعَيَّنَة أو إيجاد علاقة مُعَيَّنَة تبعاً لأصول مُحَدَّدَة مرسومَة، أمَّا عملية التفكير فتختلف عن ذلك اختلافاً بيِّناً، فهي تستطيع أن تتقيَّد بالقواعد، كما تستطيع أن تتغافلها.

إن التفكير يتضمَّن استخدام المنطق والقُدرة على الحُكم، كما يتضمَّن تذوُّق الجمال والاستمتاع بالموسيقى والمرح وتقدير الفُكاهات والطرائف.

إن المنطق يستطيع أن يُقرِّرَ صِحَّة أحد البراهين أو خطأها.

ولكن الفكر هو الذي يبدأ المناقشة في أمر هذه البراهين ويوجهها، وهو الذي يستطيع أن يخترع النظريات الرياضية الجديدة ويقيم الدليل على صحتها، والفكر يتضمن القدرة على تحليل النفس ونقدها ومن الممكن تصميم آلة تلعب الشطرنج، ولكن هذه الآلة لن تستطيع أن تسعد بما تحققه من النجاح، أو تشمت في خسارة اللاعب الآخر أو تحزن على ما وقعت فيه من الأخطاء.

فالفكر يتضمَّن أكثر مما تستطيع الآلة والقواعد الآلية أن تحققه.

وإنني أعتبر أن تفسير السُّلوك الإنساني تفسيراً آلياً لا يستند إلى أساس لأنني أستطيع أن أفكر.

وأنا أعتقد أيضاً بوجود الله بسبب ما زوَّدني به من الانفعالات، ولكن هل أضعفت حجتي بهذا القول؟

هل اعترفت بأن إيماني لا يقوم على المنطق وأنني أؤمن لأنني أخشى إلا أكون مؤمناً؟

كلا، فطبيعتنا الانفعالية دليلٌ على حكمة الله وتدبيره، وإلا فكيف تكون حياة الإنسان بغير هذه الانفعالات؟

وكم يمكن أن يُعَمِّرَ الإنسان على سطح الأرض بغير الدَّافع الجنسي وما يتصل به من الانفعالات؟

ولماذا تنخفض نسبة وفيات الأطفال عندما يزداد حُبِّ آبائهم لهم؟

إنني أعتقد بوجود الله لأنه وهبني التمييز الأخلاقي، فالجنس البشري لديه إحساسٌ فطريٌ بما هو خطأ وما هو صواب.

وكما يقول لويس في كتابه قضية المسيحية: (قد تختلف أفكارنا ومع ذلك فإننا جميعاً ندافعُ عن حقوقنا وننشدُ العدل).

إن اعتقادي في الله يقوم أيضاً على حرية الإرادة وذكائها -الإرادة الإنسانية التي وصفت بانها العملية الشعورية الكاملة التي تقود الإنسان إلى اتخاذ قرار مُعَيَّنٍ- الإرادة التي هي أحد الأقسام الكبرى التي يقسم علماء النفس قوى العقل اليها (القوتان الأخريان هما الإدراك والشعور)، فأنا عندما أرغب أو أريد شيئاً مُعَيَّناً يتخذ عقلي قراراً به، وإرادتي هي التي تُنفذه.

ويختلف الإنسان في جميع هذه الصفات والمزايا عن سائر الكائنات الأرضية الأخرى، فهو خليفة الخالق على الأرض، ولعل هذا هو عين ما يعنيه القديس بول بقوله: (إن للإنسان نشأة مقدسة).

ويتفق ما وصلت إليه العلوم حول وجود الله مع ما جاء في الكُتُب السماوية من أن الإنسان يحصل على العلم بطريقين: البصر والبصيرة.

 أمَّا البصر فهو ما نتعلمه في حياتنا، وما نكتسبه عن طريق حواسنا من الخبرة بأمور الحياة، وأمَّا البصيرة فهي ذلك النور الذي يُفرغه الله في قلوبنا فيكشف لنا به ما لم نعلم (1).

وكذلك الحال فيما يتصل بالإيمان بوجود الله، إذ لابد أن يقوم أولاً على البصر وملاحظة ظواهر كتلك التي أشرنا إليها سابقاً، ثم نلتجئ بعد ذلك إلى الله لكي يكمل إيماننا ويدعمه.

إن رجال العلوم يعتمدون على التجربة، وأنا مقتنع بوجود الله اعتقاداً يستند إلى أدلة تجريبية، ولكنها تجارب شخصية صِرْفَة، ومع ذلك فهي أقوى لدي من كل دليل، وأشد إقناعاً لي من أي برهإن رياضي.

لقد لمستُ هذا الدليل في نفسي منذ اثنتين وثلاثين سنة عندما كنت بحجرتي في القسم الداخلي بجامعة كورنل يوم جاءني البرهإن وأغدق الله على قلبي نور الإيمان.

لقد أصبح الله لدي أكبر من كل ما سواه حتى أنني أرضى أن افقد كل شيء في هذا الوجود، ولا أرتدُّ إلى حالتي السابقة.

لقد كان هو سبحانه صاحب الفضل في هذا البرهان، فهو الذي أنزله على قلبي وجعلني أعتقد في وجوده.
-----------------------------------------
1- (يُؤْتِي الحِكْمَةَ مَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُؤْتَ الحِكْمَةَ فَقَدْ أوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا وَمَا يَذّكَّرُ إلّا أولُو الْأَلْبَابِ) سورة البقرة، آية: 269.

-----------------------------------------



الإنسانُ ذاتُهُ هو الدَّليل 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
الإنسانُ ذاتُهُ هو الدَّليل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: الـعــقـيــــــــدة الإســــلامـيــــــــــة :: الله يتجلّى في عصر العِلْم-
انتقل الى: